الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

تفسير العرس في المنام لابن سيرين


فسر ابن سيرين رؤية العرس في المنام بعدة طرق ، فإذا رأى الرجل في المنام أنه يتزوج امرأة مجهولة أو غير مألوفة ، فهذا الرجل يقترب من موعده النهائي ، أو تقلده لمنصب إذا كان ذلك. هو مناسب أمامه في الواقع. ومن رأى في المنام أنه يتزوج من أصحابه أو من الناس فهذا يدل على حسن السمعة وأن صاحب الرؤيا يكرم بين قومه. ومن رأى في المنام أنه خطب امرأة أو تزوجها ، ثم ماتت ، فيعمل في مهنة ، فلن تكون مربحة ، ويتركها بعد أن يتعب ويشتغل بها.
تفسيرات الزواج من المرأة حسب حالتها أو دينها

1597041144509.jpg

من رأى أنه يتزوج يهودية أو يكرز بها ، فإن صاحب الرؤيا يحرص ويسير نحو مهنة تكمن وراءها الإثم والمعصية ، ومن يرى أنه إذا تزوج نصرانية ، فالعمل الذي أصابه هو عمل باطل. ومن رأى في المنام أنه يتزوج زانية ، فالذي يحلم يكون زانيا في وجه من مظاهر الزنا. ومن يخطب أو يتزوج كلباً في المنام ، فإن الحالم يعاني من شيء حقير وحقير ، أما إذا تزوج من امرأة ذات لسان سيئ أو مزاج سيئ ، فسيكون منضبطًا وقلقًا.


من رأى أنه يتزوج كما في الدنيا ويأخذها إلى بيته يصيب بالخير والمال والبركة.
ومن رأى في المنام أنه تزوج ميتة فهذا يدل على أن الحالم سيحصل على شيء ربما يكون قد تنازل عنه
. ومن رأت في حلمها أنها تزوجت رجلاً مجهولاً ومرضت بالفعل ، فإنها تموت ، وهذا أيضاً ينطبق على الرجل ، والله أعلم.
ومن رأى أنه يسعى لخطبة والدته أو الزواج منها ، أو يتزوجها ، فيبيع صاحب الرّؤيا سيبيع عقاراً

تفسيرات لرؤية المرأة الحامل للزواج

إذا رأت الحامل أنها متزوجة فقط ، فهي تلد فتاة ، وإذا رأت الحامل واتضح لها في المنام أنها عروس كما في الواقع ، فهذا يدل على أنها تعطي.
ولادة الولد. ومن رأت في حلمها أنها تزوجت وتسعى في الحقيقة للزواج من ابنها ، يتزوج ابنها ، أو تنال هذه المرأة خيراً وبركة.

رؤية امرأة تتزوج ميتاً

إذا رأت في حلمها أنها تتزوج ميتًا ، فإن شؤونها تنقسم وتفقر. ومن رأى أنه يتزوج امرأة وهو متزوج ، فإنه يحسن بحسن هذه المرأة إذا عرفها وعاينها ، وإن لم يعرفها دل على وفاته ، أو أنه تسبب في ذلك. موت شخص آخر.
تفسيرات أخرى لرؤى الزواج

من رأى في الحلم أنه تزوج ابنه أو شيخه أو شريف أو قاضي ، وما سبق مجهول ، فإنه ينال خيرا كثيرا.
ومن رأت في المنام أنها تزوجت من شيخ مجهول ، أو رجل شريف ، فإنها أيضا ستصل إلى الخير ،
وإذا مرضت شفيت بإذن الله. ومن رأى في المنام أنه تزوج ميتة من محرمه ، فيصل من حلمه إلى بطنه ، ومن رأى ذلك ممنوعا حيا يقطع الرحم. من رأى أنه تزوج أحداً؟
ممنوع امرأة أو أكثر لأنه يرأس أسرته ويسيطر عليها

تفسير العرس في المنام لابن شاهين

فسر ابن شاهين رؤية العرس في المنام على أنها من رأى العرس ولا شيء فيه من التسلية ، وهي هادئة وكرامة ، فهي تدل على الخير والبركة ، خاصة إذا كان هناك ما يدل على الخير ،
و إذا رأى ضد ذلك فهو ليس محمود ، خاصة إذا كان هناك رقصة ، فهو مصيبة ، والغرغرة مصيبة ، والغرغرة واحدة قليلة القلق ،
وقيل العرس لمن أخذ. فهو مصيبة ، ويدعو إليه السرور والفرح ، وأنه إذا لم يرى طعامًا. ومن يرى أنه يتابع قضية زفاف ،
فإن بعض أفراد عائلته سيقيمون جنازتهم. ومن رأى أن العرس في بيت فيه شخص مريض فهو دليل على وفاته ، وقيل إني أكره رؤية العرس في المنام ، خاصة إذا كان هناك أنواع من الملاهي ، كل الأفراح والمصائب والأحزان التي تناسب ذلك

تفسير العرس في المنام للنابلسي

إذا كان العرس بالمعرفة والقوى ، فإن الشخص سيموت في المكان الذي أقيم فيه العرس. ومن رأى أنه عرس ولم ير عروسًا ولا يعرفها يموت.

تفسير العرس والزواج في المنام للظاهرى
بحسب الكرماني

قال الكرماني ، رأى أنه تزوج امرأة وزوجته أو من ينوب عنه عن ذلك ضرب سلطة وحسن بقدر جمال المرأة إذا رُصدت به أو عرفت لكن لا يعرفها ولم تتألم ووصفته بالمجهول ، فهذا يدل على أن موته أو موت رجل على يديه وكذلك لو رأى العريس فلم يطلع على زوجته ولا يعرفها ، ويدل عليه القرآن والأدلة ، وهناك تفاصيل أخرى: [ 4]

(ومن يرى) أنه يتزوج عجوزا أو أخته ، فإنه يتكبد الكثير من الخير ، وكذلك المرأة في رؤيتها لزوج من هذا النوع.
(ومن رأى) مريض تزوج وليس له زوجة مجهول زواجه يدل على وفاته وحالته الجيدة فيما أصبح عليه.
(ومن رأى) أنه تزوج بامرأة بأرحم ، فإنه ينتصر على أهله.
(ومن رأى) أنه تزوج ميتة ودخل فيها ، فإنه ينال منه أمر ميتة ، وإذا لم يدخلها ولم يسترها ، فلا مسمار في الأمر.
قيل عن القول إنه تزوج ميتة بمحرمة ، يصل بطنها ولكن حية تقطع رحمها ، ولكن المرأة التي رأت زوجها تزوجها إذا مات ودخل ، وهذا نقص في مالها وفرق. ويغير رأيه ويغير نفسه حتى لو دخل الميت في بيته وهو مجهول لمات.

في رأي أبي سعيد الواعظ

(وقال أبو سعيد الغاسر): رؤية النكاح تدل على المال والبلاء بالثروة لقوله تعالى:

- (ومن رأى) أنه تزوج امرأة ثم مات ، فإنه يسعى لأمر لا ينزل منه منه إلا الحزن بل رأى أن المرأة التي تزوجت يهوديًا ، يأتون حرفة فيها يرتكبون فاحشة لكن المسيح يصنعون باطلًا حتى لو الزرادشتية التي عملوا عليها ورثوا ترك الدين. [4]
(ومن رأى) أنه تزوج زانيًا ، دلت رؤياه على أنها فعلت ذلك ، لأنه قال: (الزانية لا تتزوجها إلا من الزاني) [6] وإذا قتله فهي علامة على له.
(ومن رأى) أنه تزوج امرأة من رجل آخر وأخذها إلى ذلك الرجل ، فيزول كبريائه ومعيشته.
(ومن رأى) أن المرأة تزوجت من زوج ، فإنه يفسر في ثلاثة جوانب: إذا أنجبت الطفلة بنتا وتسعى للزواج منها أو وقع بينهما وبين زواجهما.
- (ومن رأى) امرأة فغشيها فإنه يظهر شرف للملك ما لم يكن مملوكًا ، رغم أنها رأت أنها تتجه إلى الزوج وهي مزينة ووصلت إليها قريبة من أجلها لكنها رأت أنها وصلت إلى زوجها وغشيها فهي تظهر لصالحها. ويسرها بقدر الزينة واللباس.
- (ومن رأى) أنه تزوج من بعض الحيوانات من أي فئة فتبين أنه يتزوج بامرأة منسوبة للحيوان إذا رأى ما يتزوج به من رضى الحيوان فإنه يدل على أن النساء نسبت إليه متوافقة مع ما قصده. بمثل هذا الحيوان لفظ الفعل الذي كان الحمد لله هو محمود إلاه.

رؤية حفل عرس هادئ

فمن نواحٍ كثيرة: فمن رأى عروساً وليس فيه شيء من الملاهي وهو هادئ وكريم فإنه يدل على الخير والبركة على وجه الخصوص إذا كان فيه ما يدل على الخير.
رؤية حفل زفاف صاخب

إذا رأى ضده ليس محمود خاصة إذا كان رقصة صعبة والزغارات مصيبة ، الواحد والزغروت قليل (أبو سعيد): العرس لمن تأخذه المصيبة ومن يدعي اللذة والفرح إذا كنت. لم ير الطعام (قال الكرماني): من رأى أن المسرحية هي عرس يقام في جنازته ، فإن بعض أهله (ومن رأى) أن العرس في بيت مريض ، لأنه يدل على وفاته.

تفسير العرس والزواج في المنام لابن الغانم

العرس في المنام ، إذا كان هناك آلات موسيقية ، فهو موت الإنسان في المكان الذي كان فيه العرس. من رأى كأنه عرسا ولم ير العروس ولم يصف له ولم يسم له فهو يحتضر. وإن عاينه أو سمى عليه فهو دين ثقيل عليه.
تفسير الزواج

وتتعدد آثار الزواج في كتاب ابن الغانم ، منها:

والدة الزوج في الرؤية: يمر في الحرفة ، فمن رأى أنه تزوج امرأة ومات ، يتاجر ، ولا يعاني من آلامها وغمها.
ومن تزوج بأربع نساء في نومه في نومه ينال زيادة لقوله تعالى: فانكحوا مَا طَابَ لكم من النِّسَاء مثنى وَثَلَاث وَربَاع).
ومن رأى أنه تزوج من يهودية ، فهو يتاجر في تجارة ينال فيها الذنوب والإفلات من الذنوب ، لقَوْل الله تَعَالَى: (وَقُلْنَا لَهُم لَا تعدوا فِي السبت)، فَلم ينْتَهوا.​
 

المواضيع المشابهة

أعلى