الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أسوأ أنواع الأطعمة للكلى هي الخطوط
أسوأ أنواع الأطعمة للكلى أطعمة تحسن وظائف الكلى هل الفول يضر الكلى فاكهة تغسل الكلى عادات تضر الكلى اكلات لمرضى الكلى والسكر

نظام غذائي صحي للكلى

ترتبط الخيارات أو العادات الغذائية الخاطئة مثل التدخين أو السمنة بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى ، وفقًا للدراسة المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض الكلى ، وعلى عكس التاريخ العائلي لأمراض الكلى التي لا يمكن للفرد السيطرة عليها ، فمن الممكن للسيطرة على العديد من العوامل التي تشكل النمط. الحياة مثل النظام الغذائي أو التدخين أو السمنة ، وبالتالي من الممكن حماية الكلى ومنع حدوث أي ضرر لها في المستقبل ، وكثير من الناس يعانون من أمراض الكلى المزمنة ، فبدلاً من التركيز على إدارة هذه الأمراض في المقام الأول يجب التركيز على منع حدوثها ، وسوف تتناول هذا الموضوع الحديث عن أسوأ الأطعمة للكلى.

icle_20903_305f85258f3-6ea0-4040-b671-b888adc72d5b.gif

أسوأ أنواع الأطعمة للكلى

للحفاظ على صحة الكلى ، يجب إجراء العديد من التغييرات في نمط الحياة. من المهم تجنب تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على البروتين أو الأطعمة غير الصحية بشكل عام ، ويجب عليك ممارسة المشي أو الركض للحفاظ على عمل الجسم بشكل صحيح ، ومن المهم أيضًا إبقاء الطبيب على اطلاع دائم بالعادات الغذائية من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. ومن الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة الكلى الأطعمة المعدلة وراثيًا ، والكافيين والدجاج مع الجلد ، بالإضافة إلى الشاي المثلج ،
وفيما يلي سوف نتحدث عن أسوأ أنواع الأطعمة للكلى:

اللحوم الحمراء

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبروتين ، وخاصة البروتين الحيواني ، إلى الإضرار بالكلى. بالإضافة إلى البروتين ، فإن اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة ، على الرغم من أن البروتين ضروري جدًا لنظام غذائي صحي ؛ ومع ذلك ، فإن تناول الكثير من البروتين يمكن أن يسبب إجهاد الكلى.
في حال وجود مشاكل به ولا يعمل بشكل صحيح ويجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة حيث قد يكون من الأفضل تناول نسبة قليلة من البروتين من مصادر مختلفة مثل البيض والسمك والفاصوليا والمكسرات ؛ هذه الأطعمة هي مصادر جيدة للبروتين.

الأطعمة المصنعة

تعتبر الأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس والبسكويت المملح والجبن واللحوم الباردة من أسوأ أنواع الأطعمة للكلى ، لاحتوائها على نسبة عالية من الفوسفور والصوديوم المضافين ، والتي بدورها قد تسبب تأثيرات ضارة على الكلى.
بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يؤدي تناول الكثير من الملح إلى رفع ضغط الدم. الدم الذي يعمل على تسريع تلف الكلى ، وقد يتسبب الملح أيضًا في تكوين حصوات الكلى مما قد يؤدي إلى الأعراض التالية

الغثيان
ألم حاد.
مشاكل التبول.

السكر

يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى الإصابة بالسكري والسمنة ، والتي بدورها ترتبط بأمراض الكلى ، وكذلك المشروبات المحلاة مثل الصودا الغنية بالسعرات الحرارية والتي لا تضيف أي قيمة غذائية للجسم ، كما تحتوي الكولا على الفوسفور المضاف بالإضافة إلى السكر ، والذي بدوره يسبب ضررًا ،
تعد صودا الدايت من أسوأ أنواع الأطعمة للكلى أيضًا ، حيث إنها تسبب ضررًا أكبر من أي نوع آخر من المشروبات المحلاة ، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن شرب الصودا الدايت من المرجح أن يكون لديك 30٪ أقل من الكلى مقارنة بالنساء الأخريات بعد عشرين عامًا.

احذر من 7 عادات يومية تضر بصحة الكلى وأبرزها تناول المسكنات
تعتبر الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان ، والتي تلعب دورًا مهمًا وحيويًا في تنقية الجسم من الفضلات والمواد الضارة وإفرازها في البول ، بالإضافة إلى بعض الوظائف الأخرى.

ومع ذلك ، هناك بعض العادات الشائعة التي يمكن أن تسبب أضرارًا طويلة المدى للكلى ، ومنها: -

أولاً: عدم إفراغ المثانة بانتظام
بسبب الالتزامات اليومية المرتبطة بالعمل أو الدراسة ، قد يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في الذهاب إلى الحمام بانتظام ، أو بمعنى آخر ، يفضلون التبول فقط عند الشعور بحالة ملحة لذلك ، وهو أمر مضر مثل وجود البول لفترات طويلة في المثانة يزيد من فرصة انتشار البكتيريا ، مما ينذر بالتهاب المسالك البولية.

ثانيًا: تناول المسكنات
إن تناول المسكنات دون وصفة طبية بانتظام ولفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار التي تلحق بأعضاء مختلفة في جسم الإنسان ، مثل المعدة والكلى ، حيث أنها قد تعيق وصول الدم إلى الكلى وبالتالي احتمال الإصابة بالفشل الكلوي!

ثالثاً: الإفراط في تناول الملح
حيث أن الكلى تلعب دورًا رئيسيًا في التعامل مع الأملاح في الجسم من حيث الإخراج وإعادة الامتصاص وما إلى ذلك ، فعندما يكون مستوى تناول الملح مرتفعًا ، فهذا يعني المزيد من الضغط على الكلى ، مما قد يسبب التعب وانخفاض في كفاءة عملهم ، بالإضافة إلى زيادة ضغط الدم تدريجياً وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي.

لذلك يوصي الأطباء والمتخصصون بألا تزيد كمية الملح التي يتناولها الشخص يوميًا عن ما يعادل ملعقة صغيرة.

رابعاً: عدم إتباع السكر والضغط

تتميز الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بوجود مجموعة واسعة من الآثار والمضاعفات التي قد تصيب مختلف أعضاء وأنظمة الجسم ، بما في ذلك الكلى. لذلك من المهم أن يهتم المريض بمراقبة مستوى السكر في الدم وقياس الضغط أولاً ، ومتابعة أي تطورات أو قياسات غير طبيعية مع الطبيب المختص.

خامساً: التدخين
يؤدي التدخين إلى ضيق الشرايين وتصلبها ، مما يهدد تدفق الدم إلى الكلى ، كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما قد يؤدي أيضًا إلى نفس التأثير.

وفقًا لأحد الأبحاث ، فإن الأشخاص الذين يدخنون أكثر من علبة سجائر يوميًا لديهم خطر متزايد بنسبة 51٪ للإصابة بالفشل الكلوي المزمن مقارنة بغير المدخنين.

سادساً: عدم تناول كميات كافية من الماء
يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من الماء خلال النهار لتنظيم عملية التمثيل الغذائي والعمليات الحيوية الأخرى في الجسم.

يؤدي عدم شرب الكمية اللازمة من الماء يوميًا إلى انخفاض تدفق الدم إلى الكلى مما يؤثر بشكل كبير على عملها.

وفقًا لذلك ، يوصي الأطباء بشرب 6-8 أكواب من الماء يوميًا.

سابعاً: الإفراط في تناول المنشطات
الإفراط في تناول المنشطات كالقهوة والشاي وكذلك المشروبات الغازية ضار بصحة الكلى ، حيث أنها من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم ، مما يؤثر سلباً على الكلى ووظائفها.

كما أشارت دراسة نُشرت في المجلة العلمية (Kidney International) إلى أن استهلاك الكافيين قد يؤثر على حصوات الكلى ، حيث يزيد من مستوى الكالسيوم في البول.
وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى