الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن تعريف الهجرة تعريف الهجرة لغة واصطلاحا تعريف الهجرة pdf تعريف الهجرة في الإسلام تعريف الهجرة الغير شرعية تعريف الهجرة الخارجي

9_%D9%88%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%A6%D8%AC%D9%87%D8%A7.jpg

تعريف الهجرة

يغادر العديد من الأشخاص سنويًا بلادهم والأراضي التي يعيشون عليها إلى بلدان أخرى ، وعادة ما يختلفون في الثقافة والعادات والتقاليد الاجتماعية عن بلدانهم ، لذلك يضطرون إلى التكيف حتى يتمكنوا من العيش في المجتمع الجديد الذي لديهم توصلوا خاصة إذا كان إقامتهم الدائمة بعد مشاركتهم في رحلة رحلة طويلة للسفر من بلدهم إلى البلد الجديد الذي سيعيشون فيه ، وهذه الرحلة التي تؤدي إلى الاستقرار الدائم للأفراد في بلد ما تسمى الهجرة.

تعريف الهجرة

الهجرة مصطلح للغة مشتق من الكلمة الثلاثية (هجران) أي ترك المكان ، أو التخلي عن شيء ما ، والهجرة تعرف أيضًا بأنها تنقل الأفراد من مكان إلى آخر بغرض الاستقرار. في المكان الجديد. الاستقرار في دولة أخرى ، وهي حركة الأفراد التي يحدث فيها الفرد أو الحركة الجماعية من موطنهم الأصلي إلى وطن جديد ، وعادة ما يكون هناك العديد من الظروف التي تؤدي إلى الهجرة ، مثل انتشار المدنية. أو الحروب الخارجية في البلدان ، أو الظروف الاقتصادية السيئة التي تعتبر حوافز للهجرة. . تحرص دول الهجرة على تنفيذ مجموعة من الآليات القانونية والتشريعية التي تضمن حماية واحترام الحقوق الكاملة للمهاجرين. وبحسب التعداد العام للهجرة لعام 2013 ، بلغ عدد المهاجرين من بلدانهم الأصلية 247 مليونا.


أسباب الهجرة

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الهجرة وهي:

البحث عن وظيفة أفضل من الوظيفة السابقة ، والتي غالبًا ما تكون الهدف والسبب الرئيسي للهجرة من البلد الأم إلى بلدان أخرى.
الهروب من أوضاع الحرب في الدول التي تعاني من حروب دائمة.
اللجوء السياسي أو الإنساني عند المعاناة من الاضطهاد الفكري أو الديني أو الاجتماعي.
الهروب من الكوارث الطبيعية كالأمراض والمجاعات والزلازل والبراكين.

نتائج الهجرة

للهجرة مجموعة من النتائج وهي:

العواقب السياسية

إنها مجموعة من النتائج التي تؤثر بشكل مباشر على البلدان المستقبلة. يساهم في التحول عن الواقع السياسي العام ، ويفرض اندماج المهاجرين في المجتمع من خلال منحهم العديد من الامتيازات للمواطنين العاديين ، مما يؤدي إلى التأثير على الفكر السياسي السائد في الدول ، ويجعلهم أكثر قدرة على قبول اندماج من بين سكانها.
النتائج الاقتصادية

إنها واحدة من أكثر النتائج تأثيرًا بالنسبة للبلدان المضيفة للمهاجرين. يتأثر الاقتصاد بشكل كبير بالزيادة في عدد المهاجرين ، والتي تتجلى عواقبها في ارتفاع الطلب على المواد الأساسية ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة حاجة الدول إلى تقديم الدعم الاقتصادي ، من خلال الاعتماد على المساعدات الخارجية من الدول الأخرى التي تساهم في دعم اقتصاد الدول. استضافة المهاجرين ، لتحمل تكاليف استقبالهم ، خاصة إذا كان السكان ذوو الدخل المنخفض في تلك الدول سيتأثرون سلباً بالتغيرات الاقتصادية المصاحبة للهجرة

أنواع الهجرة

تنقسم الهجرة إلى مجموعة أنواع منها:

الهجرة الداخلية: هي هجرة الناس من منطقة إلى أخرى في نفس الوطن. أي داخل حدود الدولة ومثال على ذلك الهجرة من الريف إلى المدينة.
الهجرة الخارجية: هي هجرة الأفراد من وطنهم. أي خارج حدود الدولة لدولة أخرى قريبة أو بعيدة عن بلدهم الأصلي.
الهجرة السرية من أخطر أنواع الهجرة. تعتمد على الهروب السري من دولة إلى أخرى دون استخدام وثائق الهوية أو أي أوراق رسمية ، وهذا النوع من الهجرة غالبًا ما ينتج عنه العديد من النتائج السلبية للمهاجرين ، مثل: اعتقالهم ، أو تعريض حياتهم للخطر ، مما قد يؤدي بهم في النهاية حتى الموت.

الختام

يسعى الأفراد عمومًا إلى البحث عن حياة أفضل ، لذلك يختار معظمهم الهجرة إلى بلدان جديدة وأماكن تساعدهم على تحسين مستوى معيشتهم ، أو الهروب من الاضطرابات السياسية والحروب ، لكن الهجرة قد تكون مجموعة من الآثار على المهاجرين والدول التي يذهبون إليها ، لذلك تؤثر الهجرة على بعض الأفراد من خلال صعوبة تكييفهم مع طبيعة الحياة في البلد الجديد ، خاصة مع ظهور الاختلافات الثقافية والاجتماعية ، وأيضًا لا يجد الكثير من المهاجرين سوى وظائف صعبة للعمل. بساعات عمل طويلة وأجور منخفضة وظروف عمل صعبة.

تؤثر الهجرة على الدول ذات الكثافة السكانية العالية ، مما يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة والفقر ، وظهور العديد من النتائج السياسية والاقتصادية التي تؤثر سلبًا على معدلات الدخل العام في الدولة ، ولكن هذا التأثير يعتبر مختلفًا ويعتمد على القياس. الظروف الاقتصادية والسياسية ؛ الدول التي تتميز بالاستقرار الاقتصادي والسياسي هي الأفضل لاستقبال المهاجرين.


تنقسم الهجرة إلى مجموعة أنواع ، ولكل نوع تأثير مختلف على المهاجرين. حيث تعتبر الهجرة الداخلية من أقل أنواع الهجرة تأثيراً مقارنة بالهجرة الخارجية والتي تتطلب نفقات مالية عالية ، وفي حالة عدم إمكانية تأمين المبلغ المناسب للهجرة يتم اللجوء إلى الهجرة السرية والتي في كثير من الأحيان من خلال أساليب غير قانونية ، ولها العديد من النتائج السلبية على المهاجرين.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى