الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن معلومات تخصص TESOL
أصبحت اللغة الإنجليزية مؤخرًا أحد أكثر متطلبات سوق العمل إلحاحًا ؛ حيث يحتل قطاع التعليم النصيب الأكبر من هذا الإلحاح سواء في العالم العربي أو الغربي. لذلك ظهرت العديد من المنظمات والمراكز الدولية التي تهتم بتدريس تخصص اللغة الإنجليزية ومنح الشهادات لطلابها وفقًا لذلك ، بما في ذلك: TESOL Specialty Certificate. أي "معلمي اللغة الإنجليزية لمتحدثي اللغات الأخرى" الذين يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها ، حيث إنها شهادة تُمنح لأي شخص يكمل دورة تدريبية في طرق تدريس اللغة الإنجليزية ، وهذه الشهادة هي أيضًا إحدى شروط التوظيف الأساسية لبعض مؤسسات تعليم اللغة الإنجليزية.

%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%AA%D8%AE%D8%B5%D8%B5_TESOL.jpg

متطلبات وميزات شهادة TESOL

تُمنح شهادة TESOL من قبل جمعية دولية تحمل نفس اسم هذه الشهادة. تأسست الرابطة الدولية TESOL في عام 1966 وتقع في فرجينيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. حيث يمكن لأي شخص الحصول على شهادة معترف بها دوليًا في جميع أنحاء العالم بعد الالتحاق بهذه الدورة واستكمال متطلباتها في الخارج ، وكذلك مزاياها التي تنعكس على خريجيها من خلال إيجاد فرص عمل مرموقة شبيهة بضمان ، تختلف متطلبات شهادة TOSEL من جامعة إلى أخرى ، ولكن جميعها تشترك في شرط واحد: يجب على الطالب تقديم شهادة توضح مستواه في اللغة الإنجليزية. كامتحان TOFEL ؛ حيث يجب أن يحصل على درجة 79 على الأقل.

استراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية

خلال دورة تخصص TOSEL ، يتم استخدام العديد من الاستراتيجيات لتدريس اللغة الإنجليزية. من بينها على سبيل المثال لا الحصر: التدريب العملي على تقنيات التدريس لتخريج الطلاب ذوي المهارات التدريسية العالية ، وكذلك تدريبهم على كيفية تحديد الخطط الدراسية ، وكذلك تعلم كيفية توصيل المعلومات لمختلف الطلاب في العمل. بيئة؛ من خلال التركيز على مهارات الاتصال التي تشمل ؛ التحدث والقراءة والاستماع والكتابة ، بالإضافة إلى النطق الصحيح لمخارج اللغة ، وتشمل الدورة أيضًا تدريبًا على المهارات اللغوية ليتم توظيفها في خطة تدريس اللغة الإنجليزية.


إن إحدى استراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية التي يجب أن يمتلكها أي معلم لغة هي جعل اللغة شائعة لدى الطالب. لتكون قادرًا على قبول اللغة والعمل بها ؛ بما أن الإنسان لا يستطيع أن ينجز ويتعلم ما يكره ، فإن تحديد الفرق بين اللغة الأم واللغة الإنجليزية فيما يتعلق بمخارج وأسماء الحروف أمر مهم للغاية. بالنظر إلى وجود تداخل صوتي بين جميع اللغات مما يؤثر سلبًا على كيفية نطق الحروق لبعض الطلاب. فمثلاً تختلف مخارج الحروف العربية عن اللغة الإنجليزية ، بالإضافة إلى الخلط بين بعض حروف اللغة الإنجليزية نفسها ؛ على سبيل المثال: B و P.


يمكن تطبيق ما يسمى "التعليم العقلي" الذي يتبنى مبدأ تخيل الموقف ؛ أن يفكر المعلم في سيناريو مسار أحداث الدرس ، والإجراءات التي ستنجم عن هذه التوقعات ، وكيف سيتفاعل الطلاب وفقًا لذلك ؛ حيث تعتبر هذه العملية من خطوات التخطيط الدراسي والتحضير المسبق لأي مقرر يتم تدريسه.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 


المواضيع المشابهة

أعلى