الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن الشاي لعلاج الإسهال علاج الإسهال عند الأطفال علاج الإسهال للكبار مجرب علاج الإسهال والمغص النشا لعلاج الإسهال القهوة لعلاج الإسهال علاج الإسهال

1597729242712.jpeg

الإسهال

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكن تعريف الإسهال على أنه خروج براز رخو أو سائل ثلاث مرات أو أكثر في اليوم. أي بمعدل يتجاوز عدد الإفرازات الطبيعية للفرد ، وهنا تجدر الإشارة إلى أن إخراج البراز المتماسك دون تغيير كبير في قوامه وسيولته بشكل متكرر خلال اليوم لا يعتبر إسهالًا كما هو الحال بالنسبة براز رخو ولين عند الرضع ، ولا يعتبر إسهالاً تبعاً لذلك ، [1 وتجدر الإشارة إلى أن الإسهال قد يكون مصحوبًا ببعض الأعراض الأخرى في بعض الحالات ، مثل الحمى وآلام البطن والقشعريرة والغثيان وغازات البطن والقيء الحاجة الماسة للذهاب إلى الحمام ، ووجود مخاط أو دم في البراز وعادة ما يستخدمه الطبيب مع هذه الأعراض ، من أجل تقييم حالة المريض والكشف عن الأسباب الكامنة وراء الإسهال ، يمكن تصنيف الإسهال إلى الأنواع التالية:

الإسهال الحاد: (بالإنجليزية: الإسهال الحاد) ،
والذي يستمر غالبًا لفترة قصيرة من الزمن ، تقدر بيوم أو يومين ، وقد تزيد هذه الفترة قليلاً بالنسبة للبعض ؛ ومع ذلك ، عادة ما يختفي الإسهال الحاد من تلقاء نفسه بعد هذه الفترة ، وغالبًا ما تُعزى حالات الإسهال الحالية إلى عدوى فيروسية ؛ يعد فيروس الروتا أكثر الفيروسات شيوعًا الذي يسبب الإسهال الحاد بين الأطفال ، بينما يعد فيروس نوروفيروس هو السبب الفيروسي الأكثر شيوعًا بين البالغين ، وتعد العدوى البكتيرية أحد أكثر الأسباب شيوعًا لإسهال المسافرين.
الإسهال المزمن: (بالإنجليزية: الإسهال المزمن) ، والذي غالبًا ما يستمر لأكثر من أربعة أسابيع ، وقد تكون أسباب الإصابة به نتيجة لوجود بعض المشاكل الصحية المزمنة ، واستخدام بعض الأدوية ، وإصابة الطفيليات المعوية ، أو تعرض الأمعاء للعلاج الإشعاعي. يتم تقديم هذه الأسباب بشيء من التفصيل لاحقًا ، وتجدر الإشارة إلى أن استمرار الإسهال لفترة طويلة يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل في الجسم ، وإذا لم يتم تعويض هذا السائل يؤدي ذلك إلى الجفاف ( بالإنجليزية: Dehydration) الذي قد يشكل خطراً على حياة المصاب. لم يعالج على وجه الخصوص الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

معالجة الإسهال

عادة ما يُشفى الشخص المصاب بالإسهال في غضون فترة قصيرة من تلقاء نفسه ، وعادةً ما يكون ذلك بدون علاج دوائي ، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى الحصول على علاجات دوائية لحالته ، خاصةً إذا لم تتحسن أو تفاقمت أعراضه بمرور الوقت ، و من المفيد إيقاف الإسهال أو تخفيف أعراضه ومنع تفاقمه: تعديل النظام الغذائي وشرب المزيد من السوائل والمحاليل الفموية لتعويض السوائل المفقودة ، ويمكن الحصول على الأدوية لوقف وتخفيف الإسهال ، بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج المرض أو الضربة التي أدت إلى الإسهال ، ويعتمد العلاج المناسب للإسهال على العديد من العوامل ، بما في ذلك شدة الإسهال ، وطبيعة الأعراض المصاحبة له ، وعمر المريض وصحته العامة:

استبدال السوائل

يبدأ علاج الإسهال باستبدال السوائل التي فقدها الجسم نتيجة الإسهال للوقاية من الجفاف أو علاجه في حالة حدوثه ، [8] خاصة في الحالات المصحوبة بكميات كبيرة من البراز المائي ؛ وفي هذا السياق يجب التأكيد على أن تعويض السوائل المفقودة لا يوقف الإسهال ولا يعالج سبب الإسهال ، بل يستخدم فقط لعلاج أو منع الجفاف عن طريق تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المفقودة. بشكل عام ، يمكن القول أن استبدال السوائل ممكن من خلال زيادة استهلاك الفرد للسوائل المختلفة مثل: الماء والعصائر ، أو الحصول على علاج الجفاف عن طريق الفم (ORS) من الصيدليات ؛ وهي محاليل معدة تحتوي على نسبة مدروسة ومتوازنة تغطي حاجة المريض من الماء والسكر والأملاح التي يفقدها أثناء الإسهال ، وبالتالي فهي خيار أفضل من شرب السوائل المعتادة خاصة للأطفال.

وتجدر الإشارة إلى أن حجم المحلول المستخدم لتعويض السوائل المفقودة من الجسم يعتمد على شدة الجفاف الذي يعاني منه المريض. إذا كان المريض الذي تظهر عليه أعراض الجفاف بوضوح أو يخرج برازًا مائيًا يحتاج إلى كميات أكبر من هذا المحلول مقارنةً بالمريض الذي لا تظهر عليه أعراض الجفاف بشكل واضح أو الذي يتم إفرازه بشكل أقل تكرارًا ، وتنصح الأمهات عادةً بمواصلة الرضاعة الطبيعية للطفل حتى خلال فترة الإعطاء الحل ، بينما يوصى بتزويد الأطفال والكبار بكميات من الماء كما يرغبون أثناء علاجهم بهذا المحلول
، وفي حالة تقيؤ المريض أثناء العلاج ، يُنصح توقف لمدة عشر دقائق ، ثم نستمر في إعطائه المحلول ولكن بكميات أقل وكما ذكرنا سابقاً. ، محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم آمنة جدًا. يمكن إعطاؤه للنساء الحوامل والمرضعات ، وفيما يتعلق بمدة العلاج بالإماهة الفموية ، يجب أن يستمر المحلول طالما أن الضحية لا تزال تعاني من أعراض الإسهال والجفاف.
ولكن إذا كان الجفاف شديدًا جدًا ، فيجب على الطبيب أو غرفة الطوارئ مراجعة العلاج التعويضي على الفور. للسوائل الوريدية.

مضاد للإسهال

تشمل مضادات الإسهال (بالإنجليزية: Antidiarrheals) الأدوية التي تعطى لوقف الإسهال وتخفيف أعراضه ، مثل الحاجة الملحة للتغوط أو التغوط المتكرر ، دون معالجة الأسباب الكامنة وراء العدوى ، وهنا يجب ملاحظة أنه ليس كذلك. ينصح باستخدام مضادات الإسهال إذا كان سبب الإسهال هو عدوى بكتيرية أو طفيلي ، حيث أن التغوط المتكرر يساعد الجسم على إزالة مسببات العدوى من الجسم ، وفي سياق الحديث عن المنتجات المضادة للإسهال ينبغي أن يكون قالوا إنهم يوقفون الإسهال أو يقللون من حدته بأكثر من طريقة. بعضها يقلل من حركة الأمعاء ، مما يفتح الطريق أمام الجسم لامتصاص المزيد من الماء من خلالها. وبالتالي تزداد صلابة البراز ، وبعضها يزيد من حجم البراز بإضافة بعض المواد الشبيهة بالألياف إليه. وفيما يلي بيان لأهم هؤلاء الخصوم ببعض التفصيل:

لوبيراميد

مبدأ عمل لوبراميد (بالإنجليزية: Loperamide) هو إبطاء حركة الأمعاء مما يقلل من سيولة البراز وعدد مرات حركة الأمعاء ، وعادة ما يستخدم هذا الدواء في علاج الإسهال المفاجئ. والسيطرة على الإسهال المستمر الناجم عن أمراض الأمعاء الالتهابية ، وعادة ما يتم تناول لوبراميد عن طريق الفم بعد كل إفراز للبراز أو حسب تعليمات الطبيب ، يعتمد الطبيب في تحديد الجرعة الأنسب للبالغين على الحالة الصحية للضحية واستجابته لها. العلاج ، في حين أن تحديد الجرعة الأنسب للأطفال يعتمد على عمر الطفل ووزنه.

سبساليسيلات البزموت

مبدأ عمل البزموت سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth subalicylate) كمضاد للإسهال هو موازنة حركة السوائل في الأمعاء وتقليل الالتهاب ،
. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استخدام مادة سبساليسيلات البزموت في علاج حرقة المعدة ، واضطراب المعدة ، والغثيان ، وهي متوفرة على شكل بزموت سبساليسيلات. على شكل أقراص للابتلاع أو أقراص قابلة للمضغ أو سائلة تؤخذ مع الطعام أو بدونه ،

علاج الإسهال

تشفى معظم حالات الإسهال من تلقاء نفسها كما ذكرنا سابقًا ، ودون الحاجة إلى علاج السبب ، لكن إذا استمر الإسهال ولم يتحسن بمرور الوقت ، يتسبب في أعراض شديدة ، ولم تجد خيارات الأدوية السابقة وتعديل النظام الغذائي لوقفه فعليك مراجعة الطبيب لتحديد سبب الإسهال وعلاجه بالشكل المناسب ، وذلك في ما يلي: شرح لبعض أسباب الإسهال وكيفية علاجه:

العدوى الميكروبية: قد يلجأ الطبيب إلى مضادات الميكروبات (بالإنجليزية: Antimicrobial) مثل: المضادات الحيوية والأدوية المضادة للطفيليات في علاج الإسهال الناجم عن الالتهابات البكتيرية والطفيلية
وفي هذا السياق يجب ملاحظة أن اختيار الطبيب من يعتمد نوع مضادات الميكروبات ومدة العلاج على النوع المحدد لسبب الإصابة ، وبالإضافة إلى ذلك يجب ملاحظة أن المضادات الحيوية لا تُعطى كعلاج للإسهال الحاد الناجم عن عدوى فيروسية ، والتي تشكل غالبية حالات الإسهال. لأن المصاب يشفي منها بمفرده ولأن المضادات الحيوية لا تفيد في محاربة الفيروسات.

الأمراض المزمنة: وتشمل ما يلي:


مرض التهاب الأمعاء ،
والذي يشمل عدة أمراض تسبب التهابات في الجهاز الهضمي ، وأشهرها مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. يستخدم هؤلاء المرضى أدوية خاصة يصفها الطبيب لعلاج التهابات الأمعاء ، وهناك العديد من الخيارات العلاجية التي قد يصفها الطبيب لعلاج هذه الأمراض.
متلازمة القولون العصبي ، وهي اضطراب يعاني فيه الفرد من مجموعة من الأعراض بشكل مستمر ، مثل: الانتفاخ ، نوبات متكررة من الإسهال و / أو الإمساك ، وأعراض القولون العصبي يتم التحكم فيها من خلال تعديل نمط النظام الغذائي والسيطرة على الإجهاد ، واستخدام بعض العلاجات الدوائية. [19]
مرض حساسية القمح. أو مرض الاضطرابات الهضمية (بالإنجليزية: Celiac disease) ، وهو مرض هضمي شائع يصيب الأمعاء الدقيقة ، مما يؤدي إلى الالتهاب ويقلل من قدرتها على امتصاص العناصر الغذائية ، والذي ينتج عن تناول منتجات غذائية تحتوي على الغلوتين مثل القمح والشعير ، والمرضى مع ذلك ينصح بتناول الطعام الخالي من الجلوتين لتخفيف الأعراض والسيطرة عليها

الإسهال الناجم عن استخدام بعض الأدوية: قد يظهر الإسهال دون أن يكون مرتبطًا بمرض معين أو مشكلة صحية ، ولكن كأحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية ، مثل بعض المضادات الحيوية وأدوية السرطان ومضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم ، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب حول الحل المناسب ، سواء كان ذلك باستبدال الأدوية ، أو التحلي بالصبر لعدة أيام حتى يزول الإسهال من تلقاء نفسه ، أو وصف دواء لوقف الإسهال.
الإسهال الناجم عن العلاج الإشعاعي: (بالإنجليزية: العلاج الإشعاعي) قد يؤدي العلاج الإشعاعي إلى إتلاف الأنسجة الطبيعية الموجودة في الجزء المعرض لها. وهذا يعني أن الضرر الذي يلحق بالأمعاء بالإشعاع في حالة التعرض لها قد يؤدي إلى الإسهال المزمن ، ولأن هذا الضرر يستمر لفترات طويلة فقد يوصي الطبيب باتباع نظام غذائي يخفف أعراض الإسهال ، وقد يصف بعض العلاجات لذلك.

تغيير النظام الغذائي

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من الإسهال باتباع نظام غذائي منخفض الألياف (بالإنجليزية: BRAT) يتضمن الموز الغني بالبوتاسيوم والأرز والخبز المحمص. حيث أن هذا النظام الغذائي يساهم في جعل البراز أكثر تماسكًا ، ومن الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها خلال فترة الإسهال البطاطس المسلوقة أو المطبوخة والدجاج المطبوخ بدون جلد والشوفان. [23] بالإضافة إلى ذلك ، يمكن اتباع العديد من الإرشادات والنصائح العامة للتخفيف من أعراض الإسهال وتقليل مدته ، وفيما يلي مؤشر على أبرز هذه العلاجات:

اشرب الكثير من الماء والسوائل. لتخفيف الجفاف وترطيب الجسم ، يمكن للمريض صنع محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم في المنزل عن طريق إضافة نصف ملعقة كبيرة من الملح وست ملاعق كبيرة من السكر إلى لتر من الماء. لعمل محلول منزلي عن طريق الفم لتعويض سوائل الجسم المفقودة ؛ حيث يساهم السكر والملح في زيادة قدرة الأمعاء على امتصاص السوائل بشكل أكثر فعالية مقارنة بالماء وحده ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك مشروبات أخرى يمكن تناولها لتعويض السوائل المفقودة من الجسم ، مثل المشروبات الرياضية التي تساهم في تعزيز مستويات كل من البوتاسيوم والصوديوم وعصائر الفاكهة مما يساهم في رفع مستويات البوتاسيوم.
تجنب المشروبات التي قد تهيج الجهاز الهضمي مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية والمشروبات الساخنة جدا والكحول.
تجنب تناول أطعمة معينة ، مثل الأطعمة الغنية بالدهون ، والتوابل ، والتي تحتوي على المحليات الصناعية ، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز.
جرّب البروبيوتيك وهي عبارة عن سلائل من البكتيريا المفيدة والتي يمكن أن تساعد في إعادة توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، وتجدر الإشارة إلى أن فعالية البروبيوتيك في علاج الإسهال بسرعة غير مثبتة علميًا ، ولكنها تستحق المحاولة ، والبروبيوتيك تتوفر على شكل مستحضرات صيدلانية يمكن الحصول عليها من الصيدلية ، كما يمكن الحصول عليها من بعض أنواع الأطعمة ، مثل: الحليب.

زيارة طبيب

يمكن ذكر الأعراض والعلامات التي تتطلب زيارة الطبيب حسب الفئة العمرية التالية

عند الأطفال المصابين بالإسهال

يجب على الوالدين مراجعة الطبيب إذا كان الطفل يعاني مما يلي:

لا يوجد تحسن ملحوظ في أعراض الإسهال بعد 24 ساعة.
حفاضات الطفل تجف لمدة ثلاث ساعات أو أكثر.
الطفل يعاني من الحمى.
أسود أو دم في البراز.
أعراض وعلامات الجفاف لدى الطفل ، مثل:
جفاف فم الطفل أو لسانه.
البكاء دون ذرف الدموع.
فقدان مرونة الجلد المعتادة ورطوبته.
غارقة في المعدة أو العينين أو الخدين.
الشعور بالنعاس بشكل غير عادي ، أو الخمول ، أو الانفعال ، أو عدم الاستجابة.
عدم التبول أو تبليل الحفاضات لمدة 4-6 ساعات متتالية للرضع والأطفال الصغار ولمدة 6-8 ساعات متتالية للأطفال الأكبر سنًا. [26]

عند البالغين المصابين بالإسهال

حيث ينصح بمراجعة الطبيب في حالة ظهور أي من العلامات التالية:

استمرار الإسهال لمدة تزيد عن يومين دون تحسّن.
ألمٍ شديدٍ في البطن أو منطقة الشرج.
وجود دمٍ في البراز أو تغيّر لونه للأسود.
ارتفاع درجة حرارة الجسم عن 39 درجة مئوية.
ظهور أعراض وعلامات الجفاف، ويُمكن معرفة ذلك من خلال الأعراض التالية، كجفاف الجلد، والعطش الشديد، والدوخة أو الإعياء، وقلّة أو انعدام التبول.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى