14 أفضل العلاجات المنزلية للحمى عند الأطفال

240515041-H-696x476.jpg

في هذه المادة

  • حقائق حول الحمى عند الأطفال
  • 14 العلاجات المنزلية لعلاج الحمى لدى الأطفال
  • العلاجات المنزلية للحمى الفيروسية
  • نصائح للحد من الحمى بشكل طبيعي
  • التعامل مع نوبات الحمى
الحمى شائعة بين الأطفال. وكذلك المعضلة التي يواجهها الوالدان عندما يعاني الطفل من الحمى - الاندفاع إلى الطبيب أو علاج الطفل في المنزل.



لاتخاذ قرار مستنير ، من المهم أن نفهم لماذا يعاني الأطفال من الحمى. الحمى هي آلية للدفاع عن النفس يستخدمها جسم الإنسان لمكافحة العدوى. في درجات الحرارة المرتفعة ، ينتج الجسم خلايا الدم البيضاء التي توفر الدفاع ضد العدوى وتحد من نمو الفيروس أو البكتيريا. ومن المثير للاهتمام أن خفض الحمى قد يعوق في الواقع آلية الجسم الطبيعية لمكافحة العدوى.





حقائق حول الحمى عند الأطفال
يقلق معظم الآباء من الحمى ويفعلون كل شيء لإزالتها. ومع ذلك ، فإن قياس درجة الحرارة ليس أفضل مؤشر على ما إذا كانت الحمى مدعاة للقلق أم لا. بصفتك أحد الوالدين ، عليك ملاحظة مدى راحة طفلك. إذا كان طفلك يعاني من حمى منخفضة ونشط ، فقد لا تحتاج إلى التدخل على الإطلاق! ومع ذلك ، من المهم مراقبة تناول الطعام والسوائل ، ونمط التبول لدى الطفل المصاب بالحمى. إذا كان هذا طبيعيًا ، فلا داعي للذعر أو الاندفاع إلى طبيب الأطفال. راقب الطفل ببساطة لعلامات التحسن أو التغيير. ومع ذلك ، إذا كان طفلك غير مرتاح ، وكانت الحمى تتجاوز 104 درجات أو استمرت لمدة يومين متتاليين ، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب.

في حين أن تناول هذا الشراب قد يكون سهلاً ، إلا أنه ليس بالضرورة الخيار الأفضل. يساعد اختيار العلاجات الطبيعية للحمى في المنزل طفلك على بناء مناعة من خلال تعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى. الأدوية هي مواد غريبة تحتاج إلى التمثيل الغذائي. علاوة على ذلك ، يمكن للأدوية مثل Tylenol و Ibuprofen و Advil التي يتم إعطاؤها عادة للحد من الحمى أن تسبب فشل الكبد والآثار الجانبية الضارة الأخرى مثل الربو أو نزيف الجهاز الهضمي إذا تم استهلاكها بانتظام. من الأفضل إدارة هذه الأدوية فقط إذا فشلت الطرق الطبيعية للحد من الحمى ، أو في الحالات التالية عندما يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال على الفور:



  • إذا كان الطفل رضيع مصاب بحمى 100.4 درجة أو أكثر
  • إذا كان الطفل يعاني من ضعف في جهاز المناعة بسبب مشكلة أخرى مثل العلاج الكيميائي
  • إذا استمرت حمى الطفل لمدة يومين إلى ثلاثة أيام متتالية دون مرافقة السعال أو البرد أو الألم
  • إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في التنفس مع الحمى
14 العلاجات المنزلية لعلاج الحمى لدى الأطفال
إذا استيقظت في الليل واكتشفت أن جبين طفلك يشعر بالدفء ، فلا داعي للذعر. خذ نفسًا عميقًا وحلل ما يلي:


  • إذا كان طفلك يعاني من البرد ، فمن المرجح أن يصاب بالحمى
  • يمكن أن يتلقى طفلك تطعيمًا بعد الحمى
  • يصاب العديد من الأطفال بالحمى أثناء التسنين
فيما يلي بعض العلاجات الفعالة للحمى عند الأطفال ، مستعارة مباشرة من كتاب الأم! هذه هي العلاجات التي أقسمت بها أمهاتنا وجداتنا وهي قوية جدًا في تخفيف الحمى:





1. فرك البصل
إذا كنت هنديًا ، فيجب أن تكون قد سمعت والدتك وجدتك تعظ بالفوائد الطبية للبصل. لا يساعد البصل في تقليل درجة حرارة الجسم فحسب ، بل يخفف أيضًا من آلام الجسم أثناء الحمى. ببساطة قطع البصل الكامل إلى شرائح رقيقة وفرك 2 إلى 3 قطع على قدمي طفلك لبضع دقائق. يمكن تكرار هذه العملية مرتين في اليوم لتقليل الحمى.
2. حمام الزنجبيل
الزنجبيل قادر على قتل البكتيريا المسؤولة عن الحمى لدى الأطفال. يساعد في التعرق ، والذي بدوره يساعد على إزالة حرارة الجسم والسموم. أضف حوالي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الزنجبيل إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ. يجب تحريك المسحوق جيدًا. يمكنك إعطاء طفلك المريض حمام زنجبيل دافئ. سيقلل حمام التعرق من حرارة جسده ويطرد السموم. يمكن أن يكون الزنجبيل علاجًا منزليًا فعالًا للحمى عند الأطفال. عند الاستحمام ، تجنبي ملامسة عيني طفلك.



3. شاي البابونج
436109356-H-300x205.jpg

شاي البابونج علاج جيد للحمى. يُغلى الماء وينقع أوراق البابونج لمدة دقيقة. أضف العسل إليها وأعط طفلك أكبر عدد من القطرات يمكنه أخذها مرتين في اليوم. لا يستمتع بعض الأطفال بتغيير الذوق ، لذا احتفظ بأصابعك متقاطعة.
4. يضاف عصير الليمون إلى العسل
فيتامين ج بالليمون يقوي مناعة الجسم. العسل يمد الجسم بالتغذية. مزيج من الاثنين فعال في الحد من الحمى. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون. اخلطه جيدًا وأطعم طفلك الصغير. من المؤكد أن الحمى ستنخفض.


5. دلكي طفلك بزيت الخردل والثوم
لابد أنك سمعت أن زيت الخردل والثوم يقللان من الحمى بشكل فعال. هذا صحيح بالفعل. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يطلق آلام الجسم ويساعد في التعرق لإزالة سموم الجسم. سخني ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل وأضيفي إليه ملعقة كبيرة من معجون الثوم. اترك الخليط دون إزعاج لمدة دقيقتين. ضعي الخليط على صدر طفلك وقدميه وراحتيه وظهره ورقبته قبل النوم.

6. نقع البيض الأبيض
خذ 3 ملاعق كبيرة من بياض البيض وضربها في وعاء صغير. اغمس قطعة قماش نظيفة فيه. اتركي القماش لينقع لمدة دقيقة ثم غطي أقدام طفلك بالقماش. اتركيه على قدمي طفلك لمدة ساعة. ستخفض درجة حرارة جسم طفلك. يمكنك تكرار العملية لتقليل الحمى بشكل فعال.




7. الزبيب
بسبب وجود خصائص مضادة للأكسدة ومضاد للبكتيريا ، يقلل الزبيب بشكل فعال من الحمى من خلال مكافحة العدوى. يمكنك نقع حوالي 25 حبة زبيب في ½ كوب من الماء لمدة ساعة واحدة. عندما يصبح الزبيب طريًا ، اطحنه وصفي السائل. يمكن إضافة عصير نصف ليمونة إلى هذا السائل. أطعم طفلك بهذا السائل مرتين يوميًا وشاهد الحمى تنخفض.
العلاجات المنزلية للحمى الفيروسية
الحمى الفيروسية هي عدوى موسمية ويمكن الاعتناء بها في المنزل. هناك عدد غير قليل من العلاجات المنزلية للحمى الفيروسية للأطفال الصغار:




1. بذور الكزبرة
تساعد المغذيات النباتية والفيتامينات الموجودة في بذور الكزبرة ( الضنية ) في بناء مناعة الجسم. هذا يمكن أن يحمي طفلك بشكل فعال ضد الحمى الفيروسية. أضف بذور الكزبرة إلى الماء المغلي. عندما يبرد المحلول ، يصفى ويضاف الحليب والسكر. قدمي طفلك مشروبًا مهدئًا لتخفيف الحمى.
2. بذور الشبت
تحتوي بذور الشبت على monoterpenes و flavonoids التي تعمل كعامل مضاد للميكروبات لمحاربة الحمى الفيروسية من خلال تقليل درجة حرارة الجسم بشكل فعال. يمكنك تحضير ديكوتيون وإطعام هذا طفلك لخفض الحمى.



3. أوراق الريحان
أوراق الريحان أو تولسي لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للجراثيم. كما أنها مضادة للبكتيريا والفطريات بطبيعتها. يستخدم Tulsi لمكافحة الحمى الفيروسية منذ فترة طويلة. تحتاج إلى غلي 20 ورقة تولسي في لتر من الماء وإضافة نصف ملعقة من القرنفل المسحوق إليها. قم بغلي المحلول حتى ينخفض إلى النصف وأطعمه لطفلك كل ساعتين. يمكن أن يقلل من الحمى.

4. نشا الأرز
يعمل نشا الأرز كعامل مدر للبول. يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم. يعزز التبول الذي يساعد في طرد سموم الجسم. يمكنك استخدام نشا الأرز كعلاج منزلي لتقليل الحمى الفيروسية بشكل فعال.

5. بذور الحلبة
تحتوي بذور الحلبة ( الميثي ) على قلويدات ، صابونين وديوسجينين التي تحمل قيمًا طبية هائلة. يمكنهم تقليل العدوى الفيروسية بشكل فعال. تحتاج إلى نقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل. اجعل طفلك يحتسي الماء المتوتر طوال اليوم. يمكن أن يقلل بشكل فعال من الحمى.
6. زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند أيضًا على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات. يمكنك جعل طفلك يستهلكه بكميات صغيرة عن طريق مزجه مع طعامه.


7. زيت كبد الحوت
إن استهلاك زيت كبد الحوت فعال بشكل عام في تعزيز جهاز المناعة في الجسم. أعطه لطفلك بانتظام لدرء الالتهابات الموسمية.

نصائح للحد من الحمى بشكل طبيعي
ضع أيضًا هذه العلاجات الطبيعية في الاعتبار لتهدئة طفلك دون تدخل طبي.

1. حمام اسفنجي أو حمام دافئ
بالنسبة للرضع وحمام إسفنجي دافئ وللأطفال الأكبر حجمًا ، يمكن أن يكون الحمام الدافئ في حوض الاستحمام مهدئًا حقًا أثناء الحمى. يساعد الحمام الدافئ على تنظيم درجة الحرارة. تنخفض درجة حرارة الجسم مع تبخر الماء من الجسم. يجب تجنب حمام الماء البارد أثناء الحمى. يمكن أن يؤدي الماء البارد إلى الارتعاش وقد يرفع درجة حرارة الجسم أكثر.

ملاحظة: في الأيام الخوالي ، كان التدليك باستخدام الكحول المحمر لعلاج الحمى ممارسة شائعة. ومع ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن الكحول يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وحتى يؤدي إلى التسمم بالكحول. من الأفضل تجنب هذا العلاج

2. استخدم المروحة بحكمة
قد ترغب في إعادة النظر في المفاهيم القديمة مثل إيقاف تشغيل المروحة إذا كان طفلك يعاني من الحمى. تأكد من وضع طفلك في غرفة جيدة التهوية وجيدة التهوية. يمكنك دائمًا تشغيل المروحة لتسهيل دوران الهواء حول الطفل. ما عليك سوى خفض سرعة المروحة للتأكد من أن درجة حرارة الغرفة طبيعية حتى لا يرتجف الطفل
3. أطعم طفلك في فترات منتظمة
أثناء الحمى ، يحتاج الجسم إلى المزيد من فيتامين أ ، ب ، ج ، الكالسيوم ، الصوديوم والحديد. النظام الغذائي الموصى به هو نظام غذائي عالي السعرات ، عالي البروتين ، قليل الدهون وعالي السوائل. يمكن تغذية مرق العظام أو حساء الدجاج مع الخضار للطفل. يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من الغضروف مما يساعد في توليد خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد الالتهابات.


تأكد من أن طفلك يستهلك الطعام الذي يسهل هضمه. أطعم الطفل كل ساعتين في البداية وعندما يكون الطفل أفضل ، يمكنك تقليل التكرار إلى مرة واحدة كل أربع ساعات. لا تجبر طفلك على تناول الطعام. يجب تجنب الأطعمة الحارة والدهنية والعالية من الألياف حيث يصعب هضمها. الكاسترد ، الدال الخفيف ، البيض ، السمك المخبوز ، الحبوب ، الخضار المسلوقة والفواكه الجافة هي خيارات جيدة للوجبات. إذا كان لديك رضيع ، فإن الموز المجهد والبطاطس المهروسة مثاليان. يعتبر الخيشدي المصنوع من الأرز والعدس خيارًا جيدًا آخر
4. حافظ على رطوبة طفلك
وبصرف النظر عن الحساء والأطعمة الصلبة ، فإن تناول السوائل في شكل ماء وعصائر أمر ضروري. تعمل عصائر الفاكهة وماء الجلوكوز والحليب ومياه الشعير وماء جوز الهند والحليب على تعزيز مستوى طاقة الجسم وإعطائه القوة التي يحتاجها للتعافي. يجب إطعام الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون رضاعة طبيعية كل 10 دقائق. إذا كان الرضيع يتغذى من الزجاجة ، تأكد من زيادة عدد الرضعات لتعويض فقدان السوائل من الجسم. يحتاج المولود الجديد إلى تلقي حوالي 30 مل إضافية مع كل تغذية. قد يحتاج الطفل البالغ من العمر سنة واحدة إلى ما يصل إلى 90 مل إضافية في كل رضعة. عندما تكون في شك ، ناقش ذلك مع طبيبك حيث ستختلف كمية التغذية الإضافية المطلوبة بناءً على عمر الطفل ووزنه. يساعد ORS (محلول الإماهة الفموي) أيضًا على تعويض عدم كفاية تناول السوائل وهو جزء مهم من علاج الحمى في المنزل

5. اختر ملابس خفيفة
أثناء الحمى ، يجب ارتداء الأطفال ملابس خفيفة لتخفيف فقدان حرارة الجسم. تؤدي طبقات الملابس إلى تفاقم الحمى عن طريق حبس حرارة الجسم. استخدم بطانية إذا كان الطفل يرتجف
6. ابق في الداخل
لا تعرض طفلك لضوء الشمس المباشر أثناء الحمى. احتفظ بالطفل في مكان بارد ومظلل ، ويفضل أن يكون في الداخل. من الأفضل تجنب التعرض المفرط للأماكن العامة حيث أن الجسم الضعيف عرضة للعدوى

7. الراحة والنوم هم معالجون
240515041-H-300x205.jpg

الراحة والنوم الكافي يمكن أن ينعش الطفل. أثناء الراحة ، يمكن للجسم تكريس الطاقة للشفاء بدلاً من توزيعها للتعامل مع الأنشطة الأخرى. إذا كان الطفل مترددًا في النوم ، فاختر أنشطة يمكن أن تقيد الحركة مثل التلوين أو حل الألغاز أو اللعب بلعبة مفضلة. إذا كان لديك الوقت ، أخبرهم بقصص أو شاهد مقاطع الفيديو معًا أو علمهم القوافي. بهذه الطريقة ، مع حركة أقل ، سيكون الجسم قادرًا على توجيه المزيد من الطاقة نحو شفاء المرض الفعلي
8. قطرات الملوحة يمكن أن تخفف الحمى
يمكن تحضير القطرات المالحة بإضافة ¼ ملعقة كبيرة من الملح في 230 مل من الماء. يجب تقليب الماء حتى يذوب الملح تمامًا. ضع قطرتين بعناية في كل فتحة أنف طفلك بواسطة قطارة. تساعد إدارة القطرات الملحية على إزالة احتقان الأنف وتقليل الحمى


9. تجنب التعرض للدخان
يمنع التدخين الجهاز المناعي للجسم. عند التعرض للدخان ، يجب على الجسم أن يحارب بقوة أكبر لمكافحة الفيروسات والبكتيريا. هذا يزيد من درجة حرارة الجسم. وبالتالي ، تأكد من عدم تعرض طفلك للتدخين السلبي من السجائر أو النيكوتين أو أي منتجات تبغ أخرى
10. استخدم ضغط بارد
تشمل العلاجات المنزلية الطبيعية للحمى عند الأطفال استخدام كمادة باردة. يمكن أن يقلل الضغط البارد على الجبين والقفا بشكل فعال من حمى الأطفال الصغار. أضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى 4 ملاعق كبيرة من الماء البارد. خل التفاح فعال لإزالة الحرارة من الجسم. يجب خلط المكونات جيدًا. استخدم قطعة قماش نظيفة لتنقع الخليط لمدة دقيقة. أزيلي الماء الزائد وضعيه على جبين طفلك و / أو مؤخره لبضع دقائق.

11. يساعد استنشاق البخار
إذا كانت الحمى مصحوبة بالبرد ، فإن البخار يمكن أن يساعد في إزالة المخاط المسؤول عن الحمى. يمكن أن يكون الحمام البخاري علاجًا فعالًا للحمى في المنزل. املأ الماء الساخن في المبخر وأضف إليه بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس. ساعد طفلك على استنشاق البخار. يساعد تنفس الهواء الدافئ والرطب على إزالة المخاط وبالتالي تقليل الحمى

التعامل مع نوبات الحمى
نوبات الحمى هي ظاهرة شائعة بين الأطفال الصغار. أتساءل ما هي نوبة الحمى؟ في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 5 سنوات ، يمكن أن يصاحب الحمى المرتفعة التشنجات. قد ترى طفلك يسيل لعابه أو يتدحرج أو يتقيأ. من الممكن أيضًا أن يكون جسده قد اهتزت أو ارتعشت أو أصبحت متيبسة. قد تستمر النوبة من بضع ثوان إلى 15 دقيقة والتي تعتبر عادة طويلة جدًا. اتصل بطبيب الأطفال على الفور إذا استمرت النوبة لأكثر من 3 دقائق. لتهدئة طفلك أثناء النوبة ، ضعه على جانبه. لتجنب الاختناق عند القيء ، أدر رأسه بعناية إلى جانب واحد. لا تطعمه أي شيء أثناء النوبة ، ولا حتى الدواء.

لذا ، جرب هذه العلاجات المنزلية الهندية للحمى التي لا تحمل أي آثار جانبية ضارة. جرب هذه كخط أول من الأدوية. ومع ذلك ، إذا لم تلاحظ تحسنًا أو لاحظت أن الأعراض تزداد سوءًا ، فاستشر الطبيب.


اترك رد
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى