الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن التهاب الغدة النكافية أو ما يسمى بالنكف من الأمراض الفيروسية التي تصيب الغدة النكافية، وهي تعتبر من الغدد اللعابية الواقعة خلف الخدين بين الفك والاذن والمسؤولة عن إفراز اللعاب في الفم. ومن أبرز أعراضها انتفاخ كبير في تلك الغدد مع ظهور ألم مزعج، وصعوبة البلع والكلام.

icle_20409_247945f149f-a23b-4fc2-acf6-7ddb7c664068.jpg

التهاب الغدد اللعابية الفيروسي

الغدد اللعابية هي الغدد المسؤولة عن إفراز اللعاب بكميات معينة كل يوم لترطيب الفم وتساعد على تسهيل عملية هضم الطعام وابتلاعه ، وهي من ثلاثة أنواع رئيسية ، أولها تسمى الغدد النكفية ، والتي تتواجد في منطقة الخد ، النوع الثاني ، الذي يقع في أرضية الفم ، والنوع الثالث الذي يقع تحت اللسان ،
وقد تصاب هذه الغدد نتيجة دخول البكتيريا أو الفيروسات التي يؤدي إلى انسداد القنوات التي ينتقل منها اللعاب إلى مكانه وهذا يسبب ألماً وانتفاخاً في الغدد اللعابية ، وهذه المقالة سوف تتحدث عن أعراض التهاب الغدد اللعابية الفيروسي وأسبابه ومضاعفاته

أعراض التهاب الغدد الفيروسية

تختلف علامات وأعراض التهاب الغدد الفيروسية من شخص لآخر حسب مكانها وشدتها مما يؤثر على الرأس والرقبة لوجودهما في هاتين المنطقتين ، وقد تزداد الأعراض سوءًا لدى بعض الأشخاص بعد تناول الطعام ، تستمر الأعراض لمدة أسبوع ، أما بالنسبة للتورمات البسيطة التي تستمر لعدة أسابيع ، فمن النادر جدًا أن تسبب مضاعفات إضافية ، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

الشعور بالألم.
احمرار الجلد.
حمى وقشعريرة.
صديد في الفم أو ما يسمى بخراج الأسنان.
انتفاخ تدريجي في المنطقة المصابة.
الشعور بالألم عند فتح الفم أو المضغ أو البلع.
شعور بطعم غريب في الفم لا يزول حتى بعد تفريش الأسنان.
الأورام ، والتي تؤدي إلى ظهور كتلة في المنطقة المصابة مما يؤدي إلى تضخمها.

في حالة استمرار الأعراض لمدة تزيد عن أسبوعين ، وإذا تسببت في حدوث ألم وعرقلة عملية الأكل أو الشرب أو البلع أو التنفس ، فيجب طلب العناية الطبية الطارئة.

أسباب التهاب الغدد اللعابية الفيروسي

تسبب العديد من الفيروسات التهابات في الغدد اللعابية ، وأشهرها مثل فيروس نقص المناعة البشرية ، وفيروس الهربس ، وفيروسات النكاف ، وفيروسات الأنفلونزا من النوع الأول والثاني ، وبعض أنواع البكتيريا قد تسبب التهاب الغدد اللعابية ، ومن بين الأسباب من التهاب الغدد اللعابية الأخرى ما يلي:

جفاف الفم ، مما يؤدي إلى انخفاض إفراز اللعاب في الفم.
قلة الاهتمام بنظافة الفم مما يؤدي إلى زيادة نمو البكتيريا.
أمراض أو جراحة معينة تسبب جفاف الفم الشديد.
انسداد الغدد اللعابية بسبب الورم ، أو بسبب إفراز القيح ، أو ما يسمى بالخراج ، أو بسبب حصوات الغدد اللعابية.
يتجمع اللعاب في قنوات الغدة عندما يتدفق ببطء بسبب إفرازه بكميات بطيئة مما يجعله مكانًا مناسبًا لنمو وتركيز الفيروسات والبكتيريا.

مضاعفات التهاب الغدد اللعابية الفيروسي

إذا لم يتم علاج التهاب الغدد الفيروسية ، فهذا يؤدي إلى عدة مضاعفات ، بما في ذلك خراج الأسنان ، ويمكن أن يتطور الورم الناتج إلى أورام سرطانية ، مما يؤدي إلى فقدان الحركة أو الشلل في منطقة معينة من الوجه ، وقد يؤدي التورم الشديد إلى حدوث أورام سرطانية. تدمير الغدد اللعابية. يصاب ، وينتقل البكتيريا الموجودة في الغدد اللعابية إلى أجزاء أخرى من الجسم للإصابة بالتهاب النسيج الخلوي ، وهو عدوى جلدية بكتيرية.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى