الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أسباب نقص الحديد
أسباب نقص الحديد المفاجئ أسباب نقص الحديد المتكرر أسباب نقص الحديد عند النساء وعلاجه أسباب نقص الحديد عند الرجال أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

عنصر الحديد

الحديد هو المعدن الذي يحتاجه الجسم للقيام بالعديد من المهام البيولوجية ، والحديد هو جزء أساسي من الهيموجلوبين ، وهو بدوره البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء وينقل الأكسجين من الرئتين إلى أجزاء مختلفة من الجسم. ، وكذلك يساعد في تخزين واستخدام الأكسجين والحديد أيضًا. له دور بناء في البروتينات والإنزيمات المختلفة ، ويحتاج الجسم إلى كميات محددة من الحديد ، وبالتالي فإن الكميات الصغيرة منه تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم والعديد من المشاكل الأخرى ، ومن أسباب نقص الحديد فقدان الدم ، وسوء التغذية ، وما إلى ذلك ، ويمكن أن تحدث وفرة من الحديد نتيجة لذلك. كثرة عمليات نقل الدم واستهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة ، وهذه المقالة سوف تناقش المزيد من أسباب نقص الحديد.


ما هو نقص الحديد

نقص الحديد هو الحالة الصحية التي تنتج عن وجود كميات قليلة للغاية من الحديد في الجسم. يعد نقص الحديد أكثر النقص شيوعًا بين العديد من المغذيات والمعادن ، وهو السبب الأول لفقر الدم في الولايات المتحدة الأمريكية. يمكن القول عند ذكر أسباب نقص الحديد أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، لأن هذا يكاد يكون شيئًا واحدًا. يؤدي نقص الحديد بشكل أو بآخر إلى فقر الدم بسبب نقص إنتاج الهيموجلوبين الضروري لنقل الأكسجين ، ويمكن أن يختلف نقص الحديد من نقص الحديد من مخازنه في الجسم دون أن يؤثر ذلك على أنشطة الجسم المختلفة أو الصحة العامة ، لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، والذي يصيب عمومًا أعضاء ومناطق مختلفة من الجسم. يمكن القول أن نقص الحديد مهم لأنه يتميز بالخصائص التالية:

يمكن أن يؤثر نقص الحديد على النمو الطبيعي للأطفال ، حيث قد يؤدي إلى تأخر في النمو الحركي أو الروحي ، مثل القدرات العقلية أو الحركية.
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل قد يؤدي إلى زيادة خطر إصابة الجنين الصغير أو الولادة المبكرة ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة المشاكل الصحية المختلفة للجنين ، حيث يزداد معدل الوفيات في السنة الأولى من عمر الطفل.
يؤدي نقص الحديد إلى زيادة التعب والإرهاق العام ، بالإضافة إلى عجز عام في قدرة الإنسان على أداء الوظائف الجسدية المختلفة ، ويؤثر هذا المرض أيضًا على قدرة الذاكرة والوظائف العقلية المختلفة عند البالغين.
F-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84.jpg

أسباب نقص الحديد

من الأسباب الشائعة لنقص الحديد هو عدم تناول كمية كافية من الحديد أو عندما يفقد الجسم كميات من الحديد أكثر مما يحصل عليه من الطعام ، لأن الحديد من العناصر الأساسية التي لا يمكن تثبيتها داخل الجسم ، وبالتالي يجب الحصول عليه من المصادر: القيم الغذائية المختلفة عند فقدها ، ونظراً لأهميتها الأساسية في تكوين الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، يحدث فقر الدم عندما لا يتم علاج هذه المشكلة ، ومن أسباب نقص الحديد بشكل عام: التالي:
فقدان الدم

يحتوي الدم على كمية كبيرة من الحديد في كريات الدم الحمراء ، وبالتالي فإن فقدان الدم بكميات كبيرة أو بشكل مزمن هو أحد الأسباب الرئيسية لنقص الحديد ، وهذا يفسر حدوث نقص الحديد في الدم. النساء أكثر من الرجال ، نظرًا لوجود دورة طمث طبيعية ، بالإضافة إلى احتمال حدوث الحمل عندهن ، والنساء اللائي يعانين من فترات غزيرة لديهن فرصة أكبر للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر من غيرهن ، وفقدان الدم المزمن والخفيف يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهذا ما يحدث في نزيف القرحة الهضمية ، أو أورام القولون ، أو سرطان القولون والمستقيم أو فتق الحجاب الحاجز المنزلق. يمكن أن يحدث نزيف مزمن في الجهاز الهضمي أيضًا نتيجة الاستخدام المزمن لمسكنات الألم التي تتلف الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي ، مثل الأسبرين.
نقص الحديد من النظام الغذائي

يحصل الجسم على الحديد بشكل طبيعي من الطعام الذي يتم تناوله ، كما أن تناول كميات غير كافية من الحديد من حاجة الجسم هو أحد أسباب نقص الحديد في الجسم تدريجياً وصولاً إلى مرحلة النقص ، ولذلك ينصح دائماً باتباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات من الحديد مثل اللحوم الحمراء والبيض والخضروات الخضراء ولكن قد يوصى بتناول الحديد على شكل مكملات غذائية لمرضى نقص الحديد المرضي.
عدم القدرة على امتصاص الحديد

يُمتص الحديد في مجرى الدم بشكل رئيسي من خلال الأمعاء الدقيقة ، وبالتالي فإن المشاكل المرضية التي تصيب هذه الأمعاء يمكن أن تؤثر على امتصاص الحديد ككل ، ومثال على ذلك ما يعرف بالداء الزلاقي - أو الداء الزلاقي - الذي يؤثر على قدرة الأمعاء. الأمعاء لامتصاص الموارد الغذائية حالات مختلفة - بما في ذلك الحديد - من الطعام المهضوم ، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهناك بعض الحالات الأخرى التي تؤثر على امتصاص الجسم للحديد ، مثل استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة جراحيًا.

الحمل

بدون مكملات الحديد ، يمكن أن تعاني العديد من النساء الحوامل من نضوب مخزون الحديد بسبب حاجة الجسم لمزيد من الدم لنمو الجنين ، بالإضافة إلى الحديد الذي يستهلكه الجنين لإنتاج الهيموجلوبين الخاص به.

حاجة الجسم الطبيعية للحديد

يمكن أن تختلف حاجة الجسم إلى الحديد وفقًا للعمر والجنس والصحة العامة. يحتاج الرضع والأطفال الصغار إلى الحديد أكثر من البالغين بشكل عام ، لأن أجسامهم في مرحلة نمو سريع نسبيًا ، وفي مرحلة الطفولة ، يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات من كلا الجنسين إلى حوالي 10 مجم من الحديد يوميًا ، بينما يحتاج الأطفال من سن 9 إلى 13 سنة يحتاجون إلى حوالي 8 ملغ يوميًا ، وابتداءً من مرحلة البلوغ ، تحتاج الإناث إلى الحديد أكثر من الذكور ، لأنهن يفقدن الدم بشكل دوري نتيجة الدورة الشهرية ، لذلك فإن النساء في سن 19 وحتى سن 50 عامًا يحتاجون إلى حوالي 18 مجم من الحديد يوميًا ، في حين أن الرجال في هذه الأعمار يشبعون بحوالي 8 مجم يوميًا ، وبعد بلوغ النساء سن الرشد تقل حاجتهم للحديد نتيجة توقف الدورة الشهرية ، وبالتالي يعود إلى متوسط الحاجة إلى الحديد كما هو. حالة الرجال وهي حوالي 8 ملجم في اليوم ، وفي حين أنه من الممكن الحصول على ما يكفي من الحديد من الطعام فقط ، هناك بعض الفئات التي تحتاج إلى تناول الحديد بشكل خاص من خلال المكملات الغذائية أو اتباع نظام غذائي غني بعنصر الحديد. ومن بين هذه الفئات ما يلي:

النساء الحوامل والمرضعات.
مرضى الفشل الكلوي أو الفشل الكلوي وخاصة الذين يخضعون لجلسات غسيل الكلى التي تزيل الحديد من الدم.
الأشخاص المصابون بقرحة هضمية.
الأشخاص الذين يعانون من آفات الجهاز الهضمي التي تمنع الجسم من امتصاص الحديد ، مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
بالنسبة لأولئك الذين يتناولون مضادات الحموضة بشكل مفرط ، يمكن أن يقلل ذلك من امتصاص الجسم للحديد.
الخضوع لجراحة السمنة.
أولئك الذين يمارسون تمارين قوية ووحشية.
الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا فقط ، حيث يمتص الجسم الحديد من اللحوم بشكل أفضل من الموجود في النباتات.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يحدث فقر الدم عندما تنخفض كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، والهيموجلوبين هو البروتين الذي ينقل الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة ، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم بشكل عام ، ويحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في الجسم. ينتج الجسم الهيموجلوبين ، لذلك تكمن المشكلة في هذا المرض هو النقص ، وعند تعويض نقص الحديد يمكن علاجه والتغلب عليه ، ولكن من الضروري في هذا المرض تحديد سبب نقص الحديد ، والنزيف هو الأكثر سبب شائع لنقص الحديد بشكل عام ، لكن سوء التغذية لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى هذا المرض أيضًا. انتشار هذه المشكلة ، لكن هناك الكثير ممن يعانون منها دون أن يدركوا ذلك ، ومن الممكن أن يعانون من أعراض فقر الدم لسنوات دون معرفة السبب.

أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد

بعد الحديث عن اسباب نقص الحديد يمكن معالجة اعراض فقر الدم التي قد تكون خفيفة جدا في البداية وقد لا يدركها المريض حسب الجمعية الامريكية لامراض الدم (ASH) معظم المصابين بفقر الدم لا تدرك إصابتهم إلا بعد إجراء فحص دم روتيني لسبب أو لآخر. تشمل الأعراض المتوسطة إلى الشديدة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد: [5]

التعب والإرهاق العام.
ضعف عام.
شحوب البشرة.
ضيق في التنفس.
دوخة
الرغبة في تناول أشياء غير غذائية غريبة مثل التراب أو الثلج أو الطين.
الشعور بتنميل في الساقين.
تورم وألم اللسان.
برودة الأطراف.
سرعة دقات القلب.
هشاشة الأظافر.
صداع.

تشخيص فقر الدم بسبب نقص الحديد

من الطبيعي أن يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي شامل عند البدء في تشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، ومن ثم يمكن للمريض أن يسأل عن الأعراض المختلفة وعوامل الخطر ، مثل غزارة الدورة الشهرية عند النساء أو مشاكل صحية سابقة ، وعندما يشتبه الطبيب في حدوث ذلك. وجود فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، سيطلب إجراء اختبارات الدم ، والتي تظهر بشكل أساسي معلومات حول عدد خلايا الدم الحمراء ، وكمية الحديد في الدم ، وغيرها من القيم المهمة ، وعندما يشتبه الطبيب في حدوث نزيف داخلي ، فإنه يسأل غالبًا لإجراء فحوصات أخرى للتحقق من جميع أسباب نقص الحديد ، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي:

فحص دم البراز.
تنظير الجهاز الهضمي العلوي.
تنظير الجهاز الهضمي السفلي.

تقدر القيمة الطبيعية لـ HCT للنساء البالغات ما بين 34.9 ٪ إلى 44.5 ٪ ، وبالنسبة للرجال البالغين تتراوح بين 38.8 ٪ إلى 50 ٪ ، في حين أن الكمية الطبيعية من HGB للنساء البالغات تقدر في النطاق من 12 إلى 15.5 g / dL ، وبالنسبة للرجال البالغين يتراوح من 13.5 إلى 17.5 جم / ديسيلتر

عوامل الخطر لفقر الدم بسبب نقص الحديد

من الممكن أن تظهر أسباب نقص الحديد في كل من الرجال والنساء في أي عمر وأي أصول جغرافية أو عرقية ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم مخاطر أعلى للإصابة بهذا المرض عن غيرهم ، وهذا لا يعني أنهم سيصابون بالمرض بمجرد وجود عوامل الخطر هذه ، لكنه يزيد من فرصة الإصابة. حدوث المرض وعوامل الخطر لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد:

النساء بسنّ النشاط التناسلي.
النساء الحوامل.
الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي سيء.
الذين يتبرعون بالدم بشكل دوري.
الأطفال والرضع ، خاصة أولئك الذين ولدوا قبل الأوان أو في سن القفز.
النباتيون الذين لا يستبدلون الحديد الموجود في اللحوم بالمكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بالحديد.

لذلك يجب على كل من يعاني من العوامل المذكورة أعلاه مراجعة الطبيب من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة ، خاصة عند المعاناة من أعراض نقص الحديد أو عند الاشتباه في أي من الأسباب المذكورة سابقًا لنقص الحديد.

علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

تعتمد خطة العلاج في علاج نقص الحديد على محورين رئيسيين ، حيث يجب تحديد أسباب نقص الحديد من أجل علاجها واتباع الإجراء المناسب من حولها ، بالإضافة إلى تعويض نقص الحديد الذي يحدث نتيجة لذلك. أسباب. لذلك يمكن القول أن علاج نقص الحديد يتمثل في الآتي:

المكملات الغذائية المحتوية على الحديد

تساعد الحبوب الغنية بالحديد على إعادة مخازن الحديد في الجسم إلى حالتها الطبيعية ، ويجب تناول هذه الحبوب على معدة فارغة إن أمكن ، حيث يساعد ذلك في امتصاص الحديد بشكل أكبر ، ولكن عندما يؤثر هذا الأمر على المعدة ويسبب آلامًا في البطن ، يمكن عمل الحبوب. تناولها مع وجبات الطعام ، وقد يحتاج الشخص إلى تناول هذه المكملات لعدة أشهر ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحبوب يمكن أن تسبب الإمساك أو البراز الأسود.

غذاء حمية

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة نسبيًا من الحديد ، لذلك يمكن اتباع هذه الأطعمة لتعويض نقص الحديد الذي يحدث ، ولكن يجب اتباع تعليمات الطبيب بخصوص حبوب الحديد ، فلا يمكن استبدال الحبوب بالأطعمة التي تحتوي على الحديد ومن هذه الأطعمة ما يلي:

لحم أحمر.
خضروات خضراء.
فواكه مجففة.
البندق.
الفول المعلب المدعم بالحديد.

بالإضافة إلى تناول هذه الأطعمة ، فإن فيتامين ج يمكن أن يساعد في امتصاص الحديد ، وهذا ينطبق بشكل خاص على الحديد الذي يتم تناوله على شكل حبوب ومكملات غذائية أو على شكل أطعمة غنية بالحديد ، لذلك قد ينصح الطبيب بتناول أقراص. تحتوي على فيتامين سي أو عصائر غنية بهذا المركب المفيد.

علاج أسباب نقص الحديد الأساسية

لا يمكن للمكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بالحديد أن تساعد في علاج مشكلة نقص الحديد عند استمرار النزيف ، وبالتالي قد يصف الطبيب الأدوية التي تساعد على تخفيف الدورة الشهرية أو البحث عن كثب عن أسباب نقص الحديد من أجل علاجها ، وقد يقوم المريض بذلك. بحاجة إلى نقل الدم عند المعاناة من فقر الدم الحاد.

منع نقص الحديد

بعد الحديث عن أسباب نقص الحديد لا بد من ذكر بعض الطرق الوقائية التي تمنع حدوث هذه المشكلة ، حيث يمكن تجنب نقص الحديد باتباع نظام غذائي غني بالحديد وغني بفيتامين سي مما يساعد على امتصاص الحديد. الرضاعة الطبيعية أو إرضاع الطفل من أجل الحليب الغني بالحديد. بعد ذكر الأطعمة الغنية بالحديد سابقًا ، يمكن ذكر بعض الأطعمة الغنية بفيتامين سي:


الفواكه مثل البرتقال والفراولة والكيوي والجوافة والبابايا والأناناس والبطيخ والمانجو.
بروكلي
فلفل أحمر أو أخضر.
قرنبيط.
طماطم
خضروات خضراء.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى