الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن حروف الاخفاء
حروف الإخفاء مع الأمثلة حروف الإخفاء الحقيقي حروف الإخفاء في بيت شعر حروف الإخفاء الشفوي حروف الإخفاء صف ذا ثنا حروف الإخفاء

اللحن في القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم مصحوبا بأحكام التجويد الواجب الالتزام بها. وذلك لقول الله تعالى: "نتلوه في ترنيمة" وقد ثبت أن التنغيم واجب في الكتاب والسنة والإجماع ، أما اللحن فهو حرام. وذلك لقوله تعالى: "قرآن عربي بغير مضايقة" [2] ، فيتعين على قارئ القرآن أن يعرف اللحن ويتجنبها ، واللحن يخطئ في نطق الكلمات والحروف وهو يكسر بنية الكلمة ، وقد يتسبب في خرق في المعنى أيضًا ، مثل استبدال حرف مكان آخر ، أو زيادة حرف على بنية الكلمة ، أو طرح حرف ، وقد يكون مع حروف العلة والحروف الساكنة ، و وهناك أيضا ما يعرف باللحن المخفي ، وفي هذا الموضوع نذكر الحروف المخفية.

7%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%81%D8%A7%D8%A1.jpg

احكام التجويد

التجويد في الاصطلاح القانوني هو: إعطاء الحرف حقه كامتداد ومخرج وسمة ، ويعني حق الحرف: الخروج من مخرجاته الصحيحة وإعطائه الصفة اللازمة فيه ، مثل: التلويح ، الهمس ، الضيق ، الجهر ... الخ. وهو ما بين الهمس والصمت ، أما الحرف المستحق فهو: الرقيق ، والمبالغة ، والضغط ، والجدير بالذكر أن أحكام التنغيم مثل : الإبهام بأغنية ، وغيرها من أحكام التنغيم الخاصة بالقرآن الكريم فقط ، ولا يجوز تطبيقها على غير القرآن ، فلا يجوز للأحاديث النبوية والأدعية والشعر والمواعظ. تطبق عليها أحكام التجويد ، ولا يجوز التلاوة بتلاوة أحكام التجويد إلا عند تلاوة القرآن الكريم. ولكل قاعدة من قواعد التنغيم أحرف خاصة بها ، منها: حروف الإخفاء وحروف التجويد.

أحكام النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة:
وهو الاسم الذي يخلو من حركات العلة ، ومن أمثلة ذلك: "من" "المبارك" "الأنصار". أما التنوين: فهو الحركات التي تكتب في نهاية بعض الكلمات وتتكون من فتحتين أو جزأين أو جزأين ، ومن أمثلة ذلك: "عليم" حكيم ، "عارف" ، "شيء". وأما أحكام الظهيرة والثابت والتنوين فهي: الإبهام والإظهار والستر والتقليب ، وهي مفصلة على النحو التالي: [5].

الإظهار :
يعني الإظهار في اللغة: البيان ، ولكن في المصطلحات القانونية: لفظ الاسم الساكن والتنوين دون ترديد ، حيث من الضروري إظهار الدباغ والراهبة في حالة ظهور أحد الأحرف الستة من يأتي اسم بعد كل منها ، وهي: حمزة ، العين ، الحي ، الغين ، ها ، إلخ.

الإدغام
: diphthorn في اللغة يعني: الإدراج ، أما بالنسبة للمصطلحات القانونية ، فيعني: نطق الحرفين كالحرفين البارزين ، أما بالنسبة لإغراق الحروف الساكنة الاسمية ، فهذا يعني: إدخال الاسم الساكن في الحرف الذي يليه من الخناق. أي أن حرف الدفتيريا يبرز ، ويدخل فيه الاسم الساكن ولا يكون ظاهرًا وينطبق الشيء نفسه على tawnn ، حيث من الضروري إدخال tanun والاسم في الحرف الذي يأتي بعد كل منهما من ستة أحرف من dithing ، وهي أحرف كلمة "صندل" ، والخطأ مقسم إلى نوعين: ثبات الألوان في القضم وثبات عدم الغنوصية ، وتردد الاسم عن طريق إدخال كلاهما التنوين في الحروف المكونة للكلمة: "ينمو" أو "يمين" ، ومقدار الغنة حركتان ، يستثنى من ضحهم بغنة في حالة الاسم المتوافق مع yaa أو waw. في حالة التساهل ، في حالة الكفر ، يكون في الجمع بين الراهبة والتانون في الرضا واللوم ، مع إلغاء البلاء. وفي حالة اللوم: "من يصنعه من البلاستيك" ، وفي حالة الراع: "حياة سعيدة".
الإقلاب
: في اللغة Iqlab تعني: تحويل شيء ما عن وجهه ، ولكن في المصطلح القانوني: هو وضع حرف في مكان حرف آخر ، أي فيه يتحول كل من الراهبة الساكنة و tween إلى ميم مخفي ، إذا يأتي حرف Baa بعد كل منهم مع الأغنية بقدر نقلتين ، والأمثلة على الدوران: "أنا أتنبأ بهم من بعدهم" "كن نعمة لك".
الإخفاء:

سنتحدث عن الحروف المخفية وأنواع الكتمان ودرجاتها في فقرة منفصلة وهي الفقرة التالية.



تعريف الإخفاء وحروفه

عندَ الحديث عن الإخفاء، فإنّ أول ما يتبادر إلى الذهن هو معرفة حروف الإخفاء وتمييزها جيدًا لفهم الإخفاء، والإخفاء أو ما يُعرف بالإخفاء الحقيقي، يعني في اللغة: الستر، أما في الاصطلاح الشرعي: النطق بالتنوين والنون الساكنة بصفة ما بين الإدغام والإظهار، مع تعرية التنوين والنون الساكنة من التشديد، وبقاء الغنة بمقدار حركتين، وذلك في حال مجيء بعد كلٍ منهما واحدًا من حروف الإخفاء والتي يبلغ عددها خمسة عشرة حرفًا وهي: "ت، ث، ج، د، ذ، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ف، ق، ك"، وبناءً على حروف الإخفاء هذه ومواضعها، يتم الإخفاء أثناء تلاوة القرآن الكريم

مراتب الإخفاء

للإخفاء عدة مراتب: عليا ووسطى ودنيا، وأعلى مراتب الإخفاء تكون عند حروف الإخفاء الآتية: الدال والطاء والتاء، أما أدنى مراتب الإخفاء فتكون عند حروف الإخفاء الآتية: القاف والكاف، أما أوسط مراتب الإخفاء فتكون عند حروف الإخفاء الباقية، وهي بقية الحروف، ويجب الالتزام بهذا جيدًا عند الإخفاء، كما يجب الانتباه إلى أنه في حالة مجيء حروف الإخفاء قبل حرف مفخم فإن الغنة تُفخّم مثل: "مِن طَيِّبَاتِ"، أما إذا جاءت حروف الإخفاء بالغنة قبل حرف مرقق، فإنّ الغنة تُرقق، ومثال ذلك: "مِن دَابَّةٍ"، وفي حالة الإخفاء الحقيقي فإن النون الساكنة لا يكتب عليها أي شيء، والتنوين تكون علامته متتابعة كما في الإدغام.

أمثلة على الإخفاء

يجب معرفة أحكام التجويد بشكلٍ تامّ من إدغام وإقلاب وإخفاء والالتزام بها، وذلك بمعرفة حروف كلٍّ واحدٍ منها وأحكام النون الساكنة والتنوين المتعلقة بها، أما بالنسبة للإخفاء فيُمكن إتقانه بمعرفة مواضع حروف الإخفاء والتدرّب عليها، ومن الأمثلة على الإخفاء بحسب كلّ حرف من حروف الإخفاء ما يأتي:[٧]</span>

الصاد: "أَن صَدُّوكُمْ".
الذال: "مِن ذَهَبٍ".
الثاء: "مَاءً ثَجَّاجًا".
الكاف: "كِتَابٌ كَرِيمٌ".
الجيم: "فَصَبْرٌ جَمِيلٌ "
الشين: "غَفُورٌ شَكُورٌ".
القاف: "سَمِيعٌ قَرِيبٌ".
السين: "قَوْلاً سَدِيدًا".
الدال: "وَكَأْسًا دِهَاقًا".
الطاء: "مِن طِينٍ".
الزاي: "مِن زَوَالٍ".
الفاء: "مِن فَضْلِ".
التاء: "وَمَن تَابَ".
الضاد: "مَن ضَلَّ".
الظاء: "مِن ظَهِيرٍ".



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى