الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن اسرع طريقة لانقاص الوزن اسرع طريقة لانقاص الوزن مجربة اسرع طريقة لإنقاص الوزن 10 كيلو في أسبوع طريقة إنقاص الوزن 9 كيلو في 10

السمنة
تحدث السمنة عندما تتجاوز نسبة الدهون في الجسم المعدل الطبيعي. بسبب استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم ، أو بسبب التركيب الجيني ، أو الخمول ، أو تناول الأطعمة الغنية بالدهون ، تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) لديهم أكثر من أو ما يعادل 30 كجم / م 2 يعانون من السمنة وأن وزنهم تجاوز الوزن الطبيعي والمثالي بنسبة 20٪ ؛ تعرض السمنة الجسم لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، مثل: السكري ، وأمراض القلب ، والسرطانات


monawa3at-362-1465232473.jpg


اخسر الوزن في يومين
الطريقة الصحيحة لفقدان الوزن هي اتباع نمط حياة صحي. لزيادة النشاط البدني وحرق السعرات الحرارية ، وفي نفس الوقت تقليل السعرات الحرارية من الطعام والشراب باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ، وفقدان الوزن بسرعة هو وسيلة غير فعالة لحرق الدهون ؛ حيث يبدأ الجسم بفقدان الماء أو الكتلة العضلية بدلاً من الدهون في حالة فقدان الوزن السريع ، وتجدر الإشارة إلى أن فقدان الوزن الصحي يكون عادة بمعدل (0.45-0.9) كجم أسبوعياً ، ويستمر على مدى على المدى الطويل ما عدا الأسبوع الأول من بدء النظام الغذائي. جدير بالذكر أن نصف كيلوجرام من الدهون يحتوي على ما يقارب 3500 سعرة حرارية ، ولتفقد نصف كيلوجرام أسبوعياً يجب أن يحرق الشخص 500 سعرة حرارية في اليوم (500 سعرة حرارية × 7 أيام = 3500 سعرة حرارية) ، ولا يفقد الجسم ذلك. كمية الدهون ، في إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا ، فإنك تفقد الوزن بسرعة


وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن فقدان الوزن خلال الأسبوع الأول من اتباع نظام غذائي صحي قد يتجاوز 0.9 كجم ، وهذا يعتبر طبيعيًا. وذلك لأن الجسم يبدأ في حرق مخازن الطاقة فيه ، والتي تسمى الجليكوجين. عندما يرتبط الجليكوجين بالماء ، وعندما يتم حرقه واستخدامه كمصدر للطاقة ، يتم إطلاق الماء ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة خلال الأسبوع الأول.



مخاطر فقدان الوزن السريع
لا ينصح باتباع الأنظمة الغذائية التي تخسر الوزن بسرعة. لأنه عادةً ما يكون منخفضًا في السعرات الحرارية والعناصر الغذائية أيضًا ، مما يشكل خطرًا على صحة الإنسان ، ومن بين هذه المخاطر:

فقدان الكتلة العضلية: يفقد الجسم عادةً وزن الكتلة العضلية أو الماء ؛ بعد اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية ، في دراسة أجريت على مجموعتين ، إحداهما اتبعت نظامًا غذائيًا يتكون من 1250 سعرًا حراريًا ، والأخرى اتبعت نظامًا غذائيًا يتكون من 500 سعر حراري ، وكان مقدار فقدان الوزن من المجموعتين هو: نفس الشيء ، باستثناء أن المجموعة التي اتبعت النظام الغذائي كانت قليلة السعرات الحرارية (500 سعرة حرارية) ، فقد فقدت وزنها من كتلة العضلات ، أي ستة أضعاف المجموعة الأولى.
تقليل سرعة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolism): تحدد عمليات التمثيل الغذائي كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم يوميًا ، وكلما انخفضت هذه العمليات بشكل أسرع ، انخفض الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية. أظهرت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية يقلل 23٪ من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم يوميًا ، وقد يُعزى ذلك إلى فقدان الكتلة العضلية وانخفاض مستويات الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي ، مثل: هرمون الغدة الدرقية ( بالإنجليزية: Thyroid) hormone).
نقص العناصر الغذائية: الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يقلل من كمية المغذيات المستهلكة بشكل كبير مما يعرض الجسم لخطر نقص بعض العناصر الغذائية المهمة ، مثل: الحديد ، وحمض الفوليك ، وفيتامين ب 12 ، ومخاطر هذا النقص. :
تساقط الشعر.
التعب الشديد.
ضعف المناعة.
ضعف وهشاشة العظام.
حصوات المرارة: تناول الطعام يحفز إفراز المرارة من العصارات الهضمية التي تكسر الأطعمة الدهنية.

نصائح لانقاص الوزن بطريقة صحية
من بين النصائح والطرق التي يمكن اتباعها لفقدان الوزن بشكل صحي:

زيادة تناول البروتين: يساهم تناول كميات كافية من البروتين في زيادة التمثيل الغذائي ، وتعزيز الشعور بالشبع ، بالإضافة إلى الحفاظ على كتلة العضلات.
الحد من تناول السكر والنشا: تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات يفقدون الوزن بشكل أسرع.
الأكل مباشرة: يساهم المضغ الجيد في الشعور بالشبع لفترات أطول مما يقلل من كمية الطعام المتناولة.
النوم جيدًا: قلة النوم تساهم في زيادة الشعور بالجوع وتعيق فقدان الوزن. وذلك لأنه يرفع مستويات هرمون الجوع المعروف باسم الجريلين ، ويقلل من مستويات هرمون الشبع المعروف باسم اللبتين (بالإنجليزية: Leptin).
تمرين تدريب المقاومة: يمنع تدريب المقاومة فقدان كتلة العضلات ويحافظ أيضًا على مستويات التمثيل الغذائي التي قد تتأثر بفقدان الوزن.
تناول الألياف القابلة للذوبان (الألياف القابلة للذوبان): أظهرت الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان تساعد في حرق الدهون ، وخاصة دهون البطن.


مخاطر السمنة
من المعروف أن السمنة تعرض الجسم للعديد من المخاطر ، منها:

ارتفاع مستويات الكوليسترول (بالإنجليزية: Collesterol) والدهون الثلاثية (بالإنجليزية: triglycerides) في الدم.
انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد (كوليسترول HDL) ، والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
ارتفاع ضغط الدم.
زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.
زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، وخاصة سرطان الرحم وعنق الرحم والثدي والقولون والبنكرياس والبروستاتا.
اضطرابات الجهاز التنفسي ، مثل: انقطاع النفس النومي.
أمراض النساء ، مثل: ضعف الخصوبة ، وعدم انتظام الدورة الشهرية.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى