الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن تعريف السهول الساحلية أسماء السهول تعريف السهول الداخلية تعريف السهول والهضاب تعريف الهضاب أشهر السهول في الوطن العربي أنواع السهول

1597728359575.jpeg

تعريف السهول

إنها أراضي ليست شديدة الانحدار أو كبيرة في الارتفاع بحيث لا تتغير شدة انحدارها ، أو كثرة الارتفاعات ، أو الحجم الكبير لمظهرها العام البسيط ، وحتى لو كانت هناك ارتفاعات ، فيجب عليها ألا تكون كبيرة لأنها لا تتعدى عشرات الأمتار ويجب أن تكون قليلة أيضًا ، ويمكن القول إنه ليس بالضرورة أن تكون الأرض منبسطة تمامًا حتى يطلق عليها سهل ، بل يجب أن تكون ذات انحدار معتدل ، السهول هي الأماكن الموجودة على سطح الأرض والتي يغلب عليها الاستواء ، وقد يكون بعضها مسطحًا تمامًا ، وقد يكون لبعضها العديد من المنحدرات والتلال والوديان ، وتسمى هذه الأشياء شبه السهول.


تتشابه السهول معها في العديد من الخصائص العامة وكذلك تختلف في خصائص أخرى ، فمثلاً تختلف السهول في ارتفاعها عن مستوى سطح البحر ، لذلك نجد أن بعضها على نفس مستوى سطح البحر ، بينما يصل ارتفاع بعضها إلى بضعة آلاف من الأمتار ، مثل السهول الواقعة بين سلاسل الجبال الكبرى ، حيث يتم توفير حالة الاعتدال في الانحدار والارتفاع ،

والسهول هي أنسب الأراضي للزراعة إذا كان هناك مناخ مناسب لذلك ، و كما أنها من بين أفضل الأماكن للإسكان والنمو الحضري ، بغض النظر عما إذا كان المناخ غير مناسب في بعض السهول ، أو نقص الموارد المائية اللازمة لعملية الزراعة


بشكل عام تعتبر مناطق السهول من أكثر المناطق حظا في الاستيطان الحضري بسبب سطحها المسطح وقلة المنحدرات مما يسهل على الناس القيام بأنشطتهم المختلفة فيها سواء كانت صناعية أو زراعية أو غير ذلك ، و كما يمكن إعادة بنائها بسهولة وإنشاء طرق نقل فيها. [3] تقع معظم المناطق الزراعية في العالم في السهول ويتركز فيها السكان وشبكات النقل. ولا ينطبق هذا القول على كل السهول في أنحاء مختلفة من العالم ، حيث توجد مساحات كبيرة من السهول غير صالحة للاستخدام الآدمي وتكثر فيها الجفاف ، وتربتها غير خصبة وغير صالحة للزراعة ، وهناك العديد من السهول. هناك صقيع.

نشأة السهول

نشأت السهول بسبب عوامل التعرية والترسبات والتي بدورها تغلبت على العوامل التي تغير قشرة الأرض ، وهناك سهول تكونت بسبب التجاعيد البطيئة التي تحدث في قشرة الأرض خلال فترة طويلة من الزمن الجيولوجي ، مثل السهول الداخلية. في أمريكا الشمالية ، وهناك أيضًا بعض السهول المرتفعة التي تعرضت لارتفاع طفيف في أواخر الفترات الجيولوجية ، لكنها لم تعمق انحدارها بعد ، مثل سهول وسط وجنوب إفريقيا ، وتشكلت بعض السهول بسبب لحدوث تشوهات كبيرة في قشرة الأرض وأصبحت مناطق منخفضة جدا مليئة بالفتات والرواسب التي تحملها مياه الأنهار من الجبال المجاورة أثناء مرورها بها مثل سهول دجلة والفرات وسهول المجر.


تنبع السهول من عدة عوامل ، وهي


العوامل الطبيعية التي تزيل التضاريس المختلفة وتقلل من مستويات الأرض ، أو العوامل الطبيعية التي ترسب بعض المواد التي تحملها من الخارج لتستقر في الأرض وتعمل على تسويتها لتصبح سهلة.
لا تتعرض المنطقة لحركات التكوين الأرضي بشكل متكرر خلال فترة الانجراف ، حيث لم يكن هناك فترة زمنية كافية لحدوث عوامل الانجراف ، خاصة من خلال الأنهار التي تؤدي إلى تمزق الأرض وتغيير شكلها.
قلة تعرض سطح المنطقة لحركات الأرض الجوفية طوال العصور الجيولوجية المتأخرة وخاصة حركات الرفع التي أعقبها تمزق الكتل البارزة من السطح وبالتالي انفصالها عن الأسطح المستوية.

تسمية السهول

يمكن تسمية السهول وفقًا لمواقعها ، على سبيل المثال ، السهول المنخفضة هي سهول قريبة من مستوى سطح البحر ، أو تقع تحت مستوى الأرض المجاورة ، بينما السهول الساحلية هي السهول التي تعبر خط الساحل ، أو هي الجزء الساحلي الضحل من قاع بحر ضحل ، وتوجد سهول بين الجبال التي تقع بين سلاسل الجبال ، حيث توجد سهول عالية ، وهي أعلى بوضوح من المناطق المجاورة لها ، والتي تسمى أحيانًا الهضاب ، وتسمى أيضًا السهول حسب أسباب نشأتها مما يجعلها أنواعًا مختلفة.

أنواع السهول

أنواع السهول

للسهول أنواع عديدة حسب سبب منشأها ، ومن أهم أنواعها:


السهول الناتجة بشكل رئيسي عن عمليات النحت ، وعوامل أخرى مثل التعرية المائية ، ومنها:
سهول النحت البحري وهي سهول ناتجة عن نحت أمواج البحر وتوجد هذه السهول على السواحل.
سهول التماثيل الجليدية ، وهي السهول التي نشأت نتيجة لتقدم الجليد فوقها في العصور القديمة السابقة.
سهول اقدام الجبال وهي سهول صخرية تكونت بالقرب من منحدرات الجبال نتيجة عوامل النحت نتيجة حركة مياه الوديان حيث انها مرحلة تسبق تشكيل شبه السهول فيما بعد.
سهول التعرية الكبيرة التي تمثل المرحلة الأخيرة من النحت المائي في المناطق الجبلية التي تشكل شبه سهول.
سهول كارست ، وهي سهول تشكلت في مناطق تكوينات الحجر الجيري ، وكانت نتيجة عمليات التجوية التي تقوم بها المياه الجوفية.
سهول كويستا (بالإنجليزية: Cuesta) ، وهي سهول تشكلت بسبب النحت في الطبقات المائلة للمنطقة ، والتي تتميز بصلابتها ، خاصة في أجزائها العلوية.
تتميز السهول الناتجة عن عمليات الترسيب بتربتها الخصبة التي تمثل أهم المناطق الزراعية في العالم. وهي تشمل:

سهول رواسب المياه الجارية ، والتي تشمل سهول الدلتا ، والتي تكونت بالقرب من مصبات الأنهار الدالية مثل دلتا النيل في مصر ، والسهول الفيضية (بالإنجليزية: Flood Plains) ، والتي تشكلت بسبب فيضان المياه على جانبي مجرى النهر وتتشكل في وديان الأنهار ، وسهول الباجادا (بالإنجليزية: Bajada)) والتي تتشكل في المناطق السفلى من الجبال بسبب التقاء الدلتا الناشئة عن رواسب الوديان الجبلية في المناطق الجافة. مناطق ، وهناك أيضًا سهول بلايا (بالإنجليزية: Playa) وتنشأ في الأحواض الداخلية التي تصل إليها المياه من منحدرها من الجبال في المناطق القاحلة.
سهول الرواسب الهوائية ، وأهمها السهول الرملية ، وسهول اللوس ، والمعروفة أيضًا باسم سهول الرياح ،
لأنها تنتج عن ترسبات الطين التي تحملها الرياح إلى مناطق الحوض لترسب فيها

سهول الرواسب الجليدية: هي السهول المكونة من حطام جليدي مختلف.
السهول الساحلية الحديثة: وهي السهول الناشئة حديثًا الناتجة عن ارتفاع جزء من قاع البحر ، أو بسبب ارتفاع الأرض وتراكم الرواسب في القاع مما أدى إلى انحسار المياه وانكشافها. ومن الأمثلة على ذلك السهول الساحلية الأرجنتينية ، وسهل موزمبيق في جنوب شرق إفريقيا ، والسهول الساحلية. إنه مسطح في بداية تكوينه ، لكنه سرعان ما يتعرض لعوامل التعرية التي تمزق سطحه بسبب مرور الأنهار البطيئة الانزلاق والضحلة بشكل عام ، والتي تقطعها من جانب اليابسة ، [1] الارتفاع من هذه السهول لا تزيد عن 500 قدم فوق مستوى سطح البحر عادة ، ويتأثر ضيقها أو توسعها بمدى وجودها بعد أو بالقرب من الحواف الجبلية أو الهضبة التي تحد من انتشارها ، حيث تنحدر هذه السهول نحو المسطحات المائية.

التوزيع الجغرافي للسهول في العالم

تحتل السهول في العالم جزءًا كبيرًا من مساحة الأرض ، والتي قد تصل إلى أكثر من الثلث تقريبًا ، ويمكن القول أن كل قارة في العالم تحتوي على مساحة واحدة كبيرة على الأقل من أراضي السهول ، بالإضافة إلى وجود مناطق صغيرة أخرى ، باستثناء القارة الجليدية في أنتاركتيكا ، 4] وهي تختلف أيضًا من حيث مساحتها وحجمها. نجد سهولًا صغيرة مثل سهول الأحواض الجبلية ، والسهول الكبيرة والواسعة مثل سهول سيبيريا الممتدة من أوروبا الشرقية إلى المحيط الهادئ عبر قارة آسيا. [3] بالنظر إلى الخريطة الطبوغرافية للعالم ، يمكن ملاحظة أن معظم السهول الكبيرة والواسعة في العالم إما مفتوحة على المحيط الأطلسي أو المحيط المتجمد الشمالي ، بينما السهول الصغيرة مفتوحة في الغالب على المحيط الهندي والمحيط الهادئ المحيطات.

سهول آسيا

تضم قارة آسيا أكثر السهول انتشارًا في العالم ، فمثلاً يمتد السهل الآسيوي من بحر قزوين إلى المحيط المتجمد الشمالي ، ويختلف اتساعه بالعبور من منطقة إلى أخرى ، إلا أن أقصى ارتفاع له يكون في غرب سيبيريا ، ثم يضيق شيئًا فشيئًا عند الاقتراب من المرتفعات والسلاسل الجبلية في وسط القارة ، توجد سهول كبيرة في السهل الآسيوي صالحة للزراعة ، وخاصة السهل الممتد إلى الجنوب من السكة الحديد الذي يربط روسيا وساحل المحيط الأطلسي ، ويوجد أيضًا سهل كبير جدًا شمال هضبة ديكان ، يسكنه أعداد كبيرة من الناس في الهند ، أما الجانب الغربي من هذا السهل يُعرف بسهول إندوس ، وينقسم إلى جزء صحراوي جنوبي و الجزء الشمالي الأقل مهجورًا ويسكنه الناس وتقام فيه مشاريع الري.



هناك العديد من السهول في جنوب شرق آسيا ، مثل بورما وتايلاند وكمبوديا ، وفي جنوب غرب آسيا توجد سهول بلاد ما بين النهرين التي يمر عبرها نهرا دجلة والفرات ، حيث ظهرت الحضارات القديمة والقديمة على الرغم من مناخها الجاف.

سهول أمريكا الشمالية

تقع السهول الرئيسية لقارة أمريكا الشمالية على الجانب الشرقي من جبال روكي ، وفي النصف الشرقي منها توجد سهول ساحلية تمتد فوق خليج المكسيك لتصل إلى العروض القطبية باتجاه الشمال لتشمل سهول البراري ، وهي السهول الكبرى الواقعة في الولايات المتحدة في الجنوب والوسط لتصل إلى وسط كندا وشمالها وشمالها ، كما تشمل السهول الشرقية للقارة سهول بحيرة تقع في منطقة البحيرات العظمى في كندا والولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى دلتا الأنهار مثل دلتا المسيسيبي ، وهناك سهول ساحلية شرقية تطل على المحيط الأطلسي ، وتوجد سهول صحراوية في الجزء الجنوبي الغربي من ولايتي أريزونا وفلوريدا وتكساس ، وفي كندا توجد عدة سهول ، في يوجد في الجزء الشمالي الشرقي منها سهول نيوفاوندلاند ، بينما يوجد في وسطها وشمالها المزيد من السهول الجليدية ، وفي الغرب الأمريكي تتناثر بعض الأنهار كما تكثر فيها السهول الساحلية والسهول الفيضية.

سهول أمريكا الجنوبية

تمتد سهول قارة أمريكا الجنوبية من الشمال إلى الجنوب ، وتحدها مرتفعات من الغرب والشرق ، وأهمها سهول بامباس الأرجنتينية ، وسهول الأمازون المطلة على المحيط الأطلسي. [5] أما سهول بامباس فهي تمتد في شكل نصف دائري حول خليج لا بلاتا ، وتمتد إلى الجزء الشرقي. من جبال الأنديز ، ومعظمها عبارة عن سهول منبسطة وواسعة ، أما سهل الأمازون ، فهو نتيجة لمجموعة من التطورات الجيولوجية الطويلة ، وتم ربط حوض الأمازون بالمحيط الهادئ من خلال فتحة واسعة ، ولكن في وقت متأخر الأوقات الجيولوجية انفصلت عن المحيط الهادئ ، وشكلت بحرًا داخليًا ، ثم فتحت متصلة بالمحيط الأطلسي.


في أمريكا الجنوبية يوجد سهل لانوس الواقع في حوض نهر أورنوكو ، ويتكون من مناطق مسطحة تقع بين جبال الأنديز وهضبة غويانا ، ومع تقدم السهل ترتفع الأرض لتمتد الوديان العميقة وليتم تغطيتها عن طريق الغابات ، والسهل ينفتح من أعلى ، بينما الجزء السفلي ضيق ، ويصبح مكونًا من السهول المتناثرة المليئة بالنباتات غير المتجانسة.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى