الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أنواع الكحول أنواع الكحوليات الطبية تأثير الكحول أضرار استنشاق الكحول الطبي مما هو مصنوع من كحول طبي فوائد الكحول الفرق بين الكحول والنبيذ أنواع الكحول


1%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AD%D9%88%D9%84.jpg

الكحول

كيميائيًا ، يُعرّف الكحول على أنه مركبات عضوية تحتوي على مجموعات هيدروكسيل تحمل الرمز الكيميائي (-OH) ، في حين أن مصطلح الكحول ، بتعريفه الشائع ، هو مادة سامة موجودة في المشروبات الروحية التي تشمل البيرة والنبيذ والنبيذ المقطر ، و تعرف هذه الكحولات كيميائيا بالإيثانول الذي يحتوي على الكربون ومجموعة هيدروكسيل واحدة ، والكحول سام بسبب قدرته على إذابة الدهون ، حيث يعمل على إذابة الدهون في أغشية الخلايا مما يدمر بنية الخلايا ويعمل على قتلها ، و بهذه الطريقة تعمل الكحوليات على قتل الميكروبات ، وهي فعالة في التعقيم ، ويعتبر الإيثانول أقل سمية لاحتوائه على كحول آخر ، وعندما يتم تخفيفه بدرجة كافية فإنه يسبب تأثيرات على الدماغ يرغب بها بعض الناس ، لكن يجب تجدر الإشارة إلى أن استهلاك الكحول ، بغض النظر عن كميته وتركيزه ، لا يمكن أن يكون آمنًا تمامًا وبدون مخاطر.


كثير من الناس في العديد من مناطق العالم يشربون الكحول في المناسبات الاجتماعية. ومع ذلك فإن شرب الكحول ينطوي على العديد من المخاطر والعواقب الصحية والاجتماعية ، [2] وعلى الرغم من أن معظم الأمراض المزمنة الناتجة عن شرب الكحول تنتج عن كثرة تناولها ولفترات طويلة ، إلا أن شربها بكميات قليلة أو في وقت قصير. الفترات الطويلة تحمل في طياتها مخاطر كثيرة أيضًا ، وقد خلص العلم إلى أنه لا يوجد حد أدنى آمن لشرب الكحول ، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن تأثير المشروبات الكحولية على صحة الإنسان.
الكحول في جسم الإنسان

لا يحتاج الكحول الموجود في المشروبات الكحولية إلى الهضم قبل امتصاصه ، وبالتالي يتم امتصاصه بسرعة في الدم ، حيث يمكن امتصاص حوالي 20٪ منه مباشرة من جدران المعدة الفارغة ، ويصل إلى المخ في غضون دقيقة واحدة ، بينما يبطئ وجود الطعام من امتصاص ووصول الكحول. إلى الدماغ ، ويعمل على إبقائه في المعدة لفترة أطول ، حيث تعمل المعدة على هضم جزء من الكحول من خلال إنزيم نازع هيدروجين الكحول ، وبالتالي تقليل كمية الكحول التي تصل إلى الدماغ ، ولكن هضم الكحول يكون الإنزيم عند الرجال أكثر منه عند النساء ، لذلك تصل كمية أكبر من الكحول إلى الأمعاء الدقيقة في جسم المرأة ، مما يجعلها تمتص كحولًا أكثر من الرجل من نفس الحجم ، حوالي الثلث ، وبالتالي فإن سمية الكحول أكبر عند النساء ، وبعد الامتصاص يعطي الجسم الأولوية للكحول في عمليات التمثيل الغذائي وذلك لضمان التخلص منه بأسرع وقت ممكن ، حيث لا يستطيع الجسم تخزين الكحول ، مما يشير أيضًا إلى أن الجسم يتعامل معه كمادة سامة


الدم المحمل بالكحول يُنقل من الجهاز الهضمي إلى الكبد ، بحيث يصل هذا الدم إلى جميع خلايا الكبد ، وهي الخلايا الوحيدة التي تحتوي أيضًا على كميات جيدة من إنزيم نازعة الهيدروجين الكحول ، والذي يمكّن الجسم من التخلص من جزء منه. من الكحول قبل أن يصل إلى باقي خلايا الجسم ، ومن ثم تحدث آثار الكحول الأكثر ضررًا في الكبد ، رغم أنها تصيب جميع أجزاء الجسم.

عواقب شرب الكحول

العواقب قصيرة المدى

يتسبب شرب الكحوليات في فقدان التركيز والقدرة على الحكم على المواقف والتصرف خلالها ، حيث إنه يؤثر على القدرة على الرؤية ويؤثر على الذاكرة ، وقد يسبب الإغماء. [4] كما أن شرب الكحول له عواقب كثيرة ، وفيما يلي بعض عواقبه قصيرة المدى التي تؤثر على الأشخاص الذين يشربونها ، تمامًا كما تؤثر على من لا يشربونها:

الكحول مسؤول عن ثلث جميع الحالات التي تدخل قسم الطوارئ.
مسؤول عن نصف جميع حالات القتل.
مسؤولة عن نصف حالات العنف الأسري.
مسؤول عن نصف الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق.
مسؤولة عن نصف الوفيات بسبب الحرائق.


يؤثر استهلاك الكحول أكثر من غيره على طلاب الجامعات في العالم. بسبب قبول هذه الفئة العمرية للإفراط في الشرب ، فإن شرب الكحول مسؤول عن:

قتل ما معدله 4 طلاب جامعيين كل يوم.
اعتداء جنسي على 192 طالباً جامعياً كل يوم.
يصاب 1370 طالب جامعي كل يوم.
1644 طالب جامعي يهاجمون كل يوم.

العواقب بعيدة المدى

توصل بحث علمي إلى أن شرب الكحول يرتبط بأكثر من 60 مرضًا ، وله تأثيرات عديدة على الجسم لم يتم اكتشافها بالكامل بعد. التأثير الكامل للشراب ، وتكرار ذلك يؤثر على جميع أجزاء الجسم ، بحيث يكون خطر الوفاة من جميع الأسباب أكبر لدى الأشخاص الذين يشربون الخمر بكثرة ، وخاصة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، ومن بين المشاكل الصحية طويلة الأمد التي يسببها شرب الكحول ما يلي:

ارتفاع خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
شرب الكحول يمكن أن يسبب فقر الدم.
ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان. بسبب تحول الكحول في الجسم إلى مركب أسيتالديهيد المسرطنة (بالإنجليزية: Acetaldehyde) ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد والبنكرياس والمستقيم والثدي ، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والبلعوم والمريء ، وتتفاعل مع التدخين لزيادة المخاطر الأكثر شيوعًا في هذه الأنواع من السرطان.
شرب الكحول أثناء الحمل يسبب ما يسمى بمتلازمة الجنين الكحولي ، حيث يعاني الجنين من تشوهات خلقية وتغيرات غير طبيعية في السلوك ، ويعتبر هذا التأثير أخطر ما في شرب الكحول.
يؤدي شرب الكحوليات إلى ارتفاع ضغط الدم ودهون الدم (الدهون) بشكل كبير ، كما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب ،

والتي تشمل قصور القلب.
يمكن أن يتسبب شرب الكحول في ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وقد يؤدي أيضًا إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، خاصةً لدى مرضى السكري.
ارتفاع مخاطر الإجهاض عند النساء والعقم عند النساء والرجال.
زيادة حجم الكلى ، ويؤثر على وظيفة الهرمون ، ويزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي.
يؤدي تناول الكحوليات إلى الكبد الدهني وتليف الكبد والتهاب الكبد الكحولي.
زيادة مخاطر سوء التغذية الناتج عن نقص البروتين والطاقة (الإنجليزية: سوء التغذية بالبروتين والطاقة) ، نقص تناول البروتين ، فيتامين أ ، الكالسيوم ، الحديد ، فيتامين ج ، الثيامين (فيتامين ب ، الريبوفلافين (بالإنجليزية: الريبوفلافين) ( فيتامين ب وفيتامين ب 6 وضعف الامتصاص كالسيوم وفوسفور وفيتامين د والزنك.
يتسبب شرب الكحوليات في تلف الأعصاب والخرف وعدم التوازن والذاكرة ، كما أنه يسبب ما يعرف بالاعتلال العصبي الكحولي ، والذي ينتج عنه وخز وتنميل في الأطراف وضعف العضلات وسلس البول وضعف الانتصاب وغيرها.
يزيد شرب الكحوليات من كمية السعرات الحرارية التي تتناولها ، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
شرب الكحول يسبب الاكتئاب والقلق والأرق.
زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة والسرطان.
ارتفاع مخاطر الإصابة بالصرع ، حيث أنه يسبب تشنجات حتى لدى الأشخاص غير المصابين بالصرع ، كما أنه يتداخل مع الأدوية المستخدمة في علاج التشنجات.
زيادة خطر الإصابة بالنقرس (بالإنجليزية: gout) ، وتفاقم المرض عند المصابين.
التقليل من كفاءة الجهاز المناعي وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى ، وخاصة السل وأمراض الرئة والإيدز وغيرها من الأمراض المنقولة جنسياً والتي تشمل الأمراض التي تؤدي إلى العقم.
التهاب المعدة والبنكرياس اللذان يؤثران على عملية الهضم يسببان آلامًا في البطن وإسهالًا مستمرًا ، والكحول مسؤول عن حوالي 60٪ من حالات التهاب البنكرياس.

الإدمان على الكحول

يُعرَّف إدمان الكحول بأنه اتباع عادات شرب غير صحية وخطيرة. يعتبر الشخص مدمنًا على الكحول إذا كان يعاني من ثلاث أو أكثر من المشكلات التالية في غضون عام واحد:

عدم القدرة على التوقف عن الشرب أو التحكم في كمية الشراب المستهلكة.
الحاجة إلى شرب كميات أكبر للحصول على نفس التأثير.
ظهور أعراض الانسحاب ، والتي تشمل اضطراب المعدة ، والتعرق ، والرعشة ، والقلق عند التوقف عن الشرب.
قضاء وقت طويل في الشرب أو الاستيقاظ من تأثير مشروب ، أو التخلي عن أنشطة أخرى مقابل الشرب.
فشل سابق في التوقف عن الشرب أو تقليل كمية الشرب.
- الاستمرار في الشرب رغم أن ذلك يضر بالعلاقات الاجتماعية أو يسبب مشاكل جسدية.


يعتبر إدمان الكحوليات مرضا مزمنا بحد ذاته ، وله أعراض تتطور بشكل معروف ، وهو مرض يحتاج إلى علاج قد يتطلب الإقامة في المستشفى أو مركز العلاج.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى