الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعريف النجوم تعريف النجم والكوكب موت النجوم النجوم في السماء شكل النجوم الحقيقي حجم النجوم معلومات عن النجوم في السماء أسماء النجوم

Tlr9sxNmCEcDiHv-c0qPuJLuRo8JsyOQu9SDxQF_4vrKDy5kZB.gif

تعريف علم النجوم



الكون

بدأ تكوين الكون منذ حوالي 13.7 مليار سنة ، ووفقًا لنظرية الانفجار العظيم ، كان الكون ، بحجمه الكبير وحدوده اللانهائية ، مجرد كتلة صغيرة جدًا ، ذات كثافة وحرارة هائلة ، وفي مرحلة ما ، كان الله قدر الله أنها انفجرت وبدأت مكونات الكون تتشكل وتشتت من حوله ، فبدأت النيوترونات والبروتونات بالاندماج في الهيليوم والهيدروجين ، ثم بدأت هذه العناصر بالاندماج مع بعضها البعض لتشكيل الأجرام السماوية ، وهذا ما جعل حدث ذلك على مدى مليارات السنين التي مرت ، ولعل أهم ما تلاحظه العين البشرية هو تلك الأجرام السماوية اللامعة في السماء ، والتي أثارت العقل البشري للبحث عما هي عليه ، لذلك سيتم توضيح تعريف النجوم.

تعريف علم النجوم

إنها أجسام سماوية ، أي أجسام فلكية ، وأجسام كروية ضخمة ومشرقة ، وبلازميدات مرتبطة بطاقة الجاذبية ، والوحدة الأساسية للبناء هي ذرات عنصر الهيدروجين ، والتي تندمج في الجزء الداخلي من النجم. الهيليوم والليثيوم وعناصر ضوئية أخرى مثل الحديد ، وعملية الاندماج النووي هذه هي ما ينتج بريق وحرارة النجم ، ويقصد به أن يكون النجم كرة بلازما ، أي البلازما. هو وجود الهيليوم والهيدروجين في شكل مؤين ، وتجدر الإشارة إلى أن أهم نجم للإنسان هو الشمس ، وأن معظم النجوم لديها أنظمة شمسية من الكواكب والكويكبات والأقمار والمدارات حولها ، وذلك بسبب وجودها. طاقة جاذبية ضخمة.

دورة حياة النجوم

صنف العلماء الأطوار النجمية بناءً على بعض التغيرات الجسدية التي تحدث للنجم ، فقد حددوا ولادة وفترة حياة وموت للنجم ، ويمكن تحديد النجوم بناءً على المرحلة التي يمر بها.

مرحلة السديم:
أجرام سماوية متفرقة بشكل غير منتظم يتخللها الغبار الكوني والهيدروجين.
مرحلة كرة بوك:
سحابة كونية سوداء كثيفة تُلاحظ عند تشكل النجوم.
مرحلة النجم الأساسي:
وهي المرحلة المبكرة من تكون النجوم ، الناتجة عن تقلص الغاز السحابي في الوسط النجمي ، وتبدأ كثافة الكتلة في الزيادة حتى تصل إلى مرحلة النمط الأساسي.
مرحلة النسق الأساسي:
80٪ من النجوم في الكون تنتمي إلى هذه المرحلة ، حيث لا يزال هناك ما يكفي من الهيدروجين في قلب النجم لمواصلة تفاعلات الاندماج النووي لتكوين الهيليوم ، والشمس حاليًا في هذه المرحلة العمرية.
مرحلة العملاق الأحمر:
شيخوخة النجم ، مما يؤدي إلى انتفاخه وتحوله إلى عملاق أحمر ، حيث لم تعد طاقته الهيدروجينية كافية لتفاعلات الاندماج النووي ، وتتوسع طبقات غلاف النجم ويتضاعف حجمها إلى حوالي 45 ضعفًا. حجم الشمس وهالة حمراء ضخمة من السطوع العالي تتشكل حولها حوالي 100 مرة من سطوع الشمس.
مرحلة المستعر الأعظم:
مرحلة من الانفجارات الهائلة للنجم ، تتشكل خلالها هالة بلازما ضخمة حول النجم. يشار إلى أنه إذا كانت كتلة النجم أقل من 1.4 من كتلة الشمس ، فسوف يتحول بعد هذه المرحلة إلى قزم أبيض ، ولكن إذا كانت كتلة الشمس أكبر من 1.4 ، فسيصبح A أسود. الفجوة.
مرحلة القزم الأبيض:
يكون النجم في مرحلة الاحتضار ، ويميل إلى اللون الأبيض أو الأصفر ، مع كثافة عالية جدًا وصغر الحجم وسطح نجمي ساخن بشكل غير عادي.
مرحلة القزم الأسود:
الأقزام السوداء غير متوقعة حاليًا ، لأنها تحتاج إلى 13.7 مليار سنة لتتشكل من قزم أبيض ، وهو ما يعادل عمر الكون ، وهو قزم أبيض برد واستقر.


أسماء أشهر النجوم

تمتلئ السماء بمليارات النجوم، ومنها ما يمكن ملاحظته بالعين المجرّدة بشكل لامع أكثر من غيرها، والتي هي

بولاريس
يُعرف النجم بولاريس أيضاً باسم قطب الشمال، وهو الأكثر شيوعاً، ويحتلّ المرتبة الخامسة والأربعين في قائمة أكثر النجوم سطوعاً، يقع في الجهة السماوية الشماليّة، لذا تمّ استخدامه للإشارة للشمال، وهو من نوع ألفا، ويتواجد في كويكبة الدب الصغير التي تبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئيّة.

سيريوس
النجم سيريوس يحتلّ المرتبة الأولى في قائمة أكثر النجوم سطوعاً، وسمي بذلك نسبةً لليونانيّة القديمة التي تعني المتوهّج،[١]ويسمى أيضاً باسم (the Big Dog) يتكوّن من نجمين هما الكلب الكبير والكلب الصغير، يمتاز بلونه الأبيض الذي تتخلله مسحة من اللون الأزرق، ويبعد عن الأرض مسافة 8.6 سنة ضوئيّة

ألفا سنتوري
النجم ألفا سنتوري يحتلّ المرتبة الثالثة في لائحة أكثر النجوم سطوعاً، ويبعد عن الأرض مسافة أربع سنوات ضوئيّة، ويتكوّن من ثلاثة نجوم، ألفا سنتوري (أ)، وألفا سنتوري (ب)، وبروكسيما، حيثُ يصنّف النجم ألفا سنتوري (أ) لقزم أبيض، ألفا سنتوري (ب) لنجم برتقالي، أمّا النجم بروكسيما، فهو عبارة عن قزم أحمر، وهو الأصغر بين هذه النجوم الثلاثة، والأقرب للأرض

كانوب
النجم كانوب هو ثاني أكثر النجوم سطوعاً، سمي بذلك نسبةً لأحد ملوك اسبارتا، يبعد عن الأرض مسافة أربع وسبعين سنة ضوئيّة، وهو من النجوم ذات النوع (F)، ويمتاز بحرارته العالية جداً، وكثافته الكبيرة مقارنةً بالشمس.

أركتوروس
يسمى بالنجم الرامح، وهو من النوع (K5)، ويحتلّ المرتبة الرابعة في قائمة أكثر النجوم سطوعاً، يمتاز ببرودته مقارنةً مع الشمس، ويبعد عن الشمس مسافة أربع وثلاثين سنة ضوئيّة.

فيجا
النجم فيجا، ويعني نسر الانقضاض، هو النجم الخامس من ناحية الأكثر في السطوع، يصنّف من النوع (A)، ويبعد عن الأرض مسافة خمس وعشرين سنة ضوئيّة، ويمتاز بحرارته العالية مقارنةً مع الشمس.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى