الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن الحديث المشهور الاصطلاحي الحديث المشهور حكمه بحث كامل عن الحديث المشهور حكم الحديث المشهور الحديث المشهور والعزيز والغريب تعريف الحديث العزيز

تعريف الحديث المشهورة
maxresdefault.jpg


الحديث الآحاد

الأحاديث النبوية هي كل حديث لم يصل إلى مستوى الحديث المتواتر ، أي أنه الحديث الذي لم يصل إلى مستوى الحديث المنقطع في طرق نقله إلينا ، وفيه لم تكن شروط المتواتر. التقى وحديث المتواتر صحيح دائما. لم يصل جميع النبوة إلى الحديث المطوَّر ، ويقسم حسب عدد رواة الحديث في كل طبقة إلى ثلاثة أنواع: الحديث الشهير ، والحديث الغريب ، والحديث الغريب. في هذا المقال ، سيتم تغطية الحديث الشهير من خلال التعريف وسيتم ذكر بعض الأمثلة عليه.

تعريف الحديث المشهور

والحديث المشهور من أنواع الأحاديث ، وهي الأحاديث التي لا تصل إلى درجة تكرار الأحاديث. وبحسب العلماء في مصطلح علم الحديث ، يمكن تعريف الحديث المشهور على أنه: الحديث الذي يرويه ثلاثة رواة أو أكثر في كل طبقة من سلسلته إلا إذا بلغ حد المطوَّر. والحديث المشهور مثل الأحاديث النبوية ، فبعضها مقبول وبعضها مرفوض ، وأما المقبول فهو ترجيح حقيقة المخبر ، أي من رواه. ويمكن تقسيمها إلى أربعة أنواع ، وأنواعها الأربعة هي:

والصحيح لذاته: وهو ما يتعلق بسلسلته في انتقال العدل الرجب مثله إلى آخر سلسلة الرواة بغير أسباب أو شذوذ.
الحسن لنفسه: وهو ما تتصل به تسلسل نقله بنقل الراوي العادل الذي تقل سيطرته عن مثله إلى نهاية سلسلة الرواة بغير أسباب أو شذوذ.
والصحيح لغيره: وهو الحسن لذاته إذا ورد عن طريق آخر كدرجته أو أقوى منه.
الحسن لغيره: ضعيف إذا تعددت وسائل نقله ، وإذا كان سبب ضعفه ليس فجور الراوي أو كذبه.

وأما الحديث المرفوض ،
وهو الجزء الثاني من أحاديث الآحاد ، فهو الحديث الذي لم يثقل فيه صدق ما ورد. وذلك لأنه فقد شرطًا أو أكثر من شروط الحديث المقبول على اختلاف أنواعه ، وتم تقسيم الحديث المرفوض إلى عدة أقسام وأسماء كثيرة ، ولكن جميعها تندرج تحت اسم واحد يطلق على الحديث المرفوض ، وهو الحديث الضعيف الذي لا تتحقق فيه شروط الحديث المقبول ، والله تعالى أعلم.

أمثلة من الأحاديث الشهيرة

بعد تحديد الحديث المشهور وتحديد أنواعه بالقبول أو الاستجابة لاعتباره أحد أنواع حديث الأحد ، بعض الأمثلة من الأحاديث المشهورة من أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليه وسلم - سوف يذكر ، وهنا بعض الأمثلة من الحديث الشهير

الحديث الشهير الذي رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - وغيره ، وهذا الحديث من حديث الأحد ، قال فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (المسلم هو المسلم). من يعفي المسلمين من لسانه ويده ، والمؤمن من أمن الناس على دمائهم ومالهم ، والمهاجر من ترك السيئات. والمجاهد هو الذي يجتهد في سبيل الله "[5].
والحديث المشهور الذي رواه عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يغتنم الله العلم بنقله عن الناس ، بل يأخذ العلم بالاستيلاء على العلماء ، وإن لم يبق عالماً ، فإنه يأخذهم كانوا رؤوسًا جهلة ، ثم سئلوا ، وأفتوا بغير علم. فضلوا وضلوا.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى