الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن جبال الألب هي سلسلة جبال في أوروبا تمتد من النمسا وسلوفينيا شرقاً، مروراً بإيطاليا وسويسرا وليختنشتاين وألمانيا وحتى فرنسا غرباً. وكلمة ألب تعني أبيض باللغة اللاتينية. أعلى قمة في سلسلة الألب هي قمة مونت بلانك أو القمة البيضاء الواقعة على الحدود الفرنسية-الإيطالية ويبلغ ارتفاعه 4810 متراً.

C%D8%A8%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D8%A8.jpg


معلومات عن سلسلة جبال الألب

سلسلة جبال الألب


سلسلة جبال الألب هي أطول سلسلة جبال في العالم ، وتمتد من شمال البحر الأبيض المتوسط في فرنسا ، حيث تعبر بحيرة جنيف ثم تتجه إلى فيينا في الشمال الشرقي ، ويبلغ طولها حوالي 1200 كيلومتر ، وأوسع نقطة لها هي حوالي 125 ميلا في جارمش. جبال الألب في عدد من دول الاتحاد الأوروبي وهي ألبانيا وكرواتيا والهرسك وصربيا وسلوفينيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا والنمسا والبوسنة وسويسرا ، وتبلغ مساحتها 207 آلاف كيلومتر مربع ، وهي الأكثر منطقة جغرافية شهيرة وهامة في أوروبا الغربية ، وتتكون سلسلة جبال الألب من مجموعة كبيرة من الارتفاعات والأشكال وتنقسم إلى عدد من القطاعات التي تتوزع بين الدول التي تمر بها.

اطول القمم في جبال الألب

تشكلت سلسلة جبال الألب منذ أكثر من عشرة ملايين سنة ، نتيجة اصطدام الكتل الصلبة الأساسية مع بعضها البعض واندماجها ، ثم بدأت عملية تشكيل سلسلة الجبال بالاستقرار كما هي الآن ، حيث بدأت هذه السلسلة يحتوي على أكثر من 100 قمة تمتد على طولها وبين أطول قمم سلسلة جبال الألب:

الجبل الأسود: هي أعلى قمة في سلسلة جبال الألب ، وتحتل المرتبة 11 بين أعلى قمم الجبال في العالم ، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 16 ألف قدم ، أي حوالي 4808 مترًا ، وتقع الجبل الأسود في فرنسا و إيطاليا ، وقمة الجبل الأسود حوالي قبة ثلجية كبيرة وكثيفة.
جبل روزا: وهو ثاني أعلى قمم سلسلة جبال الألب التي يبلغ ارتفاعها حوالي 14،750 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، وتقع في إيطاليا وسويسرا ، وهي مغطاة بالكامل بالجليد وتحتوي على العديد من الأنهار الجليدية.
جبل ماتورنا: وهو من أعلى قمم سلسلة جبال الألب ، حيث يرتفع 14692 قدمًا فوق مستوى سطح البحر ، ويقع بالقرب من جبل روزا ويتمتع هذا الجبل بطقس متقلب ومنحدرات شديدة الانحدار.

السياحة في نطاق جبال الألب

تعد سلسلة جبال الألب من أشهر الوجهات السياحية في أوروبا والعالم ، حيث يسجلها أكثر من 120 مليون زائر سنويًا ، وهي مزودة بالعديد من المنتجعات ونوادي الرياضات الثلجية ، وتعد السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد جبال الألب ، بدأت الاستثمارات السياحية في بداية القرن التاسع عشر ، ذهب السائحون إلى سلسلة جبال الألب للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والثلجية عبر خط السكة الحديد الذي أقيم عليه

تم إنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات بهدف جذب السياح ، ومع بداية القرن العشرين تم إدخال الرياضات الشتوية إلى المنتجعات السياحية وأقيمت أول بطولة تزلج في جبال الألب في سانت موريتز ، وبعد ذلك أصبح التزلج مشهورًا الرياضة والجو السياحي في جبال الألب ، وفي عام 1908 م تم بناء أول مصعد للتزلج وأصبحت هذه الجبال ذات شعبية كبيرة ، حيث أقيمت ثلاث ألعاب أولمبية داخل جبال الألب ، وتم إنشاء العديد من المصاعد والمنتجعات لاستيعاب الزوار المتجهين لرؤية مناظر طبيعية خلابة لجبال الألب.


مصادر جبال الألب
يوجد في جبال الألب ثلاثة آلاف نوع من النباتات ، ومن بين هذه النباتات قزحية فارسية و Gracie Tilly ، كما تحتوي جبال الألب أيضًا على ثلاثين ألف نوع حيواني ، بما في ذلك الوعل.
تحتوي جبال الألب على العديد من المعادن بنسبة كبيرة ، بما في ذلك الزنجفر والكوارتز والذهب والجمشت والنحاس والحديد.
توفر جبال الألب تسعين بالمائة من حاجة أوروبا من المياه ، وتستخدم هذه المياه للشرب وري المحاصيل ، وكذلك إنتاج الطاقة في خمسمائة محطة لتوليد الطاقة ، ويقدر إنتاج الطاقة في جبال الألب بألفي وتسعمائة كيلووات. ، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الأنهار تنبع من سلسلة جبال الألب. ومن هذه الأنهار الراين ، والدانوب ، وبو ، وتيكينو ، وتتدفق هذه الأنهار إلى المسطحات المائية المحيطة في قارة أوروبا ، مثل البحر الأسود ، والمحيط الأطلسي ، وبحر الشام.


السكان والسياحة
يبلغ عدد سكان جبال الألب قرابة أربعة عشر مليون نسمة ، في حين أن عدد السائحين يصل إلى ما يقارب مائة وعشرين مليون سائح سنويًا ، يزورون جبال الألب للاستمتاع بالمناظر الخلابة ، فضلاً عن ممارسة التزلج وتسلق الجبال ، و كانت جبال الألب ملاذًا للعديد من الكتاب والفنانين. موسيقيون وشعراء مثل جان جاك روسو الذي اشتهر بشغفه بنقاء الغابات والوديان والجبال.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى