الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن "ما هي التكنولوجيا؟" هي مجموعة من التقنيات والمهارات والأساليب المستخدمة لتحقيق العديد من الأهداف والأنظمة التي تطبق التكنولوجيا بأخذ المدخلات وتغييرها حسب استخدام النظام ويشار إليها بالأنظمة التقنية أو الأنظمة التكنولوجية ، وأبسط أشكال التكنولوجيا هو تطوير واستخدام الأدوات الرئيسية التي يستخدمها البشر بشكل أساسي ، فقد تغير استخدام مصطلح التكنولوجيا بشكل كبير والإجابة على السؤال "ما هي التكنولوجيا؟" موضوع تغير مستمر مع تطور الاستخدام البشري للمصطلح وتفاعله مع أدوات ووسائل التكنولوجيا ، كما هو الحال في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة. ترجم علماء الاجتماع الأمريكيون العديد من الأفكار حول دلالات مصطلح التكنولوجيا ، ويفضل العلماء والمهندسون عادة تعريف التكنولوجيا كعلم تطبيقي ،

AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7.jpg

تعريف التكنولوجيا
التقانة ويعرف أيضًا بالتقنية أو التكنولوجيا ‏ والتكنولوجيا لغوياً، كلمة أعجمية ذات أصل يوناني، تتكوّن من مقطعين، كلمة تكنو والتي تعني حرفة أو مهارة أو فن، وكلمة لوجي التي تعني علم أو دراسة. ليصاغ الكل في كلمة تكنولوجيا بمعنى علم الأداء أو علم التّطبيق؛ وقد أورد الكثير من العلماء تعريفات أخرى عديدة للكلمة.



أبرز فوائد التقنية التكنولوجيا
بعد توضيح إجابة السؤال: ما هي التكنولوجيا؟ وتجدر الإشارة إلى أن الجميع تقريبًا متفقون على أهمية التكنولوجيا واستخدامها في العديد من المجالات في مختلف مناحي الحياة ، ويمكن توضيح أبرز فوائد التكنولوجيا في ما يلي:
توفير الوقت:
تتيح التكنولوجيا الحديثة الاستمتاع بكل شيء الخيارات التي توفر للناس الاستخدام الأمثل للوقت والجهد. مرات طويلة في الانتهاء منها في الماضي ، والآن لا تحتاج إلى إنجازها إلا لفترة قصيرة.

الانتشار:
الحقيقة التي لا جدال فيها هي أن التكنولوجيا الحديثة انتشرت في استخدامها إلى قطاعات كبيرة من الناس ، ولا يمكن تخيل الحياة بدون وسائل تقنية مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغيرها.

التكلفة الرخيصة:
من الأهداف الرئيسية للتكنولوجيا جعل الوسائل المختلفة ومتطلبات الحياة أرخص وأسهل للناس ، ولهذا السبب يرى الناس زيادة في كفاءة العديد من وسائل التكنولوجيا وبأسعار أرخص في كثير من الأحيان تتوفر آلات ذات فائدة كبيرة بسعر مناسب للكثيرين الآن.
الابتكار في مجالات عديدة:
أدت التكنولوجيا إلى تطور التحديث في العديد من المجالات سواء في مجال الطب أو الزراعة أو الإلكترونيات.
أدت التكنولوجيا إلى ثورة عالمية ضخمة لا يمكن تجاهلها أو التغاضي عنها.
تحسين المعاملات المالية
: منذ أقل من عقد من الزمان ، لم يكن أحد يعتقد أنه سيدفع في المعاملات المادية مقابل عملات البيتكوين بدلاً من الدولار أو العملات التقليدية الأخرى ، فقد تطور كل شيء جيدًا بشكل لا يصدق ، لذلك لن يضطر أحد الآن إلى الانتظار في طابور طويل.
البنوك وغيرها من المؤسسات لدفع فواتير الخدمات ، حيث أن فوائد المعاملات المالية هي نقطة دخول جديدة للإجابة على السؤال: "ما هي التكنولوجيا؟"
تطور الذكاء الاصطناعي
: أدى تطور التكنولوجيا إلى تطوير مفاهيم الذكاء الاصطناعي ، والتي تتطور الآن بسرعة هائلة ، وتكتسب شعبية كبيرة بمرور الوقت ، وهذا يجلب حقبة جديدة كاملة من الثورة في الجميع جوانب الحياة.
أبرز سلبيات التكنولوجيا
هناك العديد من عيوبها وسلبياتها ، فالجواب على سؤال: "ما هي التكنولوجيا؟" من خلال سرد فوائدها فقط ، فإنها لا تعطي صورة حقيقية لتأثيرات استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة ، ويمكن توضيح المزيد عن العيوب الرئيسية للتكنولوجيا على النحو التالي:

الخطر على سلامة الناس:
هذا نتيجة الآثار الضارة التي تسببها الأشعة السينية عبر العديد من الأجهزة ، ولا توجد حاليًا تقنية تحمي من ذلك ، يمكن للتقنية أن تجعل العديد من الأجهزة التي يستخدمها الإنسان غير آمنة بدرجة كافية. الآثار السلبية على الحياة الاجتماعية: يمكن أن تكون التكنولوجيا أيضًا مصدر إلهاء وإدمان ، والقدرة على العيش من خلال توفر جميع التقنيات تعني الآن أنه حتى الأطفال يمكنهم التمتع برفاهية استخدام التكنولوجيا في سن مبكرة ، مما يعني أنهم يفقدون القدرة على اكتساب العديد من الخبرات الحياتية الحقيقية.
التأثير على العمالة والاقتصاد:
من آثار التكنولوجيا المدمرة أنها تؤسس لاستبدال العديد من الوظائف من خلال التوسع في استخدام الآلة ، وبالتالي يتم الاستغناء عن الكثير
الوظائف البشرية ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى