الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم
اقدم لكم زلزال في المنام يدل على تحذير من غضب من الله عز وجل إن لم يكن مع الزلزال في الحلم فهو ضرر ، وزلزال قوي في المنام يدل على استبداد أهل ذلك المكان ، وهناك حالات كثيرة من رؤية الزلزال في الحلم الذي يعتمد تفسيره على حالة الطالب وتفاصيل الرؤية ودليلها.
في هذا الموضوع نتعرف عليك بتفسير رؤية حلم الزلزال والزلزال في الحلم والنجاة من الزلزال ، من خلال تفسير رؤية الزلزال عند ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين وغيرهم ، وتفسير حلم زلزال قوي وزلزال خفيف في المنام ، ومعنى رؤية زلزال في المنزل ورؤية زلزال يهدم المنزل بالإضافة إلى تفسير حلم الزلزال للعزباء والمتزوجين امرأة حامل.

maxresdefault.jpg



يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم الزلزال
أن رؤية زلزال وزلزال لا تصلح لجميع الناس ، وزلزال في المنام يدل على بلية عامة في أهل المكان ، وبين رموز الزلزال في الحلم هو أنه يشير إلى الخلاف بين الناس الذي هو سبب هلاكهم. [1]
ويضيف ابن سيرين أن الزلزال في المنام يشير أيضًا إلى ظلم السلاطين وحكام أهل المكان ، ويتلقى صاحب الرؤية وجماعته تعذيبًا شديدًا من الحاكم ، ولكن إذا كان الزلزال في المنام على جبل بدون فالأرض تدل على المشقات التي يتعرض لها الحكام والسلاطين ، والله تعالى أعلم.

أما الشيخ النابلسي
فيقول إن وقوع زلزال في المنام قد يدل على انتقال وتحول لأنه حركة على الأرض. ويضيف النابلسي في تفسير حلم الزلزال: [2]

يشير الزلزال في الحلم إلى الخوف من الملك والحاكم ومن يملك السلطة.
وقد يدل الزلزال في الحلم على حادثة يكون فيها الملك وحشيًا ، وإذا لم يتم تحديد موقع الزلزال ، فسيحدث الحادث لعامة الناس ، وإذا كان موقع الزلزال محددًا ومعروفًا ، والمصيبة على اهل ذلك المكان.
قد تشير رؤية الزلزال في المنام إلى وباء ومرض قاتل.
وإذا اجتمعت زلزال الأرض في المنام مع اضطراب السماء ؛ ويكون معاقبة الناس في ذلك المكان حاكمًا ظالمًا ومرضًا ومرضًا محيرًا.
ويشير الزلزال أيضًا إلى الكوارث الطبيعية مثل الجراد والبرد والجفاف وغيرها من الأشياء التي تضر بمعيشة الناس ومعيشتهم.
إذا لم يكن شيئًا من ذلك ، فإن الزلزال الذي حدث في الحلم يشير إلى الأخبار السيئة المزعجة ، وما هو سبب الخوف والرعب.
ومن رموز الزلزال في المنام أنه يدل على إفشاء أسرار من شأنها أن تسبب ضررا عارما ، والله تعالى أعلم.
أو حدوث زلزال في الحلم يدل على الخلافات بين الزوجين والضيق والاضطراب بينهما.

كلما كان الزلزال قويًا في المنام أو مدمرًا ، فهذا يدل على ضرر أكبر للباحث وأسرته أو لعامة الناس في ذلك المكان. إن رؤية زلزال قوي في المنام إذا لم يكن له ضرر ودمار قد يشير إلى كوارث خاصة أو عامة أو أوبئة ومرض. لكنها تنتهي بالأمان بإذن الله ، ولا هلاك وموت بها.
أما رؤية زلزال قوي ومدمّر في المنام فهو دليل على كارثة عامة مثل وباء أو حرب أو ظلم الحاكم. ويكون هلاك الخلائق والله أعلم. ويضيف النابلسي أن وقوع زلزال مدمر في المنام قد يكون دليلاً على سبل العيش لأولئك الذين يعملون في إعادة الإعمار وإعادة الإعمار.

تفسير رؤية زلزال طفيف في المنام
أفضل بأي حال من الأحوال من رؤية زلزال قوي في المنام ، وحلم الزلزال الخفيف قد يشير إلى السفر في البحر ، لكنها رحلة متعثرة ومتعبة ، أو رؤية زلزال طفيف في المنام يدل على خلافات بين الطالب وأهل بيته وخاصة زوجته ، وما يعانيه من قلق من ذلك.
الزلزال الخفيف إذا كان في البساتين يدل على بداية الصيف ونضج الثمار ، وحلم الزلزال الخفيف قد يدل على الرقص والفرح والتسلية ، كما ينذر بالعذاب.
وقيل إن الأحلام بحدوث زلزال وزلزال طفيف تدل على هزة أن الخبرات الرؤيوية في حياته أو في عمله أو معاشه أو علاقاته ، وأنه لا يوجد ضرر سائد بها بقدر ما يوجد. تغيير في أفكار البصيرة ونظرته لنفسه وحياته.


قد يشير الحلم بحدوث زلزال في المنزل إلى تغيير كبير في المنزل ، ربما التغيير إلى المنزل نفسه والانتقال إلى مكان آخر ، أو التغيير سيكون في أهل المنزل ، حسب حالة الرائي وقوة الزلزال الذي يراه في منزله والضرر الذي سيحدثه.
الحلم بزلزال طفيف في المنزل
يدل على خلاف بين الرجل وزوجته ، إذا لم يكن هناك ضرر في المنزل مع الزلزال في المنزل أو المبنى. كان الخلاف صعبًا لكنه انتهى بعد فترة. وأما من رأى زلزالا في بيته مع الضرر فقد يؤدي الخلاف إلى الطلاق والله أعلم.
كما أن رؤيا حدوث زلزال في المنزل
تدل على مرض يصيب أهل المنزل ، وضررهم منه بقدر ما كانوا من زلزال في المنام ، وحسب الرؤى الأخرى وحالة الطالب. .
أما تفسير حلم حدوث زلزال وهدم المنزل فقد يدل على وفاة صاحب المنزل وكبيره ، أو يدل على طلاق لا يعود ، وهدم المنزل في المنام بشكل عام هو ليس جيدا لذلك.
ومن رأى أنه يبني منزله بعد أن دمره الزلزال في المنام ، فإنه يرتفع من مصيبة أو يستعيد شيئًا فقده ، أو يرد فيصل رحمته بعد انقطاع ، وقد يبني المنزل بعد انهياره في الزلزال. كما تدل على استجابة الزوجة بعد طلاقها.

رؤية الزلزال في منزل الرائي
وليس في المنازل الأخرى قد يدل على إفشاء أحد أسراره ، خاصة إذا رأى أن جدارًا ينهار أو أن منزله ينهار دون أن ينهار بسبب الزلزال ، وضرر كشفه أسرار الرائي والفضيحة بقدر الزلزال في الحلم.
إن رؤية منزل يهتز في المنام بسبب زلزال قد يشير إلى أخبار سيئة ومفجعة تصل إلى الطالب.
وأما الموت في زلزال في المنام فلا خير فيه إطلاقا ، وفيه دلالة على فتنة مميتة بين البصير وأهله ، أو مرض قاتل ، والله تعالى أعلم.

النجاة من زلزال في المنام
تدل على الهروب من أمر خطير بعد مجهود وإرهاق ، فمن يرى أنه سينقذ نفسه من زلزال في المنام ويموت فيه الآخرون. قد ينقذ الطالب من القهر والظلم الذي يلحق بأسرته أو أهل بلده ، وأما من رأى أنه ينجو من زلزال في المنام ويذهب بيته أو يذهب سبب رزقه ، فهو مكشوف. إلى مصيبة شديدة فيها خلل في الأمور الدنيوية فيحفظ إيمانه ورضاه بقضاء الله.
النجاة من الزلزال في المنام خروج من الفتنة ، وخلاص من أهل البدع وأهل الشر ، وكلما زادت سلامة البصيرة تمامًا بعد نجاتها من الزلزال ، قل أثر الفتنة عليه وعلى حياته. .
قد تشير رؤية النجاة من زلزال في المنام إلى حل مفاجئ يكتشفه صاحب الرؤية للمشاكل التي تطارد حياته مع أسرته أو في عمله ، وإذا كان يعمل في المحاصيل أو ما يرتبط بالأرض والتراب ، ثم ينجو من سيكون الزلزال الخلاص من الجفاف والفقر.

تفسير حلم حدوث زلزال لامرأة متزوجة
يدل على مشاكل ومتاعب في منزلها.
وهدم المنزل في زلزال في المنام لامرأة متزوجة قد يشير إلى اقتراب زوجها أو والدها.
أما رؤية زلزال طفيف في المنام للمرأة المتزوجة فقد يدل على خسارة مالية ، أو أنها تعالج أطفالها بالتعليم وتعب من ذلك.
يشير زلزال طفيف في المنام إلى أن المرأة المتزوجة تعاني من فضيحة تطارد حياتها ، لكن تأثيرها سيختفي بعد فترة.
أما الزلزال المدمر في المنام للمرأة المتزوجة ، خاصة إذا كان في المنزل يدل على الطلاق ، أو يدل على وفاة زوجها.
وقيل: الزلزال في حلم المرأة المتزوجة ، إذا كانت لها حياة بلا ضرر ، وهي في الربيع. قد يشير إلى حملها إذا كانت تستحق.
النجاة من الزلزال في المنام. فالمرأة المتزوجة تفلت من كل ذلك والله تعالى أعلم.

يشير زلزال في حلم للمرأة العزباء
إلى الفتنة التي تحدث وتغير حياتها إلى الأسوأ.
تشير رؤية الزلزال في الحلم للمرأة العازبة إلى صدمة عاطفية قوية تتعرض لها ، أو فسخ علاقة أو ارتباط.
قد يشير تفسير الزلزال المدمر في المنزل إلى اختلافات شديدة بين الإخوة ، أو بين الأب والأم ، على الرغم من حدوث الزلزال في حلم امرأة عزباء ، د.

إذا حدث زلزال في حلم عن امرأة عزباء
ودمار وموت ، فقد يشير ذلك إلى مرض دعمها واقتراب والدها.
قد يشير زلزال في حلم لامرأة عزباء إلى مؤامرة تنتهي بفضيحة ، وربما كان سبب الفضيحة شخصًا تثق به.
أما النجاة من الزلزال في المنام فهو خلاص من المؤامرات ومحاولات التشويه.
كما أن النجاة من الزلزال في المنام للمرأة العازبة يدل على أنها ترى الفتنة وتدرك أسبابها لكنها تفلت منها.

يقول الشيخ النابلسي أن تفسير رؤية الزلزال في المنام للمرأة الحامل
يشير إلى إجهاض ، ويضيف مترجم الأحلام في حلولهم أن حدوث زلزال في المنام للمرأة الحامل ، إذا لم يدل على إجهاض ، فيشير المخاض المبكر والله تعالى أعلم.
وزلزال في المنام للمرأة المتزوجة هو مرض حمل ، وعليها أن تحذر وتراقب نفسها جيداً ، خاصة ضغط الدم والسكري ، لأن الزلزال في المنام للمرأة الحامل قد يشير إلى ارتفاع ضغط الحمل أو سكري الحمل الذي العواقب وخيمة وصادمة.
النجاة من زلزال في المنام للمرأة الحامل يدل على مخاض صعب وحمل ثقيل ومرهق ، لكنها ستكون جيدة بإذن الله أو النجاة من زلزال بالنسبة للمرأة الحامل يدل على أنها تضع ابنها في مكان وظروف أخرى من التي كانت فيها وقت الرؤيا خاصة إذا كانت مظلومة أو تعيش في بلاد حاكمها الظالم والله أعلم.

ويضيف الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير النوم في التعبير عن الحلم" أن وقت رؤية الزلزال في الحلم له دور في تفسير الرؤية ، على النحو التالي

حلم الزلزال ، إذا كان في يناير ، يدل على الدمار بين الشباب.
أما بالنسبة لرؤية الزلزال في فبراير ، فهي تشير إلى جفاف وجوع وإجهاض للحوامل.
وتفسير رؤية الزلزال في مارس يشير إلى الراحة والنشوة والازدهار.
إن رؤية الزلزال في المنام ، إذا كان في أبريل ، يشير إلى تغيير في حالة الأرض إلى الربيع والازدهار ، ولا تشيد رؤية الزلزال إلا مع شهر مارس.
أما رؤى الزلزال لو كان في مايو فهي تشير إلى الفتنة بين الناس والقتال المستمر.
زلزال في الحلم لو كان في يونيو يدل على هلاك أهل الشر والفتنة.
تشير رؤى زلزال في يوليو إلى موت رجل عظيم.
أما حلم زلال في آب ، فقد يدل على الحرب وظهور الأعداء.
حلم زلزال في شهر سبتمبر يدل على قدوم غرباء أو قدوم وباء يكثر فيه الدمار والموت والله أعلم.
يشير ظهور زلزال أكتوبر / تشرين الأول إلى مرض ستنجو منه النساء الحوامل.
أما زلزال نوفمبر فيشير إلى إجهاض امرأة حامل.
أخيرًا ، تشير رؤى زلزال ديسمبر إلى الوباء والمرض والموت.

يتفق ابن شاهين الظاهري مع مفسري الأحلام العظماء
على أن الزلزال في المنام يدل على الظلم والقهر.

إن كسوف الأرض في المنام يدل على بلاء شديد وبلاء عظيم ، لأن الله تعالى قال في سورة القصاص: "أفسدناها وأرضه".
والزلزال مع كسوف الأرض في المنام للعصيان عقاب شديد وعاجل.
أما إذا كان الرائي من أهل الخير ورأى الزلازل والكسوف في المنام ، فقد يدل هذا على زواجه إذا كان مؤهلاً.
يشير الزلزال الذي حدث في الحلم للمسافر إلى أنه قد لا يعود وأن سفره سيكون صعبًا.
إن فقدان المنازل في المنام وابتلاع الأرض للمنازل والمنازل يشير إلى مصيبة ستذهب إلى الشيوخ.

قد تكون رؤيا الزلزال نذير الرائي ودعوة للتوبة اوذلك لقوله تعالى في سورة سبإ " أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ".

وقول تعالى في سورة الإسراء: "فهل أ"أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا"
ذهب معظم مفسري الأحلام ليقولوا إن الزلزال في المنام هو عذاب من الله ، خاصة إذا أدى إلى تدمير الصروح. لأن الله تعالى قال في سورة النحل: "فقام الله لهم من القواعد ، فوقع عليهم السقف فوقهم ، فجعلهم يعذبهم".
ومضى آخرون ليقولوا إن وقوع زلزال في المنام يشير إلى نتيجة الأمر وإدراك الحقيقة
لقوله تعالى في سورة النحل "فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ"
وذهب آخرون للقول أن الزلزال في الحلم يدل على عاقبة الأمر وإحقاق الحق بين الناس فيكون وبالاً على الظالمين وأهل الشرور وأمناً لأهل الصلاح والمؤمنين، وذلك لقوله تعالى في صورة الزلزلة "يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)"
وذهب البعض للاستشهاد بقوله ﷻ في سورة البقرة " وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ" ليقولوا أن الزلزال في المنام فقدان أسباب الاستقرار في الحياة، وحركة الأرض في الرؤيا تدل على المصائب التي يكون معها تنقل وتحوّل بغير إرادة، والله أعلم بكل حال.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى