الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

كيف تحفز الطلاب على الدراسة



يمكن أن يكون التدريس مهنة مجزية ، لكنها تأتي مع تحديات. في بعض الأحيان يمكن أن يبدو الطلاب غير مندمجين وغير متحمسين. لا تقلق! يمكنك استخدام العديد من الاستراتيجيات لتشجيعهم على الدراسة وفهم مادة الدورة التدريبية حقًا. ابدأ بالتأكد من فهم الطلاب لتوقعاتك. ثم ساعدهم على إدراك ما يمكن أن يكسبوه من خلال الدراسة. يمكنك أيضًا منحهم الأدوات التي يحتاجونها للدراسة بشكل أكثر فعالية.


طريقة1
تشجيع الطلاب على تلبية توقعاتك

  1. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-1.jpg

    1
    قم بإنشاء مخطط منهجي يسرد المكونات المقدرة للدورة التدريبية. يعد المنهج الواضح أمرًا ضروريًا في السماح للطلاب بمعرفة ما يمكنهم توقعه من الفصل الدراسي. من خلال السماح لهم بمعرفة ما سيتم تقييمهم عليه ، يمكنك استخدام المنهج لتحفيزهم على الدراسة. في المنهج الدراسي ، قد تكتب شيئًا مثل ، "لكي تنجح في هذا الفصل ، عليك أن تدرس. حضور الفصل وحده لن يكون كافيًا للحصول على درجات عالية في هذا الفصل."
    • على سبيل المثال ، إذا رأوا أن الاختبار الأول يستحق 20٪ من درجتهم النهائية ، فسيعرفون أنه من المهم أن يقوموا بعمل جيد.
    • يجب أن يتضمن منهجك الدراسي أيضًا تواريخ الاستحقاق لجميع الواجبات والاختبارات. سيتيح هذا للطلاب الوقت الذي يحتاجون إليه للدراسة مقدمًا.
    • ضع في اعتبارك وضع منهج دراسي حتى لو لم يكن ممارسة شائعة في مدرستك الإعدادية أو الثانوية. يمكن أن يساعد الطلاب حقًا على فهم كيفية النجاح في الفصل.

  2. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-2.jpg

    2
    أعط أمثلة لجعل مهامك واضحة ومفهومة. إذا لم يكن الطلاب متأكدين مما هو متوقع منهم ، فقد يصابون بالإحباط. إذا شعروا بالإحباط أو الارتباك ، فقد لا يجعلون الدراسة أولوية. ومع ذلك ، إذا كانت الدراسة لا تبدو صعبة للغاية ، فقد يكون لديهم دافع أكبر للقيام بذلك. قم بتمكينهم من التعلم من خلال شرح جميع المهام بوضوح. [2]
    • على سبيل المثال ، قد تكتب ، "حلل هذه القصيدة لروبرت فروست. يجب أن تناقش الموضوعات الرئيسية في القصيدة والأجهزة المستخدمة. يجب أن يكون طول ورقتك 1-2 صفحات. سيتم تصنيف التدقيق الإملائي والنحوي ، بالإضافة إلى المحتوى. من المقرر أن يتم تقديم الورقة في الصف يوم 12 أكتوبر. "
    • بالنسبة للاختبار القادم ، قد تقول ، "سوف ينتهي الاختبار من الفصول 1-4 في كتابك المدرسي. ركز على أسباب الحرب العالمية الثانية ودور الولايات المتحدة في مساعدة الحلفاء ".
    • يُعد إعطاء نموذج تقييم لطلابك لجميع مهامهم المصنفة طريقة رائعة لتوصيل توقعاتك. باستخدام نموذج تقييم ، سيعرف طلابك بالضبط ما يجب التركيز عليه ، مما يجعل الدراسة أسهل.


  3. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-3.jpg

    3
    قدم ملاحظات واضحة على جميع الاختبارات والواجبات. سوف يتحسن الطلاب فقط إذا فهموا كيف يمكنهم القيام بعمل أفضل. الرغبة في التحسن حافز قوي. لتشجيعهم على الدراسة وتحسين درجاتهم ، قدم ملاحظات بناءة ومفيدة. تأكد من محاولة إعطاء ملاحظات شفهية وكتابية.
    • بدلاً من كتابة "غير واضح" على ورقة الطالب ، اكتب شيئًا مثل "حاول كتابة جملة أطروحة أقوى تشرح سبب قولك بأن ريغان كان رئيسًا عظيمًا. قم بتضمين بعض الأمثلة الداعمة في بيان أطروحتك ".
    • إذا طرح أحد الطلاب سؤالاً حول ما تقصده باستخدام قدر كبير من المصادر في ورقة ، فقل شيئًا مثل ، "هذا سؤال رائع. شكرا لأخذ الوقت لطلب التوضيح. ما قصدته هو أن ورقة بحثية سوف تستشهد بأربعة مصادر على الأقل ".
    • لا تقصر تعليقاتك على الاختبارات والواجبات فقط. تسجيل الوصول بانتظام مع طلابك وإخبارهم بالطرق التي يمكنهم تحسينها سيحفزهم على العمل بجدية أكبر ، وسيحملهم المسؤولية.


  4. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-4.jpg

    4
    أخبر الطلاب كم من الوقت يجب أن يقضوه في الدورة خارج الفصل الدراسي. إذا لم يقم الطلاب ببعض الأعمال خارج الفصل ، فمن المحتمل ألا ينجحوا. ومع ذلك ، قد لا يدرك بعض الطلاب مقدار العمل الخارجي الضروري. اذكر بعض الإرشادات الموصى بها في بداية الفصل الدراسي وقدم تذكيرات طوال الدورة. اذكر على وجه التحديد مدى أهمية الدراسة من خلال ربطها مباشرة بالنجاح.
    • يمكنك أن تقول ، "ستحتاج إلى قضاء حوالي 3 ساعات في الأسبوع في إجراء القراءات ومراجعة ملاحظاتك من أجل أداء جيد في هذا الفصل."
    • قبل الاختبار ، يمكنك أن تقول ، "سيغطي هذا الاختبار الكثير من المواد. لا تحاول حشر! أقترح البدء في الدراسة قبل أسبوع على الأقل من الاختبار. حاول مراجعة المادة لمدة 20-30 دقيقة في اليوم ".

  5. ميلادي

طريقة2
استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لإشراك الطلاب

  1. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-5.jpg

    1
    تعرف على الطلاب بسؤالهم عن أهدافهم. بمجرد أن تعرف ما الذي يسعى إليه الطالب ، ستكون قادرًا بشكل أفضل على مساعدته في الوصول إلى هذا الهدف. إذا كنت تقابل طالبًا على حدة ، فيمكنك أن تقول ، "أخبرني عن أهدافك للفصل الدراسي." يمكنك أيضًا أن تقول ، "ماذا تريد أن تفعل بشهادتك بعد التخرج؟"
    • اضبط هذه الأسئلة لتكون قابلة للتطبيق في أي درجة تدرسها. يمكنك أن تسأل طلاب المدارس المتوسطة عن مادتهم المفضلة ، أو ما الذي يحبون فعله بعد المدرسة. ثم يمكنك التحدث عن كيفية ارتباط هذه الأشياء بفصلك.
    • يمكنك أيضًا التحدث عن أهداف أصغر وأكثر إلحاحًا. حاول أن تقول ، "أعلم أنك لم تكن سعيدًا بدرجة الاختبار الأخيرة. ما هو هدفك من الامتحان القادم؟ "
    • اسأل كيف يمكنك مساعدتهم على تحقيق هذه الأهداف.


  2. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-6.jpg

    2
    ناقش كيف يمكن أن يساعدهم النجاح في صفك في المستقبل. إذا كان الفصل لا يبدو ذا صلة بهم ، فقد لا يشعر الطلاب بالارتباط بالمادة. يمكن أن يجعل ذلك الدراسة تبدو وكأنها عمل روتيني حقيقي. دع الطلاب يعرفون أن المهارات التي تدرسها يمكن أن تساعدهم في الفصول الأخرى والوظائف المستقبلية.
    • يمكنك أن تقول ، "قد لا يكون التاريخ هو شغفك ، ولكن يمكنك تعلم المهارات ذات الصلة في هذا الفصل. التفكير النقدي والكتابة والبحث هي أدوات يمكنك استخدامها في مجموعة متنوعة من الوظائف ".
    • بالنسبة للطالب الأصغر سنًا ، يمكنك أن تقول ، "تعلم كتابة بيان أطروحة في فصل التاريخ يمكن أن يساعدك أيضًا في صف اللغة الإنجليزية."

  3. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-7.jpg

    3
    عقد ساعات العمل حتى تكون متاحًا لطلابك. قد يرغب الطلاب أحيانًا في الحصول على ملاحظات أو نصائح فردية. عقد ساعات عمل منتظمة ودع طلابك يعرفون أنهم لا يحتاجون إلى موعد للتوقف خلال هذه الأوقات.
    • يمكنك أيضًا عقد "ساعات عمل افتراضية" حيث تكون متاحًا للدردشة إلكترونيًا.
    • يمكنك تخصيص وقت قبل المدرسة أو بعدها لمساعدة طلاب المدارس المتوسطة والثانوية.

  4. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-8.jpg

    4
    قم بتضمين مجموعة متنوعة من المهام في صفك. هناك الكثير من أساليب التعلم المختلفة. يعمل بعض الطلاب بشكل جيد مع الأوراق التقليدية بينما يفضل البعض الآخر المزيد من الأنشطة الإبداعية. قم بتنويع مهامك حتى لا يشعر طلابك بالإحباط أو الملل من خلال القيام بنفس الشيء باستمرار.
    • يمكنك أيضًا منح الطلاب خيارات. على سبيل المثال ، يمكنهم الاختيار بين كتابة ورقة أو إنشاء عرض فيديو موجز عن الموضوع.
    • فكرة أخرى هي السماح لهم باختيار موضوعهم الخاص. على سبيل المثال ، دعهم يختارون كتابًا لمشروعهم في فصل اللغة الإنجليزية.
    • عندما تقوم بتطوير مهمة ما ، حاول تضمين أنماط التعلم لجميع أنماط التعلم المختلفة ، مثل المرئية والسمعية واللفظية والحركية.

  5. 0609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-9.jpg

    5
    شجع الطلاب من خلال الثناء عند الاقتضاء. المديح محفز قوي! عندما تلاحظ أن أحد الطلاب قام بعمل جيد ، خذ الوقت الكافي لإخبارهم بذلك. يمكنك إعطاء المديح اللفظي والكتابي.
    • قد تقول ، "واو ، شيلي ، أستطيع أن أقول إنك كنت تدرس! تحسنت نتيجة اختبارك بشكل كبير عن آخر مرة! "
    • على ورقة ، يمكنك أن تكتب ، "لقد قمت بعمل ممتاز في الاستشهاد بمصادرك."

  6. 609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-10.jpg

    6
    أظهر الحماس لموضوعك لإثارة حماس الطلاب. إذا كنت تتصرف بحماس بشأن موضوعك ، فسيساعد ذلك في جعل الطلاب أكثر اهتمامًا. أضف الحماس والاهتمام إلى عروضك التقديمية. جرب الابتسام والتحرك أثناء الحديث. هذا يدل على أنك متحمس لما تدرسه.
    • قد تقول في فصل اللغة الإنجليزية ، "أنا متحمس جدًا لأننا بدأنا اليوم في قراءة كتاب تجعد في الزمن . لقد وقعت في حب هذا الكتاب عندما كنت في المدرسة الإعدادية ، ولا أطيق الانتظار لسماع أفكار!"

  7. 7
    خصص المحتوى الذي تقوم بتدريسه وفقًا للتركيبة السكانية واهتمامات الفصل الدراسي. سيكون طلابك أكثر تحفيزًا لدراسة المواد إذا شعروا أنها ذات صلة بحياتهم. بغض النظر عن الموضوع الذي تدرسه ، حاول إيجاد طرق لربط مهامك بخلفيات طلابك واهتماماتهم لجعل التعلم أكثر متعة وأكثر ارتباطًا.
    • على سبيل المثال ، إذا كان لديك الكثير من الطلاب اللاتينيين في فصل الدراسات الاجتماعية ، فيمكنك قضاء بعض الوقت في دراسة تاريخ وثقافة لاتينيين.
    • إذا قمت بتدريس الرياضيات ولاحظت الكثير من طلابك يتحدثون عن فيلم يحلو لهم ، يمكنك استخدام شخصيات ومشاهد من الفيلم في مشاكل كلمتك.

  8. 609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-11.jpg

    8
    قدم حوافز للحصول على درجات جيدة. ضع في اعتبارك مكافأة الفصل ككل إذا قاموا بعمل جيد في مهمة أو اختبار. على سبيل المثال ، يمكنك أن تقول ، "إذا ارتفع المعدل العام للفصل بمقدار 3 نقاط في الاختبار القادم ، فسيكون لدينا حفلة في الفصل يوم الجمعة المقبل."
    • يمكنك إحضار وجبات خفيفة إلى المدرسة مقابل المكافأة ، أو ربما تسمح للطلاب بالاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة مقطع فيديو ممتع أثناء وقت الفصل.

طريقة3
إعطاء الطلاب الأدوات التي يحتاجونها للدراسة بفعالية

  1. 609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-12.jpg

    1
    أخبر طلابك بالمواد التي سيتم تناولها في الاختبار. يشعر الكثير من الطلاب بالارتباك عندما يواجهون احتمال الاختبار. يمكنك مساعدتهم على البدء في الدراسة من خلال إخبارهم بما يمكن توقعه. بهذه الطريقة ، سيكونون قادرين على التركيز وتنظيم وقتهم بشكل أفضل.
    • يمكنك أن تقول ، "سيغطي الاختبار الفصلين 26 و 27. انتبه جيدًا لكيفية تأثير الحرب الباردة على القضايا الاجتماعية في الولايات المتحدة"
    • يمكنك أيضًا تقديم دليل دراسة مكتوب يحتوي على المصطلحات الرئيسية ونماذج من الأسئلة.

  2. 609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-13.jpg

    2
    ساعد طلابك على التعامل مع قلق الاختبار. كن مرنًا مع طرق الاختبار الخاصة بك. القلق من الاختبار أمر حقيقي يعاني منه العديد من الطلاب. إذا طلب أحد الطلاب المساعدة ، فقد تسمح له بإجراء الاختبار في مركز الاختبارات بالمدرسة بدلاً من الفصل الدراسي. يمكنك أيضًا منحهم وقتًا إضافيًا في الاختبار.
    • إذا كنت تعتقد أنه مناسب ، يمكنك التفكير في منح الطالب مهمة بديلة بدلاً من الاختبار التقليدي.
    • يمكنك تعيين ورقة بحث ، على سبيل المثال.
    • يعمل بعض الطلاب بشكل أفضل في الاختبارات اللفظية ، لذا فكر في تقديم ذلك كخيار أيضًا.

  3. 609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-14.jpg

    3
    التأكيد على أهمية تحسين مهارات الدراسة. لا تتوقع فقط أن يعرف طلابك بالفعل كيفية الدراسة. بدلاً من ذلك ، خذ بعض الوقت في الفصل لتعليمهم المهارات الضرورية. يمكنك تجميع وحدة تغطي أشياء مثل:
    • أخذ ملاحظات
    • الاستماع الفعال
    • القراءة النشطة
    • إدارة الوقت

  4. 609544-v4-728px-Motivate-Students-to-Study-Step-15.jpg

    4
    وجه الطلاب إلى موارد المدرسة إذا احتاجوا إلى مساعدة إضافية. سيحتاج الطلاب أحيانًا إلى مساعدة أكثر مما يمكنك تقديمه. إذا تمكنت من معرفة أنهم يعانون بالفعل ، فيمكنك إخبارهم بالموارد المختلفة المتاحة في مدرستك. يمكنك توجيههم إلى:
    • مركز للكتابة
    • مستشار المدرسة
    • مركز دروس خصوصية
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى