الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعريف التسامح تعريف التسامح الديني مفهوم التسامحمفهوم التسامح و أنواعه أهمية التسامح مظاهر التسامح , أنواع التسامح, تعريف التسامح فى الدين , التسامح من المبادئ الإنسانية وما نعنيه هنا هو مبدأ التسامح البشري كما أن التسامح في دين الإسلام يعني نسيان الماضي المؤلم بكل إرادتنا ، كما أنه يتنازل عن رغبتنا في إيذاء الآخرين لأي سبب. ما حدث في الماضي ، وهو رغبة قوية في فتح أعيننا لرؤية مزايا الناس بدلاً من الحكم عليهم والحكم عليهم أو إدانة أي منهم.

كما أن التسامح هو شعور بالرحمة والتعاطف والحنان ، وكل هذا في قلوبنا ومهم لنا وللعالم من حولنا.

كما أن التسامح يفتح قلبك ، ولا يوجد إحساس بالغضب أو المشاعر السلبية لأحد أمامك. بالمغفرة تعرف أن كل البشر يخطئون ، ولا حرج في أن يخطئ الإنسان.

2017-02-10_094128.jpg

التسامح في اللغة
يعني أيضًا التساهل
الغفران سيكون نصف سعادتك.
التسامح ونسأل الخالق أن يغفر لك ويغفر لك.

والتسامح اغفر لمن أخطأ في حقك ووالديك وأطفالك وكل من أخطأ في حقك.
كما أن التسامح ليس بالأمر السهل إلا لمن يصل إليه ويسعد.
التسامح يعني أيضًا طلب الإذن من نفسك ومن الآخرين أولاً.


تعريف التسامح اصطلاحي

التسامح مفهوم يعني التسامح على القدرة ، وعدم الرد على الإساءة بالإساءة ، والارتقاء فوق الآثام وتجاوز النفس البشرية إلى مستوى أخلاقي رفيع ، والتسامح كمفهوم أخلاقي واجتماعي يدعو إليه جميع الرسل والأنبياء والأشخاص. المصلحون لما له من دور وأهمية كبيرة في تحقيق وحدة وتضامن وتماسك المجتمعات وإزالة الخلافات والصراعات بين الأفراد والجماعات ، فالتسامح يعني احترام ثقافة ومعتقدات وقيم الآخرين ، وهو ركيزة أساسية من ركائز حقوق الإنسان. والديمقراطية والعدالة والحريات الإنسانية العامة.


التسامح ليس فقط من أجل الآخرين بل من أجل أنفسنا وللتخلص من الأخطاء التي ارتكبناها والشعور بالخزي والذنب الذي ما زلنا نبقى بداخلنا .. التسامح هو معناه العميق اغفر لأنفسنا.

ومن هذا المنطلق نرى كم هي عظيمة تلك النفوس المتسامحة التي تنسى الإساءة لمن حولها ، وتستمر في ابتلاع حماقاتها وأخطائها ، فلا شيء سوى أنها تحبها بحب صادق يجعلها تتعاطف مع حماقاتها ، ويأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد إنسان بغير خير ، لكنه يحتاج إلى نظرة صادقة في هذا الخير ، فهي تعذرهم ، لأنه يأخذ بعين الاعتبار أن من يسيء إلى الآخرين قد يعيش في ظروف صعبة دفعته إلى الإساءة لمن حوله. لكنه لا يجد من يعذّره ويتسامح مع زلّته ..

قد يقلل التسامح الكثير من المشاكل التي تحدث بين الأقران والأحباء بسبب سوء التفكير وعدم البحث عن الأعذار. قد يكون صديقك وأخوك لك ، ولكن للخطأ الذي جاء منه ، قام العالم ولم يجلس ، وبدأ الشيطان في التهام. وقد يكون ذلك ما قاله تلك الكلمة لشيء ما أو بدون سبب ، لكنها خرجت منه بغير قصد ، لذلك نقول إننا يجب أن نزن كلامنا قبل أن يخرج لأن الكلمة رصاصة. إذا خرج ، لا يعود.
ولكي تكون أرواحنا عظيمة مثل تلك الأرواح ، صافية وشفافة ولا تعرف الكراهية ، مثل الزجاجة تشفي ما بداخلها ، لأنها لا تحتوي إلا على الحب والإخلاص ، فهذه النفوس حقًا هي التي تستحق التقدير ومحترمين ، هم يأسرون القلوب بسرعة وللوهلة الأولى ، لأنهم صادقون مع الله ثم مع أنفسهم ، ومن هنا يؤمنون بخلقه ...


أثر التسامح على حياة الأفراد والمجتمعات
لا تعتمد أهمية وقيمة التسامح على المعاملات الفردية البسيطة وأنماط العلاقات الشخصية. بل إن التسامح حاجة مجتمعية ملحة والأساس الذي تقوم عليه المجتمعات البشرية كافة. فتشتت المصالح ، وتدمر الحضارات ، وتتزعزع عوامل الأمن والاستقرار ، وتظهر الآراء المفروضة.

التسامح خاصية إسلامية
يحمل المفهوم الإسلامي للتسامح قيمة محددة ومرغوبة. ولأنه لا يترك التسامح في مفهومه الإسلامي لمبادئ الحقوق والواجبات ، فهو ليس في القوانين والحدود والنواهي ، ولا يؤثر على القانون والقضاء ، بل يتعلق بالعلاقات التي تنظم عناد الناس وتعاملاتهم ومساكنهم الصالحة. بترك ما هو غير ضروري ويفضل أن يسير بكرم القوي الذي له سلطة ، والحق للضعيف المسؤول عن أداء الحق والمقيد به بقدرة الأول على نيله. الحق ثم يتركها المغفرة والعفو.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى