الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن كيف اعرف اني حامل بولد بدون سونار كيف اعرف اني حامل في ولد في الشهر الرابع كيف اعرف اني حامل بولد من التحليل المنزلي كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد

c73dbecd875f1c5d5da4697f6d717770.jpg

الجنين
وراثيا ، الرجل هو الذي يحدد الجنين ، حيث ينتج نوعين من الحيوانات المنوية ؛ (X) و (Y) ، بينما تنتج المرأة بويضات تحمل الكروموسوم (X) فقط ، فإذا تم تخصيب البويضة بواسطة نطفة أنثى (X) ، يكون المولود أنثى (XX) ، أما إذا تم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي (Y) ، المولود ذكر (XY) ، وبالتالي يكون الرجل مسؤولاً عن تحديد الجنين ، لكن هناك عوامل أخرى تتحكم في الجنين ، منها تاريخ الإباضة ، ودرجة الحموضة داخل المهبل.



من المعتاد أن تشعر كل امرأة بالفضول حيال طفلها القادم ، وتأمل أن تعرف من الأشهر الأولى ما إذا كان ولدًا أم بنتًا ، وعلى الرغم من ذلك يفضل الكثير من الأزواج عدم معرفة الجنين من أجل تستغرب يوم ولادة الطفل ، وهناك الكثير من القيل والقال والعلامات المتداولة بين النساء حول تحديد ومعرفة الجنين ، ويمكن تجريب هذه الأساليب ولكنها لا تخضع لأي أساس علمي ، وموضوعهم قد تكون الصلاحية مصادفة بحتة.



كيف تكتشفين الحمل بمولود ذكر
فحص السونار
اليوم أصبح من السهل جدًا التعرف على الجنين خلال الفترة ما بين 18-20 أسبوعًا من الحمل ، باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية ، أو ما يعرف بالموجات فوق الصوتية أو السونار ، ويتم ذلك من خلال الفحص التصويري الذي يظهر العضو التناسلي للجنين.
يُنصح بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية بعد الوصول إلى منتصف فترة الحمل ، عادة ، وذلك للتأكد من إمكانية تمييز الجنين ، وعندما تخضع الأم لفحص الموجات فوق الصوتية ، يقوم الطبيب بتحريك الأنبوب متصل بالجهاز الموجود على بطن الأم ، وتتشكل موجات صوتية عالية التردد ، وبعدها تشكل الموجات الصوتية صورة للجنين تظهر مباشرة على الشاشة ، ويمكن تمييز الجنين من خلال التعرف على الأعضاء التناسلية للجنين.
حيث أن وجود القضيب يدل على الحمل بطفل ، في بعض الحالات لن يتمكن الطبيب من تمييز الأعضاء التناسلية للجنين في حالة أن يتخذ الجنين وضعية داخل الرحم تمنع القدرة على رؤيته بوضوح ، ويذكر أنه بالإضافة إلى وضع الجنين ، فإن دقة هذا الفحص تعتمد على عدد من العوامل مثل عمر الجنين أو مدة الحمل ، ونوع جهاز السونار المستخدم ، والمهارة والدقة. من المتخصص.



طرق طبية أخرى
بالإضافة إلى الطريقة التقليدية لتحديد الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية ، يمكن الكشف عن الجنين بالطرق الطبية التالية:

فحص مجاني للمادة الوراثية: (بالإنجليزية: DNA free DNA) يقوم هذا الفحص في مبدأه على أخذ عينة صغيرة من دم الأم وفحصها للبحث عن وجود أي أجزاء من المادة الجينية لخلايا الخلايا. خروج الجنين من المشيمة بداخله ، وتجدر الإشارة إلى أن الهدف الأساسي من هذا الاختبار هو الكشف عن احتمالية إصابة الجنين بتشوه جنيني ، وبالطبع فإن الفحص يمكن الطبيب من معرفة الجنس. الجنين من خلال وجود أو عدم وجود الكروموسوم Y في المادة الوراثية للجنين التي تم العثور عليها في دم الأم. يمكن إجراء هذا الفحص في الأسبوع التاسع من الحمل.
الفحوصات الجينية: تؤخذ هذه الفحوصات عينة من المادة الوراثية للجنين مباشرة وتتحقق منها مما قد يترتب عليه بعض المخاطر المرتبطة بسلامة واستمرارية الحمل. لذلك فإن الاعتماد على هذه الفحوصات يقتصر على التأكد من أن الجنين يعاني من تشوهات خلقية أو جنينية في حالات الاشتباه بإصابة الجنين بأحدها. ونظرا لقدرة هذه الفحوصات على الكشف عن المادة الوراثية للجنين فإنها تظهر أيضا جنسه. وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين رئيسيين من هذا النوع من الفحص ، ويمكن تفسير كل منهما على النحو التالي:
أخذ عينات من الزغابات المشيمية. يتم إجراء هذا الاختبار بين 10-13 أسبوعًا من الحمل.
فحص بزل السلى: (بالإنجليزية: amniocentesis) أي فحص السائل الذي يحيط بالجنين بين 14-20 أسبوعًا من الحمل.


أساطير وخرافات حول الحمل بولد
هناك العديد من الحكايات والأساطير الشعبية التي تنقلها النساء لمعرفة الجنين والتي تدعي أنها تدل على احتمال حمل المرأة لطفل ، والجدير بالذكر أن هذه الحكايات والأساليب الشعبية تعتبر خرافات تفتقر إلى أي علم. أدلة تدعمهم ، ويمكن أن نذكر بشكل عام بعضها على النحو التالي:

إن طبيعة المرأة الحامل وظهورها تجعلها مرغوبة أكثر للأطعمة المالحة أو الحمضية على وجه الخصوص.
جاحظ البطن إلى أسفل الشكل.
غثيان الصباح المرتبط بالحمل ، والذي يزعم البعض أنه أقل حدة منه عند الحمل بطفل.
انخفاض تقلبات المزاج لدى المرأة الحامل مقارنة بجنين الأنثى.
يجب ألا يتجاوز معدل ضربات قلب الجنين 140 نبضة
معلومات إضافية عن السوونار
استخدامات أخرى لفحص السونار
بالإضافة إلى معرفة الجنين ، يمكن أن يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية في تحديد الأمور التالية:

اكتشاف الحمل خارج الرحم ، غالبًا في قناة فالوب.
تحقق من معدل ضربات قلب الجنين.
الكشف عن عدد الأجنة في الرحم.
بيان أسباب النزيف إن وجدت.
قياس أبعاد الجنين مما يتيح للطبيب تقدير موعد الإخصاب.
شرح أسباب نتائج فحص الدم غير الطبيعية.
تمكين الطبيب من إجراء بعض الفحوصات التشخيصية ، مثل: فحص المشيمة وفحص السائل الأمنيوسي ، وذلك بإظهار موضع ومظهر الجنين والمشيمة.
توضيح مراحل التطور الطبيعي لأعضاء الجنين ، وقياس معدل النمو.
الكشف عن وجود بعض أنواع العيوب الخلقية.
حددي كمية السائل الأمنيوسي.
تحديد خطر إصابة الطفل بمتلازمة داون عن طريق التصوير المقطعي الخلفي للرقبة.


سلامة وصحة فحص السونار
الفحص بالموجات فوق الصوتية آمن تمامًا ، ولا يوجد دليل على أنه قد يضر الأم أو الطفل ، ولا يولد حرارة ضارة للجنين ، ولم تجد الدراسات أي صلة بين استخدام الموجات فوق الصوتية والوزن عند الولادة ، عسر القراءة أو السمع والسرطانات في الطفولة.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى