الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن البِطْرِيق أو ‏هو نوع من الطيور البحرية غير القادرة على الطيران تعيش في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، خصوصاً في القارة القطبية الجنوبية. لدى البطاريق تكيُّف عالٍ مع الحياة في الماء، إذ إن ريشها أبيض وأسود اللَّون يساعدها على التمويه بينما تحوَّلت أجنحتها إلى زعانف لتساعدها على السباحة

7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82.jpg


البطريق

هو نوع من الطيور المائية غير القادرة على الطيران ، وغالبا ما يعيش هذا النوع من الطيور في نصف الكرة الجنوبي ، لكن نوع واحد من هذه الطيور يعيش شمال خط الاستواء وهو بطريق غالاباغوس ، حيث يتكيف هذا النوع من الطيور بدرجة عالية إلى الماء جسمه مغطى بالريش بحيث يتكون من لونين داكنين يسودان بالإضافة إلى الأبيض ، وله أجنحة أقرب إلى الزعانف ، وتتغذى معظم هذه الطيور على الأسماك والحبار وغيرها من الكائنات البحرية. أنهم يصطادون تحت الماء ، ويقضي البطريق نصف عمره على اليابسة والنصف الآخر في البحر ، وفي هذا الموضوع سيتم توضيح المزيد عن هذا النوع من الطيور.

ميزات البطريق

حظي ظهور البطريق قصير الأرجل بإعجاب الناس في جميع أنحاء العالم ، حيث يبلغ طول الأرجل حوالي 35 سم ، ووزنه حوالي كيلوغرام واحد ، ومعظم هذه الطيور من اللون الأسود وأسفلها أبيض ، ولون القزحية محدود على اللون الأحمر أو الأصفر في بعض الأنواع ، ومعظم هذه الطيور لها لون منقارها وأرجلها تميل إلى اللون الأحمر. [2]

يقدر عدد هذه الأنواع من الطيور مثل الإمبراطور بمئات الآلاف ، ويقدر عدد أنواع البطريق الأصغر بالملايين ، وتمثل هذه الأرقام موردًا غذائيًا محتملاً ، لكن الأهمية الاقتصادية لهذه الطيور ضئيلة حيث زار الصيادون في القرن التاسع عشر بعض الأماكن التي عاشت فيها طيور البطريق من أجل اللحوم والبيض وصناعة زيت البطريق ، وبحلول أوائل القرن العشرين لم يعد هذا الاستغلال مربحًا.

تتزايد أيضًا بعض أنواع طيور البطريق بسبب انقراض حيتان أنتاركتيكا في منتصف القرن العشرين ، والتي تنافس هذا النوع من الطيور على الكريل أو القشريات الدقيقة التي تتغذى عليها. كما أن طيور البطريق شديدة التأثر بتغير المناخ ، بما في ذلك الاحتباس الحراري.

موطن البطريق

على الرغم من أن جميع أنواع طيور البطريق تعيش في نصف الكرة الجنوبي ، إلا أنها لا توجد فقط في المناطق الباردة مثل القارة الجنوبية المتجمدة ، ولكن لا يوجد سوى عدد قليل من أنواع هذا الطائر الذي يعيش في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية ، حيث تعيش بعض الأنواع. في المناطق المعتدلة ، لا يمكن لهذا الطائر البقاء على قيد الحياة إلا بالماء البارد الغني بالتيارات الباردة ، وعلى الرغم من تشابه مناخ القطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية ، لا يوجد مثل هذا الطائر في القطب الشمالي.

توجد أعداد كبيرة من هذه الطيور في أنغولا وأنتاركتيكا والأرجنتين وأستراليا وتشيلي وناميبيا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا ، وتظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في عام 2018 أن عدد مليوني بطريق في جزيرة إل كوشيون النائية في فرنسا انخفض إلى ما يقرب من 200000.








وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى