محمد عيد

New member

أسس ومبادئ نظرية الذكاء المتعدد:


نظرية الذكاءات المتعددة شاملة وعامة في نظرها لقدرات الإنسان العقلية. هذا هو السبب في أنها تستند إلى مجموعة من الأسس والأركان والمبادئ العامة التي تجعلها نظرية غنية وواسعة النطاق. الوصول إلى عدد من الدراسات والأدبيات ذات الصلة ؛ يمكن تحديد أبرز الأسس والمبادئ التي تعتمد عليها نظرية الذكاء المتعدد على النحو التالي:
-7-638.jpg

الذكاء ليس منفردًا ، وليس نوعًا واحدًا ، بل هو "ذكاء" متعدد الأنواع ، عرضة للنمو والتغيير.

يتأثر الذكاء بالعوامل البيئية والجينية ، وكلما كانت البيئة أكثر ذكاءً ، زادت التدخلات والموارد المتاحة ؛ كلما زادت كفاءة الأفراد ، قل أهمية الوراثة الجينية.

- لكل شخص مزيج فريد من نوعه ، لمجموعة من الذكاءات النشطة والمتنوعة ، "كل شخص لديه قدرات في الذكاءات السبع ، وهذه الذكاءات تؤدي وظيفتها معًا ، بطرق فريدة لكل شخص. ، أو بالنسبة للجزء الأكبر ، "تعمل هذه الذكاءات معًا بطرق معقدة وتفاعلية وتشريحية وإن كانت متميزة تشريحيا. ومع ذلك ، فإنها تكمل بعضها البعض بطريقة متزامنة ومثالية ، عندما يطور الأفراد مهاراتهم ، أو عندما يعملون على حلها مشاكلهم ، وأن لكل ذكاء نظام عمل منفصل ؛ ومع ذلك ، فإن هذه الأنظمة تتفاعل مع بعضها البعض ؛ لإنتاج "سلوك ذكي".



الذكاء يختلف في النمو ، في الفرد ، وكذلك بين الأفراد ، ويرتبط هذا الجانب بالتحفيز ؛ حيث من الممكن تطوير هذه الذكاءات في الفرد ، إذا كان لديه الدافع للقيام بذلك ، ويجب أن يعرف ذكاءاته المتعددة ، ويحاول تطويرها. تعزيز وإثراء وتعليم ، ويمكن القيام بذلك في المدرسة. عندما يعطي المعلم تلاميذه الفرصة لاكتشاف ذكائهم ، أو توجيههم إلى ما قد يلاحظونه ، ثم العمل على توفير البيئة المناسبة ؛ لتطوير هذه الذكاءات ؛ من خلال ممارساته التعليمية الصحيحة.

يمكن تحديد الذكاء وتمييزه ووصفه وتعريفه ؛ وذلك من خلال ملاحظة التفضيلات المختلفة بين الطلاب ، والتي يمكن أن تنسب وتصنف في نوع واحد من الذكاء ، وبالتالي يمكن قياسها ، ومعرفة درجة توافر الطلاب ؛ باستخدام واحدة من المفضلة لديك.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للفرد من خلالها أن يكون ذكيًا في كل نوع ؛ لا توجد مجموعة من الخصائص المقننة. يجب أن يكون متاحًا لأي شخص ؛ اعتبار ذكي في مجال معين ؛ قد لا يكون الشخص قادرًا على القراءة ، مع ذلك ، بقدرة عالية (قدرة لغوية) ؛ لأنه يستطيع أن يحكي قصة ممتعة ، أو لديه مفردات شفوية كبيرة.

استخدام واحد من عدة أنواع من الذكاء ؛ يمكن أن تساهم في تطوير وتطوير نوع آخر منه ، مثل الذكاء الذي يتفوق فيه الفرد ؛ يمكن أن تدعم وتدعم مناطقها الضعيفة (ضعف الذكاء).


- من الممكن قياس وتقييم القدرات المعرفية التي تقف وراء كل نوع من أنواع الذكاء المتعدد ، وكذلك قياس الشخصية ، وقياس المهارات الخاصة والقدرات الفرعية في كل نوع من أنواع الذكاء المتعدد.

-9-638.jpg


الاستفادة من هذه النظرية في التدريس. تأمل في المبادئ السابقة التي هي أساس نظرية الذكاء. وذلك لضمان نجاح الممارسات التربوية وتوظيفها لخدمة العملية التعليمية.



 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى