الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعريف الصحافة الدولية أنواع الصحافة نشأة الصحافة تعريف الصحافة الإلكترونية خصائص الصحافة وظائف الصحافة أهداف الصحافة والإعلام دور الصحافة
الصّحَافَةُ هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليل الأخبار والآراء والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور، وغالبا ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية أو المحلية أوالثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية وغيرها


9-%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%D9%87%D8%A7.jpg

وسائل الاتصال والتواصل والإعلام

عاش الإنسان عبر التاريخ مراحل تطور وسائل الاتصال والاتصال والمعلومات. انتقل من عصر الصيد والرعي إلى عصر الزراعة ، الذي أتى مصاحبًا للاستقرار في مجموعات صغيرة ، ثم انتقل إلى الاستيطان في القرى والمدن حتى قيام الدولة ، ثم ظهور الإمبراطوريات ، ثم حدوث الاستعمار ، والنهضة العلمية والثورة الصناعية التي تلتها ، حتى وصلت إلى عصر الثورة التكنولوجية وثورة المعلومات والاتصالات ، حيث تحول العالم إلى قرية صغيرة بفعل العولمة ، وفيها وسائل تم تطوير الاتصال والتواصل من جمهور يعتمد على الطباعة والصحافة إلى خاص مثل الإنترنت والهواتف المحمولة والشبكات الاجتماعية ، وستتناول هذا الموضوع تعريف الصحافة وكشكل عام للتواصل كان قديمًا ولا يزال حتى اليوم.

تعريف الصحافة

يمكن تعريف الصحافة بأنها كل الإنتاج الصحفي ، بغض النظر عن موضوعه ، سواء كان سياسيًا أو اقتصاديًا أو اجتماعيًا أو رياضيًا أو ثقافيًا أو ترفيهيًا أو ترويجيًا ، ويتم تنفيذه من خلال إحدى وسائل الإعلام مثل الصحف والمجلات المكتوبة ، أو البث الإذاعي أو التلفزيوني المرئي ، ويمكن دمجها جميعًا عبر الإنترنت.

وتعريف الصحافة يشمل ضرورة تقديم مادة إخبارية للجماهير ، مستمدة من الحقائق أو مبنية عليها ، معروضة على الجمهور موثقة وصحيحة وصادقة ، ويجب أن تكون الصحافة مبنية على مجموعة من القيم. تتمثل في: الدقة في مراقبة الأخبار أو المعلومات ، والدقة في توقيت نشرها ، وعدم انحيازها لطرف دون الآخر ، واستقلالها عن أي سلطة أخرى ، ومسؤوليتها المطلقة عن كل ما يأتي منها. .

كما تُعرّف الصحافة بأنها مهنة أو وظيفة تقوم على جمع الأخبار المتعلقة بآخر المستجدات في الأخبار والقضايا المحلية والدولية الساخنة وتحليلها والتأكد من صحتها ومن ثم نقلها للجمهور. كانت هذه الوظيفة قد عرفت طريقا لدى الجماهير منذ العصر البابلي ، حتى تحولت إلى مهنة يمكن للناس أن يمارسوها بشكل مستقل ويعيشون منها ، وولدت معها فكرة صناعة الأخبار في أوائل القرن السادس عشر وبعد الصناعة. الثورة والاختراع الألماني للمطبعة في مدينة ماينز الألمانية. كان للثورة الفرنسية دور هام في ظهور الصحافة الحديثة وتعريف الصحافة وانتشارها في جميع أنحاء أوروبا.

الصحافة العالمية والعربية

ولا يزال الحديث عن تعريف الصحافة عالميًا ، حيث شهدت لندن في عام 1702 ظهور أول دورية يومية دولية ، وكانت ديلي كورانت هي ديلي كورانت ، تليها صحيفة التايمز التي تأسست عام 1788 وكانت آلات الطباعة البخارية استخدمت فيه عام 1814 ، ثم جريدة كوريير الكورية عام 1805.

الصحافة العربية

لم تكن الصحافة العربية في تعريف الصحافة بعيدة عن تأسيس صحيفة لندن تايمز ، حيث بدأت عام 1798 ، مع دخول نابليون إلى مصر وإصدار أول صحيفتين باللغة الفرنسية ، تليها جريدة "جريدة" المصرية. جريدة واقعة الصادرة عن محمد علي باشا ملحقًا للجريدة الرسمية عام 1828 ، بعد إنشاء مطبعة بولاق كأول مطبعة حكومية رسمية في مصر عام 1820 ، وطبع جريدة الواقعي المصرية. بشكل يومي ، ثم جريدة مرآة الشؤون العربية التي صدرت من اسطنبول عام 1885 عن طريق رزق الله حسون ، ثم جريدة الأهرام عام 1875 ، حتى ازدهرت هذه الصحف في القرن العشرين. في حين ظهرت الصحافة العربية في الدول المجاورة لمصر بالترتيب التالي:

الجزائر:
نُشرت جريدة التبشيرية كجريدة فرنسية رسمية عام 1847 ، تلتها صحيفة بلانيت أفريكا كأول صحيفة عربية عام 1907.
لبنان:
كانت "حديقة الأخبار" أول صحيفة صدرت عام 1858 ، تلتها صحيفة "نفير سوريا" ثم البشير وغيرهما.
تونس:
تولى الرائد التونسي عام 1860 زمام المبادرة في إنشاء الصحف هناك.
سوريا:
كانت أول صحيفة لها هي جريدة سوريا التي صدرت عام 1865.
ليبيا:
كانت صحيفة طرابلس الغرب أول صحيفة عام 1866.
العراق:
صدرت أول صحيفة عام 1869 ، وتلاها عدد آخر من جريدة الرقيب والموصل وبغداد.
المغرب:
صدرت جريدة المغرب العربي عام 1889.
فلسطين:
في عام 1908 كانت صحيفة النفير أول صحيفة لها.
الأردن:
نشر في جريدة الحق يو العلا من عمان عام 1920
السعودية:
أول صحيفة رسمية كانت "القبلة" التي غيرت اسمها عام 1924 إلى أم القرى.
اليمن:
الإيمان ، صدر عام 1926.
الكويت:
صدرت الكويت عام 1928.
البحرين:
صدرت البحرين عام 1936.

اتخذت الصحافة العربية في تعريفها للصحافة مسارات شائكة بين محاولاتها السعي وراء المصلحة العامة والربح المادي ، لكنها لم تنجح في ذلك كما نجح الغرب ، إذ لم تلتفت للاختلافات بين القارئ العربي وبين القارئ الغربي ، فالثاني أكثر وعيا من الأول ، وهكذا كانت الصحافة الغربية انعكاسا نفسيا صادقا للجمهور الغربي ، بينما ابتعدت الصحافة العربية عن هذا المسار لأنها أصبحت توجه الرأي العام إلى حيث يحبها ويحبها. يشبع ميوله ويفيده مادياً ، وينسى ما يجب أن يوجه للفكر العربي ، ويصد مظاهر الفساد في الحياة الاقتصادية والاجتماعية ، ويهذب الوجدان العربي.

وظائف الصحافة

يشمل تعريف الصحافة تحديد أهم وظائف الصحافة ، على النحو المتفق عليه وتسميه وسائل الإعلام والصحفيون ، ووفقًا لما اتفق عليه المرشدون الإعلاميون الذين يحددون الصحافة ويتناولون قضاياها المختلفة. من أهم وظائف الصحافة:

نقل المعلومات وإيصالها:
يمكن القول عن الإعلام حيث ظهرت هذه الوظيفة في القرن السادس عشر ، ومن خلال هذه الوظيفة يمكن للصحافة أن تلعب دورًا مهمًا في صنع القرار ، خاصة عندما يتحول نقل المعلومات إلى قضية رأي عام تساهم في ذلك. لصنع القرار العام الديمقراطي ، مما يعزز مبدأ الشفافية في المجتمع ، ومن ناحية أخرى ، تساعد وظيفة نقل المعلومات صانعي القرار على معرفة اتجاهات وتوقعات الجمهور منهم ، والعواقب العامة المترتبة على ذلك. اتخاذ قرارات سابقة.
تقديم إيضاحات حول قضايا المصلحة العامة:
مثل إبراز قضايا المجتمع وكشفها وإيصالها للجمهور بسهولة وشرحها والبحث عن أسبابها ، ووضعها في حالة من الوعي الدائم بجميع القرارات مهما كان شكلها. وفي عملية التحضير ، مما يساعد الجمهور على تنفيذ عمليات الضغط المناسبة على صانعي القرار ، والضغط والدعوة المدنية
الدور الرقابي:
يقصد به ممارسة دور رقابي على متخذي القرار نيابة عن المواطن.
الترفيه:
يقصد به إسعاد المتابع وإراحته من خلال عرض كل ما يهمه في جانب معين ، ويكون موجهاً للجمهور العام وليس خاصاً به ، ويدخل في جميع أنواع الصحافة المرئية والمسموعة والمكتوبة ، مثل أخبار المشاهير والأزياء وغيرها.
تحفيز الجمهور:
بدفعه للبحث وتعلم كل ما هو جديد ، وإثارة مشاعره تجاه بعض القضايا التي من خلالها يستحضر خبراته السابقة مع نفسه أو للآخرين ، وهذا يدفعه إلى التصرف.
خلق مشاعر التضامن في المجتمع:
من خلال تصدير القضايا الكبرى والعالمية الساخنة ذات الأهمية القصوى ، والتي تدفع الجماهير إلى التضامن العاطفي أو الفكري أو العقائدي أو الحقوقي تجاه قضايا محددة ، مما يساعد على الحفاظ على السلام المجتمعي وتحقيق التوازن داخله.

أنواع الصحافة


يشمل تعريف الصحافة تنوع وتعدد أنواع الصحف بناءً على معايير متعددة ، وفي تعريف الصحافة يختلف تسمية الصحافة المكتوبة من صحيفة إلى أخرى حسب المعيار ، والمعايير التي يتم تصنيف الصحافة على أساسها هي كالآتي.

معيار دورية الصدور:

في هذا المعيار ووفقًا لتعريف الصحافة وقت نشر الصحيفة ودوريتها للنشر ، فهي إما صحف يومية تصدر يوميًا أو أسبوعيًا أو جرائد شهرية أو نصف شهرية ، وقد تكون فصلية أو نصف شهرية. تصدر هذه الصحف في الغالب عن مؤسسات أكاديمية أو هيئات علمية أو حكومية مهتمة بدراسات البحث والتطوير. ومن هذا المنطلق يمكن النظر إلى الصحف على أنها يومية أو أسبوعية ، بينما تبدأ المجلات من النشر الأسبوعي ويزيد الوقت فيها عن ذلك.

معيار الاتساع الجغرافي:

بتعريف الصحافة يقصد به التغطية الجغرافية للصحيفة ، ووصولها إلى القراء في مناطق جغرافية واسعة ، وبناءً عليه يتم تقسيم الصحف إلى صحف محلية ، حيث تصدر وتوزع في منطقة جغرافية معينة ، مثل محافظة محلية. أو المنطقة ، ويسمى محلي. هناك صحف وطنية تصدر وتوزع على نطاق وطني ، وتغطي الأخبار داخل وخارج الدولة ، العالمية منها والدولية ، وتسمى وطنية. وهناك الدولي الذي ينشر في البلد نفسه ويوزع في البلد نفسه وفي الخارج ويسمى الدولي. ومن الأمثلة على هذه المجلات التي صدرت في طبعات دولية للقراءة في الخارج مجلة نيويورك ، وصحيفة الأهرام المصرية ، وبعض الصحف العالمية والعالمية ، ومنها:جريدة الفاينانشيال تايمز الاقتصادية اللندنية، ونيويورك تايمز الأمريكية، ولوموند الفرنسية، في حين أن هناك صحفًا إقليمية عربية دولية، صدرت في طبعات دولية مثل: الأهرام والحياة والشرق الأوسط.

معيار طبيعة الجمهور والمحتوى الموجه له:

يعتمد هذا المعيار في تعريف الصحافة على طبيعة المحتوى الذي تقدمه الصحيفة إذا كانت خاصة ، وفي هذه الحالة تُعرف باسم التخصص السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي ... إلخ. هل الجمهور متجانس أم متنوع ، أم هل يخاطب مجموعة معينة مثل الشباب أو النساء أو الأطفال؟

معيار الاتجاه السياسي للصحيفة:

بحسب تعريف الصحافة ، فهي إما صحف مستقلة ومحايدة لا تعبر عن أفكار أو آراء أي تيار سياسي أو جماعة حزبية ، ولا تتبنى أيديولوجية محددة ، بل هي جريدة مفتوحة للتنوع السياسي. الطيف وجميع الأيديولوجيات. ومنها الصحف الحزبية التي تصدر باسم حزب حاكم أو معارضة أخرى ، وهدفها التعبير عن أفكاره وقضاياه وتوجهاته ومطالبه وبرامجه السياسية ورؤيته العامة والخاصة للقضايا المحيطة.

معيار سياسة التحرير وحجم التوزيع:

حسب تعريف الصحافة فهي إما صحف شعبية وتوزيعها كبير وضخم وفي هذه الحالة أسعارها رخيصة وفي متناول الجميع وهي تخاطب الناس فتكون مواضيعها بسيطة وتعالج المشاعر والتركيز في موضوعات مثل: الجرائم ، والرياضة ، وأخبار المجتمع ، والجنس ونجوم الحياة ، بما في ذلك الصحافة النخبوية أو جودة الصفوة ، وكميات توزيعها قليلة فيما يتعلق بالجماهيرية ، لكنها أكثر تأثيراً من الأخيرة ، وهي صحف متوازنة وموضوعية وأكثر تعمقًا وتتناول الأحداث وتركز على المقالات التفسيرية والتحليلية والمواضيع الاستقصائية والابتعاد عن الفضائح وغالبًا ما تكون أسعارها مرتفعة. وهناك صحف معتدلة وهي صحف تختلط بين الجماهيرية والنخبة. لذا فإن محتواه متوازن ويغطي جميع اهتمامات المجتمع.

المعيار الخاص بالشكل الفني للصحيفة:

وهذا ما يفرق بين الجريدة والمجلة رسمياً في تعريف الصحافة ، فالجريدة من حيث الحجم هي عدد الصفحات الكبيرة أو المتوسطة مطوية بدون غلاف ، أما بالنسبة للمجلة فإن عدد صفحاتها أكبر من عدد الصفحات من الصحيفة وتأتي بغلاف ، ويختلف حجم صفحاتها من كبير إلى صغير ، وقد يكون بحجم الجيب. وعلى صعيد الأشكال الصحفية ، غالبًا ما تتعامل الصحف مع ما حدث ، بينما تتعامل المجلة بعمق أكبر مع ما حدث وكيف حدث. كما تهتم المجلة بإرفاق صور وألوان بجودة عالية تفوق الصحف.

معيار الوسيلة الناقلة التي تحمل الصحيفة:

ظهر هذا المعيار حسب تعريف الصحافة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في القرن العشرين ، حيث تعددت وسائل نقل المعلومات من الورق المطبوع إلى مختلف الوسائط الأخرى ، وهي:

الصحافة الإلكترونية مأخوذة من شبكة المعلومات العالمية أو الهواتف المحمولة أو الأقراص الضوئية.
الصحافة المرئية ، المستمدة من شاشات التلفزيون ، وبث الوسائط المتعددة على YouTube.
الصحافة الصوتية ، مأخوذة من المذيعين المحليين والعالميين.

الصحافة سلطة رابعة

وكان Adamundyork 1797 أول من استخدم مصطلح السلطة الرابعة في الصحافة في تعريف الصحافة. وقال للصحفيين في مجلس العموم البريطاني: "هناك صلاحيات ، ولكن عندما ينظر المرء إلى مقاعد الصحفيين يجد السلطة الرابعة" أي الرابعة بعد التشريعية والتنفيذية والقضائية ، لما لها من دور مهم. في صنع الحياة الديمقراطية سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

أصبح مصطلح السلطة الرابعة مفهوماً سياسياً أكثر من كونه مفهوماً دستورياً أو قانونياً ، لأنه ينبع من رغبة الجماهير في أن تكون الصحافة مستقلة تماماً عن السلطة التنفيذية ، بطريقة لا تسمح لها بقمع الحريات ، و للوقوف أمام حرية التعبير في وسائل الإعلام التي تحول إليها الفرد كتيار فكري. تأثير عام في مراقبة السلطات وفعالية دورها في القيام بواجباتها والتأثير في صنع القرار السياسي وتوجيهه نحوه. خدمة الجماهير ومراقبة احترام السلطات الثلاث لحقوق الإنسان والتزامها بتنفيذ القوانين. انتقادها للسلطات.

في الآونة الأخيرة ، لعبت وسائل التواصل الاجتماعي نفس الدور الذي تلعبه الصحافة ، حتى أصبحت تسمى السلطة الخامسة ، وتجدر الإشارة إلى أن الصحافة أو وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن أن تلعب دورًا فعالاً ، إلا في ظل نظام سياسي ديمقراطي. يؤمن بسيادة القانون وضرورة الفصل بين السلطات.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى