الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أسباب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السرطان علاج مرض السرطان الوقاية من مرض السرطان بحث كامل عن مرض السرطان مقدمة عن مرض السرطان الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

internal2(5).jpg

مرض السرطان

في الحالة الطبيعية يستطيع الجسم التحكم في الخلية التي تمثل الوحدة البنيوية فيه ، وذلك بإنهاء حياة الخلايا القديمة والتالفة وتحفيز تكوين خلايا جديدة عند الحاجة ، ولكن إذا فقد الجسم قدرته على ذلك ، الخلايا التي يجب قتلها تتراكم في الوضع الصحيح وتمتنع عن تكوين الخلايا التي يحتاجها الجسم وهذا يتسبب في تكون كتل تعرف باسم الورم ، وإذا كان لهذا الورم القدرة على الانتشار فإنه يعرف بالسرطان وأي شخص. يمكن أن يصاب بالسرطان في أي مرحلة من مراحل حياته ، ولكن هناك أسباب تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، وسوف يناقشها هذا الموضوع .

الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

هناك العديد من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، وقبل الحديث عنها يجب توضيح أن العلم لم يصل إلى سبب مناسب وإجابة كافية توضح سبب إصابة البعض بالسرطان والبعض الآخر لا يصاب به ، وبالتالي ذكر ما هو ادعى أنها أسباب تزيد من خطر الإصابة بالسرطان لا تفسر الحالات كلها ، ولكن يمكن أخذ هذه العوامل في الاعتبار ، [2] وقد وجد أن هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم عوامل وأسباب تزيد من خطر الإصابة. يصابون بالسرطان ، ومع ذلك لم يصابوا بالسرطان طوال حياتهم ، ومن ناحية أخرى هناك أشخاص ليس لديهم أي من العوامل. ومع ذلك ، فإن خطر الإصابة بالسرطان ، وعلى أي حال يمكن تفسير هذه الأسباب على النحو التالي:

التعرض للمواد الكيميائية أو المواد السامة


تشمل الأمثلة البنزين والنيكل والكادميوم والأسبستوس والأفلاتوكسين وكذلك دخان السجائر. لقد ثبت أن هناك أكثر من 66 مادة كيميائية سامة موجودة في السجائر ومصنفة كمواد سامة تسبب أضرارًا كبيرة لصحة الإنسان ، بما في ذلك أنها مصنفة كأسباب تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

التعرض للإشعاع المؤين

مثل الأشعة فوق البنفسجية من الشمس واليورانيوم وألفا وبيتا وأشعة جاما ، بالإضافة إلى حقيقة أن الأشعة السينية المعروفة باسم الأشعة السينية تصنف على أنها من الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

مسببات الأمراض

مثل فيروس الورم الحليمي البشري ، والبكتيريا المعروفة باسم الجراثيم المعدية المعوية ، وفيروس الخلايا الليمفاوية ميركل ، وداء البلهارسيات.
عوامل وراثية

لقد أثبت العلم أن بعض الجينات قد تلعب دورًا في الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وخاصة سرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان الجلد ، وكذلك سرطان القولون والمستقيم.

أيضًا ، قد تؤدي بعض العوامل الأخرى ، مثل تاريخ العائلة ، إلى زيادة هذا. لقد وجد أن بعض أمراض السرطان تلعب دورًا في ظهورها ، كما يمكن أن يكون العمر عامل خطر للإصابة بالسرطان.

أعراض السرطان

بعد ذكر الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، يجدر ذكر الأعراض المصاحبة لهذا المرض ، وأن الأعراض التي تظهر عادة عند الإصابة بالسرطان لا تقتصر عليه ، مما يعني أن هناك العديد من الحالات الصحية التي قد تكون مشاكل بسيطة للغاية قد تسبب أعراضًا مشابهة لتلك التي يسببها السرطان ، ومن بين هذه الأعراض ما يلي: [4]

السعال المستمر أو اللعاب المصحوب بالدم: يجب على كل شخص يعاني من سعال يستمر لأكثر من شهر أو سعال مصحوب بصاق مراجعة الطبيب ، فقد يكون ذلك دليلاً على وجود سرطان في الرئتين أو الرقبة أو الرأس ، مع هذا ، يمكن أن تكون هذه الأعراض دليلاً على الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية.
تغير في المخرجات: قد يسبب السرطان إسهالاً مستمراً في حالات قليلة ، ومن الممكن أن يكون الإخراج في حالات السرطان يشبه شكل الأقلام أو الدبابيس الرفيعة ، ولكن التغييرات التي تحدث في الإفراز غالباً لا تتعلق بالسرطان بل إلى طبيعة الأكل والشرب ما يأكله الإنسان.
فقر الدم: تعتبر الإصابة بفقر الدم سببًا واضحًا قد يُعزى إلى السرطان ، وقد يتسبب السرطان في الإصابة بأنواع مختلفة من فقر الدم ، ولكن سرطان القولون غالبًا ما يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
كتل في الثدي: حتى يتم تشخيص سرطان الثدي ، لا يكفي التصوير بالأشعة السينية في معظم الحالات ، وقد يحتاج المريض إلى تصوير بالرنين المغناطيسي أو خزعة من الثدي ، ومن بين الأعراض الأخرى التي قد تصاحب سرطان الثدي ظهور إفرازات منه .

معالجة السرطان

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها لتحديد العلاج المناسب للسرطان ، ومن هذه العوامل: موقع السرطان ، ظهوره لأول مرة ، والأعراض المصاحبة له ، وسرعة انتشاره ، بالإضافة إلى مرحلته أو درجته. ، وخيارات العلاج عادة هي الجراحة لإزالة الورم بهدف التخلص من الورم والأنسجة المصابة بالسرطان بما في ذلك الغدد الليمفاوية التي انتشر فيها المرض والعلاج الكيميائي الذي يعطى عن طريق الوريد أو عن طريق الفم والعلاج الإشعاعي كذلك كعلاج هادف وعلاج مناعي وغيرها.

أنواع السرطان

يطلق على السرطان موقع ظهوره فمثلاً إذا ظهر السرطان في الرئتين ثم انتشر إلى الكبد فيسمى سرطان الرئة وهكذا ، وبالإضافة إلى هذه الطريقة في التسمية هناك علم سريري آخر على النحو التالي:
سرطان أو سرطان: هو نوع السرطان الذي يظهر في الأنسجة المبطنة للأعضاء أو في الجلد.
الساركوما: وهو سرطان يصيب النسيج الضام مثل العظام والعضلات.
اللوكيميا: هو السرطان الذي يصيب نخاع العظام الذي ينتج خلايا الدم.
سرطان الغدد الليمفاوية: هو السرطان الذي يؤثر على جهاز المناعة.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى