الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تاريخ الأرجيلة تاريخ الشيشة في مصر فوائد النرجيلة أسماء أجزاء الشيشة مكونات الشيشة كيف تعمل الشيشة كلام عن الارجيلة أنواع الارجيلة


E_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%A9.jpg


الشيشة او الارجيلة

تعتبر الارجيلة أو الشيشة أو الشيشة من أكثر أدوات التدخين شيوعًا ، وتتكون من أنبوب يمر باحتراق دخان الفحم بالماء قبل استنشاقه. أما بالنسبة لكلمة الشيشة ، والتي تُطبق أيضًا على الشيشة في بعض البلدان ، فهي كلمة أجنبية تعني زجاج ، ويطلق على الشيشة في مصر اسم الشيشة. في هذا المقال سنتحدث عن الشيشة ، ونذكر تاريخ الشيشة وأبرز عيوبها.

تاريخ الشيشة

يعود تاريخ الشيشة إلى نبات الشيشة ، وهو جوز الهند ، كما ذكر الشاعر بطرس كرامي أن أصل الشيشة مشتق من كلمة النرجيلة. أي جوز الهند ، وهو جوز الهند ، حيث تم إفراغه من لبه ولبنه ، وتم استخدامه كآلة مخصصة للتدخين ، خاصة وأن في ثمرة جوز الهند ثقبان ، أحدهما يحضر على شكل المدخن ، الذي توضع فوقه مادة التبغ أو التبغ ، وفوق التبغ يوجد جمرة نار ، بينما يتم وضع الفتحة الأخرى فيه لامتصاص الدخان بعد وضع الماء في الجوز حتى يمر الدخان. من خلالها وتصبح رطبة قبل أن تدخل الفم ، ويسمع صوت هدير الماء أثناء التدخين ، وتطورت الشيشة بمرور الوقت حتى أصبحت في شكلها الحالي ، والحرفيين ، وخاصة أهل الأستانة الذين صنعوها من نحاس ممزوج بالفضة والنحاس وكانوا يصنعون الشيشة من الفضة النقية للأغنياء. صنعها الدمشقيون من خشب المشمش المرصع بالأسلاك وعروق اللؤلؤ.

تاريخ الشيشة وبدايات استخدامها لأول مرة في بلاد فارس والهند القديمة منذ عدة قرون ، واليوم تنتشر في جميع الدول العربية ، وخاصة دول الشرق الأوسط ومصر ، وفي الدول الأوروبية مثل : بريطانيا وفرنسا ، كما تنتشر في روسيا ومختلف دول العالم ، وأصبحت الشيشة بأشكال وأحجام مختلفة ، ويتم تصنيعها بطريقة فنية احترافية ، حيث يتم استخدام العديد من النكهات وأنواع التبغ فيها.

أضرار الشيشة

بعد ذكر تاريخ الشيشة وبداياتها لا بد من التنويه إلى أن الشيشة لا تعتبر بديلاً آمناً لتدخين السجائر كما يعتقد البعض ، بل هي أكثر خطورة على الصحة ، وتتسبب في العديد من أمراض الجهاز التنفسي وأنواع السرطان المختلفة ، وإمكانية حدوثها. من الأمراض المعدية تتضاعف ، خاصة عند استخدام الشيشة نفسها من أكثر من شخص ، وفيما يلي أبرز الأضرار التي تلحق بالشيشة:

تحتوي على نسبة عالية من المركبات شديدة السمية ، مثل: أول أكسيد الكربون ، والقطران ، والمعادن الثقيلة ، والمركبات المسببة للسرطان ، وكذلك المواد الكيميائية الضارة.
يزيد من إدمان الجسم للنيكوتين ، لاحتوائه على كميات مضاعفة منه مع السجائر.
يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الفم وسرطان الرئة.
تتسبب في انخفاض الوزن عند الولادة إذا تم تدخينها من قبل نساء حوامل في سن الإنجاب.
يتسبب في انتشار الأمراض المعدية وخاصة عند تدخينه في المقاهي العامة دون التأكد من تعقيم الأنابيب.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة


تاريخ الشيشة : للاسف لم يتم تحديد البلد او البلاد التي اخترعت بها ولا حتى تاريخ تقريبي ..العلومة ناقصة !!!!!!!
 


الا يوجد قطران في المعسل
قد يحتوي المعسل على بعض القطران الناتج عن حرق الفحم الذي يستخدم لتسخين الشيشة. ومن المهم الإشارة إلى أن تناول المعسل بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والرئة وسرطان الفم والحلق والمريء. لذلك، ينصح بتجنب تعاطي المعسل بشكل عام والتوجه نحو البدائل الأكثر صحية.
 

عودة
أعلى