الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن البروستاتا هي غدة بحجم حبة البندق تقع في مجرى البول فوق الخصيتين ، وهي خاصة بالرجال فقط. وظيفة هذه الغدة هي إنتاج سوائل تحمي الحيوانات المنوية كما أنها تساعد على إخراج هذه السوائل أثناء الجماع ، وهناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب هذه الغدة من بينها احتقان البروستاتا ، والاحتقان بشكل عام يعني تراكم السوائل ، وبالتالي احتقان البروستاتا عبارة عن مجموعة من هذه السوائل التي تفرز وعدم القدرة على إفرازها أو التخلص منها.

%D9%87%D9%88%D8%A9_%D8%A3%D9%8A_%D9%8A%D8%AF%D8%9F.jpg


أسباب احتقان البروستاتا
تتعدد الأسباب ، بعضها يتعلق بسلوك الرجل وبعضها يتعلق بالحالة الصحية ، وفيما يلي أبرز أسباب احتقان البروستاتا.

كثرة الشعور بالإثارة الجنسية بغض النظر عن السبب دون اللجوء إلى القذف.
الإفراط في ممارسة العادة السرية أو الجماع.
استخدام طريقة منع الحمل التي تجبر الرجل على الاحتفاظ بالسائل المنوي لفترة قصيرة.
ألم الخصية أثناء الجماع والقذف ، مما يمنع السوائل من الخروج.
الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والكحول. -
الإمساك المتكرر أو الإمساك المزمن. القرحة والتهابات المسالك البولية التي تنتج القيح.
تضخم البروستاتا الحميد أو العدوى البكتيرية أو غير البكتيرية للبروستاتا مما يؤدي إلى زيادة حجمها وعرقلة الدورة.
عانى النخاع الشوكي من كدمات وإصابات.
خلل في مستويات الهرمونات في الجسم وخاصة لدى كبار السن فوق سن 55 سنة.
اشرب المنشطات كثيرًا ، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أعراض الاحتقان
تورم البروستاتا. صعوبة التبول مع الشعور المستمر بالحاجة للتبول. خروج قطرات من الدم في البول أو السائل المنوي. ألم أثناء الجماع والقذف. قد يصاحب ألم القضيب ألم في منطقة البروستاتا وأسفل الظهر وأحيانًا داخل فتحة الشرج. عندما يكون سبب الاحتقان هو الالتهاب ، فغالبًا ما يعاني المرء من ارتفاع في درجة حرارة الجسم وألم عام في العضلات والمفاصل.

علاج التهاب البروستاتا

في البداية يذكر الموقع أن الرجل قد يصاب بالتهاب البروستاتا الحاد أو القصير الأمد ، وتتطور أعراض هذه المشكلة بشكل مفاجئ ، والعدوى التي ينتج عنها التهاب البروستاتا تجعلها ضرورية للعلاج الفوري حتى لا تصبح الحالة خطيرة ، وتصبح المضاعفات شديدة ، وهناك عدوى في البروستات وهي بكتيرية مزمنة وتؤثر على البعض أيضًا ، ويصيب التهاب البروستاتا الرجل نتيجة بكتيريا لا تستطيع المضادات الحيوية قتلها ، وتتكرر الالتهابات ، وقد يصاب الشخص بأضرار في أعصاب المسالك البولية

علاج التهاب البروستاتا بعدة طرق
بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البروستاتا من غيرهم ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من التهاب المثانة ، أو التعرض لإصابات الحوض ، أو الإيدز ، أو استخدام القسطرة ، وكذلك في سن الخمسين ، ومن أبرز العلامات والأعراض الحادة التهاب البروستاتا الجرثومي هو دم مع البول أو السائل المنوي ، أو حرقان أثناء التبول. رائحة كريهة مع البول ، أو قشعريرة ، شعور بالرغبة في التقيؤ ، أو ألم في أسفل البطن أو أسفل ظهر المريض.

يعاني المريض أيضًا من قيء أو آلام في الجسم ، وقد تكون الأعراض شديدة أو خفيفة أو تتطور تدريجياً ، وقد يشمل التهاب البروستات الجرثومي أعراضًا مثل ألم المثانة ، وصعوبة التبول ، وألم الخصية ، والقذف المؤلم ، والتهاب المسالك البولية ، أو حدوث حالة طارئة وعاجلة. الحاجة الدائمة للتبول ، ومن أبرز طرق علاج التهاب البروستاتا بحسب الموقع ، تأتي مع الكثير من الخيارات. هناك علاجات دوائية مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات وغير الستيرويدية المضادة للالتهابات أو حاصرات ألفا.


هناك خيارات أخرى لعلاج التهاب البروستاتا
منها العلاج عن طريق الجراحة ، ولكن وفقًا لما يراه الأطباء من الحالة وعواقبها ، فليس من الشائع علاج التهابات البروستاتا بالجراحة ، كما قد يقوم الجراح بإزالة المشكلة في أنسجة المثانة ، أو إزالة الانسداد ، وشرب الماء يساعد على طرد البكتيريا ، وتجنب شرب الشاي والكافيين والكحول التي تساعد على تهيج المثانة ، وكذلك تجنب الطعام الساخن وتجنب ركوب العجل والخيل وممارسة تمارين كيجل المهمة ، وكذلك الجلوس في حمام دافئ ، أو استخدام وسادة تدفئة لتخفيف آلام البروستاتا.









وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى