محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة


كيفية تأمين حساباتك باستخدام 2FA : على Gmail و Outlook والمزيد


المصادقة الثنائية (2FA) هي موضوع ساخن ، ولسبب وجيه. يوفر 2FA طبقة إضافية من الأمان لحسابك عبر الإنترنت من خلال طلب رمز تسجيل دخول ثانٍ على جهاز منفصل. كلمة مرور لكلمة المرور الخاصة بك ، بمعنى ما.

يعمل 2FA بشكل مختلف اعتمادًا على الحساب عبر الإنترنت الذي تستخدمه. تحمل 2FA أيضًا أسماء مختلفة قليلاً في بعض الأماكن أيضًا. إذن ، هذا هو دليلك المختصر لتمكين 2FA ، في أشكاله المختلفة ، على مجموعة من الحسابات عبر الإنترنت.​
كيف يعمل 2FA؟
تعمل المصادقة الثنائية من خلال قفل حسابك مع "عاملين" منفصلين. في هذه الحالة ، فإن العامل هو "شيء تعرفه" (مثل كلمة المرور) أو "شيء لديك" (مثل الهاتف) أو "شيء ما أنت عليه" (مثل بصمة الإصبع). لديك أفضل حماية لتمشيط اثنين من هذه العوامل.
إذا كان حسابك يستخدم قفلين من نفس العامل ، فلديك مصادقة من خطوتين. على سبيل المثال، كلمة المرور الخاصة بك و مسألة أمنية إضافية (اعتقد اسم الأم قبل الزواج، وهو أول اسم حيوان أليف، ونحو ذلك)، وكلاهما "شيء تعرفه". على الرغم من أن هذا ليس سيئًا ، إلا أن المصادقة الكاملة ثنائية العوامل أكثر أمانًا.
كيفية إعداد 2FA على Gmail و Google
يمكن أن تستخدم حساباتك في Google العديد من مخططات 2FA المختلفة ، مثل التزام عملاق البحث بتأمين حساباتك.

موجه جوجل
google-2fa-phone-prompt-unlock.jpg

الأول من خلال نظام Google Prompt الأحدث. بدلاً من إرسال رمز لمرة واحدة ، تتلقى رسالة مطالبة من Google على جهازك المنفصل. يمكنك ببساطة إلغاء قفل هاتفك والنقر فوق نعم لفتح حسابك.
توجه إلى حساب Google الخاص بك ، وحدد الأمان ، ثم تحت عنوان تسجيل الدخول إلى Google ، حدد التحقق بخطوتين. سيكون عليك تسجيل الدخول إلى حسابك مرة أخرى باستخدام كلمة المرور الحالية. ثم حدد Try It Now لإرسال رسالة Google Prompt إلى جهازك المدرج.
بمجرد قبول Google Prompt ، ستقابل شاشة أخرى تسألك عما إذا كنت تريد تشغيل التحقق بخطوتين. (قد يلتقي بعض المستخدمين بشاشة تطلب منهم تأكيد رقم هاتفهم المحمول باستخدام رسالة قصيرة SMS ؛ قم بذلك ، ثم تابع.) حدد تشغيل .

تطبيق Authenticator
google-2fa-authenticator-qr-code.png

قد يفضل بعض المستخدمين استخدام نظام 2FA مختلف. أحد هذه الخيارات هو تطبيق Google Authenticator. ينشئ تطبيق Authenticator رمزًا مكونًا من ستة أرقام لتسجيل الدخول إلى حسابك ، ولكن يجب أن يكون هاتفك معك حتى يعمل النظام.
قبل بدء عملية التطبيق 2FA لتطبيق Authenticator ، يجب عليك تنزيل التطبيق على هاتفك.
تنزيل: Google Authenticator لنظام Android | iOS

بمجرد تنزيل التطبيق ، عد مرة أخرى إلى حساب Google الخاص بك (كما هو موضح أعلاه) ، وحدد الأمان ، وضمن عنوان تسجيل الدخول إلى Google ، حدد التحقق بخطوتين . سيكون عليك تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام إعداد Google Prompt الذي تم إعداده حديثًا ، ولكن من هناك ستتمكن من الوصول إلى إعدادات التحقق بخطوتين.
مرر لأسفل وحدد تطبيق Authenticator ، ثم حدد نوع الهاتف لديك (Android أو iPhone). سيظهر رمز الاستجابة السريعة. افتح تطبيق Authenticator على هاتفك ، وحدد الرمز + لإضافة عنوان بريد إلكتروني جديد ، ثم حدد مسح رمز شريطي ضوئيًا . استخدم التطبيق لمسح رمز الاستجابة السريعة على شاشتك وتأكد من أنه يضيف الحساب على الفور إلى التطبيق.
في كل مرة تقوم فيها بتسجيل الدخول إلى حساب Google ، يجب عليك تقديم رمز Google Authenticator المكون من ستة أرقام.
إذا لم يكن لديك الرمز ، فلن تتمكن من الوصول إلى حسابك .

كيفية إعداد 2FA على برنامج Microsoft Outlook
Microsoft-Account-More-Security-Options.jpg

في هذا المثال ، أنت تبحث في خدمة Microsoft Outlook Outlook ، بدلاً من تطبيق Outlook لسطح المكتب. يحتوي تطبيق سطح مكتب Outlook على أشكال أخرى من الأمان ، مثل كلمة المرور التي تحمي ملف PST في Outlook . ومع ذلك ، لا يتوفر 2FA حاليًا.
لتأمين حساب Outlook.com الخاص بك ، قم بزيارة صفحة حساب Microsoft الخاص بك ثم حدد علامة التبويب الأمان ، متبوعة بمزيد من خيارات الأمان . تحت عنوان التحقق بخطوتين ، حدد تشغيل التحقق بخطوتين ، ثم اضغط على التالي للمتابعة.
الآن ، اختر ما إذا كنت تريد استخدام تطبيق أو رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني بديل لتأمين حسابك. في هذه الحالة ، اختر أحد التطبيقات لأنه الخيار الأكثر أمانًا ويعمل حتى عندما يكون هاتفك غير متصل بالإنترنت.
تريد Microsoft استخدام تطبيق المصادق الخاص بها. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، سنستخدم Google Authenticator. (استخدمنا Google Authenticator في القسم السابق ، لذا يجب أن يكون موجودًا بالفعل على هاتفك.) حدد نظام تشغيل الهاتف المحمول من القائمة ، ثم افتح تطبيق Authenticator ، ثم امسح رمز QR ، ثم أدخل الرمز المكون من ستة أرقام للتأكيد. انسخ رمز الاسترداد قبل النقر فوق " إنهاء" .
كيفية إعداد 2FA على Apple و iCloud


2FA من Apple يعتمد بشكل كبير على Apple. في ذلك ، لن تستخدم تطبيق Google Authenticator ، أو أي تطبيق آخر في هذا الشأن. ومع ذلك ، فإن عملية Apple 2FA تعمل بشكل جيد للغاية ولا تستغرق سوى دقيقة أو اثنتين للإعداد.
تختلف عملية تشغيل 2FA لنظام التشغيل Mac أو iDevice.

تابع هدا الموضوع للافادة اكتر

كيفية إعداد 2FA في الفيسبوك
facebook-enable-2fa-.png

إن قفل حساب Facebook الخاص بك لا يقل أهمية عن عنوان بريدك الإلكتروني هذه الأيام.
لتمكين 2FA ، توجه إلى صفحة إعدادات أمان Facebook . بعد ذلك ، حدد استخدام المصادقة التنائية ، ثم ابدأ . لديك خياران: رسالة نصية ، أو تطبيق مصادقة. يمكنك تحديد الخيار الذي يناسبك.
يمكنك استخدام تطبيق Google Authenticator من الأقسام الأخرى في هذه المقالة. فقط امسح رمز الاستجابة السريعة واتبع تعليمات Facebook.
بدلاً من ذلك ، أدخل رقم هاتفك وانتظر وصول رمز التنشيط واتبع تعليمات Facebook.

كيفية إعداد 2FA على تويتر
twitter-set-up-2fa-login-verification.png

يدعم Twitter تطبيقات المصادقة الخارجية ، لذا يمكنك استخدام Google Authenticator لتأمين حسابك.
توجه إلى إعدادات حساب Twitter الخاص بك ، ثم تحت عنوان الأمان حدد التحقق من تسجيل الدخول . يمكنك تشغيل SMS 2F بإدخال رقم هاتفك ثم إدخال الرمز. إذا كان حساب Twitter الخاص بك لا يستخدم بالفعل التحقق من الرسائل القصيرة ، فيجب عليك تشغيل هذا قبل تمكين تطبيق مصادقة تابع لجهة خارجية.
بمجرد تشغيل التحقق من تسجيل الدخول ، عد إلى نفس القائمة وحدد مراجعة طرق التحقق من تسجيل الدخول ، ثم حدد تطبيق أمان الهاتف المحمول> إعداد . امسح رمز QR ضوئيًا باستخدام تطبيق Authenticator واتبع تعليمات Twitter.

كيفية إعداد 2FA على إنستجرام
instagram-set-up-2fa-account.png

يأتي Instagram 2FA في شكلين: رمز SMS أو استخدام تطبيق مصادقة. أضاف Instagram هذا الأخير في 2018 لتعزيز أمان الحساب وإعداده بسهولة بالغة.
في تطبيق Instagram ، توجه إلى الإعدادات> المصادقة الثنائية ، ثم حدد طريقة 2FA التي تفضلها.
إذا حددت "تطبيق المصادقة" ، فسيقوم تطبيق Instagram باكتشاف تطبيق المصادقة المثبت تلقائيًا وإرسال رمز تسجيل الدخول. على سبيل المثال ، سيظهر حسابك على Instagram تلقائيًا في تطبيق Google Authenticator على هاتفك.

كيفية إعداد 2FA على الأمازون
amazon-turn-on-2fa.png

حسابك في Amazon هو آخر يتطلب أمانًا خطيرًا. إذا دخل شخص ما إلى حساب أمازون الخاص بك ، فيمكنه الإنفاق كما لو كان أنت. (لدى Amazon فحوصات أمنية إضافية لعناوين التسليم الجديدة ، ولكن لا يجب الاعتماد عليها.)
توجه إلى إعدادات الأمان المتقدمة في Amazon وحدد Get Started . يمكنك استخدام الرسائل القصيرة أو تطبيق المصدق. إذا اخترت الخيار الأخير ، فقم بمسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام تطبيق Authenticator واتبع تعليمات Amazon.


المصادقة الثنائية للبريد الإلكتروني تستحق العناء
يستغرق الأمر دقيقة أو دقيقتين لإعداد أمان 2FA لجميع حساباتك. بالطبع ، الحسابات في هذه القائمة ليست شاملة. ولكنك تفهم الآن كيف تعمل عملية 2FA ، وسبب أهمية 2FA ، وأين قد تجد الإعدادات في حساباتك الأخرى عبر الإنترنت.
 

التعديل الأخير:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى