سؤال وجواب عند تقديم الخدمة في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية



س: عند إدخال بياناتي الدراسية لم أتمكن من إيجاد مؤهلي الدراسي في القائمة المنسدلة للمؤهلات المعتمدة أثناء تقديمي على طلب في ممارس بلس؟
ج: إذا كان مؤهلك غير موجود في القوائم الموجودة في صفحة المؤهلات في طلبك على نظام ممارس+، يجب عليك التقديم على خدمة (دراسة مؤهل) الموجودة في قائمة خدماتي. سوف تقوم الهيئة بدراسة الطلب وفي حال قبول المؤهل يتم إضافته تلقائياً إلى القائمة المنسدلة للمؤهلات الدراسية المعتمدة. يمكنك حينها الرجوع للطلب وستجد المؤهل موجود.


س: قمت بفتح طلب وظهر لي خطأ بأنه يوجد لدي طلب مفتوح ويجب إكماله، ماذا أفعل؟
ج: يجب عليك العودة مرة أخرى الى قائمة خدماتي واختيار قائمة الطلبات تحت الإجراء وستجد بأنه يوجد طلب مفتوح قم بالنقر عليه وأكمل الطلب.



س: ماهي متطلبات كل خدمة؟ رسومها؟ خطواتها؟ الأمور المهمة التي يجب مراعاتها؟
ج: تختلف المتطلبات، الرسوم، الخطوات بحسب الخدمة. بالإضافة الى اللوائح النظامية والإجراءات الخاصة بخدمات التصنيف والتسجيل المهني ستجد عند التقديم على أي خدمة معظم المعلومات والتفاصيل التي قد تحتاجها للتقديم.



س: ماهي الخدمات التي تحتاج الى توثيق المستندات؟
ج: خدمة التصنيف المهني، خدمة إعادة التصنيف المهني وخدمة الاعتراف بشهادة



س: ماهي المستندات التي تحتاج الى توثيق؟

ج:
  1. المؤهلات العلمية إذا كنت سعودي الجنسية وحصلت على إحدى الدرجات العلمية التالية: من خارج المملكة Clinical Fellowship- Completion Certificate of Training- Membership of Royal Colleges- Specialist Certificate-
  2. المؤهلات العلمية إذا كنت غير سعودي وحصلت على شهادة أكاديمية أو إكلينيكية من خارج المملكة.
  3. التسجيل/الترخيص المهني الصادر من المجلس المهني الرسمي ذو العلاقة بالبلد الذي مارست به العمل قبل قدومك للمملكة إذا كنت غير سعودي.
  4. في حال عدم وجود مجلس مهني رسمي في البلد الذي مارست به العمل يجب عليك إرفاق خطاب صادر من وزارة الصحة يفيد بذلك. بالإضافة إلى توثيق اخر شهادة خبرة حصل عليها والتي يجب الا تقل عن سنة.


س: كيف يتم توثيق المستندات المطلوبة ومتى؟
ج: يجب عليك توثيق المستندات المطلوبة والحصول على نتائج إيجابية للتوثيق من خلال شركة التوثيق داتا فلو وذلك قبل تقديم طلبك للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمدة كافية لضمان انهاء إجراءات التوثيق.



س: هل يلزم اخذ رقم احقية من قبل الهيئة للتوثيق؟
ج: لا يوجد رقم احقية للتوثيق من قبل الهيئة ويجب عليك الذهاب للموقع الإلكتروني لشركة التوثيق مباشرة ثم توثيق شهاداتك ومستنداتك المطلوب توثيقها وستحصل على رقم مرجعي للطلب.



س: قمت بتوثيق مؤهلي وكانت نتيجة التوثيق إيجابية، كيف يتم تزويدكم بنتائج التوثيق؟
ج: يوجد ربط بين نظام ممارس بلس ونتائج التوثيق من داتا فلو فعند توثيق مستنداتك ستحصل على رقم مرجعي. قم بإدخاله في الحقل المطلوب عند تعبئة بيانات الطلب الخاصة بك في ممارس بلس إذا كانت نتيجة التوثيق موجبة في الحقول الخاصة بتوثيق داتا فلو.



س: ما هي صيغة الملفات المرفقة وماهي حجمها؟
صيغة الملفات تكون JPEG, PNG، PDFولا تزيد عن 2 ميجا.



س:قمت بإدخال الرقم المرجعي لتوثيق الشهادات ولم أتمكن من الانتقال للخطوة التالية، لماذا؟
ج: يتم ربط الأرقام المرجعية بنتيجة التوثيق آليا، تأكد من أنك قمت بإدخال رقم مرجعي صحيح بنتيجة إيجابية، في حال كانت النتيجة سلبية أو تحت المراجعة أو تم إدخال رقم خاطئ لن يتمكن الممارس من استكمال الطلب.




س: لا أستطيع رفع الملفات، حجمها أكبر من المسموح؟

ج: يمكنك تصغير حجم الملف عن طريق أدوات او برامج تصغير الملفات. ننصحك باستخدام أداة I love PDF من هنا https://www.ilovepdf.com/ar/compress_pdf



س: حصلت على رقم احقية من نظام ممارس السابق وأجريت الاختبار المطلوب، ما هو الإجراء المناسب لي؟
ج: يمكنك إدخال بيانات الاختبار عند التقديم على طلب التصنيف المهني أو إعادة التصنيف المهني في حال لم تنتهي صلاحية نتيجة الاختبار وهي (خمس سنوات من إصدار الرقم). وذلك عن طريق إدخال رقم الاحقية عند تعبئة البيانات الخاصة في خطوة " تفاصيل الطلب" للخدمة الخاصة بك سواء تصنيف مهني أو إعادة تصنيف مهني.



س: كيف يمكنني سداد رسوم الخدمة؟
ج:
يوجد نوعين من الرسوم يتم دفعها خلال إجراءات الطلب للخدمات التالية: التصنيف المهني , إعادة التصنيف المهني و خدمة الاعتراف بشهادة. الرسوم الأولى وهي الرسوم الإدارية والتي تكون قبل تقديم الطلب للهيئة وبدفع تلك الرسوم يكون تسليم الطلب. يمكنك من خلالها الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية أو خدمة سداد مع مراعاة ضرورة الدفع خلال 30 يوم من تاريخ إصدار فاتورة سداد.
الرسوم الثانية هي رسوم الخدمة وتكون بعد الموافقة المبدئية على الطلب يجب عليك الدخول على حسابك في نظام ممارس بلس و إكمال الطلب باختيار طريقة الدفع المناسبة ودفع الرسوم مع مراعاة أن يتم الدفع خلال 30 يوم فقط من تاريخ الموافقة على الطلب وإلا سيتم إلغاء الطلب حينها.


س: وصلني بريد إلكتروني بإلغاء طلبي على نظام ممارس بلس , لماذا؟
ج: يتم إلغاء الطلب في حالتين: الأولى في حال تم إعادة الطلب للممارس لوجود بعض النواقص مثلا ولم يقم الممارس بتقديم الطلب مرة أخرى خلال 30 يوم من تاريخ إعادة الطلب. والحالة الثانية تكون في حال تمت الموافقة المبدئية على الطلب وتوجب على الممارس استكمال دفع الرسوم المطلوبة ولم يتم الدفع خلال 30 يوم من تاريخ الموافقة على الطلب.



س: أنا مصنف ومسجل في الهيئة و لدي شهادة جديدة ارغب بالتصنيف عليها, ماهي الخدمة الصحيحة لذلك؟
ج: يجب التقديم على خدمة إعادة التصنيف المهني واختيار سبب إعادة التصنيف.



س: أنا مصنف ومسجل في الهيئة و أكملت الخبرات المطلوبة للحصول على الدرجة المهنية المستحقة و ارغب بالتصنيف عليها, ماهي الخدمة الصحيحة لذلك؟
ج: يجب التقديم على خدمة إعادة التصنيف المهني واختيار سبب إعادة التصنيف.



س: أنا مصنف ومسجل في الهيئة ولدي شهادة جديدة في تخصص دقيق ارغب بالتصنيف عليها، ماهي الخدمة الصحيحة لذلك؟
ج: يجب التقديم على خدمة إعادة التصنيف المهني واختيار سبب إعادة التصنيف.



س: أنا مصنف ومسجل في الهيئة ويوجد لدي قيد أرغب بإزالته، ماهي الخدمة الصحيحة لذلك؟
ج: يجب التقديم على خدمة إعادة التصنيف المهني واختيار سبب إعادة التصنيف.



س: سبق لي دخول اختبار ونجحت فيه ولكن لم تؤهلني درجة الامتحان للحصول على الدرجة المهنية المطلوبة (استشاري مثلاً) وأرغب بدخول الاختبار مرة أخرى؟
ج: يجب التقديم على خدمة إعادة التصنيف المهني واختيار سبب إعادة التصنيف.



س: أنا مصنف ومسجل في الهيئة وحصلت على تصنيف جديد وارغب في تسجيله, ماهي الخدمة المناسبة لذلك؟
ج: يمكنك التقديم على خدمة إعادة التسجيل المهني.




س: تم حصولي على المؤهل منذ أكثر من عامين ولم أمارس المهنة خلال هذه الفترة، هل أستطيع التقديم على خدمات ممارس+ وما هي الخدمة المناسبة لذلك؟

ج: في حال عد ممارسة المهنة لمدة عامين أو اكثر يعتبر الممارس منقطع عن الممارسة المهنية وفي هذه الحالة لا يحق للممارس التصنيف أو التسجيل أو إعادة التسجيل المهني الا بعد الحصول على تدريب مهني ودخول اختبار التصنيف. وللحصول على خطاب التدريب المهني بسبب الانقطاع يجب عليك التقديم على خدمة خطاب التدريب و بعد انتهاء التدريب يتم تقديم ورفع الخطاب بعد إكمال بياناته في الطلب الذي ترغب بالتقديم عليه.



س: مؤهلي العلمي يحتاج الى تدريب تأهيلي ليتم تصنيفه، ماهي الخدمة المناسبة للحصول على هذا التدريب؟
ج: للحصول على خطاب التدريب التأهيلي يجب عليك التقديم على خدمة خطاب التدريب وبعد انتهاء التدريب يتم تقديم ورفع الخطاب بعد إكمال بياناته في الطلب الذي ترغب بالتقديم عليه.



س: عند محاولتي تقديم الطلب وإضافة بيانات الأحوال المدنية او الإقامة يظهر لدي خطأ بأن تاريخ الميلاد لا يتوافق مع رقم الأحوال أو الإقامة ولا أستطيع تعديل تاريخ الميلاد الصحيح، ماذا أفعل؟
ج: معلومة تاريخ الميلاد من المعلومات الغير قابلة للتغيير أو التعديل من قبل الممارس , يجب عليك التقديم على خدمات إضافية واختيار خيار تعديل البيانات و طلب تعديل تاريخ الميلاد الصحيح.



س: أنا من المصنفين والمسجلين مسبقاً في الهيئة، وأرغب في تعديل بياناتي الأساسية (الاسم باللغتين العربية والإنجليزية الجنسية، الجنس، تاريخ الميلاد، بلد الميلاد) الموجودة في حسابي على نظام ممارس بلس, ماذا أفعل؟
ج: يجب عليك التقديم على خدمات إضافية واختيار خيار تعديل البيانات وطلب تعديل أحد تلك البيانات الرئيسية.
 

المواضيع المشابهة


تم ارجاع طلبي يريد مني أضافه مستندات ولا يوجد حقل لاضافه المستندات وعملت تذكرة تواصل اكثر من مرة ، والرد كل مرة ان برجاء تزويدنا ب المستندات
 

عودة
أعلى