الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أبو جعفر المنصور
بحث عن أبو جعفر المنصور أبو جعفر المنصور أبو جعفر المنصور مسلسل أهم أعمال أبو جعفر المنصور دهاء أبو جعفر المنصور صفات أبو جعفر المنصور

أبو جعفر عبد الله المنصور بن مُحمد بن عَلي بن عبد الله بن العباس بن عَبْد المُطلّب بن هَاشم القُرشيّ (95 هـ / 714 : 158 هـ / 775) هو الخليفة العشرون من خلفاء الرسول، والخليفة العباسي الثاني، وهُو المؤسس الحقيقي للدولة العباسيةِ، وباني بغداد، وقد بويع له بالخلافة في شهر ذي الحجة عام 136 هـ بعد وفاة أخيه أبي العباس عبد الله السفاح، وكان السفاح أصغر منه سنًا، ولكن تولى الخلافة قبله امتثالًا لوصية أخيهم إبراهيم الإمام، وكان السبب في هذا هو أن السفاح أمه عربية حرة، وكانت أم المنصور أَمة بربرية تُدعى سلامة. وُلِدَ المنصور في الحميمة من أرض الشراة من البلقاء الواقعة في الشام في جنوب الأردن تحديدًا في صفر في عام 95 هـ، ونشأ بها ثم ارتحل إلى الكوفة مع عائلته بعد أن ألقى مروان بن محمد القبض على أخيه إبراهيم الإمام، وقد ساعد أخاه أبا العباس السفاح في السيطرة على الدولة الإسلامية، وفي تثبيت حكم بني العباس، وقد ولاه السفاح أرمينية وأذربيجان والجزيرة الفراتية، وأيضًا استعان به في إخماد الثورات التي قامت عليهم في بدايات الدولة العباسية، وقد عهد له السفاح بالخلافة من بعده، وبعد وفاة السفاح في أواخر عام 136 هـ أصبح المنصور هو الخليفة، وبويع له في البلاد في أول عام 137

almansur-labaside.jpg

الخلافة العباسية

الدولة العباسية هي الخلافة الإسلامية الثالثة في التاريخ الإسلامي ، وهي ثاني سلالة إسلامية حكمت البلاد الإسلامية بعد الدولة الأموية ، والتي عرفت باسم الأمويين. تم اختيار العباسيين للخلافة الإسلامية بعد أن تمكنوا من إزاحة الأمويين من السلطة والقضاء على جميع أفراد الأسرة الأموية الحاكمة قبلهم. يشير العباسيون في نسبهم إلى عم رسول الله العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه.
ابو جعفر المنصور

أبو جعفر المنصور هو المنصور أبو جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، تولد سنة 95 هـ الموافق 712 م ، وهو ثاني خلف للعباسيين بعد أبي العباس العباسي. - صفاء ، ومعروف عنه أنه أقوى خليفة لبني العباس وأفضلهم. ولد أبو جعفر المنصور في قرية الحميمة جنوب الشام ، وكان يتقن اللسان ، يعرف سير العرب وأخبارهم ، واهتمامه بالشعر والأدب ، وكان والده لديه أعظم الفضل للدعوة العباسية التي أعلنت حق العباسيين في الخلق الإسلامي ، وعندما نجحت دعوة بني العباس وأسقط حكم الأمويين ، كان أبو جعفر هو الخليفة الثاني حيث نال الخلافة العباسية عام 136 هـ وكان عمره إحدى وأربعين سنة.

بعد أن استولى المنصور على خلافة المسلمين كان همه الأكبر هو تمكين حكم بني العباس والتخلص من كل أعدائهم والوقوف في وجه أي عدو يهدد استقرارهم ، فقام المنصور. استطاع القضاء على مجموعة من الثورات التي كانت ضد حكمه ، مثل ثورة حمام الشمس ، وثورات الخوارج ، وثورة محمد الروح الطاهرة ، وثورة الكافر خراسان وغيرها. استمر المنصور في خلافة المسلمين حتى وفاته في منطقة البطن ، حيث كان متوجهاً لأداء فريضة الحج عام 775 م. ودفن أبو جعفر المنصور بين الحجون وبير ميمون والله تعالى أعلم.

وفاة أبو جعفر المنصور

بعد الحديث عن الخلفية العباسية الثانية ، أبو جعفر المنصور ، لا بد من إلقاء الضوء على قصة وفاته ، وتذكر الروايات أن أبو جعفر المنصور كان متوجهاً إلى الحج عام 158 هـ ، العام الذي يوافق. عام 775 م ، وكان المنصور قد أوصى نجله المهدي بإعطاء الناس حقوقهم ومعيشتهم وأوصاه بالتصدق على الناس ، والحفاظ على حدود الدولة ، ونصحه بسداد ما عليه من دين. وفي طريقه إلى الحج مرض منصور بشدة.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى