الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أسباب عمالة الأطفال حلول عمالة الأطفال طرق مكافحة عمالة الأطفال حل مشكلة عمالة الأطفال آثار عمالة الأطفال نتائج عمالة الأطفال عمالة الأطفال
أسباب انتشار عمالة الأطفال ،

عمالة الأطفال

يمكن تعريف عمالة الأطفال على أنها العمل الذي يقوم به الأطفال والذي يضع عبئاً ثقيلاً عليهم ويعرضهم للخطر ، وعمالة الأطفال تعد انتهاكاً للقوانين والتشريعات الوطنية ، حيث تعتبر عمالة الأطفال من أبرز القضايا الاجتماعية. تطوير؛ لأنه إما سبب لحرمان الطفل من المدرسة أو يتسبب في معاناته من مشاكل كبيرة نتيجة الدراسة والعمل ، ومن أسباب انتشار ظاهرة عمالة الأطفال بعض أنواع عمالة الأطفال التي يجب القضاء عليها. والمعترف بها دوليًا ، مثل الأنشطة والأعمال غير القانونية ؛ مثل استعباد الأطفال وبيعهم والاتجار بهم ، واستخدامهم في النزاعات المسلحة ، والمواد الإباحية وغيرها من الأعمال ، وكذلك الأعمال التي يؤديها الأطفال دون الحد الأدنى المسموح به.

A%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84.jpg

أسباب انتشار عمالة الأطفال

وتعد هذه الظاهرة من أهم وأبرز الظواهر والمشكلات التي عملت الأعراف والمنظمات الدولية على مكافحتها ومنع انتشارها وبذل أقصى الجهود للقضاء عليها إيمانا منها بحق هذه الفئة في العيش بكرامة تتناسب مع عمرها. ومن أهم أسباب انتشار عمالة الأطفال ما يلي:

تحتاج العائلات إلى دخل إضافي لتأمين طعامها واحتياجاتها.
قلة الوظائف المتاحة والمناسبة واللائقة لفئة الكبار.
زيادة الإنتاج الزراعي بكمية العمالة المتاحة ؛ وقد دفع هذا العديد من الأسر إلى توظيف الأطفال في القطاع الزراعي من أجل تحقيق المزيد من الإنتاج والسلع والدخل.
ندرة الأجور الممنوحة للأطفال لأن احتمالية الشكوى لديهم أقل من الكبار.
عدم القدرة التي تواجهها العديد من الأسر الفقيرة في إرسال أطفالها إلى المدرسة.
تنكر العديد من العائلات حق أبنائها في الدراسة والتعليم ، وهذا ما يشكل وجهة نظرهم في قبول العمل.
عدد كبير من العائلات مقتنع بأن التعليم والمدرسة لن يجلبوا النجاح والفائدة والاستفادة لأطفالهم ، وأن العمل سيوفر لهم حياة كريمة وبقائهم على قيد الحياة.
الهجرة الدائمة للأطفال وعدم الاستقرار في مكان معين ، وهذا يمنعهم من التعليم والالتحاق بالمدرسة وخيار العمل.

معالجة ظاهرة عمالة الأطفال

تتطلب عملية مكافحة أسباب انتشار عمل الأطفال تضافر جهود جميع أجهزة الدولة ، من أجل حماية الأطفال من هذه الظاهرة ، وحمايتهم منها ، وتقديم المساعدة لهم ، وتمكين الأطفال من العيش الكريم ، والحق. للتعليم ، وما إلى ذلك. يأتي:

تغيير النظرة العامة للمجتمعات تجاه هذه القضية ، عندما يكون لدى المجتمعات وعي أعمق بهذه الظاهرة والمعاملة التي يتعرض لها الأطفال في بيئات العمل ؛ لا شك في أنهم سيكونون أكثر وعياً واجتهاداً وتصميمًا على وقف هذه المشكلة ومطالبة حكومة البلاد بسن القوانين والإصلاحات والقيود الداعمة لمنعهم من العمل.
إنشاء نقابات عمالية متخصصة مسؤولة عن تحقيق حماية الأطفال ومنعهم من العمل وتوعية الجمهور بآثار ومخاطر عمل الأطفال.
تزويدهم بالخدمات التعليمية اللازمة لزيادة فرصهم في النجاح. عندما يكون الطفل مشغولاً بالدراسة والذهاب إلى المدرسة ، فلن يكون لديه وقت فراغ للذهاب إلى العمل.
تقديم المساعدات اللازمة للأسر الفقيرة التي تضطر إلى إرسال أطفالها إلى بيئات العمل من أجل تحقيق دخل يومي.

آثار ظاهرة عمالة الأطفال

غالبًا ما يتأثر الأطفال بشكل سلبي بعملهم في هذا العمر ، وتجدر الإشارة إلى أن عمل الأطفال لا يرجع دائمًا لأسباب اقتصادية ، بل إلى وجود قضايا اجتماعية أخرى. مثل الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها الطفل ، وبالتالي يمكن سرد الأثر السلبي لظاهرة عمالة الأطفال وتفسيره على النحو التالي

إصابات الأطفال مع الانتهاكات الجسدية مثل الجروح والكسور والحروق والدوخة والتعب والانتهاكات النفسية مثل الأحلام المزعجة والخوف المفرط.
الاعتداء الجنسي على الأطفال ، وخاصة بالنسبة للفتيات من قبل فئة البالغين ، والحمل المبكر غير المرغوب فيه والإجهاض. إصابة الأطفال بالأمراض المنقولة جنسياً مثل الإيدز ، وكذلك الانحدار من المسار الصحيح ، وإدمان الكحول وتعاطي المخدرات.
الإساءة الجسدية للأطفال مثل العقاب الجسدي والإساءة العاطفية مثل الاستخفاف واللوم والرفض والهجوم اللفظي والملاحظات السيئة والإذلال
الإهمال العاطفي للأطفال. الحرمان مثل العطف الأسري والمحبة ، وبالتالي يؤدي إلى الشعور باليأس والوحدة.
إهمال جسدي مثل عدم تزويدهم بالطعام الكافي والكافي ، بالإضافة إلى المأوى والملبس والعلاج الطبي.
فقدان المهارات والمؤهلات التعليمية ،وبالتالي إدامة حياة الشقاء والفقر لديهم.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى