الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم
اقدم لكم تفسير كل ما يتعلق بالذهب والفضة والمجوهرات والجواهر من خلال ما ورد في الكتاب العظيم تفسير الأحلام لابن سيرين.

فهو متعلق بتفسير الخاتم في المنام حيث نتعلم من خلاله كل ما يتعلق بالحلقة في الرؤى والأحلام ، ومن خلال هذا الموضوع سنكتشف تفسير الخاتم في المنام. للعزباء والمرأة المتزوجة وكذلك الحامل.


كما يقدم لنا هذا الموضوع أهم رموز ودلالات وضع الخاتم على الإصبع أو اليد ، ثم معنى شراء أو بيع الخاتم في المنام ، وكذلك إضاعة الخاتم في الحلم أو نسيانه ، إلى جانب العديد من الجوانب الأخرى التي قد ترتبط بهذا الرمز في الرؤية.

maxresdefault.jpg


خاتم في تفسير الأحلام لابن سيرين

يشير الخاتم في الحلم إلى ما يمتلكه الشخص أو ما هو قادر عليه ، لذا فإن من يعطي خاتمًا أو يشتريه أو يعطيه له سيكتسب القوة أو التأثير. لأن الملك سليمان عليه السلام كان خاتمه رمزاً لمملكته وسلطته.

قد تدل الخاتم في الحلم على ممتلكات وأصول الحسنات والبركات مثل المنازل والعقارات وجميع الأشياء الثمينة الأخرى التي يسعى الطالب لامتلاكها.

أما شحمة الخاتم فهي ترمز إلى أبواب الرزق والمنافع أو الحسنات والبركات والخير ، وقد تدل على الرجل المرأة التي يتزوجها فيمتلك عصمتها ويتبع أمرها.

كما أن فص الخاتم في الحلم يدل على جمال وجه المرأة ، ويقال إنه رمز للجمال والروعة ... والخاتم في الحلم يدل على حسن الخاتمة للصالحين الزاهد العبد أو شخص متدين. ومن رأى في حلمه أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعطيه خاتما ، أو يلبس خاتما على يمينه ، فهذا بشرى عظيم ينال بموجبه البصيرة المعرفة المفيدة أو بدرجة عالية.

يقتصر تفسير الخاتم على الخاتم الفضي فقط. أما الخاتم الذهبي فلا خير فيه للرجل كما هو الخاتم المصنوع من الحديد لأنه حسب تفسير ابن سيرين يعتبر زخرفة من حلى النار ، والخاتم من معدن نحاسي ولا خير. فيه كذلك بسبب كلمة النحس. وهي مصنوعة من أختام الجن نعوذ بالله من كل شر.

يقول ابن سيرين في كتابه "التفسير الأحمر الكبير": "الخاتم يدل في المنام على طفل وامرأة يشترون منزلاً ، أو يقتنيون حيواناً ، أو يجمعون أموالاً ، أو وظيفة ، أو مركزاً مرموقاً في الدولة.

إذا كان الخاتم من ذهب فهو للرجل إذلال وخزي ، ومعظم المعبرين يكرهون رؤية الذهب في أحلام الرجال ، بينما رؤيته في حلم المرأة أمر جدير بالثناء وبشرى طيبة.

ويضيف ابن سيرين فيقول: من رأى أنه يلبس الخاتم الحديدي ، فهذا يدل على الخير الذي يأتي بعد المشقة والتعب. وقيل: إنه طيب وقوي ومفيد ... وإذا كان الخاتم من ذهب وله شحمة فهو رفع وتمكين وبشارة ، والخاتم العاجي فضل للمرأة فقط.

الحلقة في الحلم:
سلطة عظيمة ، وحلقة الخاتم تدل على أصل الملك وعلو الأمر ، وشحمة الخاتم هيبة ، والحلقة هي أيضا رمز للأمر والقرار ، والنقش الموجود على الخاتم أو الخاتم المحفور هو التمنيات التي تتحقق وتفسر حسب المعاني والكلمات الواردة في النقش.

فمن رأى في حلمه أن الملك أو الرئيس طبع ختمه نال حظوة أو نعمة منه لأن الختم أقوى من الخاتم. ومن رأى أنه يلبس الخاتم الفضي فلديه سلطة أو نفوذ وهيبة ، ومن رأى أنه مختوم بخاتم الخليفة ينال تفويضاً عظيماً أو أجر أفضل من الحاكم أو الأمير.

ومن وجد في الحلم خاتمًا ، فلديه مال من غير العرب ، أو عنده ابن أو خادم ، ومن رأى أن فص خاتمه قد انفصل ، حكمه على النهاية. إذا رأى فصه يسقط ، مات أحد أقاربه أو ذهب بعض ماله. ومن خطف خاتمه وكان من أصحاب النفوذ أو الهيبة فهذا يدل على عزلته أو ضياع ثروته ، ولعل الرؤية دلت على انفصال زوجته.

وأما المرأة التي ترى في حلمها وكأن خاتمها أخذ منها بالقوة ، فهي تبتعد عن شخص عزيز. يقول ابن سيرين: إذا لبسها الإنسان ، فإن ما ينسب إلى الخاتم يتجدد له ، أي أنه حسن على قيمة الخاتم وجماله.

تفسير الخاتم في المنام للعزباء
يرمز الخاتم في منام العزباء إلى الشريك أو الخطيب أو الحبيب، فإن كان ذهبا دل على ذهابه أو فراقه، وإن كان فضة دل على الزواج وإن كان مرصعا بالماس أو الياقوت فهو رجل ذو علم أو مال ونفوذ. وإذا كسر الخاتم في منام العزباء، فتلك علامة فراق حبيب أو فسخ خطوبة أو فشل علاقة عاطفية.

إذا فقدت العزباء خاتمها في المنام فإنها تفقد حبيبها أو يهجرها صديقها. وإن أضاعت خاتمها أو رأت في الحلم كأنها نسيته في موضع ما، فذلك قد يكون علامة هجر أو خصومة مع شخص عزيز قد تضفي إلى قطيعة في النهاية.

أما إذا رأت العزباء في منامها كأنها تلبس خاتما جميلا وثمينا أو رأت كأن شخصا يعطيها أو يهديها خاتما، فإنها بتلك الرؤيا قد ترجو زواجا قريبا ومباركا.

تفسير الخاتم في المنام للحامل
الخاتم في منام الحامل يدل على المولود، فإن كان الخاتم من ذهب دل على الذكر، وإن كان الخاتم من فضة دل على الأنثى. والخاتم المرصع بالماس أو الياقوت، ولد بهي جميل، بمولده تحل البركة في بيت الرائية ويغمر الفرح والسرور قلبها.

تفسير الخاتم في المنام للمتزوجة
إذا رأت سيدة متزوجة في منامها كأن أحدا يلبسها خاتما، فتلك علامة رزق ومال وكسب تصيبه من ذات الشخص الذي رأته في الحلم يلبسها الخاتم.

أما إذا رأت المرأة المتزوجة كأن زوجها يعطيها خاتما أو يلبسها إياه، فتلك علامة من علامات الحمل في الرؤيا، والمتزوجة التي ترى في منامها كأنها أضاعت خاتمها أو رأت كأنها تبيعه أو تفقده بأي شكل من الأشكال، فهي قد تخشى على نفسها من فراق زوجها أو فقدان شخص عزيز عليها.

إضاعة الخاتم أو الدبلة أو المحبس في منام المتزوجة قد تدل على إهدار فرصة ثمينة أو تفويت أمر هام في حياتها.

سرقة وضياع واختفاء الخاتم في المنام
كل شخص يرى في منامه كأن خاتمه قد سرق، فإنه في يقظته أو صحوه قد يخشى على نفسه من فقدان شخص عزيز أو قريب. وكل شخص يضيع خاتمه في الحلم فإنه قد يفقد شيئا من ماله أو متاعه. وكل شخص يرى في منامه كأنه يسرق خاتما لشخص غيره فإنه يخادعه أو يظلمه أو يلحق به أذى وضررا.

شراء الخاتم ولبسه في المنام
إذا رأيت في منامك كأنك تدخل محلا أو متجرا لبيع المجوهرات، ثم رأيت كأنك تشتري منه خاتما، فإن كنت أعزبا تتزوج في عامك ذاك وإن كنت من المتزوجين فإنك بفضل من الله تعالى قد ترزق ولدا أو بنتا.

شراء الخاتم في المنام للتاجر ربح وكسب وللطالب نجاح وتوفيق وسداد، وللمريض شفاء. أما بيع الخاتم والمحبس في المنام فهو يؤول بالفراق أو الهجر والخسران.

أما لبس الخاتم أو وضعه في اليد اليمنى فهو في التأويل يدل على زواج الأعزب والعزباء شريطة أن يكون الخاتم من فضة أو من معدن قيم وله فص نفيس.


 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى