الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن موضوع عن الحواس الخمس بالانجليزي قصير أهمية الحواس الخمس عند الإنسان أهمية الحواس الخمس في الإسلام حديث شريف عن الحواس الخمس. الحواس الخمس للأطفال

11121.jpg


الحواس الخمس
إنها نعمة من الله تعالى ، فإذا فقد الإنسان إحدى هذه الحواس فيصبح عاجزًا ، وسنعرّف معنى الحواس الخمس ونشرح آلية عملها. الإدراك فيه أيضًا ، تمامًا كما أن الحواس الخمس كلها مهمة ، حيث نستخدمها في كل شيء ونرتبط بكل شيء في حياتنا ، بما في ذلك التواصل مع الآخرين والبحث والاكتشاف والعلم والتعرف على الأشياء وكل معنى له وظيفة خاصة ، فمثلاً حاسة السمع هي تمييز الأصوات ، ومثل حاسة الشم ، فهي تميز الروائح ، بالإضافة إلى حاسة التذوق ، وهي تمييز الأطعمة ، والفيلسوف أرسطو هو أحد الحواس الخمس ، وهي حاسة الشم ، حاسة التذوق ، حاسة السمع ، حاسة البصر وحاسة اللمس.
البصر

إحدى الحواس الخمس ، وهي قدرة الدماغ عبر العين على اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية للضوء أو انعكاس الضوء على الأشياء لتفسير الصورة المعروضة. ترى العين أشياء لتمييز الألوان والأشكال ويكشف الضوء عن الظلمة ، لذلك عندما يمر الضوء عبر عدسة العين ، يؤدي ذلك إلى انعكاس الصورة ثم تقوم شبكية العين بدورها بنقل الصورة إلى المخ أي قادر على إدراكه.


طريقة الرؤية: تسقط الأشعة على العين ومن الصورة ستجد أن أول شيء يتوافق مع القرنية وهي الطبقة الشفافة في الأمام التي تحمي العين ثم حدقة العين التي تقع في القزحية وهنا يأتي دور القزحية وهي عضلة تتحكم في حجم بؤبؤ العين حسب شدة الضوء. إذا كانت منخفضة ، فإنها تصبح ضيقة.

ثم يمر الشعاع عبر الجسم الزجاجي (الهلامي) حتى يصل الشعاع إلى الشبكية ، حيث يحتوي على ما يقرب من 150 مليون خلية حساسة للضوء ، وأهمها ما يسمى بالقضبان والمخاريط ، حيث تحدد وظيفة العصي الشكل ويعمل بشكل جيد في الاضاءة الداكنة. أما بالنسبة للأقماع ، فإنها تتعرف على الألوان وتعمل بشكل جيد. في الإضاءة الخفيفة ، ترسل هذه الخلايا أوامرها إلى الدماغ عبر الأعصاب ، وتتصل الصورة بالدماغ رأسًا على عقب ، ومن خلال القشرة البصرية ، وهي جزء من الدماغ يتعرف على الصورة بشكل صحيح ، وهذه العملية هي سريع جدًا في أجزاء من الثواني.
السمع

إحدى الحواس الخمس هي قدرة الأذن على التقاط وإدراك ترددات الموجات الصوتية التي تنتقل عبر الهواء. تميّز الأذن الأصوات لمعرفة صوت الصديق عن الآخرين ، كما تفرق بين الأصوات المختلفة المحيطة بالإنسان من حيوانات وآلات وغيرها.


طريقة السمع: تمر الموجات الصوتية عبر الأذن الخارجية التي تجمعها وترسلها إلى طبلة الأذن ، والتي بدورها تهتز عند التقاط الموجات مما يؤدي إلى التأثير والنتائج على عظام الأذن الثلاثة في الأذن الوسطى وتتحرك ثم تهتز النافذة البيضاوية مما يؤدي إلى حركة السائل الموجود داخل الأذن الداخلية وبالتالي تصل الاهتزازات إلى ما يسمى قوقعة الأذن الداخلية التي تحتوي على آلاف الخلايا الشعرية الصغيرة التي تحول هذه موجات في السائل إلى نبضات عصبية ، وهذا يحدث من خلال العصب السمعي ، ثم يذهب إلى مركز السمع في الدماغ وبالطبع داخل الدماغ يتم تحليل الأصوات بطريقة يمكن للإنسان فهمها والتمييز بينها.

الشم
من الحواس الخمس قدرة الأنف على تمييز الروائح المختلفة ، ومع مرور الهواء داخل الأنف فإنه يحفز المستقبلات الشمية مما ينتج عنه تفاعل كيميائي معين يصل إلى المخ والذي بدوره يحلل الرائحة ثم يميز الإنسان بين الرائحة الجيدة والسيئة.


طريقة الشم: الأنف هو أحد أجزاء الجهاز التنفسي وهو الجزء الموجود في منتصف وجه الإنسان وينقسم من الخارج إلى عظام وغضاريف ويحتوي من الداخل على تجويفين يفصل بينهما الحاجز الأنفي ، ويرتبط هذا التجويف من الداخل بالحلق ويكون التجويف مبطنًا بغشاء مخاطي به عدد كبير من الشعيرات الدموية والغدد المخاطية التي تفرز مادة مخاطية تقوم بدورها بترطيب الهواء المستنشق ، كما الشعر الموجود في الجزء الأمامي من فتحتي الأنف موجود لحماية الأنف من الأجسام الغريبة ودخول الغبار إلى الجسم.

التذوق

إحدى الحواس الخمس هي قدرة اللسان على تمييز طعم وطعم المواد المختلفة. عندما يأكل الإنسان يتذوق اللسان الأطعمة من خلال ما يسمى براعم اللسان ، والتي بدورها تحدث تفاعل كيميائي يميزه الدماغ ، ثم يبدأ المخ في تحليلها والتمييز بين الأطعمة لتمييز الطعم الحلو عن مرارة - مر.


كيف يعمل حاسة التذوق: اللسان هو العضو الذي يميز طعم المواد المختلفة بعد ذوبانها في اللعاب ، وينقسم اللسان إلى عدة أجزاء يمكنها التعرف على الطعم وموجودة على سطح اللسان وهي ما يسمى براعم اللسان. أما القوام الخشن على اللسان ، فإن الحليمات هي التي تضيف هذه الخاصية للسان ، أما آلية عمل حاسة التذوق فهي من خلال انحلال الطعام بسبب اللعاب في الفم الذي يؤدي إلى عمل البراعم التي تمتص الطعم وتنقله إلى المخ الذي يميز الطعم.
لمس. اتصال. صلة

من الحواس الخمس قدرة الأطراف البشرية على تمييز سمات الأشياء والتعرف على خصائصها. عندما تلمس الأطراف شيئًا معينًا ، يعمل الجلد كحلقة وصل بين الجسم الغريب والأعصاب الموجودة تحته ، وتنقل هذه الأعصاب السمة المحسوسة للجسم المادي إلى الدماغ ، والذي بدوره يحللها ويشرحها ، ثم يميز بين الحرارة والباردة وخواص الجسم الأخرى.


كيف تعمل حاسة اللمس:
هناك طبقات من الجلد تتواجد تحتها الأنسجة الحسية والأعصاب ، لذا فإن طبقة الأدمة هي العازل الرئيسي للجلد حيث تمنع دخول السوائل الضارة إلى الجسم أو فقدانها. من السوائل من جسم الإنسان. في حالة تلف هذه الطبقة ، يصبح جسم الإنسان ضعيفًا ، وهناك نظام حماية آخر من أشعة الشمس. يطلق عليه الصباغ أو الخلايا الصباغية ، التي تمتص أشعة الشمس وتمنع آثارها المدمرة من تدمير الخلايا. لذلك يتم تسمير الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس من تأثير الحماية. من المعروف أن البشرة البيضاء أكثر عرضة للخطر من الجلد البني. أفريقيا ليس لديها هذا المرض. أما المهاجرون البيض إلى البلدان الساخنة ، فهم مكشوفون. بالنسبة لهذا المرض ، يعمل الجلد كوسيلة لتنظيم درجة حرارة الجسم عن طريق إفراز مادة العرق التي تقلل درجة الحرارة عن طريق توسيع الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد وفي حالة انخفاض درجة الحرارة تضيق هذه الأوعية لتقليل نسبة التعرق. الذي يحفظ الحرارة في البرد.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى