الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن ما هو لين العظام
تحليل لين العظام لين العظام بالانجليزي الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام حقن لعلاج لين العظام

4%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85.jpg

تلين العظام

تلين العظام هو حالة صحية تؤدي إلى عدم تمعدن العظام أو عدم اكتسابها الصلابة اللازمة. وهذا يجعلها ضعيفة وعرضة للكسر والانحناء ، ويصيب لين العظام البالغين فقط ، وعندما تحدث نفس الحالة عند الأطفال تُعرف بالكساح. فيتامين د ، وعلاجه يشمل الحصول على كمية كافية من فيتامين د والكالسيوم ، وكذلك علاج الأمراض التي تسببه.

أعراض الكساح

توجد أعراض قليلة لتلين العظام ، وأكثرها شيوعًا هو سهولة كسر العظام وضعف العضلات. يحدث هذا بسبب وجود مشكلة في منطقة ملامسة العضلات والعظام ، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من رخوة العظام من صعوبة في المشي أو قد يتأرجحون أثناء المشي ، كما أن آلام العظام ، خاصة في الفخذين ، من الأعراض الشائعة للكساح ، وقد ينتشر الألم من الفخذين إلى المناطق التالية

اسفل الظهر.
الحوض.
الساقين.
الضلوع.

إذا كانت مستويات الكالسيوم في الدم منخفضة للغاية. قد يواجه الفرد:

عدم انتظام ضربات القلب.
خدر حول الفم
خدر في الذراعين والساقين.
- تقلصات في اليدين والقدمين.

أسباب الكساح


تعتمد العظام على معادن معينة لتنمو وتحافظ على قوتها ، وعندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من هذه المعادن ؛ يعاني الفرد من تلين العظام ، وهناك أسباب مختلفة لحدوث ذلك ، ومن أبرزها:

عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين د: يحتاج الجسم إلى هذا الفيتامين لامتصاص الكالسيوم من الطعام ، ويمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية ، كما أن نقص فيتامين د قد يؤثر سلبًا على صحة العظام.
صعوبة امتصاص الجسم لفيتامين (د): قد تؤثر بعض العمليات الجراحية التي ينتج عنها استئصال جزء من المعدة أو الأمعاء ومرض الاضطرابات الهضمية وبعض اضطرابات الكلى والكبد على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د أو تحويله إلى شكله النشط.
أسباب أخرى: قد تسبب بعض الأدوية التشنج لتليين العظام ، وقد يحدث أيضًا إذا لم تتعامل الكلى مع الأحماض بشكل صحيح ، وبمرور الوقت تعمل الأحماض الزائدة على إذابة العظام ببطء ، وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث الكساح بسبب لمرض وراثي.

تشخيص الكساح

قد يكون من الصعب تشخيص إصابة الفرد بالكساح ، ولكي يشخص الطبيب بدقة ويستبعد اضطرابات العظام الأخرى مثل هشاشة العظام ، يجب إجراء أحد الاختبارات التالية:

تحاليل الدم والبول: يساعد ذلك في الكشف عن المستويات المنخفضة من فيتامين د وأي مشاكل تتعلق بالكالسيوم والفوسفور.
الأشعة السينية: قد تكون بعض التشققات الطفيفة في العظام ، والتي تظهر في صورة الأشعة السينية ، علامة على الكساح.
خزعة العظام: مع التخدير العام ، يقوم الجراح بإدخال إبرة رفيعة في الجلد في عظام الحوض فوق الفخذ. لأخذ عينة صغيرة من العظام ، وعلى الرغم من دقة خزعة العظام في الكشف عن الكساح ، إلا أنه نادرًا ما يتم استخدامها في التشخيص.

علاج الكساح

قد يساهم الحصول على كمية كافية من فيتامين د من خلال المكملات الغذائية ، لفترة تتراوح من عدة أسابيع إلى شهور ، في علاج تلين العظام والحفاظ على المستوى الطبيعي لفيتامين د ، وغالبًا ما يكون مطلوبًا الاستمرار في تناول هذه المكملات ، والرعاية الصحية قد يوصي مزود الخدمة بزيادة استهلاك الكالسيوم والفوسفور ، سواء من خلال المكملات الغذائية أو النظام الغذائي ، في بعض الأحيان يساعد في علاج الأمراض التي تؤثر على استقلاب فيتامين د ، مثل أمراض الكلى والكبد ، أو انخفاض مستويات الفوسفور ، في تحسين أعراض وعلامات هشاشة العظام.

منع الكساح

يمكن منع تلين العظام ، الذي يحدث بسبب عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس أو انخفاض كمية فيتامين د في النظام الغذائي ، عن طريق الحصول على كمية كافية من فيتامين د ، من خلال الخطوات التالية:

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د: وتشمل هذه الأطعمة الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين ، بالإضافة إلى صفار البيض والأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل الحبوب والخبز والحليب والزبادي.
تناول المكملات الغذائية عند الحاجة: في حالة عدم حصولك على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن من خلال النظام الغذائي ، أو إذا كنت تعاني من حالة صحية تؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية بشكل مناسب ، فلا بد من استشارة طبيب حول تناول حبوب الكالسيوم وفيتامين د. .

التعرض لأشعة الشمس دون حماية ؛ قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد ، ولا يوجد إجماع بين الخبراء حول المدة الآمنة والكافية للتعرض لأشعة الشمس للوقاية من الكساح أو علاجه.

الفرق بين اللين العظام وهشاشة العظام

هشاشة العظام هي ضعف في العظام ناتج عن مشاكل في عملية تكوين وبناء العظام ، بينما هشاشة العظام هي ضعف العظام الحية التي تكونت في الأصل ، ويتم الآن إعادة تشكيلها. [3]


لمزيد من المعلومات حول تلين العظام ، يوصى بمشاهدة مقطع الفيديو التالي ، والذي يظهر فيه الدكتور أحمد العموري ، سبيكا.





وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى