شروط فتح مكتب هندسي في السعودية

هناك العديد من الشروط والأحكام العامة التي حددها المجلس السعودي للمهندسين لأولئك الذين يرغبون في فتح مكتب هندسي في المملكة العربية السعودية ، وأهمها ما يلي:

يجب أن يكون لدى المتقدم للحصول على الترخيص المؤهلات التعليمية المناسبة أو الموافقات التنظيمية المناسبة للتخصص الهندسي الذي يرغب في ممارسته.
يجب أن يكون طالب الترخيص حسن السيرة والسلوك ولم يدان في حالة انتهاك الشرف والثقة ، باستثناء أولئك الذين أعيد تأهيلهم.
يجب على طالب الترخيص تقديم تعهد بتوفير الكوادر والمعدات والأجهزة والأدوات التقنية التي تتوافق مع حجم وطبيعة عمله والأنشطة الهندسية التي يرغب في المشاركة فيها.
عند الحصول على هذا الترخيص ، يجوز لصاحب التسجيل فتح المكتب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
إذا رغب صاحب الترخيص في فتح فروع أخرى للمكتب داخل المدينة أو خارجها ، فعليه توفير مدير مؤهل لإدارة الفرع يتحمل معه جميع المخالفات والتجاوزات الصادرة عن المكتب وفروعه.
يجب أن يحصل حامل الترخيص على موافقة الهيئة السعودية للمهندسين عند فتح أي فرع جديد وفقًا للشروط.
يجب على المرخص له إنشاء لوحة إرشادية تبين ساعات العمل الرسمية للمكتب أو الشركة.
يتم الحصول على الترخيص (من حيث المبدأ) للسنة الأولى للمكاتب والشركات الهندسية التي أنشئت حديثاً بهدف تجهيز المقر الرئيسي وتوفير الكوادر الهندسية والفنية المطلوبة.
لا يجوز لصاحب الترخيص ممارسة المهنة في الشركة أو المكتب الهندسي إلا بعد الحصول على الترخيص النهائي.
يتم إصدار التراخيص للشركات والمكاتب الهندسية لمدة ثلاث سنوات وبحد أقصى خمس سنوات من تاريخ الإصدار أو التجديد ، ويجب على المرخص له تقديم طلب لتجديد هذا الترخيص قبل انتهاء مدته بما لا يقل عن سنتين. أشهر ، وبالنسبة لشركات العقود المتكاملة ، يتم إصدار التراخيص لكل مشروع على حدة وتنتهي الرخصة في نهاية المشروع.
لا يجوز تعليق المكاتب والشركات الهندسية عند وفاة صاحب المكتب أو الشريك المهني ، ولا يكتسب ورثته صفة الشريك ، وفي غضون عام واحد من وفاة وريثهم ، يجب عليهم تكليف المكتب أو التنازل عنه نصيب وريثهم لشريك آخر.


الفئات التي تصدر لها التراخيص الهندسية وشروطها
الموافقة على إصدار التراخيص الهندسية للمكاتب والشركات الهندسية حسب الفئات التالية:

المكاتب والشركات الهندسية التي تشكل كيانًا قانونيًا ومرخصًا لممارسة الخدمات والاستشارات الهندسية في أحد التخصصات التالية (الدراسات والتصاميم والإشراف الهندسي وإدارة المشاريع).
المكاتب والشركات الهندسية المتخصصة التي تشكل كيانًا قانونيًا ومرخصًا لممارسة الخدمات الهندسية للدراسات وأعمال التصميم في التخصص الهندسي لصاحب المكتب فقط.
المكاتب والشركات التي تقدم خدمات هندسية مساندة ومرخصة لممارسة تخصص هندسي واحد فقط.
شركات هندسية بعقود متكاملة تخضع لنظام الشركات ومرخصة لتقديم خدمات إعداد التصميم الهندسي التفصيلي للمشاريع التي يديرونها بأنفسهم فقط وذات طبيعة فنية معقدة.
شركات هندسية بعقود مؤقتة ، وهي شركات أجنبية تتقاعد مع الجهات الحكومية ، ومرخصة لممارسة المهنة وفقًا لقانون الشركات واستنادًا إلى عقود محددة المدة ويتم منحها الترخيص لكل مشروع تقوم به بشكل منفصل.
شركات هندسية أجنبية تعمل في مجال تقديم الخدمات والاستشارات الهندسية المرخصة 100٪ من قبل هيئة الاستثمار.


سنشرح بالتفصيل شروط الحصول على تراخيص لكل فئة منها كما يلي:

1- شروط الحصول على تراخيص لفئة الاستشارات الهندسية

هناك العديد من الشروط التي يجب استيفاؤها في المكاتب الهندسية والشركات المتخصصة في الاستشارات الهندسية حتى يتمكنوا من الحصول على تراخيص مزاولة المهنة ، وأهمها ما يلي:

أن يكون طالب الترخيص معتمداً من الهيئة السعودية للمهندسين ، وأن يكون حاصلاً على شهادة مهنية لا تقل عن محترف ، أو أن يكون قد وثق خبرة عملية في المجال الهندسي ويجب ألا تقل عن عشر سنوات.
أن يقدم طالب الترخيص الكوادر الهندسية والفنية اللازمة لممارسة الأنشطة الهندسية داخل المكتب أو الشركة.
يجب أن يكون لدى طالب الترخيص عنوان ومكان عمل مناسبين لأداء العمل الهندسي داخل المملكة العربية السعودية.

2- شروط الحصول على تراخيص للفئة الهندسية المتخصصة

أن يكون طالب الترخيص معتمداً من الهيئة السعودية للمهندسين ، وأن يكون حاصلاً على شهادة مهنية لا تقل عن مشارك ، أو أن لديه خبرة عملية في المجال الهندسي ويجب ألا يقل عن أربع سنوات.
أن يقدم طالب الترخيص الكوادر الهندسية والفنية اللازمة لممارسة الأنشطة الهندسية داخل المكتب أو الشركة.
يجب أن يكون لدى طالب الترخيص عنوان ومكان عمل مناسبين لأداء العمل الهندسي داخل المملكة العربية السعودية.

3- شروط الحصول على تراخيص لفئة خدمات الدعم الهندسي

أن يكون طالب الترخيص معتمداً من الهيئة السعودية للمهندسين ، أو أن لديه خبرة عملية في المجال الهندسي ويجب ألا يقل عن سنتين.
أن يقدم طالب الترخيص الكوادر الهندسية والفنية اللازمة لممارسة الأنشطة الهندسية داخل المكتب أو الشركة.
يجب أن يكون لدى طالب الترخيص عنوان ومكان عمل مناسبين لأداء العمل الهندسي داخل المملكة العربية السعودية.


4- شروط الحصول على تراخيص لفئة شركات العقود المتكاملة

يجب أن تخضع الشركات المتقدمة للحصول على تراخيص لقانون الشركات.
يجب أن يشمل مجال عمل هذه الشركات إدارة المشاريع الإنشائية ، ووضع التصميمات الهندسية التفصيلية ، وشراء المواد ، وتنفيذ جميع المشاريع التي تديرها.
يجب أن تكون المشاريع التي تقوم بها الشركة ذات طبيعة تقنية معقدة ، مثل الطاقة والمياه ومشاريع البتروكيماويات ، إلخ.
أن يقدم طالب الترخيص الكادر الهندسي والفني المطلوب لكل مشروع.
يجب أن يكون لدى طالب الترخيص عنوان ومكان عمل مناسبين وواضحين لكل مشروع تقوم به.

5- شروط الحصول على تراخيص لفئة شركات العقود المؤقتة

يجب أن تكون الشركات المتقدمة للحصول على تراخيص أجنبية وخاضعة لنظام الشركات.
يجب أن تكون هذه الشركات مرخصة من قبل هيئة الاستثمار.
أن يقدم طالب الترخيص الكادر الهندسي والفني المطلوب لكل مشروع.
يجب أن يكون لدى طالب الترخيص عنوان ومكان عمل مناسبين وواضحين لكل مشروع تقوم به.
اقرأ أيضًا: قروض جيدة بدون فوائد من الجمعية المصرية للتضامن الاجتماعي والتدريب

6- شروط الحصول على تراخيص لفئة الشركات الهندسية الأجنبية

يجب أن تكون الشركات المتقدمة للحصول على التراخيص أجنبية.
يجب أن تكون هذه الشركات مرخصة من قبل هيئة الاستثمار.
أن يقدم طالب الترخيص الكوادر الهندسية والفنية اللازمة لمزاولة المهنة.
يجب أن يكون لدى طالب الترخيص عنوان ومكان عمل مناسبين وواضحين.


خطوات طلب لفتح مكتب هندسي في المملكة العربية السعودية

في حالة رغبتك في فتح مكتب هندسي في المملكة العربية السعودية والحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة المهنة ، يجب اتباع الخطوات التالية:

أدخل موقع الهيئة السعودية للمهندسين في المملكة العربية السعودية من خلال محرك البحث المتاح لك على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك.
بعد دخول الصفحة الرئيسية للموقع ، انقر على خيار الخدمات الإلكترونية ، ثم أدخل قسم المكاتب الهندسية.
بعد دخول قسم المكاتب الهندسية ، ستجد مجموعة من الخيارات ، ثم انقر على خيار النظام.
سيُطلب منك بعد ذلك تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك ، وهو نفس الاسم المستخدم للاعتماد المهني.
إذا نسيت كلمة المرور الخاصة بك ، يمكنك استعادتها عن طريق الاتصال بالرقم الموحد 920020820 أو عن طريق النقر فوق خيار كلمة المرور المنسية.
بعد ذلك ، أدخل على صفحتك في حال كان لديك مكتب سابق ثم سيُطلب منك إدخال رقم الترخيص المخصص لمكتبك السابق ، وفي حالة نسيان رقم الترخيص السابق ، يمكنك الاتصال والحصول على الهندسة والترخيص إدارة مكتب.
ثم تحدد فئة المكتب الذي تريد فتحه ، سواء كان مكتبًا هندسيًا متخصصًا ثم تحدد درجتك المهنية كمحترف أو مكتب استشاري متخصص ثم تحدد درجتك المهنية وتكون مستشارًا.
تتوفر أيضًا خدمات أخرى على الموقع ، مثل خدمة فتح مكتب جديد ، أو فتح فرع جديد ، أو تجديد مكتب أو فرع ، أو إجراء تعديل رمزي ، أو الحاجة إلى نقل مقر ، وإنشاء شركة ، وطلب كوادر جديدة.

رسوم فتح مكتب هندسي في السعودية

في حالة الرغبة في الحصول على تراخيص لمزاولة الأعمال الهندسية في المكاتب أو الشركات ، يجب على مقدم الطلب دفع الرسوم المعتمدة من قبل الهيئة السعودية للمهندسين ، والتي تختلف قيمتها وفقًا لفترة الترخيص المطلوبة وقيمة هذه الرسوم على النحو التالي :

الرسوم المخصصة لفتح مكتب خدمات هندسية مساعدة بقيمة 1،000 ريال في عام واحد والحد الأقصى للترخيص لهذه المكاتب ثلاث سنوات.
تبلغ رسوم فتح مكتب هندسي 2000 ريال في السنة ، والحد الأقصى للترخيص لهذه المكاتب ثلاث سنوات.
تبلغ رسوم فتح مكتب مهندس استشاري 3000 ريال في عام واحد والحد الأقصى للترخيص لهذه المكاتب ثلاث سنوات.
الرسوم المخصصة لفتح مكتب للاستشارات الهندسية 4000 ريال في عام واحد والفترة القصوى التي يمكن ترخيصها لهذه المكاتب ثلاث سنوات.
تبلغ الرسوم المخصصة لفتح شركة هندسية سعودية أو مختلطة 5000 ريال في عام واحد ، وأقصى مدة يمكن ترخيصها لهذه المكاتب هي خمس سنوات.

المعايير المطلوبة للحصول على رخص المهن الهندسية

هناك بعض المعايير التي تم تحديدها من قبل الهيئة السعودية للمهندسين والتي يجب استيفاؤها للحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة المهن الهندسية في المكاتب والشركات الهندسية ، وأهم هذه المعايير ما يلي:

يجب أن يلتزم طالب الحصول على تراخيص المهن الهندسية بميثاق المهندس وجميع موظفيه في الشركة أو المكتب.
يجب على المتقدم للحصول على رخص المهن الهندسية الالتزام بالمهن الهندسية والمجالات الهندسية المعتمدة المحددة في الرخصة.
يجب على طالب الترخيص التسجيل والتسجيل لدى السلطة وتوثيق جميع أختامه وتوقيعاته الرسمية.
يجب على طالب الحصول على الترخيص أو المدير المسؤول عن جميع أعمال المكتب أو الشركة التوقيع والمصادقة على جميع الأعمال والخطط والتقارير الهندسية الصادرة عنه ، والتأكد من عدم وجود توقيعات أو أختام من ممارسي المهنة من الأشخاص الذين يعملون لصالحه أو أولئك الذين يتعاونون معه والتحقق منه ، آمن ومريح.
يجب على صاحب الترخيص التأكد من وجود تواقيع وأختام جميع الكوادر الهندسية على جميع الأعمال والخدمات الهندسية التي يقومون بتنفيذها ، وفقًا لتخصصاتهم ومهامهم ومسؤولياتهم المهنية المعتمدة من قبل الهيئة.
يمكن للمتقدم للحصول على الترخيص الحصول على خدمات ممارسي مهنة الهندسة من المهندسين السعوديين ، من خلال الاتفاقيات والعقود المبرمة بين الطرفين ، شريطة أن يكون هناك موافقة تم الحصول عليها مسبقًا من السلطة التي تعمل للمهندس. ، في حال تم تقييده للعمل في طرف آخر.
يجب على حامل الترخيص تحديث بياناته ومعلوماته بشكل مستمر وفقًا للضوابط والإجراءات التي يضعها المجلس السعودي للمهندسين ، ويجب عليه إبلاغ الهيئة فورًا بأي تغيير يحدث أو يحدث لهذه البيانات خلال فترة تصل إلى شهر من إجراء هذه التعديلات.
يجب على صاحب الترخيص إبلاغ السلطات التي يرغب في التعاقد معها بشأن جميع الأعمال والعقود والخدمات الهندسية التي قد تتعارض مهنياً ومعنوياً مع العمل الذي سيؤديه ، أو الأعمال الأخرى التي قد تنشأ خلال فترة التعاقد.
لا يجوز لحاملي التراخيص منتهية الصلاحية القيام بأعمال هندسية في المملكة العربية السعودية ، ويجب عليهم التوقف فورًا بعد انتهاء فترة الترخيص المحددة في مزاولة المهنة في حالة عدم تجديدها ، والامتناع عن تقديم أي خدمات هندسية أو أعمال إلا بعد تجديد ترخيصها وفي حالة تجاوزها مدة تزيد عن سنة واحدة يتم إلغاء الترخيص نهائياً.
لا يجوز لصاحب رخصة مهنة الهندسة الأولية ممارسة الأعمال الهندسية في المكتب أو الشركة إلا بعد حصوله على التراخيص النهائية ، وهذا لا يتعارض مع النظام.
إذا أنهى صاحب الترخيص العقد أو ألغى الاتفاقيات التي أبرمها مع الكوادر الهندسية التي تعمل معه والتي كانت سبب الحصول على هذا الترخيص ، فيجب على صاحب الترخيص على الفور إيقاف جميع الأنشطة الهندسية التي يقوم بها في مكتبه أو شركته ، ويجب عليه إبلاغ الهيئة السعودية للمهندسين بذلك وتوضيح سبب إلغاء العقد معهم ، ولا يمكنه العودة إلى مزاولة المهنة إلا بعد توفير جميع الكوادر الهندسية البديلة.


الوثائق اللازمة لفتح مكتب هندسي بالمملكة العربية السعودية


يجب على الشخص المتقدم للحصول على تراخيص مزاولة مهنة الهندسة في المكاتب والشركات الهندسية في المملكة العربية السعودية تقديم المستندات التالية:

صورة من المؤهل العلمي الذي حصل عليه طالب الترخيص.
تقديم خطاب يوضح عدد سنوات الخبرة التي حصل عليها مقدم الطلب.
بيان من الضمان الاجتماعي لمقدم الطلب شريطة ألا يكون قد مضى على إصداره ثلاثة أشهر.
تم استيفاء الحالة المدنية لمقدم الطلب شريطة أن تكون قد مرت ثلاثة أشهر منذ إصداره.
تجديد كلا الشرطين 3 و 4 فقط.
يجب على المهندس تقديم الطلب من خلال وزارة التجارة ، والتي ستقوم بعد ذلك بإحالة طلبه إلى السلطة من خلال هيئة البريد ، والتي تمنح الموافقة المبدئية على الترخيص وتصدر السجل التجاري إلى المكتب.
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى