الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو آلام الرقبة شكوى عامة. يمكن أن تتشنج عضلات رقبتك من الموضع الخاطئ - سواء كان ذلك بسبب الانحناء للكمبيوتر أو تقوس ظهرك على مكتب العمل. الفصال العظمي سبب شائع لآلام الرقبة.

نادرًا ما يكون ألم الرقبة من أعراض حالة خطيرة. اطلب العناية الطبية إذا كان ألم رقبتك مصحوبًا بتنميل أو ضعف قوة الذراعين أو اليدين أو ألم شديد في الكتف أو حتى الذراع.

2%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%85%D9%86.jpg

أسباب ألم الرقبة

تتميز الرقبة بالمرونة وتحمل وزن الرأس ، لذا فهي عرضة للإصابات والحالات التي تسبب الألم وتعيق الحركة. تشمل أسباب آلام الرقبة ما يلي:

شد عضلي. يؤدي الإفراط في استخدام العضلات ، مثل قضاء ساعات طويلة في الانحناء للأمام أثناء استخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي ، إلى إجهاد العضلات. ويمكن لبعض الأشياء البسيطة ، مثل القراءة في السرير أو صرير الأسنان ، إجهاد عضلات الرقبة.
تمزق المفصل. مثل المفاصل الأخرى في الجسم ، قد تتمزق مفاصل الرقبة مع تقدم العمر. يضر الفُصال العظمي الضمادات (الغضاريف) بين العظام (الفقرات). بعد ذلك تنشأ نتوءات عظمية تؤثر على حركة المفاصل وتسبب الألم.
معسر العصب. يمكن أن تضغط الأقراص المنفتقة أو النتوءات العظمية في فقرات العنق على الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي.
إصابات. يمكن أن تؤدي حوادث اصطدام السيارات من ظهر إلى ظهر إلى إصابة في الرقبة ، والتي تحدث عندما يتحرك الرأس للخلف ثم إلى الأمام بقوة ، مما يؤدي إلى إجهاد الأنسجة الرخوة للرقبة.
الأمراض. يمكن أن تؤدي بعض الأمراض ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان ، إلى آلام الرقبة.
الحماية
ترتبط معظم آلام الرقبة بوضعية سيئة مقترنة بالتآكل والتمزق المرتبط بالعمر. للمساعدة في منع آلام الرقبة ، حافظ على تركيز رأسك على العمود الفقري ، حيث قد تكون بعض التغييرات البسيطة في روتينك اليومي مفيدة. ضع في اعتبارك تجربة ما يلي:

استخدم وضعية جيدة. عند الوقوف والجلوس ،
تأكد من أن كتفيك في خط مستقيم مع الوركين وأن أذنيك فوق كتفيك مباشرة.
خذ فترات راحة متكررة. إذا كنت تسافر لمسافات طويلة أو تعمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فانهض وتحرك وقم بتمديد رقبتك وكتفيك.
ضع مكتبك وكرسيك وجهاز الكمبيوتر بحيث تكون الشاشة في مستوى العين. يجب أن تكون الركبتان أقل قليلاً من الوركين. استخدم مساند الذراعين على الكرسي.
تجنب وضع الهاتف بين أذنك وكتفك أثناء التحدث. استخدم سماعة رأس أو مكبر صوت بدلاً من ذلك.
إذا كنت تدخن ، توقف عن التدخين. يمكن أن يعرضك التدخين لخطر الإصابة بألم الرقبة.
تجنب حمل الحقائب الثقيلة بأربطة على كتفك. الوزن يمكن أن يجهد رقبتك.
يجب أن تنام في وضع جيد. يجب أن يتماشى رأسك ورقبتك مع جسمك. استخدم وسادة صغيرة تحت رقبتك. جرب النوم على ظهرك مع رفع فخذيك على وسائد ، مما يؤدي إلى تسطيح عضلات العمود الفقري.

أعراض الصداع وآلام الرقبة المزمنة

تعد الإصابة بالصداع المزمن إصابة شائعة للعديد من الأشخاص ، وعند الإصابة بهذا الصداع تظهر العديد من العلامات والأعراض المصاحبة ، بما في ذلك:

غثيان.
التقيؤ.
ألم في العين عند النظر مباشرة إلى الأضواء الساطعة.
الشعور بالدوار.
الشعور بالدوار.
شعور بضيق في الرأس.
حنان فروة الرأس.
نوبة دماغية.

كما يمكن أن يترافق ألم الرقبة المزمن مع صداع ، وتظهر عدة أعراض على الشخص المصاب ، وإذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من أسبوع ، يجب استشارة الطبيب ، وتشمل هذه الأعراض:

ألم شديد في الرقبة بدون سبب واضح للألم.
ظهور نتوءات في الرقبة.
حمى.
صداع الراس.
تورم الغدد
غثيان.
التقيؤ.
صعوبة في البلع أو التنفس.
ضعف.
خدان.
الشعور بوخز خفيف - خدر -.
ألم ينتشر في الذراعين أو الساقين.
عدم القدرة على تحريك الذراعين أو اليدين.
عدم القدرة على لمس الصدر بالذقن.
ضعف المثانة أو ضعف الأمعاء.

أسباب الصداع وآلام الرقبة المزمنة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالصداع وآلام الرقبة المزمنة ، لكن آلام الصداع اليومية المزمنة أسبابها غير مفهومة جيدًا ، وليس لها سبب أساسي محدد ، ولكن هناك حالات قد تسبب صداعًا يوميًا مزمنًا. من بين هذه الحالات:

التهابات أو مشاكل أخرى في الأوعية الدموية في الدماغ أو حوله ، بما في ذلك السكتة الدماغية.
التهاب السحايا.
زيادة أو انخفاض ضغط الدماغ.
أصيب الدماغ.
ورم في المخ.

تحدث آلام الرقبة المزمنة أو تصلبها لعدة أسباب مختلفة ، وقد تكون هذه الأسباب خطيرة وتتطلب استشارة طبية أو لا تكون بهذه الخطورة ولا تتطلب استشارة طبية. من بين هذه الأسباب المختلفة:

شد عضلي.
التعرض لإصابة في الرقبة.
الإصابة بنوبة قلبية.
التهاب السحايا.
التهاب المفصل الروماتويدي.
ضعف العظام.
ألم في عضلات الجسم وخاصة في عضلات العنق والكتفين.
انزلاق غضروفي في العمود الفقري بالرقبة.
تضيق العمود الفقري ، والذي يضغط على الحبل الشوكي.
التشوهات الخلقية.
الأورام.
سرطان العمود الفقري.
الالتهابات.
ألم السرير.

تشخيص الصداع وآلام الرقبة المزمنة

يعتمد تشخيص الصداع وآلام الرقبة المزمنة على عدة فحوصات مختلفة تساعد في الكشف عن الألم والتعرف عليه. من الممكن أن يقوم مقدم الرعاية الصحية بفحص المريض بحثًا عن علامات وأعراض المرض أو الالتهابات أو المشاكل العصبية ، كما يسأل عن تاريخ الإصابة بالصداع عندما بدأ ، ومتى أصبح أكثر حدة ، ومتى خفت حدته. إذا كان سبب الصداع غامضًا ، فقد يطلب الطبيب اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن الحالة الطبية الأساسية وتحديد السبب الرئيسي لشعور المريض بالصداع وآلام الرقبة المزمنة.
علاج الصداع المزمن وآلام الرقبة

قد يصعب علاج الصداع المزمن ، وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للعثور على العلاج المناسب الذي سيعمل بشكل فعال ، وبما أن الصداع يتكرر يوميًا ، فلا بد من السيطرة على الألم والسيطرة على أسبابه ، وقد تشمل العلاجات واحدًا من التدابير التالية:

استنشاق الأكسجين بتركيز عالٍ.
خذ حقن التريبتان ، وهي أدوية تستخدم للصداع النصفي.
بخاخ ليدوكائين للأنف وهو مخدر موضعي.
تناول ثنائي هيدروإرغوتامين ، حيث يتسبب هذا الدواء في تضييق الأوعية الدموية.
مادة الكافيين.

يقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني ويأخذ التاريخ الطبي الكامل للمريض ، ويجب على المريض إبلاغ الطبيب بتفاصيل الأعراض ، كما يجب عليه إبلاغه بجميع الأدوية والمكملات التي يتناولها ، وذلك بسبب علاج آلام الرقبة المزمنة. يعتمد بشكل كبير على التشخيص ، وتشمل العلاجات:

العلاج بالثلج أو الحرارة.
مسكنات الآلام.
التمارين الهوائية والعلاج الطبيعي.
حقن الكورتيكوستيرويد.
استخدام أدوية إرخاء العضلات.
استخدم رباط للرقبة.
استخدام المضادات الحيوية عند وجود عدوى.
اذهب إلى المستشفى إذا كنت تعاني من التهاب السحايا أو نوبة قلبية.
الجراحة لكنها نادرة.
العلاج بالابر الصينية.
العلاج بتقويم العمود الفقري.
تحفيز العصب الكهربائية عبر الجلد.
تدليك.

الوقاية من الصداع وآلام الرقبة المزمنة

قد يساعد الاعتناء بنفسه في تخفيف الصداع وآلام الرقبة المزمنة ، وهناك العديد من الطرق التي يمكن للإنسان اتباعها والقيام بها لمنع وتجنب حدوث الصداع وآلام الرقبة المزمنة ، ومن هذه الطرق:

تجنب أسباب الصداع: عندما يعرف الإنسان ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع وآلام الرقبة ، يمكن للشخص تجنبها والامتناع عن فعلها.
تجنب الاستخدام المفرط للأدوية المسكنة للصداع: عندما يتم تناول هذه الأدوية ، والتي تشمل أيضًا الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، أكثر من مرتين في الأسبوع ، فإنها يمكن أن تزيد من النوبات.
أخذ عدد كافٍ من ساعات النوم: المعدل الطبيعي للنوم من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة ، والنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم يساعد على منع هذه الآلام.
تناول وجبات صحية: تجنب الأطعمة أو المشروبات التي تسبب هذا الألم ، مثل الأطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين والتي يبدو أنها تسبب الصداع ، وفقدان الوزن إذا كان الشخص البدين يمنع الألم.
ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى تحسين الصحة البدنية والعقلية وتقليل التوتر.
الحد من التوتر: الإجهاد والتوتر سبب شائع للصداع المزمن.
تجنب إصابة الرقبة: وهذا يشمل الحد من مخاطر الإصابة أثناء الأنشطة الرياضية. يمكن للرياضيين الذين يشاركون في الرياضات التصادمية منع إصابة الرقبة باستخدام المعدات المناسبة واستخدام تمارين تقوية الرقبة.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى