الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعريف الهوية تعريف الهوية الشخصية تعريف الهوية الوطنية تعريف الهوية الإسلامية تعريف الهوية الثقافية مفهوم الهوية الاجتماعية

1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9.jpg

ماهى الهوية
لقد حرصت شعوب العالم منذ بداية الإنسانية حتى يومنا هذا على الحفاظ على تفردها الاجتماعي والوطني والثقافي. لذلك فقد حرصوا على امتلاك هوية تساعد على رفع مستوى الأفراد في المجتمعات. الهوية من بعضها البعض جزء لا يتجزأ من تكوين الأفراد منذ ولادتهم حتى رحيلهم عن الحياة.


ساهم وجود فكرة الهوية في التعبير عن مجموعة من خصائص شخصيات الأفراد ؛ لأن الهوية تضيف إلى خصوصية الفرد وشخصيته ، حيث تعتبر الصورة التي تعكس ثقافته ولغته ومعتقداته وحضارته وتاريخه ، كما تساهم في بناء جسور التواصل بين جميع الأفراد سواء داخل مجتمعاتهم أو مع المجتمعات التي تختلف عنهم جزئيًا أو اعتمادًا على اللغة أو الثقافة أو الفكر أو اختلاف كامل في جميع المجالات دون استثناء.



تعريف الهوية
يتم تعريف الهوية في اللغة على أنها مصطلح مشتق من الضمير ؛ معناه خصائص الإنسان وحقيقته ، ويستخدم أيضًا للإشارة إلى السمات والخصائص التي تميز الشخصية الفردية

أما من الناحية الاصطلاحية ، يتم تعريف الهوية على أنها مجموعة من الخصائص التي يمتلكها الأفراد ، وهذا يساهم في جعلهم يحققون صفة التفرد عن الآخرين ، وقد يكون هذا الفطرة السليمة سواء داخل المجتمع أو الدولة. من التعريفات الأخرى لمصطلح الهوية أن كل ما يتم مشاركته بين أعضاء مجموعة معينة ، أو طبقة اجتماعية ، يساهم في بناء بيئة عامة لبلد ما ، ويتم التعامل مع هؤلاء الأفراد وفقًا لهويتهم الخاصة.



أنواع الهوية
تنقسم الهوية إلى مجموعة من الأنواع ، ويساهم كل نوع من أنواع الهوية في الإشارة إلى مصطلح أو فكرة معينة عن شيء ما ، ومن بين أهم أنواع الهوية:

الهوية الوطنية: هي الهوية التي تستخدم للإشارة إلى وطن الفرد ، والتي يتم تحديدها من خلال بطاقة الهوية التي تحتوي على مجموعة من المعلومات والبيانات التي تميز الفرد الذي ينتمي إلى دولة.
الهوية الثقافية: هي الهوية المرتبطة بمفهوم الثقافة التي يتميّز فيها المجتمع وتعتمد بشكل مباشر على اللغة. حيث تتميز الهوية الثقافية بنقلها لطبيعة اللغة كأحد العوامل الرئيسية في بناء ثقافة الأفراد في المجتمع.
الهوية العمرية: هي الهوية التي تساهم في تصنيف الأفراد حسب أعمارهم ، وتنقسم إلى الطفولة ، والشباب ، والذكورة ، والبلوغ ، وعادة ما تستخدم للإشارة إلى الأشخاص في مواقف معينة ، مثل تلقي العلاج الطبي. .


محتويات بطاقة الهوية
محتويات بطاقة الهوية هي مجموعة من المؤشرات والمميزات المتعلقة بالهوية والتي تساهم في تصنيفها وفق العديد من التصنيفات العالمية المعروفة. عادة ما تستخدم المؤشرات التالية في تصميم وصياغة بطاقة الهوية:

المعلومات الشخصية (الأساسية): هي جميع المعلومات المتعلقة بمالك الهوية ؛ يتضمن اسم الربع في اللغة الرسمية للبلد ، وتستخدم لغة ثانوية ، عادة الإنجليزية ، ومكان وتاريخ الميلاد.
معلومات الدين: هي المعلومات التي تدل على الدين الذي ينتمي إليه صاحب الهوية ، وقد تشمل أحيانًا المجتمع الديني في بعض دول العالم.
محل الاقامة: هو المكان الذي يقيم فيه صاحب الهوية.
المهنة: هي عمل صاحب الهوية وقد يكون في الوظيفة أو طالبًا أو متقاعدًا.


حالات الهوية هي مجموعة من الحالات التي صاغها عالم النفس إريكسون حول المفهوم العام للهوية ، وهي مقسمة إلى أربع حالات: وهي:

تحقيق الهوية: هو إدراك الفرد لهويته الفردية ، والذي يهدف إلى احترام الذات ، واحترام الصفات الشخصية ، وزيادة الإنتاجية العامة في المجتمع.
تعليق الهوية: هو معاناة بعض الأفراد من أزمة في هويتهم الفردية ؛ يفقدون أي قدرة على التعرف على هويتهم بسبب التعرض للاضطرابات النفسية.
إغلاق الهوية: وهي حالة تؤثر على الأفراد عند فرض أشياء معينة عليهم ، مثل: نوع الملابس ، أو التخصص في المدرسة ، أو وقت النوم ، مما يؤدي إلى عدم إحساسهم بهويتهم.
انحلال الهوية: هو شرط ناتج عن عدم فهم الهوية. وهو ناتج عن تعرض الأفراد للاضطهاد والظلم الناتج عن سوء المعاملة خاصة أثناء الطفولة مما يؤدي إلى تفكك الهوية.


العوامل المؤثرة في بناء الهوية
هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على بناء الهوية لدى الأفراد: من أهمها: [5]

المجتمع: هو العامل الأول الذي يؤثر على بناء الهوية. يساهم المجتمع في بناء وتشكيل هوية الأفراد بناءً على طبيعة البيئة المحيطة بهم ، ويتأثر الأفراد بسلوكيات الأجيال السابقة سواء في الأسرة أو الحي أو المجتمع بشكل عام ، ويساهم في بناء أنفسهم. الهوية الفردية ، وتساعدهم على فهمها بطريقة أوضح.
الانتماء: هو الارتباط بالمكان الذي يعتمد على دور الهوية في تعزيز مفهومها. الفرد ينتمي إلى الدولة التي يعيش فيها ، ويعتبر مواطناً لها ، وله حقوق وواجبات تنظمها أحكام الدستور ، وبالتالي فإن الهوية وسيلة لتعزيز هذا الانتماء بين الأفراد والجماعات.


خاتمة
هناك العديد من التعريفات للهوية ، وكل تعريف يهدف إلى نقل مجموعة من الأفكار والمعلومات التي تعكس طبيعتها ، والهوية لها مجموعة من الأنواع. مثل الهوية الوطنية ، والهوية الثقافية ، والعمر ، وكل نوع من هذه الأنواع يساهم في نقل صورة معينة لخصائصها ومكوناتها. كما تتميز بطاقة الهوية الرسمية الصادرة عن الجهات الحكومية في الدول بمجموعة من محتوياتها الخاصة ، مما يساهم في التعرف على معظم صاحبها. قد يتعرض الأفراد لإحدى حالات الهوية ، وعليهم معرفة الطرق المناسبة للتعامل معها وفهم محتواها. هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على بناء الهوية بشكل عام للأفراد.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى