الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن علاج تصلب الشرايين
علاج تصلب الشرايين في الدماغ علاج تصلب الشرايين بالثوم علاج تصلب الشرايين بدون جراحة علاج تصلب الشرايين في الرجل علاج تصلب الشرايين لمرضى السكري

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هي الحالة التي تضيق فيها الشرايين نتيجة تراكم ما يعرف بالحويصلات الهوائية داخلها ، والشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والموارد الغذائية من جانب القلب إلى الأعضاء الأخرى في أجزاء مختلفة من الجسم. الجسم ، كما هو الحال مع التقدم في السن ، يمكن أن يتراكم الكوليسترول والدهون والكالسيوم على الجدران. تتكون الشرايين الداخلية من اللويحة ، مما يمنع الدم من التدفق بشكل طبيعي ، وقد يحدث هذا في أي شريان في الجسم ، على عكس ما هو شائع يؤثر على تصلب الشرايين. فقط تلك التي تتغذى على القلب ، والمعروفة باسم الشرايين التاجية ، وقد يحدث هذا في شرايين القلب والقدمين والكلى وغيرها ، وسوف نناقش في هذا المقال عن علاج تصلب الشرايين وأعراضه وأسبابه.

arterioscl7.gif

أسباب تصلب الشرايين

تصلب الشرايين مرض بطيء التطور ، يمكن أن تبدأ أساساته في مرحلة الطفولة ، وعلى الرغم من أن السبب الرئيسي لهذه الحالة غير معروف تمامًا ، إلا أن تصلب الشرايين يسبب تلفًا في الطبقة الداخلية للشرايين ، ويمكن أن يحدث هذا الأمر بسبب ما يلي :

ضغط دم مرتفع.
مستويات عالية من الكوليسترول الضار.
ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
تدخين السجائر أو أي طرق أخرى لتدخين التبغ.
زيادة مقاومة الأنسولين والسمنة ومرض السكري.
الحالة الالتهابية التي تحدث عند المعاناة من العديد من الأمراض ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة والعديد من الالتهابات ، أو الالتهاب الذي يحدث لأسباب غير معروفة.

عندما تبدأ الجدران الداخلية للشرايين في التضرر ، تتراكم خلايا الدم والمواد الأخرى في مكان الإصابة ، مما يؤدي إلى تضيقها في تجويف الشريان ، وهذا الأمر يزيد من احتمالية حدوث جلطة دموية على الأرض. هذا التضيق الذي يؤدي إلى نتيجة انسداد كامل أو جزئي في تجويف الشريان مع ما يصاحب ذلك من موت الأنسجة والخلايا التي تعتمد على إمداد الدم للشريان المصاب بتصلب الشرايين.

أعراض تصلب الشرايين

عادة لا يكون تصلب الشرايين من الأعراض حتى يحدث الانسداد في الشريان التالف ، وبالنظر إلى أن هذا الأمر يمكن أن يحدث في أي منطقة من الجسم ، يمكن أن تختلف الأعراض حسب هذا الأمر ، حيث أنها تشمل عادة ما يأتي حسب الحالة التي تحدث. :

ألم في الصدر أو ذبحة صدرية.
ألم في الأطراف السفلية.
ضيق في التنفس.
التعب والإرهاق العام.
الارتباك ، عندما تؤثر الحالة على إمدادات الدم في المخ.
ضعف عضلي في الأطراف السفلية بسبب نقص التروية فيها.

كما أنه من الضروري معرفة الأعراض التي تحدث في حالات النوبة القلبية والسكتة الدماغية ، فهي من الحالات التي يمكن أن تنتج عن تصلب الشرايين ، وتتطلب التدخل الطبي العاجل والطارئ ، حيث تشمل أعراض النوبة القلبية ما يلي:

ألم في الصدر أو انزعاج في منطقة الصدر.
ينتشر الألم في الكتفين أو الظهر أو الرقبة أو الساعدين أو الفك.
وجع بطن.
ضيق في التنفس.
إضاءءة أمامية.
التعرق.
استفراغ و غثيان.
الشعور بالاقتراب من المصطلح.

بينما تشمل أعراض السكتة الدماغية ما يلي:

ضعف أو تنميل في الوجه أو الأطراف.
صعوبة الكلام.
مشاكل في فهم الكلام.
مشاكل في الرؤية.
فقدان التوازن.
صداع حاد ومفاجئ.
علاج تصلب الشرايين

عند معرفة وجود تصلب الشرايين يمكن القول أن التغيرات التي يقوم بها الشخص في مستوى عادات الحياة اليومية بالإضافة إلى الأدوية الموصوفة له تساعد في وقف نمو العصيدة أو على الأقل إبطائها ، كما يمكن أن تسهم طرق علاج تصلب الشرايين في تقليل حجم تصلب الشرايين في بعض الحالات ، وهناك عدة محاور رئيسية تتعلق بعلاج تصلب الشرايين ،
وتشمل هذه المحاور ما يلي:


التغيرات في مستوى عادات الحياة اليومية: التقليل من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين يساهم بشكل كبير في وقف نمو تصلب الشرايين ، وهذا الأمر يعني الاعتماد على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين ، وهذه الأمور لا تعالج لكن المشكلة تخفف من احتمالية الإصابة بالسكتات القلبية والسكتات الدماغية.
الأدوية: يمكن أن تساعد الأدوية المستخدمة لخفض الكوليسترول والتحكم في الضغط الشرياني ضمن حدوده الطبيعية بشكل كبير في علاج تصلب الشرايين ، كما يمكن أن تقلل من حدوث السكتات الدماغية.

وهناك أيضًا بعض خيارات العلاج الجراحية أو الغازية التي تستخدم للتخلص من مناطق ضيق الشرايين ، حيث تشمل هذه الخيارات ما يلي:

شبكات الأوعية الدموية أو الدعامات وتصوير الأوعية الدموية: في هذه الطريقة ، يتم إدخال أنبوب صغير في أحد شرايين الطرف السفلي أو العلوي ، ويتم الوصول من خلال هذه الشرايين مع الأنبوب إلى الشرايين التالفة داخل الجسم ، حيث توجد مناطق انسداد أو يكون التضيق مرئيًا بوضوح على شاشة تقوم بتصوير الشرايين في الوقت الفعلي ، عند تحديد موقع التضيق ، غالبًا ما تستخدم بالونات التوسيع أو الشبكات التي تدعم الشرايين من الداخل لتوسيع منطقة التضيق. يساعد ذلك في التخفيف من الأعراض بشكل واضح ، لكنه لا يمنع الجلطات المستقبلية في مناطق الشرايين المختلفة.

المجازة الجراحية: في هذه العملية ، يحصل الجراح على وعاء دموي سليم - غالبًا من الطرف السفلي أو الصدر - ويستخدمه لربط شريانين أو منطقتين من نفس الشريان لتجاوز المنطقة الضيقة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العمليات لها العديد من المضاعفات ، حيث تستخدم لتخفيف الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات شديدة أو تصلب الشرايين المحدود الوظيفة

الوقاية من تصلب الشرايين

بعد الحديث عن علاج تصلب الشرايين لابد من ذكر بعض النقاط التي تساعد في منع حدوث أو تطور هذه المشكلة وخاصة لمن يعانون من عوامل الخطر حيث يمكن للناس إجراء العديد من التغييرات على مستوى عادات الحياة مثل ، على سبيل المثال ، ما يلي:

التزم بنظام غذائي صحي منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول.
تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
أضف السمك إلى النظام الغذائي مرتين في الأسبوع.
ممارسة التمارين الشاقة لمدة 75 دقيقة في الأسبوع وممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.
الإقلاع عن التدخين.
فقدان الوزن عند زيادة الوزن أو السمنة.
السيطرة على التوتر.
علاج الحالات المصاحبة لتصلب الشرايين مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى