الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن كيفية صلاة الخوف فوائد صلاة الخوف شروط صلاة الخوف أنواع صلاة الخوف صلاة الخوف تشرع في حالتين بحث عن صلاة الخوف عدد ركعات صلاة الخوف

صلاة الخوف

صلاة الخوف هي الصلاة حين تكون مجموعة من المسلمين في خطر عادة ما يكون الحرب ويريدون الصلاة ويكونون على الأقل ثلاثة أشخاص فيقسمون إلى مجموعتين المجموعة الأولى تقف أمام العدو والمجموعة الثانية تصلي مع الإمام فما إن يصلوا ركعتين يُسلِّموا، وتأتي المجموعة الأولى فيتبادلون الأماكن مع الفرقة الثانية فيصلوا خلف الإمام.

5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D9%81.jpg


صلاة الخوف

الصلاة هي أعظم ركن من أركان الإسلام بعد الشهادتين ، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ، ولا تسقط على المسلم بأي عذر ، وبما أن الإسلام دين استرخاء فقد وضع الله تعالى بعض الامتيازات. للصلاة خفَّت عليه صلاة المريض وصلاة المسافر وصلاة الخوف. يصلي المسلمون الصلاة في جميع الأحوال ، وصلاة الخوف هي الصلاة التي يؤديها المسلمون في حالة الخوف من هجوم عدو أثناء الجهاد في سبيل الله ، والأصل في صلاة الخوف أنه يكون. صلاة جماعية. جماعة منهم معكم ، فليأخذوا أسلحتهم} ، سيتحدث هذا الموضوع عن كيفية دعاء الخوف ، من خلال حكمه وحالات أدائه

حكم صلاة الخوف

قبل الحديث عن كيفية صلاة الخوف يجب بيان حكمها ، وصلاة الخوف صلاة شرعية في حالة الخوف ، وهي من السنة التي تُفرض على المسلمين إذا خافوا ولم يؤمنوا. خداع العدو ، فالأصل في الصلاة الحفاظ على أدائها ، فقد أباح الله عز وجل أداء صلاة الخوف حفاظا على أداء الصلاة في وقتها ، قال تعالى: احفظوا الصلاة والوسط. الدعاء والوقوف مطيعًا لله * الخوف فرجلة أو ركبانة إذا آمنت ، تذكر الله كما علمك ما لم تعرفه} ،
كما ورد في حكم صلاة الخوف في السنة المذكورة كإحدى الصلوات المفروضة ، جاء في حديث ابن عباس - رضي الله عنه - أنه قال: (أمر الله الصلاة على لسان نبيك صلى الله عليه وسلم في الحضر أربع ركعات ، وأثناء السفر ركعة واحدة وركعتان. وهو جائز ويمكن أداؤه عند الحاجة والله تعالى أعلم.

متى بدأت صلاة الخوف؟

صلاة الخوف لم تكن شرعية في بداية الإسلام ، كما أنها لم تُشرع في الغزوات المبكرة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ، وذلك قبل ذكر كيفية صلاة الخوف. ستعرف عند بدئها ، وقد ورد في السيرة النبوية أن صلاة الخوف لم تكن مشروعة قبل غزوة الخندق ، في معركة الخندق ، قاتل المسلمون المشركين لفترة متواصلة من الزمن. مما منعهم من أداء صلاة العصر في وقتها ، وقضاها رسول الله وأصحابه ، وقد ورد هذا الحادث في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، حيث قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق فقال: ملأ الله قبورهم وبيوتهم بالنار ، كما صرفونا عن صلاة الوسط. الهجرة.

ويتضح في السيرة النبوية أن صلاة الخوف بدأت في غزوة عسفان ، وكانت أولى صلاة الخوف التي صلى بها الرسول الكريم مع أصحابه. سيئ صلى علينا الظهر وعلى المشركين في ذلك اليوم خالد بن الوليد قال: أذهلنا بهم فقالوا لهم صلاة بعد هذا أغلى عليهم من مالهم ومنهم. فكانت صلاة الخوف بين العصر وبعد الظهر. [8] وقد ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه صلى صلاة الخوف بعد غزوة أوسوفان في أكثر من غزوة ، مثل غزوة الرقة والغزوة. غزوة نجد وغيرها.

كيف يصلي صلاة الخوف

في بداية الحديث حول كيفية صلاة الخوف ، لا بد من الإشارة إلى أن دعاء الخوف لا يمكن إلا في حالات القتال مع العدو. السلاح أثناء أداء الصلاة ، بناءً على أن الله تعالى أمر بذلك في الآية الكريمة وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ
أما بالنسبة للحنفية والحنابلة ، فقالوا إن حمل السلاح أثناء الأداء صلاة الخوف على حسب الحاجة ، لأن السلاح في الأصل لا علاقة له بحركات الصلاة وأعمالها. بل ذكرها الله تعالى بهدى ، وإن كان لا بد من حملها فلا جنحة عليهم ، أما في صلاة الخوف ، فإن صلاة الخوف صلاة جماعية ، والإمام و. جماعة من المصلين تؤدي بشكل خاص ، ويختلف أدائها حسب عدد ركعات الصلاة ، وفيما يلي شرح لكيفية صلاة الخوف بالتفصيل:

كيف يصلي الخوف في الصلاة الثنائية

الصلاة المزدوجة هي الصلاة التي فيها ركعتان فقط كصلاة الفجر أو صلاة المسافر إذا كانت الرحلة أثناء الجهاد ، وتكون بحيث يصلي الإمام مع قسم من الجيش. ورائه ، فيؤدي هو وسائر المصلين معه الركعة الأولى ، ثم يقوم الإمام ويطيل قيامه ، أما المصلين خلفه. ثم يكملون الركعة الثانية على عجل ، ويحيون وينهضون ، ويحلون مقام القسم الثاني ، فيأتي الجزء الثاني من الجيش ويصلي الإمام خلف الإمام ركعته الأولى ، بينما يؤدي الإمام ركعته الثانية ، ثم يجلس الإمام ويطيل الجلوس ويزيد الدعاء ، وفي هذه الأثناء يصل المصلون خلفه ركعتهم الثانية ويصلون على هذا النحو يصلي الجيش كله ركعتين. آه ، أحدهما مع الإمام والآخر بدونه ، وقد ثبت في السيرة النبوية أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف في الصلاة المزدوجة بهذه الطريقة في غزوة ذات الرّقاع

كيف يصلي الخوف في الصلاة الثلاثية

الصلاة الثلاثية هي الصلاة التي فيها ثلاث ركعات ، أي صلاة المغرب ، ويكون أدائها مشابهًا لصلاة الركعتين ، إلا أن الإمام يصلي بجزء من الجيش ركعتين. ثم يقوم ويطيل قيامه ، ويكمل المصلون من خلفه الركعة الثالثة في عجلة من أمرهم ويحيون ويقفون ، ويأتي الجزء الآخر ويصلي معهم الإمام ركعته الثالثة فيجلس ويطيل الجلوس. والإكثار من الدعاء ، حتى يكمل المصلون خلفه الركعتين على عجل ، ويصلون جميعًا ، حتى يصلي الجميع ثلاثًا. في هذا الطريق
كيفية صلاة الخوف في الصلاة الرباعية

الصلاة الرباعية هي الصلاة التي يكون عدد ركعاتها أربع ركعات كصلاة الظهر والعصر والعشاء إذا لم يكن هناك سفر في الجهاد ، وتؤدى بحيث يصلي الإمام بجزء. للجيش الركعتين الأوليين ويقف ويطيل قيامه ، ويكمل المصلون من وراء الركعتين الباقيتين على عجل ويحيون وينهضون. ليأتي الجزء الثاني من الجيش ، ويصلي الإمام معهم الركعتين الثالثة والرابعة وهم يصلون الأولى والثانية ، ويجلس ويطيل الجلوس ويزيد الدعاء ، بينما يصلي المصلون خلفه. سائر الركعات الأربع مستعجل وجميعها ليصلي كل واحد أربع ركعات.

حالات دعاء الخوف

بعد شرح كيفية صلاة الخوف ، يجب ذكر حالاتها التي تختلف باختلاف موقف العدو. ترتبط صلاة الخوف بكيفية إجرائها بموقع العدو. وهناك ثلاث حالات في السيرة النبوية نذكرها على النحو التالي:

إذا كان العدو لا يواجه اتجاه القبلة: في هذه الحالة يصلي المصلون مع الإمام صلاة الخوف ، كما ورد في الحديث عن كيفية صلاة الخوف قبل ذلك ، ويظل الجزء الآخر مقابل العدو.
إذا كان العدو في اتجاه القبلة: فهذه الحالة يصطف المسلمون صفين أمام العدو ، ويصلون مع الإمام ، ثم يسجد ، ثم يسجد معه الصف الأول ويبقى الصف الثاني قائمًا ، وإذا قام الصف الأول يسجد الصف الثاني وفي الركعة الثانية يسجد الصف الثاني مع الإمام أولاً. من سجودهم يسجدون الصف الأول ، أي يسجدون بالتناوب.
إذا اجتمع الجيشان: في هذه الحالة يصلي المسلمون منفصلين ، على أقدامهم ، أو على أقدامهم أو على أقدامهم ، متجهين إلى القبلة أو لا يتطلعون إلى الأمام ، فيتمون سجودهم وركوعهم بالإيماء ، وهذا هو الحال إذا كان العدو ظالم والمقاتلون يخافون الاكراه والله تعالى أعلم.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى