الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

هناك معاني كثيرة ومتعددة في الحلم في تعدد أشكال الملابس وأنواع القماش المختلفة في الحلم ، ولا بد من الإشارة إلى أن تفسير حلم الملابس في الحلم
يقوم في الأصل على رؤية ما لا يراه المرء. استخدم في يقظة الملابس.
ومن كان يلبس لباسا قصيرا مثلا ، ويرى أنه يلبس في المنام لباسا قصيرا ، فلا يحسب ، وتفسر الرؤية بغير الثوب إذا كانت صالحة للتفسير.
ملابس القاضي في المنام ، فيكون ذلك تفسيرا ودلالة


5-%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC%D8%A9.jpg

"الثياب في المنام سترٌ وهيبة وقد تدل على الزوج والزوجة"
يقول الشيخ النابلسي في تفسيره للمعنى العام للِّباس والثياب في المنام

أنَّ اللبس هو ستر الرجل في دينه لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَا عَمِلَ أَحَدٌ عَمَلاً قَطُّ سِرًّا إِلا أَلْبَسُهُ اللَّهُ رِدَاءَهُ عَلانِيَةً، إِنْ خَيْرًا فَخَيْرٌ، وَإِنَّ شَرًّا فَشَرٌّ".
ويضيف النابلسي في تفسير الثياب في الحلم أنَّ المذكر من الثياب رجال والمؤنث منها نساء على الأغلب، والثياب الجديدة في المنام خير من رؤية الثياب العتيقة دائماً.

وتقول مفسِّرين الأحلام عن رؤية الثياب في الحلم
اللباس ستر الإنسان إذ يقول الله عزَّ وجل في سورة الأعراف: ﴿يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ﴾.
والمعنى العام للثياب هو الإثابة بالستر وحفظ الخصوصية والهيبة من ستر العورة، وكذلك اللباس قد يفسر بالزوجة والزوج لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾.



تفسير رؤية الثياب والقميص في الحلم للظاهري
يقول ابن شاهين الظاهري في تفسيره لرؤية الثياب في المنام أن الرداء الجديد الواسع يدل على الجاه والعز، وأما الرداء الرقيق فقد يدل على رقة الدين، وتفسير رؤية القميص في المنام أنه يدل على الستر والقميص الأبيض في الحلم يدل على التدين والتقى، وأما رؤية الثياب الممزقة في المنام فتدل على الفقر أو سوء الحال أو انحراف الرائي عن الدين والله أعلم.

ويضيف الظاهري ابن شاهين أن رؤية لبس ثياب جديدة في المنام فوق ثياب قديمة تدل على مخالفة باطن الرائي لظاهره وعلى نفاقه، وكذلك رؤية لبس الثوب بالمقلوب تدل على النفاق، والثياب الطويلة في المنام قد يتم تأويلها على طول مدة حصول المراد أو الأمر الذي يعمل الرائي له، وعلى العكس من رأى أنه يلبس قميصاً قصيراً في المنام فقد يدل ذلك على قرب وقصر مدة تحقيق الأمل.

القماش في المنام
ما تفسير رؤية ثوب الحرير في المنام؟
يقول الشيخ النابلسي أنَّ الحرير في المنام منصب رفيع وعزٌّ للرائي، أمَّا إن كان الحرير على الميت في المنام فهو حرير الجنة والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)
ومن رأى في المنام ثياباً موشّاةً بالذهب كان ذلك الانتصار على الأعداء، أمَّا ثياب القطن في المنام فهي سنَّة، ولباس الصوف في الحلم إن كان خشناً غير مستحسن فهو فقر وبلاء، أما الصوف الناعم في الحلم فدليل صفاء ونقاء، والكتان في المنام يدل على النعمة، وإن كان اللباس في المنام مطرزاً فذلك فرح بمولود أو برزقٍ ومال.


رؤية الثياب من غير القماش
وتضيف مفسِّرين الأحلام عن رؤية الثياب من غير القماش أنَّ من رأى كأنه يرتدي ثياباً من الورق فهو يستر نفسه بالعلم فالعلم يرفع بيوتاً لا عماد لها، أمَّا لبس اللحم في المنام كالثياب يدل على أنَّ الرائي يأكل مال اليتيم ومال المسكين والمحتاج
ومن رأى أنه يرتدي ثياباً من معدن في الحلم فهو يعبر عن الحصن والمنعة فلا يستطيع أحد أن يغلبه أو يتحايل عليه بإذن الله تعالى.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى