الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم
البواسير من المشاكل المؤلمة التي تصيبنا وتؤذي حياتنا. تحدث هذه المشكلة الشائعة في الأوردة في فتحة الشرج والمستقيم بحيث تصبح منتفخة وملتهبة وتساهم في حدوثها بعدد من العوامل مثل الجاذبية ، والتاريخ العائلي ، والإمساك ، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف ،
ورفع الأشياء الثقيلة ، والسمنة ، الحساسية. النظام الغذائي ، وقلة النشاط البدني ، والحمل ، والجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن ،
والبواسير في الأساس نوعان - داخلي أو خارجي. تتطور البواسير الداخلية داخل المستقيم وتقع البواسير الخارجية مباشرة تحت الجلد حول فتحة الشرج.
بعض الأعراض الشائعة للبواسير هي جلطات دموية أو كتل حول فتحة الشرج ، ونزيف أثناء التبرز ، وتهيج بالقرب من منطقة الشرج ، والحاجة إلى الذهاب إلى الحمام حتى في حالة عدم وجود براز. إذا تُركت دون علاج ولم يتم علاجها لفترة طويلة ، تؤدي البواسير أيضًا إلى مضاعفات مثل فقدان الدم المزمن وموت الأنسجة وسرطان القولون والمستقيم أو حتى سرطان الشرج. لحسن الحظ ، من السهل جدًا علاج البواسير وتخفيف الأعراض بطرق بسيطة وباستخدام مكونات طبيعية.
%25D8%25AC%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25AD%25D8%25A9.jpg


فيما يلي أهم العلاجات المنزلية للبواسير:
علاج البواسير
1. الجليد (الثلج):
في علاج المرضى في المنزل ، فإن النصيحة الأولى الموصى بها هي الثلج. يساعد الثلج على انقباض الأوعية الدموية وتقليل التورم وتسكين الآلام بشكل فوري.
طريقة:
ضع كيس ثلج أو قطعة من الثلج المذاب جزئيًا ملفوفة بقطعة قماش مباشرة على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. افعل ذلك عدة مرات في اليوم حتى تهدأ أعراض وألم البواسير.
يمكنك حتى استخدام عبوة صغيرة من الخضار المجمدة مثل البازلاء أو الذرة ولف هذه العبوة بمنشفة ثم وضعها على المنطقة المصابة. افعل ذلك لمدة 20 دقيقة في كل مرة ، ثلاث مرات في اليوم.
2. الصبار (جل الصبار):
يعتبر الصبار من أفضل المكونات الطبيعية لعلاج البواسير لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في تقليل تهيج البواسير. يمكن أيضًا استخدام الصبار لكل من البواسير الداخلية والخارجية.
طريقة:
لعلاج البواسير الخارجية ، ضعي القليل من هلام الصبار في منطقة الشرج وابدئي بالتدليك ببطء. هذا العلاج البسيط يخفف الألم ويهدئ الإحساس بالحرقان.
لعلاج البواسير الداخلية ، اقطع الصبار إلى شرائح. تأكد من قطع الأجزاء الشائكة من النبات. ضعي الشرائح في وعاء وجمديها. وضع الصبار الجليدي على منطقة البواسير لتخفيف الألم والحرقان والحكة.
3. عصير الليمون:
يحتوي عصير الليمون على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من آلام البواسير عن طريق تقوية الأوعية الدموية وجدران الأوعية الدموية.
طريقة:
اغمري كرة قطنية بعصير الليمون الطازج وضعيها على المنطقة المصابة. في البداية سيكون هناك إحساس خفيف بالوخز أو الحرقان ، ولكن بعد قليل سوف يهدأ الألم تدريجياً.
بدلا من ذلك ، ضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن واشربه. افعل ذلك كل ثلاث ساعات للحصول على أفضل النتائج.
اخلطي نصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون وعصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل معًا واستخدميه مرة واحدة يوميًا.
4. زيت اللوز:
زيت اللوز ، المعروف بخصائصه المطرية وامتصاص الأنسجة العميقة ، يستخدم بشكل أساسي لعلاج البواسير الخارجية.
طريقة:
تنقع كرات القطن في زيت اللوز النقي وتوضع على المنطقة المصابة. يرطب ويقلل الالتهاب ، ويخفف الإحساس بالحرقان والحكة حول فتحة الشرج. هل هذا عدة مرات في اليوم.
5. زيت الزيتون:
يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، ويستخدم بشكل أساسي لعلاج البواسير الخارجية. سيساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية ، والتي بدورها ستساعد في تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية.
طريقة:
استخدم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا. سوف يساعد في تقليل الالتهاب ووجود الدهون الأحادية غير المشبعة يحسن وظيفة الإخراج.
سحق العصير من بعض أوراق البرقوق وأضفه إلى زيت الزيتون وقم بتطبيق هذا الخليط على المنطقة المصابة بالبواسير وسوف يخفف الألم والتورم.
6- الحبوب الكاملة:
ابدأ بتناول منتجات الحبوب الكاملة إذا كنت تعاني من البواسير. تحتوي منتجات الحبوب الكاملة على كمية جيدة من الألياف ، وهي فعالة جدًا في تخفيف أعراض البواسير ومنع النزيف.
تساعد هذه العناصر الغذائية على تطهير الجهاز الهضمي ومنع الإمساك والسماح للقولون بالعمل بكفاءة أكبر. يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تلين البراز وتزيد من حجمه ، مما يساعد على تقليل الإجهاد أثناء حركات الأمعاء.
من أفضل منتجات الحبوب الكاملة الشوفان والشعير والذرة والأرز البني والحنطة السوداء.
7.عسل الساحرة Witch Hazel )
له خصائص طبية ويساعد على تخفيف المضايقات المصاحبة للبواسير حيث أن الدواء القابض يمكن أن يساعد في تقليص الأوعية الدموية الملتهبة وتخفيف الألم والحكة والتورم.
طريقة:
بلل قطعة من عسل الساحرة وضعها على المنطقة المصابة من البواسير. افعل ذلك ثلاث مرات على الأقل يوميًا.
بدلاً من ذلك ، يمكنك شراء ضمادات علاجية تحتوي على عسل الساحرة. يمكن استخدام هذه الضمادات المبللة بدلاً من ورق التواليت أو معه. هذه طريقة جيدة لحماية فتحة الشرج من التهيج والكائنات الحية الدقيقة.
8. خل التفاح:
بسبب الخصائص القابضة لخل التفاح ، فهو يساعد على تقليص الأوعية الدموية المتورمة ويخفف من تورم واحمرار كل من البواسير الداخلية والخارجية. تأكد من استخدام الخل المفلتر وغير المبستر لتحقيق نتائج أسرع.
طريقة:
للبواسير الخارجية ، اضغط برفق على كرات قطنية منقوعة في خل التفاح على المنطقة الملتهبة. في البداية سيكون هناك إحساس بالوخز ، ولكن سرعان ما ستشعر بالراحة من الحكة والاحمرار. افعل ذلك عدة مرات في اليوم حتى يقل التورم.
في حالة البواسير الداخلية ، أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب ماء واشربه مرتين على الأقل يوميًا. يمكنك إضافة العسل لجعله أفضل.
9. أكياس الشاي الأسود:
إن وجود حمض التانيك في الشاي هو نوع من الأدوية القابضة الطبيعية التي تساعد في تقليل التورم والألم المصاحب للبواسير.
طريقة:
بلل أكياس الشاي الأسود بالماء الساخن ، ثم أخرجها من الماء ، واتركها تبرد قليلاً ، ثم ضع كيس الشاي الدافئ المبلل على الأوردة المنتفخة لمدة 10 دقائق. افعل هذا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام الكمادات الباردة لمدة خمس إلى 10 دقائق.
شرب المياة
عندما تعاني من البواسير سواء داخلية أو خارجية ، يجب زيادة كمية المياه التي تشربها في محاولة لشرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميًا. يساعد تناول كمية كافية من الماء على تطهير الأعضاء الداخلية وترطيب الجسم بالكامل. كما أنه يسهل حركة الأمعاء ويحافظ على نعومة البراز ويقلل من الإجهاد. عندما لا تشرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى ، فإن عملية تنظيف الجسم تتباطأ ويمكن أن يكون هناك تراكم في الأمعاء من الفضلات. والنتيجة النهائية تكون براز صلب مما يجعل مشكلة البواسير أسوأ.


نصائح لمن يعانون من البواسير:
1- تحسين نظافة الحمام وتقليل احتمالية تكوين البواسير الخارجية. على سبيل المثال ، استخدم المناديل أو المناشف بعد الذهاب إلى المرحاض. هذه المناديل متوفرة في معظم محلات البقالة ويمكن أن تبقى في الحمام.
2- إذا كنت تعانين من نوبات من البواسير المؤلمة دون أن تشعر بتحسن إطلاقاً ، اعمل على تكرار الحمام عدة مرات في اليوم ، لمدة عشر دقائق في كل مرة. أيضًا ، قد تحصل على بعض الراحة عن طريق وضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة.
3- وضع كيس ثلج على منطقة البواسير حل سهل. يمكن أن تساعد علبة الثلج في تقليل الألم الناتج عن البواسير عن طريق وضعها مباشرة على البواسير.
4- تسبب البواسير في الغالب تحفيز مفرط لعضلات الأمعاء. لذلك من المهم أن تظل على دراية بالضغوط اليومية إذا كنت تعاني من البواسير المتكررة.
5- قد تحدث البواسير بسبب رفع الأثقال. إذا كنت تعاني من البواسير طوال الوقت ، يجب أن تبحث عن طريقة لتقليل أي شيء ثقيل.
6- لتخفيف آلام البواسير ، وتعاني من السمنة وخاصة وجود الوزن الزائد في منطقة البطن يزيد الضغط في الأوردة. يمكنك تقليل هذا الضغط عن طريق إنقاص الوزن وتناول نظام غذائي غني بالألياف وتجنب المسهلات لإنقاص الوزن.
7- تناول مكمل الألياف كل يوم ، خاصة إذا كنت لا تستهلك الكثير من الفواكه والخضروات وتأكد من شرب 64 أونصة من الماء يوميًا.
8- يجب شرب الكثير من الماء يومياً. هذا يساعد في تجنب الألم والتخفيف من البواسير. الماء علاج رائع للإمساك ، وقلة الماء سبب شائع للبواسير. يمكن أن يساعدك أيضًا على تطهير الجسم تمامًا من خلال محاولة شرب 10 أكواب من الماء كل يوم.
9- تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الكافيين. هذا النوع من الطعام يمكن أن يهيج الأمعاء ويؤدي إلى تفاقم البواسير. علاوة على ذلك ، قد تزيد هذه الأطعمة من الالتهابات الموضعية وتسبب الألم بحيث لا يمكنك الجلوس أو استخدام المرحاض.
10- لا تعتمد على المسهلات. يمكن أن تساعد هذه الملينات في الحالات المتعلقة بالإمساك من خلال تسهيل حركة الأمعاء ، ولكن مشكلة البواسير نفسها لا يمكن علاجها.
11- إذا كنت تعاني من البواسير ، فإن إحدى الطرق الجيدة للحصول على بعض الراحة عند الجلوس هي استخدام وسادة على شكل كعكة. إنه مصمم ليمنح المزيد من الراحة أثناء الاضطرار إلى الجلوس مع البواسير.
12- قم بعمل حمام فاتر واجلس فيه مع وضع ركبتيك بزاوية. يساعد الماء الموجود حول البواسير على تخفيف الآلام والالتهابات ، كما يساعد الماء الدافئ على وصول الدم إلى البواسير ، كما أنه يعمل على التخلص من التورم والألم.​
 

المواضيع المتشابهة

أعلى