محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

الخوف من الموت إذا كان خوفًا محمودًا أو خوفًا شرعيًّا هذا مطلوب، والخوف المحمود هو أن نخاف أن يأتي الموت والواحد مفرّطٌ في الواجبات، أو منغمس ومتلطِّخٌ بالمحرمات، هذا خوف محمود؛ لأنه يؤدي إلى إصلاح حال الإنسان بحول الله تعالى، قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَكْثِرُوا ذِكْرَ هَادِمِ اللَّذَّاتِ، يَعْنِي الْمَوْتَ)، وقال: (كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمِ الْآخِرَةَ) لماذا؟ لأنها تُذكر بالآخرة.

أمَّا والخوف المرضي يجب أن يُحقّر، قول لنفسك: (هذه فكرة حقيرة، أنا لن أهتمّ بها أبدًا، أنا -الحمد لله- حريص على صلاتي، أسأل الله أن يحفظني وأن يوفقنا ويسددنا ويختم لنا أعمارنا بخير وعلى خير، وأن يحسن الخاتمة) وهكذا.

فهذا هو المبدأ الأول في علاج مثل هذه الحالات.

المبدأ الثاني: أن تكون إيجابي، انظر للأشياء الجميلة في حياتك، وأكثر من الأنشطة الاجتماعية، كما ذكرنا: كون حريص على واجباتك المنزلية والزوجية، ، وبحسن إدارة الوقت تستطيع أن تقوم بكل شيء، وبمستوى عالي جدًّا من الكفاءة والإجادة، فأرجو أن تطبق هذا.






دعاء يزيل الخوف من الموت
تكثُر الأدعية التي تُقال لإزالة الخوف من الموت، ومن أفضل تلك الأدعية:
  • اللهم إن كانت الحياة خيرًا لي؛ فأحينا على دينك.​
  • اللهم إن كانت الحياة شرًّا لي؛ فأمتنا على شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدّا رسول الله.​
  • اللهم إنا نسألك عيشةً هنيةً، وميتةً سويّةً، ومردًّا غير مخز ولا فاضح.​
  • اللهم أمتنا على التّوحيد، ووفقنا لكلّ خيرٍ.​
  • اللهم اجعلنا ممن أخذوا كتابهم باليمين.​
  • اللهم ارزقنا التقوى التي ندخل بها جنّتك.​


علاج الخوف من الموت بالقرآن الكريم
يوجد مجموعة من العوامل التي تجعل الشخص أكثر إيجابية ويبعد تفكيره عن الموت بشكل مستمر ومن هذه العوامل

قراءة القرآن وإقامة الفروض التي وصى عليها الله سبحانه وتعالى في قوله ألا بذكر الله تطمئن القلوب فقرأه القرآن الكريم في كل وقت وحين وخاصة قراءة آية الكرسي والمعوذتين وكذلك سورة الملك ويس فهذه السور لها تأثير كبير في هداية القلوب.

قراءة الأذكار الواردة في حصن المسلم ومداومة الاستغفار والعبادات التي تقرب العبد من الله، فكلما كنت قريبا من الله كلما كان قلبا مطمئنا ويأتيك السكينة والهداية.


شاهد هدا الموضوع ايضا مفيد جدا لك

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى