محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

البرامج المحمولة أو التطبيقات المحمولة (باللغة الإنجليزية: Portable application أو Portable Software)‏ هي برامج مصممة للعمل على جهاز كمبيوتر دون الحاجة إلى تثبيت أو تعديل الجهاز الذي سيعمل عليه.

يمكن تخزين هذا النوع من البرامج على أي وسائط تخزين (داخلية أو خارجية) ، حيث يقوم البرنامج المحمول بتخزين الملفات والإعدادات اللازمة للعمل على وسائط التخزين ، ولكن إذا لم يكن بحاجة إلى أي ملفات أو إعدادات للعمل ، فيمكن أن يكون توضع على أقراص للقراءة فقط مثل قرص مضغوط و DVD.

تتوفر بعض البرامج بشكل قياسي (قابل للتثبيت) ومحمول

بختصار

النسخه المحموله .
تكون عبارة عن ملف واحد لا يحتاج تبيت .

فقط شغلها وستعمل تلقآئي .

واكثر الممرآت تكوون مفعله وجاهزه .

الفرق :

العاديه
: تحتاج للتثبيت + التفعيل .

المحموله : فقط شغلها وستعمل تلقآئي .

تطبيقات Windows المحمولة
لا يضع البرنامج المحمول ملفاته أو إعداداته على الجهاز الذي يتم تشغيله عليه ، وقد يكون هذا الأمر مطلوبًا إذا لم يكن لديك صلاحية المسؤول على الكمبيوتر.

عادة لا يقوم برنامج الهاتف المحمول بتعديل تسجيل Windows ولا يقوم بتخزين إعداداته (على سبيل المثال ، ملفات INI) في حساب المستخدم ، بل يضعها في مسار البرنامج ، نظرًا لأن مسار البرنامج سيختلف من جهاز إلى آخر ، يتطلب عمل البرامج المحمولة تخزين إعداداتها بطريقة نسبية (تنسيق نسبي). تدعم بعض التطبيقات هذه الميزة ، ولكن العديد من التطبيقات الأخرى لا تدعمها. إحدى الطرق الشائعة للتغلب على هذه المشكلة هي استخدام برنامج مساعد يضع الملفات والإعدادات الضرورية على الجهاز الذي يعمل عليه عند فتح برنامج الهاتف المحمول ، وعند إغلاقه ، ينقل البرنامج المساعد الملفات الضرورية إلى موقع تخزين البرامج المحمولة. أو انسخ ملف التطبيق من المسار C: / program نحو مفتاح USB للاستخدام. ولكن قد لا يتم استخدام هذه الطريقة في بعض التطبيقات التي تخزن بياناتها في عدة مسارات مختلفة على الكمبيوتر.

التطبيقات المحمولة في لينكس وشبه يونيكس
في Linux و semi-Unix ، يمكن تشغيل التطبيقات المحمولة ، ولكنها تتطلب أحيانًا امتيازات المسؤول إذا لم يكن المستخدم عضوًا في مجموعة sudo أو لم يكن مكونًا في القدرة التي قد يحتاج البرنامج إلى تشغيلها. مثل القدرة على استخدام بطاقة الشبكة ، أو القدرة على تعديل ملفات النظام. قد يعرض النظام رسالة "تم رفض الإذن" لأن المستخدم ليس لديه سلطة معينة.

قد يتم تخزين ملفات إعداد التطبيق في مجلد المستخدم / home ، أو في مجلد الملفات المؤقتة tmp ، وفقًا للبرنامج. يمكن أيضًا استخدام متغير البيئة HOME لتغيير موقع الإعدادات إذا تم تحديده قبل تشغيل البرنامج.

يوفر Linux متغير بيئة للارتباط الديناميكي LD_LIBRARY_PATH ، من خلال هذا المتغير من الممكن تغيير مسار مكتبات النظام القياسية إلى مسار التطبيق ، والأمر كما يلي:

HOME=/mnt/home/user LD_LIBRARY_PATH=/mnt/usr/lib /mnt/usr/bin/w3m www.example.com


لا تتطلب تطبيقات Linux تفاعل المستخدم (مثل تخصيص البرنامج أو تعديل نظام الملفات). بالنسبة للمسارات المختلفة ، يمكن إرسال تعليمة $ ORIGIN إلى مترجم GCC لإنشاء برنامج يبحث تلقائيًا عن المكتبات الديناميكية في مسار البرنامج ومجلد النظام.

لا يمكن جعل جميع برامج Linux محمولة لأن بعضها مبرمج للبحث في مسارات محددة مسبقًا ولا يطلب النظام التعامل مع مجلد المستخدم ومجلدات المكتبة. قد يحتاج رمز المصدر إلى تعديل.
 

المواضيع المتشابهة

أعلى