الغرض الأساسي من التعليم هو مساعدة الطلاب على مواجهة تحديات الحياة ، وربط العلم بحياة الطلاب ، والعمل على خلق بيئة سليمة علمياً وتقنياً ومجتمع قادر على الاستمرار والبقاء من خلال تزويد الطلاب بالعديد من الفرص لاكتشاف وفهم ، تحليل وتقييم المشاكل من حولهم ، وبالنظر إلى التطور التكنولوجي الذي حدث في العصر الحديث أثرت على المتطلبات المتغيرة للمجتمع وظروفه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية ، ومواكبة هذه التطورات والتحولات السريعة في مختلف المجالات في الحياة ، عمل التعليم بسرعة لتغيير أهدافه وغاياته التعليمية وتطويرها ، وكان لطرق التدريس حصة من هذا التطور ، وأحد هذه الأساليب هو الرسوم المتحركة ، وهي إحدى الوسائل التعليمية الجديرة بالملاحظة لكونها قادرة على جذب الانتباه و تؤثر على السلوك والمواقف.

لا يخفى على الجميع أن الرسوم المتحركة بشخصياتها أصبحت جزءًا من ثقافتنا ، وظهرت قنوات متخصصة ، تبث الرسوم المتحركة على مدار اليوم.

ربما من الملاحظ أن الأطفال يعلقون على برامج الرسوم المتحركة ، سواء كانت شخصياتهم من عالم الإنسان أو الحيوان أو الجماد ، حيث أن لبرامج الرسوم المتحركة تأثير إيجابي في زيادة تحصيل الطلاب ، حيث تساعد في تطوير مواقفهم تجاه تلك المواد ، وبعض كشفت الدراسات أن برامج الرسوم المتحركة تؤثر بشكل كبير على انخفاض الوقت المخصص لعملية التعلم ، وتسهم بشكل كبير في رفع الحس الفني والنقدي ورفع وتحسين المهارات المعرفية ، لأنها تؤثر على التطور المعرفي للمتعلمين.

أكدت الدراسات أن أفلام الرسوم المتحركة تحقق العديد من الأهداف عند استخدامها في التعليم ، بما في ذلك توضيح المعنى والتركيز على معلومة معينة ، بالإضافة إلى احتلالها المرتبة الأولى في الأساليب الفكرية التي تؤثر على عقل المتعلم.

تتمثل إحدى مزايا الرسوم المتحركة في أنها تمثل الواقع المجرد ، والذي قد يكون من الصعب إدراكه من قبل الحواس ، على أنه تمثيل ملموس ملموس ، وبالتالي يمكننا من عرض الظواهر والمفاهيم المجردة التي لا يمكن تصورها بطريقة سهلة لفهمها ، ويعتمد أيضًا على الأفكار الخيالية التي تقرب التلاميذ من فهم الواقع بطريقة جذابة وغير تقليدية ، يمكن إضافة الفكاهة إلى الواقع الجامد وبساطة القدرات التي تجعل الرسوم المتحركة أداة طبيعية للفنون العلمية والاجتماعية المثيرة للاهتمام موضوعات مقبولة للصغار والكبار ، ويتم استخدامها في تسهيل بعض المواضيع الصعبة وعلاج مشكلة قد لا تتمكن طريقة أخرى من معالجتها ، وهي تساعد على شرح الظواهر المعقدة ، ويتم توفيرها بشكل أساسي للمتعلم جسديًا المنطق المعرفي ، لديه جاذبية في تقديم المعلومات حيث يترك علامة لا تمحى في العقول ، وقد يربط النظرية والممارسة.




مفهوم الرسوم المتحركة
يتم تعريف الرسوم المتحركة كسلسلة من الرسوم المعدة والمعدلة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد وإعداد المواد العلمية الممثلة في السيناريو والحوار.

يعرّفها آخرون على أنها رسوم متحركة تفاعلية خطية تنتجها برامج الكمبيوتر.

تصميم درس الرسوم المتحركة
يتم ذلك عن طريق بناء إطار البرنامج في شكله الأولي ، وتحديد المحتوى ، وكتابة الحوار والسيناريو ، ورسم الشخصيات والخلفيات وتلوينها ، ثم نقل وتصوير وإنتاج المؤثرات الصوتية.

معايير تصميم الرسوم المتحركة
أساسيات تصميم الرسوم المتحركة هي:


السماح للطالب بالتحكم في عرض الرسوم.
لا تجمع مقطعي فيديو للرسومات في نفس الوقت على الشاشة.
لا تجذب الرسوم المتحركة انتباه المتعلم نحو الشكل ونسيان المحتوى.
تجنب التصوير من منظور غير مألوف.
استخدم السرعة العادية لعرض اللقطات ، ما لم تكن هناك حاجة لبعض المؤثرات الخاصة.
لا تستخدم مرشحات الألوان لأنها تغير النغمة الطبيعية للألوان.


مزايا استخدام الرسوم المتحركة

يرسخ القيم والمبادئ الدينية السليمة.
الانتماء الثقافي ، الذي سيطور جوانب الخيال ليتم تعزيزها وتطويرها.
الجانب التعليمي: إذا تم تحضير الرسوم المتحركة بطريقة إيجابية ، فإنها تساعد على غرس التفكير العلمي في عقول الأطفال وتعليمهم طريقة لحل المشكلات ، وتشجعهم على استخدام الأجهزة العلمية الحديثة وتدريبهم والاهتمام بالتكنولوجيا.
يساهم في تعليم وترفيه الأطفال.
تكسب الطفل العربي الكلاسيكي.
يجعل المتعلم نشيطًا ويزيد من حافزه للتعلم.
ساعد في تبسيط المفاهيم وتوضيح الغموض.

السلبيات للرسوم المتحركة
يمكن للمتعلم أن يكون متلقيًا فقط دون المشاركة.
مشاهدة الأفلام قد تضر بصحتك بشكل عام.
الحد من التفاعل والتناغم الأسري بين الأفراد.
قد يستغلها دعاة كاذبون لنشر الأفكار المخالفة للدين.
قد يعالج القضايا المتعلقة بالجريمة والعنف.

ما هو Toontastic؟


أطلق Google Play App Store تطبيق Toontastic ، وهو تطبيق جديد يتيح للمستخدمين التعبير عن أفكارهم عبر الرسوم المتحركة. على الرغم من أن التطبيق مناسب للفئات العمرية المختلفة ، إلا أنه مخصص بشكل أساسي لطلاب المدارس والأطفال ، خاصة بين 6 إلى 12 عامًا. يوفر التطبيق العديد من الأدوات التي تسمح للمستخدم بإنشاء رسوم متحركة بمرونة وسهولة في مجموعة متنوعة من المجالات ، مثل إنشاء رسومات تتعلق بالدروس الاجتماعية أو المغامرات الشخصية والأفكار الأخرى. يتميز التطبيق بدعمه لميزة العمل بدون اتصال بالإنترنت بالإضافة إلى عدم وجود أي تسجيل دخول أو كلمات مرور مع إمكانية تصدير العمل النهائي بسهولة. يعتمد التطبيق على العديد من الخطوات الأساسية التي تبدأ من اختيار وتعيين الشخصيات لقصة الرسوم المتحركة ، سواء عن طريق رسم أو إضافة شخصيات كرتونية ثلاثية الأبعاد ، وبعد ذلك يتم الانتقال لإضافة القصة وربطها ثم نقل الشخصيات وإضافة الأصوات وحفظ وتصدير العمل.


الاستفادة من تطبيق Toontastic في التعليم
يمكن للمدرس استخدامه كما يلي:


تنمية تعلم اللغات المختلفة.
صمم مقطع فيديو تمهيدا لإحدى دروسه.
إرشاد الطلاب لكتابة قصة باللغة العربية.
تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب.

كيفية إنتاج القصة عبر Toontastic

يتم تثبيت تطبيق toontastic على الجهاز المحمول عبر Google Store أو App Store وبعد فتحه يتم الحصول على الواجهة كما في الشكل التالي ، ويتم الضغط على العلامة (+).
toontastic-1.jpg

تطبيق Toontastic

لدينا العديد من السيناريوهات للقصة التي نريدها ، كما هو موضح في الشكل ، ونختار واحدًا منها ، لذا دع القصة القصيرة:
toontastic-2.jpg

تطبيق Toontastic

عند اختيار القصة القصيرة ، لدينا ثلاث مقاطع ، وهي بداية القصة ونهايتها فقط. يمكن إضافة هذه المقاطع من خلال +

toontastic-3.jpg


بعد اختيار بداية القصة ، لدينا بيئات عمل مختلفة وشخصيات متعددة. يتم اختيار الشخصيات والبيئة المناسبة ويمكن التنقل خلالها لإظهار الأماكن المختلفة. المدرسة ، على سبيل المثال ، تظهر الفصل ، الملعب ، الراحة ، المختبر والسطح.
toontastic-4.jpg

تطبيق Toontastic

بعد الضغط على زر التالي ، يتم وضع الشخصيات في المكان المناسب ويتم تحريكها بحيث يتم الضغط عليها والتحدث بها بطريقة مناسبة للحركة وفقًا للحوار الذي يعده المعلم ، وبعد الانتهاء من الحوار ، النهاية يتم الضغط عليه. وبالتالي فإن المقطع بعد الآخر حسب ما هو مخصص للقصة ، وبعد الانتهاء منه ، يتم إعطاء عنوان للفيلم والمصمم ، ويتم تصديره بحيث يتم حفظه في ملفات الجهاز.

قم بتنزيل تطبيق Toontastic


  • أندرويد
  • أبل





بالفيديو شرح تطبيق Toontastic لإنشاء الرسوم المتحركة



 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى