أصعب التخصصات الطبية بالترتيب

قد يفكر الكثير من الطلاب في اختيار التخصص المفضل الذي يرغبون في متابعة دراستهم فيه خلال فترة الجامعة ، وخاصة طلاب كلية الطب ، حيث يبحث الكثير منهم بالترتيب عن أصعب التخصصات الطبية.



حيث أن اختيار التخصص من الأمور التي يجب على الطالب اختيارها بعناية ودون تسرع ، دون أن يتأثر أيضًا بآراء من حوله ، لذلك يفضل قبل اختيار التخصص أن يدرس الموضوع من جميع الجهات.

ترتيب اصعب التخصصات

ترتيب اصعب التخصصات


ما الذي يجب أن يعرفه الطالب قبل التخصص؟





يجب عليه أولاً دراسة الموضوع ومعرفة ما إذا كان قادرًا على استيعاب مواضيع هذا التخصص أم لا.
كما يجب عليه دراسة الوضع المالي لهذا التخصص حتى لا يضطر للتوقف عن الدراسة بسبب وضعه المادي.
قبل اختيار التخصص ، يجب أن يعرف ما إذا كان هذا المجال مطلوبًا في سوق العمل ، أم أنه تخصص راكد لا يتحرك فيه.


يتم دراسة أصعب التخصصات الطبية بالترتيب بعد دراسة الطب

هناك تخصصات لا تتطلب درجات عالية كالتخصصات في التمريض والطب ، ولكن يمكننا القول إن تخصص الطب يحتاج إلى أعلى الدرجات لأنه من التخصصات الصعبة.



ومن أصعب هذه التخصصات الطب الباطني ، حيث يشمل الطب الباطني أمراض القلب والأمراض ذات الصلة ، والأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ، وأحيانًا الأمراض الجلدية.



قبل التخصص ، يمر الطبيب بدراسة مدتها ثلاث سنوات بعد السبع سنوات ، حيث يتعرف الطبيب على الوقاية والتشخيص ، مما يؤهلهم ليصبحوا استشاريين.



تخصص الجراحة



يعد تخصص الجراحة من أصعب التخصصات الطبية بالترتيب ، حيث يتم تدريسه للطلاب ، حيث أن أساس تركيزه هو العمليات الجراحية سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، ولا يستطيع المتخصص في هذا المجال إجراء هذه العملية بمفرده ، بل يحتاج فريق تمريض ويحتاج إلى طبيب مساعد آخر في حالة حدوث أي طارئ ، يحتاج أيضًا إلى طبيب تخدير.







تخصص طب الأطفال

من أصعب التخصصات الطبية بالترتيب ، ويعتبر هذا التخصص أيضًا من بين التخصصات التي يحتاج فيها الطبيب المعالج إلى أن يكون طويل الأفق ولديه القدرة على التعامل مع الأطفال ، لأن الأطفال لا يستطيعون التعبير بوضوح عن الألم داخلهم ، لذلك لا يمكن دراسة هذه التخصصات. إلا بعد إتمام تخصص الطب العام والإلمام بجميع فروعه.



تخصص أمراض النساء والتوليد

يختص هذا التخصص بالمرأة وجهازها التناسلي ، وفي هذا التخصص يقوم الطبيب بفحص المرأة بطريقة روتينية ، كما يوفر لها الرعاية الكاملة أثناء الحمل وعلاج الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي.



تخصص الأورام

يعتبر تخصص الأورام من أهم وأصعب التخصصات خاصة وأن الأورام السرطانية قد انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، حيث يقوم الطبيب المعالج بتقديم العلاج للأشخاص المصابين بأمراض سرطانية خبيثة ، وهناك ثلاثة أقسام في تخصص الأورام:



العلاج الطبي والعلاج الإشعاعي والعلاج الجراحي.



أسهل تخصص طبي

بعد أن تعرفنا على أهم وأصعب التخصصات الطبية بالترتيب ، سنتعرف على أسهل التخصصات الطبية ، ومن أهمها:



تخصص الأشعة



يعتبر هذا التخصص من أهم التخصصات ، حيث لا يخلو أي مستشفى من هذا التخصص ، ويمكن تسميته باسم العصب الرئيسي للمستشفى.



حيث لا يمكن لأي طبيب تشخيص أي حالة دون اللجوء إلى التصوير الشعاعي للجزء الذي يشكو منه المريض ، حيث يقوم الطبيب بعمل تصوير للجزء المصاب ثم يقوم بتحليله ويقدم التشخيص الأولي للمريض.



ثم يقوم اختصاصي الأشعة بإرسال الصور إلى الطبيب المعالج من أجل تحديد الموقف وتحديد الموقف وكيفية علاجه ، حيث يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.







تخصص تمريض

من اهم التخصصات في مجال الطب وهو ما يسمى بالمجال المساند وفي هذا المجال يكون الاعتماد بشكل رئيسي على مبادئ الاسعافات الاولية وتجهيز غرف العمليات وغرف الرعاية الخاصة ويجب ان يكون الاختصاصي قادرا على العناية الكاملة للمريض والقدرة على تلبية احتياجاته.



الدراسة في تخصص التمريض باللغة الإنجليزية لأنها تخصص علمي لا يمكن تدريسه باللغة العربية ، والسبب في ذلك أن جميع المراجع التي يستخدمها الطالب للحصول على المعلومات كلها باللغة الإنجليزية ، وهناك العديد من الممرضات أو طلاب التمريض يشاركون في المؤتمرات والندوات في الدول الأجنبية.



تخصص التحليل الطبي
يعتمد تخصص التحاليل والمختبرات الطبية بشكل كبير على المواد الكيميائية والبيولوجية ، وجميع الفروع ذات الصلة ، لأن هذا التخصص يركز بشكل كبير على التحليل الكيميائي لجميع أجزاء الجسم ، سواء البول أو الدم أو إفرازات الخلايا ، أو تحليل الحمض النووي وغيرها. تحليلات مهمة تحدد حالة المريض.

كما يدرس هذا التخصص باللغة الإنجليزية لنفس الأسباب المذكورة في تخصص التمريض ، ويمكن لطبيب المختبر المشاركة في المؤتمرات التي يتم التحدث بها باللغة الإنجليزية.



التخصصات الطبية الأخرى
هناك العديد من التخصصات التي لها أهمية كبيرة في حياتنا ، ومن أهم هذه التخصصات:

التخصص في الجراحة العامة
يعتبر هذا التخصص من اهم الاختصاصات التي تجرى فيها الجراحة منذ بدايتها سواء كانت العملية بسيطة مثل تطهير الجروح او خياطة الجروح او العمليات الدقيقة ويعمل الجراح العام اما في الحالات الطارئة او المكثفة رعاية.

تخصص تجميلي
يهتم هذا التخصص بعمل بعض العمليات التجميلية التي تهتم بالشكل البشري ، مثل: التخلص من آثار الحروق ، أو التشوهات الخلقية ، ويتم ذلك عن طريق نقل أنسجة الجلد أو إزالة آثار الحبوب والجروح وإجراء عمليات تجميلها.

تخصص أمراض القلب

يعتبر من أصعب التخصصات الطبية بالترتيب بعد التخصصات التي تم ذكرها ، وهذا التخصص مخصص لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية وضغط الدم والشرايين والأمراض المتعددة المتعلقة بالدم ، وفيه يقوم الطبيب بإجراء فحوصات شاملة على المريض مثل: قياس الضغط وفحص الرئتين وقياس الوزن والقسطرة.

طب العظام
يعتبر هذا التخصص من أصعب التخصصات الطبية بالترتيب من حيث علاقته بجميع المشاكل المتعلقة بالعظام والكسور والكسور أو تمزق الأربطة سواء في الساقين أو الرسغين وهشاشة العظام والتهاب المفاصل وغيرها من المشاكل المتعلقة بالعظام.

كيفية اختيار التخصص
بعد أن ذكرنا أصعب وأسهل التخصصات الطبية بالترتيب ، كيف يمكن للطالب أن يختار التخصص المناسب له ، لذلك يجب أن يعرف هذه المعلومات:


قبل اختيار التخصص ، يجب على الطالب الاستفادة من خبرات الطلاب السابقين ، وأن يأخذ منهم المعلومات اللازمة عن جميع التخصصات.
على الطالب التفكير ملياً قبل اختيار التخصص المناسب ، والتركيز على الأشياء التي يحبها ويفضلها والتي يميل إليها.
يجب أن يواكب جميع التطورات العلمية والطبية المتعلقة بالتخصص المطلوب ، وذلك لاكتساب الخبرة.
كما يجب على الطالب عدم السماح لأي من أصدقائه أو أقاربه بالتدخل في رأيه أو التأثير على أحد خياراته.
كما يجب عليه اختيار التخصص الذي يرضيه بعد التخرج سواء من الناحية العلمية أو المالية.
لا ينبغي أن يختار التخصص لسهولة اختياره ، فالأساس الذي يجب اختيار التخصص على أساسه له الرغبة والمصلحة.
وفي الختام سنقوم بتوضيح أهم التخصصات الطبية وأصعب التخصصات الطبية وذلك مع ذكر بعضها وتحديد الأنواع المختلفة التي تساعدك على فهم الطب واختيار الأنسب لك.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى