الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن المعدة الجرثومية
جرثومة المعدة ، أو ما يعرف بـ Helicobacter pylori ، أو Helicobacter pylori ، هي جرثومة غازية حلزونية الشكل تتسرب إلى المعدة وتستقر في الخلايا الظهارية في الغشاء المخاطي في المعدة ، مع مرور الخلايا مما يتسبب في تدمير هذه الجرثومة. توجد في بطانة المعدة أو الأجزاء العلوية من الأمعاء الدقيقة ، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب سرطان المعدة. هذه البكتيريا منتشرة جدا ومنتشرة. في حين أن معدل الإصابة به عالميًا يبلغ حوالي 50٪.

maxresdefault.jpg


تعتبر هذه الجرثومة من أكثر أسباب الإصابة بقرحة المعدة شيوعًا إلى جانب عوامل أخرى ، وقد اكتشف هذا في عام 1982 م [2] من قبل العالمين الأستراليين روبن وارين وبيري مارشال ، واستحقوا جائزة نوبل لاكتشافهم أن سبب معظم حالات قرحة المعدة والالتهاب يعود إلى الإصابة بالبكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة. أيضًا ، قد تؤدي الإصابة بجراثيم المعدة إلى انخفاض امتصاص العناصر الغذائية المهمة ، مثل حمض الفوليك وفيتامين ب 12.



محفزات
الأسباب التي تؤدي إلى انتشار وإصابة الشخص بجرثومة المعدة غير معروفة تمامًا ، ولكن غالبًا ما تنتقل الجرثومة إلى الإنسان عن طريق اللعاب ، حيث يسهل انتقال العدوى بين أفراد نفس العائلة إذا كان أحد أفرادها يصاب بجرثومة المعدة ، أو عن طريق البراز ، وخاصة عند الأطفال. الحرص على غسل اليدين بعد استخدام الحمامات العامة والاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل عام. يمكن أن يصاب الناس بجرثومة المعدة من خلال الماء أو الطعام الملوث



الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة
بشكل عام ، يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بجراثيم المعدة. هذا لأنهم يأكلون الطعام بغض النظر عن مصدره ، ولأنهم لا يعرفون سبب أهمية غسل أيديهم بعد استخدام دورات المياه. تساهم البيئة المحيطة بالبشر أيضًا في الإصابة بجراثيم المعدة. تزيد الأسباب التالية من فرص الإصابة بجراثيم المعدة:

الأفراد في البلدان النامية أكثر عرضة للإصابة بعدوى جرثومة المعدة من الأفراد في البلدان المتقدمة. هذا يرجع إلى طرق التطهير والنظافة العامة.
مشاركة الأغراض الشخصية مع الأشخاص المصابين بجراثيم المعدة.
العيش في أماكن مكتظة أو تفتقر إلى إمدادات المياه النظيفة.


أعراض المرض
عادة ، لا تظهر أي أعراض على معظم الأشخاص المصابين بجراثيم المعدة. عندما يصاب الشخص بقرحة في المعدة أو التهاب في المعدة ، فقد يعاني من أحد الأعراض التالية: [8] [6] [9]

التجشؤ المفرط.
الانتفاخ.
الشعور بالمرض.
الشعور بالألم وعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن ، خاصةً عندما يكون فارغًا ليلاً ، أو بعد تناول الوجبات.
الشعور بالامتلاء بعد تناول كميات صغيرة من الطعام.

تختفي هذه الأعراض عند بعض الأشخاص ، ولكن قد تتطور لدى البعض الآخر وتصبح أكثر حدة ، وتكون مؤشراً على مشكلة حقيقية تتطلب مراجعة الطبيب. لأن الأعراض التالية قد تشير إلى وجود التهابات شديدة في المعدة والاثني عشر

الشعور بالغثيان من جرثومة المعدة ، حرقة شديدة وحرقة في الحلق أو المريء.
أكثر شدة الغثيان والقيء ، مع احتمالية القيء المصاحب للدم.
براز داكن يشبه القطران بسبب النزيف من القروح.
إنهاك.
فقدان الوزن غير المبرر.
فقر دم؛ لعدة أسباب منها النزيف المزمن أو نقص الحديد.
فقدان الشهية.
رائحة الفم الكريهة.
إسهال.
تساقط الشعر وتشقق الأظافر وتكسرها نتيجة نقص المغذيات.
قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان المعدة.

تشخيص المرض
بالإضافة إلى أخذ المعلومات المرضية بشكل صحيح ودقيق ، والفحص السريري ، ومعرفة الأدوية التي يتناولها المريض ؛ نظرًا لوجود بعض الأدوية التي تؤدي إلى أعراض مشابهة لتلك التي تسببها جرثومة المعدة ، يمكن للطبيب أن يأمر بإجراء الفحوصات التالية لتأكيد تشخيصه ، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:

اختبار التنفس: وهو من أدق الاختبارات التي يستخدمها الطبيب للتحقق من إصابة المريض بجرثومة المعدة. يتم الفحص بإعطاء المريض كبسولة تحتوي على اليوريا والنيتروجين ونسبة قليلة من الكربون المشع ، ثم بعد دقائق يتم تغذية المريض بكيس متصل بجهاز خاص ، ويقوم المريض بنفخ هذه الحقيبة ، وإذا كان كذلك المصابة بجرثومة المعدة ، تختلف العناصر الخارجة مع التنفس عما ابتلعه المريض. لأن الجراثيم تفرز إنزيمًا يكسر اليوريا إلى أمونيا وثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع.
فحص الدم: يساعد فحص الدم في الكشف عن وجود الأجسام المضادة لجراثيم المعدة في الدم ، ولأن هذه الأجسام المضادة تبقى في الدم حتى بعد القضاء على الجراثيم ، فإن هذا الفحص لا يعتبر موثوقًا به وموثوقًا به بدرجة كافية ، وبالتالي لا يمكن أن يكون كذلك. يكفي لإثبات وجود الجرثومة في الجسم.
اختبار البراز: يعتبر اختبارًا دقيقًا للغاية ، ويكشف ما إذا كان جسم المريض يحتوي على مستضدات جرثومية في المعدة.
فحص تنظير المعدة: يتم خلاله إدخال أنبوب صغير مرن متصل بألياف بصرية إلى المعدة ، ويتم أخذ عينة من الغشاء المخاطي للمعدة لفحصها والكشف عن جراثيم المعدة ، وفحص الجهاز الهضمي للكشف عن وجوده. من القرحات أو أي شيء غير طبيعي في الجهاز الهضمي.


الأمراض التي تسببها جرثومة المعدة
في حالة وجود جرثومة المعدة في جسم الإنسان المصاب ، يمكن أن تكون سببًا للعديد من الأمراض إذا لم تتم مراجعة الطبيب في أقرب وقت ، وبعض الأمراض هي: [8] [12] [13] [14] ]

التهاب المعدة.
قرحة المعدة.
عسر الهضم ، ومشاكل في الجهاز الهضمي ، مثل انسداد الأمعاء ، أو انثقاب المعدة في موقع القرحة.
سرطان المعدة.
ارتجاع المريء ، وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء.
العد الوردي هو مرض جلدي يسبب احمرار الوجه نتيجة توسع الشعيرات الدموية.


الوقاية منها
لا يوجد حتى الآن لقاح ضد هذه الجرثومة ، بالإضافة إلى حقيقة أن طريقة انتقالها ليست مفهومة تمامًا ، ولكن هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن أن تحمي من الإصابة بجراثيم المعدة ، منها:

اغسل يديك بعد استخدام المرحاض وقبل البدء في تناول الطعام.
لا تستخدم أو تشرب مياه غير نظيفة.
طهي الطعام جيدًا ، واغسل الفاكهة والخضروات قبل تناولها.


ماهو العلاج
غالبًا ما يوصف الأشخاص المصابون بجراثيم المعدة بمضادات حيوية معًا. لمنع البكتيريا من أن تصبح مقاومة لأحد المضادات الحيوية ، يمكن وصف أدوية مثبطات مضخة البروتون التي تقلل من حموضة المعدة. لمساعدة بطانة المعدة على الشفاء ، والمضادات الحيوية لمساعدتها على العمل بشكل أفضل. يجب إجراء اختبار الجراثيم بعد أربعة أسابيع من بدء العلاج ، حتى يتمكن الطبيب من معرفة مدى فعالية الدواء ، وإذا لم يكن فعالًا ، فيمكن تجربة نوع آخر.


من أمثلة المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها: كلاريثروميسين (بالإنجليزية: كلاريثروميسين) وأموكسيسيلين (بالإنجليزية: أموكسيسيلين). بالنسبة لمثبطات مضخة البروتون ، يمكنك استخدام بانتوبرازول (بالإنجليزية: Pantoprazole) أو إيزوميبرازول (بالإنجليزية: Esomeprazole). يتم وصف الدواء المناسب بناءً على ما إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه دواء معين ، أو إذا كان المريض يعاني من حالة طبية معينة ، يتم تجنب الدواء إذا كان يتعارض مع طبيعة مشكلة المريض الأخرى.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى