الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعريف القصة تعريف القصة pdf تعريف القصة القصيرة تعريف القصة القصيرة pdf تعريف القصة القصيرة وعناصرها تعريف القصة لغة واصطلاحً

5%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9.jpg


تعريف القصة

القصة هي فن أدبي عالمي قديم جدًا ، ووجدت بين معظم الشعوب والأمم قبل الإسلام ، خاصة بين الحضارات الرومانية والفارسية ، كما احتوى القرآن الكريم على العديد من قصص الأمم السابقة ، بل وخاطب العرب بطريقة سردية تتناسب مع تفضيلاتهم وطبيعتهم بناءً على حبهم لسماع القصص والأخبار التاريخية والقصص المختلفة في تجمعات الليل والمشاهدة ، وتتميز القصص العربية قبل الإسلام بواقعيتها وخالية من الخيال والمبالغة في السرد باستثناء قصص الأساطير ، ومن مظاهر الاهتمام العربي بالقصة حرصهم على جمع وسرد أخبارهم وقصصهم التاريخية المتعلقة بحروبهم وأحداث مهمة وقعت بين حين وآخر


القصص نوعان: بعضها خيالي وبعضها حقيقي. القصة الخيالية من نسج خيال الكاتب فلا وجود لها في الواقع ، وقد تكون القصة ذات طابع رومانسي تصور بطولات الفرسان وتصف العلاقات السامية والأخلاق النبيلة. هناك العديد من القصص المختلفة ، وهناك قصص خيال علمي لا علاقة لها بالواقع ، فهو عالم خيالي بحت ، ومن بين القصص ما يتعامل مع أحداث واقعية ، ومعلومات في الزمان والمكان ، ويمثلها أناس حقيقيون ، مثل السير الذاتية للملوك والحكام والقصص التاريخية وقصص التراث القديم.


الغرض من القصة
هو تحقيق المنفعة من خلال اقتراح المشكلات التي تواجه المجتمع واقتراح الحلول لها ، حيث تكشف أحداث القصة عن أمور دقيقة يهتم بها القارئ ولا يستطيع شرحها ، كما أن القصة تحقق المتعة من خلال الطريقة التي تحدث بها. بني وتسلسل أحداثه ، والإبداع في سرد أحداثه ورسم شخصياته. بالإضافة إلى جذب انتباه القارئ ، أما بالنسبة للقصة العربية على وجه الخصوص ، فقد تطورت بشكل ملحوظ مؤخرًا وفقًا لارتباط الثقافة العربية بالثقافة الأجنبية ، بالإضافة إلى التطور السريع في وسائل الاتصال والإعلام ، مثل العربية. أصبحت القصة أداة إعلامية معاصرة ، بالإضافة إلى زيادة ترجمة العديد من القصص العربية من قبل الغرب وزيادة عدد الكتاب العرب من مختلف الدول العربية.
حدد القصة

القصة في اللغة هي حكاية مكتوبة مستمدة من الواقع أو الخيال أو كليهما ، وهي تستند إلى أسس معينة للفن الأدبي ، ومجموعة قصصه
القصة بمعناها المعاصر هي تسجيل لما يحدث في فترة معينة من الفترات ، سواء كانت أحداثًا كثيرة أو حدثًا واحدًا ، وهذه الأحداث تركت بصمة على الكاتب نفسه ؛ الأمر الذي دفعه إلى كتابتها ، وقد تحدث هذه الأحداث خلال فترة طويلة ، مكونة ما يسمى بالرواية ، أو فترة زمنية متوسطة ، مكونة ما يسمى بالقصة ، أو الفترة التي تكون قصيرة ، وتشكل ما يسمى بالرواية. قصة قصيرة.


تحتوي القصة على وقائع نقلها الكاتب من واقع الحياة ونسقها بشكل فني وأدبي وبطريقة تميزه عن غيره من الكتاب ، والجدير بالذكر أن بعض الأحداث المذكورة في بعض القصص ملفقة ومنسوجة من الخيال بينما لا يخلو من الدلالات التي تؤثر على الواقع بشيء ما ، مثل عندما يخترع الكاتب أحداثًا وشخصيات لرسم صورة مستقبلية لأمور حقيقية لا يمتلكها الأفراد.
أما إبداع الكاتب فيكمن في تقديم وتنسيق الأحداث لتقديم قصة تتسلسل أحداثها بشكل يجذب القارئ إليها ، وتكون الأحداث والشخصيات منسجمة مع الهدف الذي يسعى إليه الكاتب من رسالته. كتابة تلك الرواية أو القصة ،
تصف القصة مرحلة معينة من المراحل تبدأ الحياة عند نقطة معينة وتنتهي عند نقطة أخرى ، بالتفصيل ، سواء كانت هذه المرحلة مرتبطة بشخص واحد أو عدة أشخاص.


على الرغم من الاختلافات بين الكتاب والنقاد في تحديد القصة ، إلا أنهم اتفقوا بالإجماع على أنها فن نثر أدبي يتعامل مع مجموعة من الحقائق والأحداث التي يقوم بها مجموعة من الناس في بيئة معينة ، تبدأ من نقطة وتنتهي بجملة. الهدف ، وهذه الأحداث مصاغة بأسلوب أدبي محدد ، كما يتفق النقاد على وجود عناصر محددة للقصة يجب أن تكون متاحة لنجاحها ، وهي الأحداث والشخصيات والزمان والمكان والسرد ، ويمكن أن تكون قال إن القصة من الفنون الأدبية التي تعبر عن أمور ومشكلات الحياة اليومية ، وتلبي احتياجات الإنسان الاجتماعية والنفسية من خلال سرد الأحداث والوقائع ، حيث تأخذ جانبًا معينًا يتوقف على الطريقة التي يروي بها الراوي الأحداث وعلى باستخدام مخيلته في الكتابة.

قصة قصيرة أو رواية

القصة القصيرة هي عرض لمجموعة من الأحداث التي تحدث في مرحلة معينة من الحياة ، وهذه الأحداث

القراءة والإلمام بالعديد من القصص القصيرة من أجل تعلم كيفية كتابة القصة القصيرة مع تدوين الملاحظات المهمة كمرجع عند الحاجة.
اختيار موضوع القصة ، مع مراعاة قدرة الكاتب على الكتابة فيها ، وأحداثها يجب أن يكون من نسج خيال الكاتب.
تحديد هدف للقصة من أجل بناء تسلسل الأحداث وفقًا لذلك ، ويجب على الكاتب كتابة مقدمة للقصة ، ثم متواليات في الحوار والأحداث.
معرفة اللغة العربية وقواعدها اللغوية والأدبية.
الابتعاد قدر الإمكان عن السلوكيات السيئة في المجتمع ، ويجب الإشارة إلى أنها مخطئة في حال اضطر الكاتب إلى ذكر بعض منها في القصة.

عناصر القصة

القصة لها عناصر عديدة على النحو التالي:

الفكرة: هي غاية القصة التي يهدف الراوي إليها.
الأحداث: هي الحقائق المنظمة والمذكورة في القصة.
السرد: يعبر عن نقل القصة من الواقع إلى اللغة.
الزمان والمكان.
الشخصيات: يجب أن يؤخذ نموهم وتطورهم في الاعتبار أثناء كتابة القصة.
البناء: هو التطور الذي يحدث في شخصيات القصة وأحداثها وتغير ظروفها.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى