الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أنواع الأفاعي الثعابين العملاقة أنواع الأفاعي السامة أنواع الثعابين الطائرة من اخطر انواع الافاعي السامة من 5 حروف أخطر أفعى في العالم


أخطر أنواع الثعابين هي الخطوط

الزواحف


تصنف الزواحف إلى عدة مجموعات رئيسية وهي: السلاحف ، والثعابين ، والسحالي ، والتماسيح ، وبشكل عام الزواحف من الفقاريات ، ومعظم الزواحف تشترك في العديد من الخصائص المورفولوجية العامة ، فهي تتنفس من خلال الرئة ولديها زوجان من الأطراف والجلد المتقشر ، ومعظم الزواحف لا تلد ، وبيضها تحتوي على طبقة واقية تمنع السلى البيض من الجفاف ، وهناك أيضًا بعض أنواع الزواحف التي لا تتكاثر بالبيض بل بالولادة ، وفي ما يلي سنتحدث عن ماهية الثعابين بشكل عام ، وأخطر أنواعها الثعابين ، مبدأ عمل سمومها ، وعالم الثعابين الغريب.

68658-1.jpg

الثعابين الافاعى

يوجد ما يقرب من 3000 نوع من الثعابين على سطح الكرة الأرضية ، بما في ذلك 600 نوع سام ، ولكن 7٪ منها قادرة على قتل أو إصابة شخص بجروح خطيرة ، والعديد من الثعابين تقتل فريستها بالسم أو الاختناق أو البلع مباشرة حتى لو كانت الفريسة كبيرة جدًا والثعابين من ذوات الدم البارد تعمل على تنظيم درجة حرارة أجسامها خارجيًا ، كما أن الأفاعي لها ألسنة متشعبة تساعدها على شم رائحة المحيط مما ينبئ بوجود بعض الخطر أو مكان وجود الطعام والثعابين كما تغير جلدها مرة واحدة في الشهر ، مما يسمح لها بالنمو والتخلص من الطفيليات المرتبطة بها ، وبالنسبة للتكاثر ، فإن معظم أنواع الثعابين تضع بيضها ، لكن بعضها يتكاثر بالولادة ، مثل ثعابين البحر ، وقد أشارت الدراسات إلى أن هناك مائة نوع من الأفاعي مهددة بالانقراض بسبب فقدان موائلها الطبيعية نتيجة للأنشطة البشرية ، وهناك ما يقرب من 70 نوعًا من الثعابين تعيش في المحيطين الهندي والهادئ وهي تسمى ثعابين البحر ، لأن هذه الثعابين شديدة السمية ، لكنها لا تشكل خطراً على الإنسان.

أخطر أنواع الثعابين

بعد أن تحدثنا عن الثعابين وبعض خصائصها الأساسية لا بد من الحديث عن أخطر أنواع الثعابين في العالم ، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية يوجد 200 نوع من الثعابين يمكن أن تسبب ضررًا شديدًا للإنسان ، وفي فيما يلي بعض أخطر أنواع الثعابين في العالم سنذكره:

ثعبان المنشار:
هذا النوع من الثعابين مستوطن في أجزاء من الهند ودول الشرق الأوسط. لا يعتبر هذا الثعبان أخطر أنواع الثعابين أو أخطرها ، ولكنه مسؤول بشكل كبير عن الوفيات التي تسببها الأفاعي سنويًا ، ويرجع ذلك إلى تواجدها غالبًا في المناطق المأهولة بالسكان.
الكوبرا الملكية:
يمكن لسم الكوبرا الملكية أن يقتل الحيوانات الكبيرة جدًا مثل الفيل الآسيوي ، ويصنف هذا الثعبان على أنه أطول ثعبان سام على وجه الأرض ، حيث يمكن أن يصل طوله إلى 5.5 متر.
ثعبان النمر:
يعيش هذا النوع من الثعابين في جنوب أستراليا وتسمانيا ، ويعتبر من أخطر أنواع الثعابين لامتلاكه لمزيج قوي من مخثرات الدم والسموم العصبية وأجهزة تحليل الدم التي يستخدمها لقتل ضحاياه.
Inner Taipan:التايبان الداخلي
يُعرف هذا النوع أيضًا باسم الثعبان العنيف ، حيث يمكن لهذا الثعبان أن يقتل الإنسان من خلال لدغته في أقل من ساعة. وهي من أخطر أنواع الثعابين في العالم ، حيث يتسبب سمها في حدوث نزيف في الأوعية الدموية والأنسجة العضلية.
ثعبان البحر بيلشر:
يعتقد الكثيرون أنه أخطر ثعبان في العالم ، حيث أن سمه أقوى بمئة مرة من سم تايبان الداخلي ، ولسعته قاتلة ، لكن لحسن الحظ نادرًا ما يلدغ البشر ، وهذا النوع يعيش في المحيطين الهندي والهادئ.
ثعبان مامبا الأسود:
يعتبر هذا الثعبان من أخطر أنواع الثعابين في العالم ، حيث يمكن أن تقتل لدغته شخصًا في أقل من 30 دقيقة ، ويستخدم ثعبان المامبا الأسود أنابيب قاتلة للطعن مرارًا وتكرارًا بالحقن كمية مميتة من السم العصبي في كل طعنة.

أنواع سموم الثعابين ومبدأ عملها

بعد الحديث عن أخطر أنواع الثعابين لا بد من ذكر أنواع سموم هذه الثعابين ومبدأ عملها ، حيث يبدأ سم الثعبان في العمل عند دخوله إلى مجرى الدم ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من أخطر سموم الثعابين ، وفيما يلي ذكر هذه الأنواع الرئيسية مع مبدأ عملها

السموم العصبية:
يهاجم هذا النوع من السموم الجهاز العصبي للضحية ويعمل على شل العضلات ، ويحدث الموت عند التعرض للسموم العصبية إما من خلال الاختناق أو النوبة القلبية ، وكلا الكوبرا والمامبا أمثلة على الثعابين التي تمتلك هذا النوع من السموم.
سموم الدم:
تدمر سموم الدم خلايا الدم الحمراء ، وتضر بالأعضاء الداخلية ، مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي ، ويحدث الموت عندما يكون التعرض لسموم الدم إما بسبب فشل عضو أو نزيف داخلي ، ويكون سم الأفعى أحد هذه السموم. من أمثلة هذا النوع من السموم.

السموم الخلوية:
تدمر السموم الخلوية وتموت أنسجة الخلايا ، وفي أسوأ الحالات تقتل هذه السموم تدريجيًا عددًا كبيرًا جدًا من الخلايا حول منطقة عض الساق أو الذراع ، ومن الأمثلة على الثعابين التي لديها هذا النوع ثعبان رأس الحربة .

غرائب عالم الثعابين

كما ذكرنا سابقًا أن هناك العديد من أنواع الثعابين المختلفة ، وبالتالي تختلف هذه الأنواع في العديد من الخصائص وطرق الحصول على الغذاء ، حيث أن لكل منها إمكانيات تميزه عن الأنواع الأخرى ، وهناك العديد من الشذوذ المذهل في عالم الثعابين ، فيما يلي بعض هذه الشذوذ:

تستطيع بعض الثعابين الطيران ، عن طريق تغيير شكل أجسامها لإنتاج القوة الجوية التي تمكنها من التحرك في الهواء ، مثل ثعبان الكريسوبيليا.

تولد بعض الثعابين برأسين لأن الجنين ينقسم إلى توأمين ، لكن هذا الانقسام يتوقف لسبب ما ، تاركًا التوائم متصلين.

يمكن أن يصل طول بعض الثعابين إلى 30 قدمًا ، مثل الثعبان الشبكي الموجود في جنوب شرق آسيا وجزر الهند الشرقية ، والذي قد يصل وزنه أيضًا إلى 250 رطلاً.

تقوم بعض أنواع الثعابين برش سمها في العيون ، مثل الكوبرا ، حيث أنها تراقب حركة المهاجم وترش السم بدقة بعيونه حتى لو كان على بعد 6 أقدام مما يتسبب في العمى للضحية.

يتوقع الباحثون أن سم الأفعى يمكن أن يمنع السكتة القلبية وعلاج السرطان ، لكن هذا لا يزال قيد الدراسة.

توجد جزيرة برازيلية تسمى جزيرة الأفعى تحتوي على 5 ثعابين لكل متر مربع من مساحتها.

تسرق بعض أنواع الثعابين التي لا تحتوي على سموم خطيرة سموم بعض أنواع الضفادع ثم تخزن هذه السموم في غدد الرقبة لاستخدامها لاحقًا للدفاع عن نفسها.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى