الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعريف الماء تعريف الماء تعريف الماء بالانجليزي المياه موضوع أهمية الماء أنواع الماء تعريف الماء

9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1.jpg

تعريف الماء
يُعرّف الماء بأنه أحد الموارد الطبيعية المتجددة على هذا الكوكب ، وهو أحد العناصر الأساسية على الأرض ، ومن أهم الأشياء التي تجعله فريدًا عن غيره كمركب كيميائي هو استقراره. في حين أن كمية المياه الموجودة على الأرض في الوقت الحاضر هي نفس كمية الماء الموجودة منذ أن خلق الله الأرض ، حيث يشغل الماء 70.9٪ من مساحة سطح الأرض. [1]

يقدر الحجم الإجمالي للمياه بحوالي 1،360 مليار لتر مكعب. يوجد 97٪ من هذا الحجم في البحار والمحيطات ، و 2.4٪ فقط موجود في الحالة الصلبة مثل الجليد في طبقات الجليد.

الماء له خصائص تميزه ، فهو سائل وشفاف ، حيث لا لون له من شدة نقاوته ، وليس له طعم ولا رائحة ، ويتكون جزيء الماء من ترابط ذرة أكسجين وذرتين من هيدروجين.



الماء هو أساس بداية الحياة
الماء هو أساس بداية الحياة على الكوكب وأساس وجوده واستمراره ، وهو من أهم ضروريات الحياة ، حيث لا توجد حياة بدون ماء ، ولهذا خلق الله الحياة. الأرض منذ نشأتها في الماء ، وبقيت الحياة طوال ملايين السنين في الماء ، وحتى الوقت الحاضر ، تعيش فيها العديد من الكائنات الحية ، على عكس الحياة الأرضية على الأرض والأرض ، حيث لا يتجاوز عمرها 400 مليون. سنوات.

ولما لها من أهمية كبيرة ذكرها الله تعالى في كتابه فقال: (وجعلنا من الماء كل شيء حي لا يؤمنون به)


أهمية الماء للكائنات الحية المختلفة
عندما نقارن النسب المئوية للجزيئات المختلفة التي تتكون منها أجسام الكائنات الحية ، يتضح أن الماء هو الجزء الأكبر والأكبر منها [5] وتُعزى أهمية الماء إلى أهمية بقاء الكائنات الحية. حيث أن جميع العمليات الحيوية في جسم الإنسان وأجسام الكائنات الحية الأخرى تحتاج إلى الماء ، بدءًا من تناول الطعام حتى إزالة الفضلات المتبقية من أجسامهم.


أما بالنسبة للنباتات الخضراء ، فلولا الماء لما كانت قادرة على تصنيع الغذاء في عملية التمثيل الضوئي ، والماء عنصر أساسي في أنظمة نقل الغذاء في أجسام الكائنات الحية مما يعني أهميتها في توفير خلايا هذه الأجسام بالغذاء للقيام بعملها. يُشار إلى أن 90٪ من الكائنات الحية التي تعيش ضمن نطاق الغلاف الجوي توجد في الماء ، وتحتوي البحار والمحيطات على معظم المعادن الموجودة على الكوكب ، بكميات أعلى من اليابسة ، وهذا ما يفسر النزعة البشرية الكبيرة لاستغلال الثروة المعدنية للبحار.



دور الماء في نشأة الحضارات
مثلما تكون وفرة المياه في بعض الأحيان سببًا للعديد من الكوارث مثل الفيضانات ، فهي أيضًا ليست سرًا لأهمية نقطة المياه - على الرغم من ندرتها - للناس في جميع أنحاء العالم كأساس للحياة ، الماء لا حضارة ولا تقدم ولا ازدهار. حيث أجمع العلماء على وجود علاقة وثيقة بين وجود الماء وتقدم الشعوب وازدهارها عبر التاريخ القديم والحديث ، وأكبر دليل على ذلك هو الحضارات العظيمة التي أسست قواعدها على ضفاف الأنهار ، مثل حضارة الفراعنة على نهر النيل ، وحضارات نهري دجلة والفرات ، لأن الإنسان يحتاج بشكل خاص إلى الماء في معظم أنشطته البشرية ، مثل استخدامه في الطبخ والزراعة والصناعة والصحة الشخصية والمنزلية. ، و اخرين.



أهمية الماء لصحة الإنسان
يشكل الماء ما يقرب من ثلثي وزن الإنسان ، وهذا يفسر الأهمية الحيوية للمياه لحياة الإنسان ، حيث تتراوح نسبة الماء في جسم الإنسان بين 55٪ إلى 78٪ حسب حجم وعمر الشخص ، و وترتفع هذه النسبة إلى 97٪ في أجسام الأطفال
ويلاحظ أنه عندما تكون كمية الماء في جسم الإنسان أقل من المستوى الطبيعي ، فإنه سيشعر بالعطش. لقد أثبت العلماء أنه لا يمكن للإنسان أن يعيش دون شرب الماء لفترة طويلة ، ومن بين الأخطار التي تنجم عن انخفاض كمية الماء داخل جسم الإنسان: الجفاف ، والدوخة ، والغثيان ، والتشنجات العضلية ، واضطرابات الدورة الدموية ، حيث يتسبب الجفاف في توقف بعض وظائف الجسم. تحتاج الماء للعمل.
الماء مهم للعديد من أجهزة وأعضاء جسم الإنسان ، مثل:

الجلد: يساعد الماء في الحفاظ على مرونة الجلد وتقليل التجاعيد ، وشربه أكثر فعالية من جميع المنتجات التي تسوقها الشركات لإزالة التجاعيد.
العظام والأسنان: يساعد الماء ، بفضل المكونات الموجودة فيه مثل الفلورايد ، على تقوية الأسنان والعظام.
المفاصل: الماء ضروري لصحة المفاصل ، حيث أنه يشكل نسبة كبيرة من السائل الزليلي الموجود حول المفاصل ويحميها.
الجسد والعقل: يعتبر الماء من العوامل الرئيسية التي تساعد على امتصاص الطعام ، بالإضافة إلى كونه الوسيط الذي تتفاعل فيه معظم التفاعلات الكيميائية الضرورية لجسم الإنسان ، خاصة تلك اللازمة لتحسين الذاكرة وأداء الدماغ.
الجهاز الهضمي: يساعد الماء الجهاز الهضمي على تحسين أدائه وتجنب الإمساك ، بالإضافة إلى كونه عاملاً أساسياً لصحة المسالك البولية.


فوائد شرب الماء للإنسان
كمية الماء التي يشربها الإنسان أثناء النهار تساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحته ، ومن هذه الفوائد الصحية:

يقلل من الشعور بالتعب: يمكن أن يُعزى شعور الإنسان بالإرهاق إلى عدم كفاية جسمه من الماء ، مما يقلل من كفاءة الجسم في أداء وظائفه بشكل صحيح ، بالإضافة إلى أن الإرهاق من العلامات الأساسية للجفاف.
يحسن المزاج: لقد أثبت العلماء أن نقص الماء في جسم الإنسان ، ولو بدرجة قليلة عن المستوى الطبيعي ، قد يسبب تغيرًا في مزاجه ، وقدرته على تنشيط الدماغ في التفكير.
يعالج الصداع والصداع النصفي: أول ما يمكن تقديمه للأشخاص المصابين بالصداع أو الصداع النصفي هو الماء وإعطائهم قسطًا من الراحة ، لأن الصداع غالبًا ما يكون بسبب الجفاف الناتج عن نقص مياه الشرب.
يحسن عمل الجهاز الهضمي: غالباً ما يؤدي نقص الماء في جسم الإنسان إلى الإمساك ، لذلك ينصح بشرب كميات كافية من الماء لتجنب عملية عسر الهضم والإمساك.
يساعد في التخلص من السموم: الماء مطهر ممتاز من جسم الإنسان ، عن طريق التبول والتعرق.
يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب: في دراسة أجرتها جامعة هارفارد ، أظهرت الولايات المتحدة أن شرب الماء واستبدال المشروبات المحلاة بالسكر به يمكن أن يزيد من صحة الإنسان ، عن طريق فقدان الوزن وتقليل مرض السكري من النوع 2 بنسبة تقدر بنحو 7٪


الكمية الموصى بها لمياه الشرب
الكمية الموصى بها لمياه الشرب والسوائل بشكل عام تختلف حسب عدة معايير أهمها الوزن والعمر والنشاط البدني الذي يمارسه الفرد. تختلف هذه الكمية أيضًا وفقًا لعامل الطقس. كلما ارتفعت درجة حرارة الهواء ، زادت الحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

يمكن تصنيف الكمية الموصى بها لمياه الشرب حسب العمر ، كما يلي:

البالغون: يحتاج البالغون والبالغون إلى شرب حوالي 1.5-2 لتر يوميًا ، أي ما يعادل 8 أكواب من الماء ، مع مراعاة أن هذه الكمية كافية في الظروف الجوية المعتدلة ، حيث تزداد في الظروف الجوية الحارة.
المراهقون: يحتاج المراهقون إلى شرب ما يقرب من 1.6 لتر يوميًا ، مع مراعاة أن هذه الكمية تزداد بشكل مباشر مع مقدار النشاط البدني.
الأطفال: يحتاج الأطفال من سن سنة فأكثر إلى شرب حوالي 0.8-1.4 لتر يوميًا ، ويجب تشجيعهم على شرب الماء بانتظام.


حقائق عن الماء
للمياه حقائق تم إثباتها بالتجارب والدراسات منها:

الماء مذيب طبيعي للعديد من العناصر والبكتيريا والفطريات والمواد المشعة والمعادن الثقيلة.
مياه الأمطار من السحب هي الأنظف من بين جميع أنواع المياه الطبيعية ، رغم أنها تلوثت بعد سقوطها بدخان المصنع المحتوي على الكبريت ، والذي يشكل ما يسمى بالمطر الحمضي.
لا يمكن لأي شخص أن يعيش بدون شرب الماء لأكثر من 5 أيام.
يضاف الفلورايد إلى الماء لتقوية الأسنان وتقليل التجاويف.
يضاف الكلور إلى الماء للتخلص من البكتيريا الموجودة فيه ، وهذا قد يعطي الماء رائحة نفاذة تختفي عند تعرضه للغليان.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى