الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن صحراء موهافي
أين تقع صحراء موهافي باختصار

صحراء موهافي.
صحراء موهافي (بالإنجليزية: Mojave Desert)‏ هي صحراء قاحلة مطرية و صحراء جافة في أمريكا الشمالية.وهي تقع في جنوب غرب الولايات المتحدة، في المقام الأول داخل جنوب شرق ولاية كاليفورنيا وجنوب ولاية نيفادا، وتحتل ما مجموعه 47877 ميل مربع (124،000 كم 2). مناطق صغيرة جدا تمتد أيضا إلى ولاية يوتا وأريزونا. وتحيط حدودها عموما بوجود أشجار يشوع، التي موطنها فقط صحراء موهافي، ويعتقد أنها تدعم 1،750 إلى 2،000 نوع إضافي من النباتات. والجزء الأوسط من الصحراء قليل السكان، في حين أن محيطها يدعم المجتمعات الكبيرة مثل لاس فيغاس ولانكستر وبالمديل وفيكتورفيل وسانت جورج.

صحراء موهافي يحدها صحراء الحوض الكبير إلى الشمال وصحراء سونوران إلى الجنوب والشرق. وتشمل الحدود الطوبوغرافية جبال تيهشابي إلى الغرب، وجبال سان جبريل وجبال سان برناردينو إلى الجنوب. الحدود الجبلية متميزة ، صحراء . ارتفاع الارتفاعات فوق 2،000 قدم (610 م)) في موهافي يشار إليها باسم الصحراء العالية؛ ومع ذلك، وادي الموت هو أدنى ارتفاع في أمريكا الشمالية في 280 قدم (85 مترا) تحت مستوى سطح البحر وهو واحد من الأماكن الأكثر شهرة في صحراء موهافي. وتحتل أقل من 50،000 ميل مربع (130،000 كم 2)، مما يجعلها أصغر من صحارى أمريكا الشمالية.
Rub_al_Khali_002.jpg

وغالبا ما يشار إلى صحراء موهافي باسم "الصحراء العالية"، على النقيض من "الصحراء المنخفضة"، صحراء سونوران إلى الجنوب.




كاليفورنيا

تقع أكبر ولاية في أمريكا في منطقة المحيط الهادي على مساحة 423،970 كم ، مما يجعلها ثالث أكبر ولاية فيها من حيث المساحة ، وعاصمتها ساكرامنتو ، لكن غالبية السكان يقيمون في لوس أنجلوس ، مع وجود يبلغ عدد سكانها 18.7 مليون نسمة ، تليها سان فرانسيسكو التي تضم حوالي 9.7 مليون نسمة ، [1] وكاليفورنيا بها العديد من مناطق الجذب السياحي. عندما يتساءل السياح أين تقع صحراء موهافي ، فإنها تقع فيها. يوجد أيضًا ديزني لاند والعديد من الشواطئ مثل شاطئ ماليبو ، ويوجد أيضًا جسر البوابة الذهبية والعديد من الحدائق الوطنية الرائعة والغابات بالمنطقة الشمالية الهادئة ، وهناك أيضًا فرصة للتزلج.

أشهر الصحارى في العالم

تُعرف الصحاري بأنها مساحة كبيرة من الأراضي الجافة فيها نباتات وحيوانات تتناثر عشوائياً ، وتتأقلم مع هذه البيئة ، وهذا الجفاف الشديد يجعل بعض الصحاري خالية من أي نباتات بحيث لا يوجد غطاء نباتي ، و قد يظنني البعض من الصحارى الساخنة ، ولكن على العكس ، فالصحاري شديدة البرودة ، ومن أشهر الصحاري في العالم صحراء موهافي ، لذلك من الضروري معرفة مكان صحراء موهافي
فيما يلي قائمة بأروع الصحاري في العالم:


صحراء ناميب تقع في أفريقيا.
تقع صحراء أتاكاما في أمريكا الجنوبية.
تقع صحراء جوبي في الصين.
تقع صحراء أنتاركتيكا في أنتاركتيكا.
تقع صحراء موهافي في ولاية كاليفورنيا.
تقع صحراء سونوران في الولايات المتحدة الأمريكية.
صحراء هندية عظيمة تقع في الهند.
تقع صحراء تاكلامكان في آسيا الوسطى.
تقع صحراء Pinnacles في أستراليا.
تقع صحراء تشيهواهوان في نيو مكسيكو.
وايت ديزيرت تقع فى مصر.

أين تقع صحراء موهافي

تُعرف الصحراء القاحلة الواقعة في جنوب غرب أمريكا الشمالية بصحراء موهافي ، وهذا يثير العديد من التساؤلات حول مكان وجود صحراء موهافي ، حيث تقع بشكل أساسي في جنوب شرق كاليفورنيا وجنوب نيفادا ، ويحدها من الشمال صحراء الحوض الكبير ، ومن الجنوب الشرقي صحراء سونوران تبلغ مساحتها حوالي 124000 كم ، وتبدأ حدودها بوجود أشجار جوشوا التي تنمو فقط في صحراء موهافي ، وتضم هذه الصحراء أيضًا ما يقرب من 2000 نوع من النباتات ، واسمها جاء من اللغة الإنجليزية الحديثة فيما كان يعرف بـ Mojave بالإسبانية أي بجانب الماء


تتميز صحراء موهافي باختلاف تضاريسها ، فهناك الصحراء العليا التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 610 أمتار ، بينما يعد وادي الموت الذي يقع على ارتفاع 85 مترًا تحت مستوى سطح البحر أدنى ارتفاع في أمريكا الشمالية ، وعلى الرغم من ذلك ، غالبًا ما يشار إلى صحراء موهافي بالصحراء المرتفعة لأن معظمها يقع على ارتفاع 610 مترًا بغض النظر عن وجود وادي الموت فيها ، وذلك نظرًا لوجود هذه التضاريس المختلفة فيها يتساءل الكثير من الزوار أين تقع صحراء موهافي ، والتي بالرغم من احتوائها على هذه التضاريس ، فهي أصغر صحراء في أمريكا الشمالية.

جغرافيا صحراء موهافي

بعد معرفة مكان وجود صحراء موهافي ، من الضروري معرفة جغرافيتها ، فهي جزء من الحوض العظيم في الولايات المتحدة ، والذي يتكون من جبال منخفضة ووديان منبسطة ، وكانت الصحراء جزءًا من بحر داخلي قديم حتى تشكلت من الحمم البركانية والعديد من المواد التي ترسبت من نهر كولورادو ، ودرجة الحرارة دافئة بشكل منتظم ، لكنها تتعرض لهبوب رياح قوية وجافة في فترة ما بعد الظهر والمساء ، ويبلغ متوسط هطول الأمطار حوالي 5 بوصة ، لذلك بعد معرفة مكان الصحراء لا بد من معرفة أنها تحتوي على نباتات صحراوية مثل شجر جونيبر وجوشوا ، وكذلك على العديد من البحيرات والجداول التي تتدفق في الوديان ، مثل: نهر موهافي.


بعد معرفة مكان صحراء موهافي لابد من معرفة أنها تتميز بالعديد من السلاسل الجبلية والأحواض الداخلية وبحيرات الملح الموسمية التي تتشكل عند هطول الأمطار الغزيرة ، وتعتبر هذه السلاسل الجبلية والوديان جزءًا من منطقة الحوض ، إقليم المدى. والحوض العظيم ، حيث أن هذه المنطقة تعاني من ترقق القشرة وهذا يؤدي إلى انسحاب الأودية لها وبالتالي جفاف معظم الوديان الداخلية حتى لا تتدفق إلى المحيط ، ومعرفة مكان موهافي. تقع الصحراء ، ويجب على المرء أن يتبع نهر كولورادو باتجاه الشرق ، حتى يصل إلى نهاية مضيق نهر فيرجن ، ويصل إلى هضبة كولورادو.

الدول المحيطة بصحراء موهافي

توجد في جنوب غرب الولايات المتحدة بعض أشهر مناطق الجذب السياحي في البلاد ، حيث توجد ولايات إسنا ونيفادا ونيو مكسيكو وكولورادو ويوتا ، ويتكون معظم الجنوب الغربي من صحراء موهافي وسونوران وتشيهواهوان. ، بالإضافة إلى نهري كولورادو وريو غراندي ، وتتميز بتنوع تضاريسها من الجبال والوديان والتكوينات الصخرية وهذا بدوره يؤدي إلى تنوع الثقافات في جنوب غرب الولايات المتحدة ، وفيما يلي شرح للتضاريس أهم الدول المحيطة بصحراء موهافي

أريزونا:
وتتميز بمناظر خلابة تشمل الصحراء والهضاب ووديان الغوص والبحيرات وكذلك نهر كولورادو ، كما يمكن ركوب الدراجات أو الخيول والتخييم في المحميات الطبيعية ، وتتميز بثقافتها الغنية. مما يجعلها مركز جذب للسياح.
كولورادو:
تتميز بجبال صخرية مرتفعة بشكل كبير ، وسهول شاسعة ، ومزارع ريفية ، وأخاديد ، ونهر كولورادو.
نيفادا: تشتهر بكونها موطن لاس فيجاس ، لكنها تضم العديد من المناظر الطبيعية الصحراوية والعديد من المتاحف والمعالم الأثرية ، وهي من الولايات الحدودية التي سهلت توفير خيارات الترفيه فيها.
نيومكسيكو:
تتميز بسلاسل جبلية ومناظر طبيعية ومدن ساحرة تضم العديد من الثقافات الأمريكية والمكسيكية ، وتعكس العديد من التراث القديم لكونها مستعمرة إسبانية ، وأصبحت مزيجًا من الثقافات المتعددة ، فضلاً عن تاريخها الغني.
يوتا: بها العديد من أفضل المنتزهات الوطنية والجبال شديدة الانحدار والغابات المتنوعة والتكوينات الصخرية ، كما أنها تسمح بالتزلج على الجليد وركوب القوارب ، وتشمل كنيسة المورمون.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 


المواضيع المشابهة

أعلى