الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تؤذيك؟


التهاب المسالك البولية

هي عدوى تصيب الكلى أو الحالبين أو المثانة أو مجرى البول ، وقد تؤدي إلى العديد من الأعراض مثل الألم والحرقان أثناء التبول أو كثرة التبول ، وتجدر الإشارة إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من عند الرجال ، وقد يحدث هذا الالتهاب نتيجة العديد من الأسباب مثل تكون الخراجات داخل المسالك البولية ، وتؤدي هذه الأكياس إلى عرقلة خروج البول من الجسم ، وقد يتم علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب ، وكيف يتم ذلك. يتم توضيحه لاحقًا ، كما يمكن علاجه بشرب الكثير من الماء أو استخدام المضادات الحيوية ، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر الجراحة.


-d8a7d984d8a8d988d984d98ad8a9-d8a8d8a7--Nqeze1T3Is.jpg

علاج التهابات المسالك البولية بالأعشاب الطبية

عادة ما يتم علاج هذا الالتهاب باستخدام المضادات الحيوية ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك علاجات منزلية تساعد في الشفاء ، مثل شرب الكثير من السوائل ، أو الاعتناء بالنظافة الجيدة ، أو تناول فيتامين سي والبروبيوتيك ، كما يمكنك استخدام الكثير. أعشاب لتخفيف أعراض التهاب المسالك البولية بعد استشارة الطبيب أو المختص [2] ، وسيتم شرح هذه الأعشاب ، وهي كالتالي:

عشب عنب الدب

يمكن اعتبار استخدام أوراق عنب الدب إحدى طرق تخفيف أعراض عدوى المسالك البولية ، كما أن خلط أوراق هذه العشبة مع جذور وأوراق عشبة الهندباء يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بهذه العدوى. [3] تم إجراء العديد من الدراسات لإثبات فعالية هذه العشبة وكانت النتائج مختلطة ، لذلك يجب عدم استشارة طبيب أو أخصائي قبل تناولها. تظهر الأبحاث أن تناوله لمدة 3-5 أيام لا يحسن أعراض المسالك البولية أو يقلل من الحاجة إلى المضادات الحيوية. [4] وجدت دراسة أخرى أن الفوائد المضادة للبكتيريا والقابضة ، بالإضافة إلى الأبحاث التي تشير إلى أن هذه العشبة يمكن أن تقلل الأعراض وتمنع التهابات المسالك البولية بشكل فعال ، إلا أنها تعمل على تقليل البكتيريا في البول لاحتوائها على مواد كيميائية تسمى الجليكوسيدات ، وعلى الرغم من أنها كذلك آمن لمعظم البالغين ، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء واضطراب المعدة. تلون البول - بني مخضر - والأرق. [5] تعتمد الجرعة المناسبة من هذه العشبة على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى. في هذا الوقت ، لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات.

البقدونس
تحتوي أوراق البقدونس على العديد من الزيوت الأساسية مثل فينيل بروبانوس - أبيول ، ميريستين - ، تربين - ألفا وبيتا بينين - بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد.
أجريت العديد من الدراسات لاختبار فعالية البقدونس في تقليل الأعراض أو الوقاية من عدوى المسالك البولية ،
في دراسة واحدة. تم إعطاء مجموعة من الفئران مستخلص بذور البقدونس للشرب ، وهذا أدى إلى زيادة كمية البول التي تفرز من الجسم خلال 24 ساعة مقارنة بمياه الشرب وحدها ، مما زاد من معدل تدفق البول باستخدام مستخلص بذور البقدونس ،

والبقدونس هو من المحتمل أن تكون آمنة عند استهلاكها بكميات كبيرة. إنه شائع في الطعام ، وهو آمن لمعظم البالغين عند تناوله عن طريق الفم كدواء على المدى القصير ، ولكنه قد يشكل خطراً كبيراً على من يعانون من تفاعلات حساسية الجلد التي يسببها البقدونس ، كما يجب تحذيرك منها. تناول كميات كبيرة من البقدونس ، لأن ذلك يمكن أن يسبب تأثيرات. الجانب الآخر مثل ؛ فقر الدم ومشاكل الكبد أو الكلى.
لا توجد أدلة كافية حول فعالية البقدونس في تسجيله كعلاج لحصوات الكلى أو عدوى المسالك البولية
لذلك من المهم استشارة طبيب أو أخصائي قبل تناوله. تم استخدام أوراق البقدونس بجرعات يومية تبلغ 6 جرام ، ومع ذلك ، لم يتم العثور على دراسات إكلينيكية تدعم هذه الجرعة


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى